باسمي وباسم اللَه نفسي تسمت
|
|
أقول وقول اللضه أوثق عروة
|
|
|
بنى اللَه بيتا في غيابة تيهه
|
|
|
|
|
حقيقة روح الحق أبدى معينا
|
فجاء عن الحق المبين مبينا
|
حديثاً من المعنى القديم معنعنا
|
هلموا فإذن اللَه اذن معلنا | |
|
| وقد هامت الألباب فيه فلبت |
|
تنزل روح اللَه في روح أمره
|
وسار بمعنى السر في عين جهره
|
وقد رفع الأستار تيسير عسره
|
وسارت له الأسرار سرا لسره | |
|
| وطافت به السبع المثاني وجفت |
|
|
عن الريب في الآراء برٍ مبرأ
|
لإلهام وحي الروح مني مهيأ
|
|
| وأربابها في حجر حجري تربت |
|
ذهبت بروح اللَه في كل مذهب
|
|
|
وإني أبو من كان قبلي أبا أبي | |
|
|
|
لإنسان عين الجمع مني تفضلا
|
|
|
| نزيها عن الأمثال في المثلية |
|
|
|
فلاحت وجوهاً من جميع جهاته
|
ومن عرف الحق المحيط بذاته | |
|
|
|
فضلت به الأبصار في نور ظله
|
وقد هامت الألباب في فهم قوله
|
له المثل الأعلى وليس كمثله | |
|
| مثال تراءى في المرائي المنيرة |
|
له المقصد المخصوص في كل مقصد
|
له المورد الأصلي على كل مورد
|
له المقصد الأعلى على كل مقعد
|
له تشهد الأشهاد في كل مشهد | |
|
|
|
وأوحى كتاب الخلق في لوح خلقه
|
وأبدى معاني الغيب في عين نطقه
|
فيمحو بروح الوحي نقطة فرقه | |
|
| ويثبت عين الجمع في كل فرقة |
|
يسير بسر اللَه في كل سيرة
|
|
|
وينفخ روح الحق في كل نحلة | |
|
| ويملى كلام اللَه في كل ملة |
|
|
وإحسانه تبدى في محاسن حسنه
|
وعرفانه المعروف من ضمن ظنه
|
|
| وداعيه يدعو للمعاني العلية |
|
|
|
|
ومن سيرة الإسراء عن قاب قربه | |
|
| روى كل راء ما رأى دون مرية |
|
تجلى على علم العقول بوهمه
|
|
|
فأوحى لأرواح العلا روح علمه | |
|
|
|
فغابت سمات الكون في أسمائه
|
ولاحت صفات الذات في آلائه
|
|
|
بتمكين ذات اللَه فيه تمكنت
|
|
وبانت وفي عين العماء تعينت
|
|
| وقد أشرقت من نور عين البصيرة |
|
ترقت عن الوهم المهين ومينه
|
ودقت عن العقل الظنين بظنه
|
وصانت جلال اللَه في عز صونه
|
فأعين عين اللَه ترعى بعينه | |
|
|
|
رجال هم لِلّه في الخلق أهله
|
لقد خصهم بالفضل والفضل فضله
|
وكان لهم عين الصفات وهم له | |
|
| كذلك عين الذات في عين غيبة |
|
لقد فاز بالتحقيق مع كل فائز
|
فتى فات بالإعجاز أوهام عاجز
|
|
|
| وتجريد وصف الذات ليس بمثبت |
|
لقد ضل طول العقل في اللَه قاصرا
|
كما ظل في أهل الولاية جائرا
|
تطلع فيهم ذو الجلالة حاسرا
|
ةكان لهم في النص سمعاً وناظرا | |
|
| وكان يدا منهم بصدق المودة |
|
لقد كانت الأسرار فيهم أمانة
|
وكانت لهم من كل ضير صيانة
|
وصانت لهم عند التجلي مكانة
|
إذا انحل تركيب المعاني عناية | |
|
|
|
|
إذا ما تجلت بالعيون بصيرة
|
ويحصل منها داخل الذهن صورة | |
|
|
|
ذخائر كنز الذات في كل مبعث
|
|
|
| بأخباره يدلى على غير خبرة |
|
يكمل أكوان الكمالات كونها
|
وتخفى فنار العز في الخلق صونها
|
وتبدو فأنواع العوالم عينها
|
|
|
ألاحظها بالحسن في كل لحظة
|
وتخطر لي بالحب في كل خطرة
|
إذا ما تجلت لي على كل وجهة
