توهُم ذات الفرق أقصى كما أدنى | |
|
| فلا غرضا أقصى ولا مقصدا أسنى |
|
يرامز أهل الكشف ستراً لذاته | |
|
| ويوهمهم أنا بذا الستر قد دِنَّا |
|
ويشغل بالأحوال طوراً نفوسهم | |
|
| وطوراً من الأقوال يسكنهم سجنا |
|
|
| ورتب فيها الفرق بالفرد والمثنى |
|
وأحسبهم أن الذي كان واحداً | |
|
| تعدد في الأوهام في الحس والمعنى |
|
|
| وأن السوى ستر مِجَنّ لمن جُنَّا |
|
|
| بعلم الذي يخفى فأسماؤه الحسنى |
|
وأخفى ذوات الوهم عن كل ناظر | |
|
| وأبدى خيالاً ثم أثبته عينا |
|
|
|
وفصل في التنزيل آيات خلقه | |
|
| وأثبت خوف المحق في أُمه معنى |
|
إذا ما تجلى في إحاطة ذاته | |
|
| ترى أعيناً كمها وألسنة لُكنا |
|
وإن لاح في حجب الصفات فحسنه | |
|
| ينادي على العشاق من يعشق الحسنا |
|
|
| فطوراً ترى قيسا وطورا ترى لبنى |
|
|
| تذلله وهو الحبيب الذي أضنى |
|
|
|
إذا ما تجلى في فنون جماله | |
|
| فللحن ما يُجلى وللطف ما يُجنى |
|
|
|
فكل الذي يبدو له منه وجهه | |
|
| وكل الذي يخفى به عنه ما أعنى |
|
عوائده في الفرق عبد له كما | |
|
| يحاول جمع الجمع بعد الفنا فنا |
|
تولاه حفظاً في رعاية وقته | |
|
| من المقت إذ يخشى صوارمه اللدنا |
|
يراقب في الأوراد هجمة طارق | |
|
| يمر مرور الطيف في المقلة الوسنا |
|
فيصبح ندمانا على العقد خائفاً | |
|
| من الفوت مسلوباً به قارعاً سنا |
|
كتوم به الأنفاس يحسب نفسه | |
|
| تفارقه لولا يشير إذا أنّا |
|
يغيب إذا أدنى ويحضر إن دنا | |
|
| ويفهم إن أعنى ويطرب إن غنى |
|
ويشرب بعد الذوق من كاس كيسه | |
|
| ويُدنى له من فرط ما ظمأ دِنّا |
|
|
| ويصحيه منه بالوجود فلا أهنى |
|
|
|
|
|
مقاماته في الحال حكم بقائها | |
|
| فأرضاه بعد الفقر بالصبر فاستغنى |
|
فأورده عن صادر الفضل فيضه | |
|
| تلوح بروقاً من طلائع ذي المعنى |
|
|
| وأشهده عين اليقين فما استثنى |
|
|
| فصار له التمكين في الانتها حصنا |
|
|
| فما التزم الأكوان في حجه ركنا |
|
وفوض في التسليم بعد يقينه | |
|
| فآثر ما يبقى على كل ما يفنى |
|
سخى ببذل النفس عن كرم بها | |
|
|
له الصعق بعد الذل والخلع قبله | |
|
| فآمن بعد التوب عن كل ما أكنى |
|
وقربه المعراج من قاب قربه | |
|
| تدلى بقرب القرب في البعد أو أدنى |
|
فلا مضمر إلا وفي الهو ضميره | |
|
| فنحن إذا أنتم وأنتم إذا إنا |
|
تلون في التمكين والعكس بعده | |
|
| ليفنى الذي أبقى ويبقى الذي أفنى |
|
|
|
يكاشف غيب الذات بالذات عارف | |
|
| عليم بعلم لا يحيط به معنى |
|
|
| من الغرض الأقصى إلى الغرض الادنى |
|
روت عنه أنباء العلوم رسائلاً | |
|
| فأروت مَحَالَ الجهل من حكم مزنا |
|
|
| دقائق تحقيق ذخائر لا تفنى |
|
|
| فنون اتحاد كشفها سهل الحزنا |
|
وفي قوة الوهم المحيط جميعه | |
|
| فكلٌ ترى بالكشف في قيده رَهنا |
|
فكيف انعدام الوهم وهو جودنا | |
|
| وكيف وجودٌ وهو أس لما يبنى |
|
|
| ويكذبنا صدقاً ويصدقنا مينا |
|
حروف متى ما عربت عنه أعجمت | |
|
| فكم أعرَبت كشفا وكم أعربت لحنا |
|
وكم حيرت هاد وكم حيدت هدى | |
|
| وكم بخست خصما وكم أخسرت وزنا |
|
وكم أوجلت صبا وكم أنحلت ضنى | |
|
| وكم أهرقت دمعا وكم أرقت جفنا |
|
وكم خيلت مغرى بها كنه وصفها | |
|
| فأصبحمختالاً بها ساحباً ردنا |
|
|
| بعاصفة الأهواء كم أهلكت سفنا |
|