افرض وجودك في محض من العدم | |
|
| تبدو معاني حديث صح عن قدم |
|
|
|
|
| يلوح في مظهر للعين كالعلم |
|
|
| فأشرق النور في داج من الظلم |
|
|
| أسماؤه في مجاري الحكم والحكم |
|
|
| إلا الخليفة في فتح ومختتم |
|
وأدخل الكل قهراً تحت قدرته | |
|
| فهم له كعصا والجند والخدم |
|
والجامع الفرد غوث الخلق كلهم | |
|
| قد خص بعد المثاني السبع بالعظم |
|
يقوم عند اختتام الدور مفتتحا | |
|
|
وجه بدا وهو في ستر وفي سجف | |
|
|
بدا له مسفرا كالشمس طلعته | |
|
| والخلق في كمةٍ عنه وفي صمم |
|
خذ من علوم هداة اللَه ما ظهرت | |
|
| فيضا عن العلم لا فيضا عن الديم |
|
وحيا تنزل روح الأمر عنه به | |
|
| إليه في لوحه المحفوظ بالعصم |
|
معراجه كان في أسماء مظهره | |
|
| حتى لقاب اتحاد الذات في العدم |
|
|
| من حيث حدد في تصوير منصرم |
|
بدا وقد غاب عنه كي يلوح له | |
|
| فلاحت الآية الكبرى من الرسم |
|
هذا ليعلم أن الحق كان كما | |
|
| قد صار يبدو بحكم غير منخرم |
|
|
| من حيث أبداه كشفا غير محتشم |
|
|
|
|
| والحق أوضح من نار على علم |
|
مراتب الكفر والإيمان أجمعها | |
|
|
أسماء أفعال أضداد يقابلها | |
|
| وفق من الصدق لا وفق من التهم |
|
أشياء ليس لها إن غصت آصلة | |
|
| يخالها نائم الأوهام كالحلم |
|
وفي العما كان رحمن الوجود كما | |
|
| قد جاء أوفى الهوى أو ظلمة العدم |
|
قل لي نسيت حديثاً كان منك على | |
|
| قديم عهد من التوحيد في القدم |
|
فرقت شملك بالأوهام ثم على | |
|
| ما فرق الوهم قد أصبحت في ندم |
|