|
أحاضرها في الغيب في كل حضرة | |
|
| وأنظرها بالعين في كل نظرة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ربيبة كوني وهي فيه ربيبها
|
|
فلم تلف بالتأليف ريبا يرييها
|
|
| وتقرب من كوني بإمكان مكنتي |
|
فلما اتحدنا وهي لا شك وحدها
|
وجدنا وجوداً كان وجدي ووجدها
|
فصرت بها حراً ومازلت عبدها
|
فعندي لها كون وكوني عندها | |
|
| فلا غيب إلا فيؤ حضيرة حضرتي |
|
|
|
ولما اجتمعنا بَعد بُعد وفُرقة
|
قطعنا بطيب الوصل أطيب عيشة | |
|
|
|
وحلت فؤادي قبل كون كيانها
|
تمثلت في إنسان عين عيانها
|
بنيت بها بيتاً لها من بيانها | |
|
| وكان بنائي في بياني وبنيتي |
|
سحبت على الأكوان اذيال ردنها
|
وألبستها جلباب بهجة حسنها
|
وأخفيتها في خيف خيفة أمنها
|
وأحللتها البيت الحرام وإنها | |
|
| من المسجد الأقصى بأقصاه حلت |
|
تجليت بوجه الحق من كل وجهة
|
وأقبلت بالتحقيق من كل قبلة
|
وقد هام بي فيها نُهى كل أمة
|
تملت بها الآمال في كل ملة | |
|
|
خفيت بسر الخوف في خلواتها
|
وأجلو جمال اللَه في جلواتها
|
|
|
| كما حجبتني أنوارها بالأشعة |
|
لقد آن بالتحقيق تحقيق أينها
|
ويثبت بالتوحيد توحيد عيننا
|
|
ولما رفعنا الحجب في رفع بيننا | |
|
| تولى الولا في البين بالنبوية |
|
طويت بساط البسط بعد شتاته
|
وأدرجت جمع الفرق في درجاته
|
وغيبت روح الكشف في حضراته
|
|
| تبارك اللَه وجهه من غير حجبة |
|
إذا ما تجلى في لطائف صنعه
|
|
رجعنا لذات اللَه في ضمن رجعه
|
وقد حشر الأجماع في يوم جمعه | |
|
| إلى جامع الإجماع في يوم جمعة |
|
|
|
|
فواحده المشهود في كل واحد | |
|
| هو الواحد القيوم بالأحذية |
|
طويت بساط البسط في طي بسطتي
|
|
فقربى وبُعدي في توهم نسبتي
|
وبعد فبعدي فيه قرب وقربتي | |
|
| هي البعد في قربي بمعنى المعية |
|
|
|
|
|
| تبين في عين المعاني المعينة |
|
عيون المعاني في تصور صورتي
|
|
بها خاف غيري من توهم غيرتي
|
وفي خوف خوفي كان عين خفيتي | |
|
| وفيه تمنى الأمر مني بمنيتي |
|
|
|
|
|
|
فلما رأى الأقرار عين جحوده
|
|
|
فعاد انعدامى في وجود وجوده | |
|
| على كل شيء كان تحت مشيئتي |
|
فناء فنوني في انتهاء توهمي
|
|
وفي نفي ما أثبت حكم تحكمي
|
فما شئت شيئاً بعد عودي لمعدمي | |
|
| وفي موجدي جاد الوجود بجدتي |
|
لقد بان بيني في بيان تبيني
|
|
|
فأحيا وجودي بعد ذاك وإنني | |
|
|
تلذذت دهراً فيه بعد تلذذي
|
ولاحظت سراً فيه حكم تلوذي
|
وكان به منه إليه سر تعوذي
|
ومن بعد فالمعجوز عنه هو الذي | |
|
|
|
|
|
|
| تعالى عن التحصيل والعدمية |
|
توهمت ياذا العقل أنك واصل
|
إليه وهذا الحكم في الأصل فاصل
|
وأنت على التحقيق لا شك ذاهل
|
|
| لشيء سوى من وجه علم البديهة |
|
أوحد ذات اللَه عن كل مشرك
|
|
وعارك قبل القول في كل معرك
|
وما هو إلا العجز من كل مدرك | |
|
|
تجلى بأنواع العقول فأعلمت
|
|
وقد ركّبت بالفكر فيه وحللت
|
وكل علوم العالمين وإن علت | |
|
|
لقد نصب الأحكام من كل حاكم
|
|
فأعلام أحكام الهدى كل عالم
|
فللروح بالرحمن في كل عالم | |
|
| معالم أعلام العلوم المحيطة |
|
|
وقد حركت شوقاً لها كل ساكن
|
فللنفس بالأملاك تلوين واهن
|
وللنفس بالإنسان في كل كائن | |
|
| مكانات إمكان الذوات المكينة |
|
|
|
|
وللوسط المختار بالجمع غاية | |
|
| تدور بها الأفلاك في كل دورة |
|
|
|
|
وفي منتهى جمع الجموع نهاية | |
|
|
إذا ضل رشد العقل في ظن وهمه
|
يحلله التركيب من سلك نظمه
|
وكيف يضل العقل في ظل فهمه
|
وروح حياة اللَه قامت بعلمه | |
|
| وحلت بروح النفخ في البشرية |
|
هي الروح روح اللَه في كل ناطق
|
|
|
لها من صفات الذات سبع حقائق | |
|
|
تجلت بوجه الذات وهي كأنها
|
هي الذات في التحقيق من وجه أنها
|
تمثلها المخصوص فالذات ضمنها
|
|
| إليها يعود الأمر في كل كرة |
|
بدور بأنوار الصفات تبادرت
|
|
حديثاً به الأسرار قدما تساررت
|
معالمها السبع المثاني تظاهرت | |
|
| مظاهرها حقاً كشمس الظهيرة |
|
|
ولا شيء في كل العوالم شبهه
|
يميزه في العقل للعقل فقهه
|
|
|
تبارك وجه اللَه ليس كمثله
|
|
|
|
| وأعلن بالتعيين في العيسوية |
|
|
تكامل خلق الحق في نظم صنعه
|
وقد جاء أمر اللَه حضرة وسعه
|
وإنسان عين الجمع في عين جمعه | |
|
| تطلع بالمختار في خير فرقة |
|
لقد جمع اللَه الأمور لأمره
|
وقد يسر العسر العسير بيسره
|
وقد جمع الأشهاد في يوم نشره
|
وقد نظم الأعصار في سلك عصره | |
|
| سلوك اعتقاد في عقود ثمينة |
|
لقد آن آنُ الكشف عند أوانه
|
وبان بيان اللَه ضمن بيانه
|
وجاء بروح العلم عين عيانه
|
|
| تمثل روح الوحي في شكل دحية |
|
|
|
هي السبعة الأعلام أنوار رشه
|
|
|
على صورة الإنسان في عين فعله
|
تجلى له الإجلال من وجه جعله
|
وفي مطلق النور البسيط وظله
|
له المثل الأعلى وليس كمثله | |
|
|
|
عيون المعاني في وجود بهائه
|
|
تمثله المخصوص عرش استوائه | |
|
| هو الأزل القيوم في الأبدية |
|
نفى الشرك نفيُ الشرك في قاب قربه
|
وابعد قرب القرب أرباب ريبه
|
ولما دنا الرحمن في رفع حجبه
|
له حشر الأشهاد في عين غيبه | |
|
| وقام بها من غير غير وغيرة |
|
قريب بعيد في ذرى العز حرزه
|
هو الكنز لكن في الموانع كنزه
|
على كل عزم بان في البين عجزه
|
له غاية الغايات تعزى وعزه | |
|
|
لقد تاه رشد العقل بين معالم
|
تشيدها الأوهام في كل عالم
|
|
ومَن كشف الأمثال في كل عالم | |
|
| رأى الحق يبدو في ذوات كثيرة |
|
إذا كنت من أمراض وهمك سالما
|
وكنت بكشف الساق كالقطب عالما
|
ترى عين غيب الذات بالفعل حاكما
|
وتنظر شخص النور في النور قائما | |
|
|
فمعلوله النور البسيط وظله
|
هو الفرع لكن شخص علمي أصله
|
|
وهذا التجلي النور فيه وفعله | |
|
|
هو الناطق القيوم في كلماته
|
|
|
|
| تكثر وهو الفرد في العددية |
|
|
|
وفي المثل المضروب تيسير عسرة
|
|
| يموت بها عزريل في كل صورة |
|
تجلت لنا الأنوار في قرص شمسه
|
فعزريل من أسماء حضرة قدسه
|
|
|
|
وهذا تجلى الغيب في كل حضرة
|
|
تقدس فيها الحق عن إفك فكرة
|
وقد جاء يأتي اللَه في كل صورة | |
|
| يصححها ذوق العقول الصحيحة |
|
على صورة الرحمن جاء رحيمه
|
|
|
وهذا كليم اللضه جاء كليمه | |
|
|
وبالجانب الغربي كان معلما
|
|
|
وفي مجمع البحرين جاء معلما | |
|
|
|
|
تعرف في الإنكار حتى تنكرا
|
ولن تستطيع الصبر منه لكن ترى | |
|
|
تقيد هذا الحسن في حصر طبعه
|
وفي خلعه النعلين عن سر سمعه
|
خصوص بها ما عم إجماع جمعه
|
|
| جدار اليتامى في كنز كل يتيمة |
|
فمتى تدرك الأبصار من ضل في العما
|
ويفهم بسر الفهم سرا مكتما
|
وفي الكشف بالتخصيص أبدى وأبهما
|
لكل ولي في الورى خضير كما | |
|
|
|
بلا شكل يأتيه في مثل شكله
|
|
|
|
لقد صدق اللَه الحقائق وعده
|
|
|
سوى الواحد المخصوص باللَه وحده | |
|
| هو اللَه في أسمائه الأحدية |
|
لقد خلق الخلق البديع بخلقه
|
وجاء بمعنى الجمع في عين فرقه
|
وفي لوح روح الكون فعّال نطقه
|
سمواته والأرض في روح خلقه | |
|
| هو المدرك الحساس في النقلية |
|
|
وحيره في الجسم حكم التباسه
|
وأوهمه في الغيب حدس قياسه
|
|
| ووجه اشتراك الحس سادس ستة |
|
وفي عقله الديان صورة حشره
|
وكشف حجاب الجسم عن روح نشره
|
|
وأيام يوم الدين آباد دهره | |
|
|
|
وميزانه التمييز عند نعوته
|
|
هو العقل حكم الحشر في ملكوته | |
|
| ترى الخلق فيه بين عز وذلة |
|
له منه في الجسم المحيط قوابل
|
وقائله بالحق في الخلق فاصل
|
|
فناطقه في مَدرك الحس فاعل | |
|
| هما في بيان النون والعلمية |
|
فلا ممكن عن حيطة العقل خارج
|
|
وللوهم والأوهام فيه توالج
|
وأيام يوم اللَه فيه معارج | |
|
|
لِفتاقه في الرتق فتق مسبع
|
|
وليس له بالوهم في الذات مطمع
|
وللنفس في بيت الطبائع مربع | |
|
| وأركانه موضوعة في الطبيعة |
|
لقد نظمت خط المزاج بحرفها
|
ففيه اتفاق وهو في عين خلفها
|
تكونها في الكون من سر وصفها
|
|
| يولد أشكال النفوس اللطيفة |
|
لقد نصبت في الجسم كون بيوتها
|
فمنها شجون فيه من رهبوتها
|
ومنها فسيح من بها رحموتها
|
وكرسي روح العقل في ملكوتها | |
|
|
إذا ما انتفت بالله بعد ثبوتها
|
|
وجردها التحقيق عن ملكوتها
|
وعند بروز العرش في جبروتها | |
|
| وأسماؤه الحسنى به قد تجلت |
|
لقد جل سر اللَه عن كل خائن
|
كما قد تعالى عن قوى كل واهن
|
إذا ما تجلى السر في كل صائن
|
|
| بأسمائه والعين بالعين قرت |
|
وجاء كلام اللَه في كل نزهة
|
|
تراه بعين في العماء بصيرة
|
|
| فقد قام في التنزيل بالكتُبية |
|
لقد غاب دهراً في المعاني عيانه
|
وقد دار بالفتح المبين زمانه
|
|
هو الناطق الحق المبين بيانه | |
|
| تعالى عن الإبهام والعجمية |
|
نعاينه عينا وفي السمع ذكره
|
ويخبرنا حقاً وفي القلب خبره
|
فلا تعتذر فالأمر قد زال عذره
|
|
|
لقد كشف الإلهام أستار وهمه
|
وقد جاء بالتحقيق في عين علمه
|
وأحلنا الإطلاق من قيد حكمه
|
فلا يوهننك الوهم عن حمل فهمه | |
|
| ففهمك بالإلهام يسمو لهمتي |
|
توسع قول اللَه في كل قدرة
|
|
وجاء بها في الروع تحقيق حكمة
|
وسبعون ألفاً في تضاعف خمسة | |
|
| تجلى بها الروع الإلهي فأثبت |
|
لقد ضبط القول البسيط بما طوى
|
من الفعل في قول تضمنه القوى
|
وسار به حتى إلى السر فاستوى
|
هو العرش والكرسي رأسي وما حوى | |
|
|
بسيط وذا التفصيل فيه معالم
|
|
وأشهده بالقلب والقلب سالم
|
|
|
|
|
|
وهذا هو العرش المحيط وصورة | |
|
|
لقد وجد التحقيق بالحق واجد
|
كإلهام فهم وهم للوهم فاقد
|
وتحقيق هذا الروح فيه موارد
|
ومتن كان هذا قلبه فهو واحد | |
|
| له الحيطة العظمى على كل حيطة |
|
|
|
|
|
| تعد لأعداء النفوس العنيدة |
|
لقد أسعد اللَه الفهوم فساعدت
|
نفوساً بأمر اللَه في الحق جاهدت
|
نفوساً بأهواء النفوس تعاندت
|
إذا ما تحدت بالحدود وحاددت | |
|
|
|
وفيها عن الجمع القديم تفرقت
|
وفي الطبع بالخلق الكثيف تخلقت
|
|
|
لقد هامت الألباب فيها توهما
|
|
وقد حكمت بالحصر فيه تحكما
|
وقد عقل العقل التعقل عندما | |
|
| تعلق حكماً بالنفوس الحكيمة |
|
|
|
ولما لها بالحدس عن أحكامه
|
فألهاه وهم النفس عن إلهامه | |
|
|
يرى العلم جهلاً في توهم ظنه
|
ويحسب عين القبح إحسان حسنه
|
وذلك عكسٌ كان من بخس وزنه
|
|
| فيوهنه في الوهم ذل المذلة |
|
|
| فيلهى بها أهواء نفس مهينة |
|
لقد خفض الىفع العلي مضافه
|
ومال عن الخط القويم انحرافه
|
وأنكر حكم العرف منه اعترافه
|
وأخفاه في الشرك الخفي خلافه | |
|
| بتوحيد شرك في الشكوك الخفية |
|
عقول لتحصيل العلوم تخلفوا
|
وبالظن في الأوهام منهم تألفوا
|
عقول على العقل الأصيل توقفوا
|
له خلفاء في الخلاف تخلفوا | |
|
|
|
|
وقد صانها في كل صون بصونه
|
ومن حضرات الغيب عين لعينه | |
|
|
هو العقل شخص العلم وهو جلاله
|
|
له الوهم وهم والخيال خياله
|
|
| ومسؤوله في السؤل عند الوسيلة |
|
|
|
|
وذلك عقل النفس ذات علومها | |
|
| علوم اكتساب باجتلاب الجبلة |
|
لتأثير وهم العقل في النفس حكمة
|
|
لأوضاعها بالقسط في الخلق نسبة
|
وما الفصل في أصل الحوادث نسبة | |
|
|
|
كما قيل معلوم له وهو عالم
|
إذا ما بدت فالعدل عنها مظالم
|
وفي علم تحقيق العلوم معالم | |
|
|
ومن لم يجد سر الوجود ووجده
|
فذاك على التحقيق واجد فقده
|
وجود بسر اللَه قد قام وحده
|
ولا شك أن اللَه لا شك عنده | |
|
| ولا شك في شرك النفوس الشريكة |
|
تسود وعقل النفس في النفس سُدة
|
وفيه بحكم الوهم للطبع ردة
|
|
|
|
|
بتخليص معنى السر من شبهاته
|
|
وفي حيطة الجسم المحيط بذاته | |
|
|
أزال بنور العين نقطة غينه
|
وحقق صدقا كان في وهم مينه
|
وبان به المقصود في غيب بينه
|
وإنسانه في عين أعيان عينه | |
|
| بصيرة أبصار العيون البصيرة |
|
|
بمظهر روح الروح بروح حياته
|
|
وتنظر في عين الوجود وذاته | |
|
|
|
|
وفي الجسم أعيان به قد تمكنت
|
|
| فقامت بأرواح الحياة القديمة |
|
|
|
ذليل على التحقيق في أصلاحه
|
ورحمن روح الروح في أرواحه | |
|
|
|
|
وفيه ترى الأعيان في مرآته
|
وللعدم المعلوم في غيب ذاته | |
|
|
لقد بطنت في الذات منه صفاته
|
وغابت عن الإدراك منه حياته
|
|
|
|
لقد فضل اللَه الأمور بفضله
|
|
|
|
| توارى بأعيان الوجود الشهيرة |
|
إذا ما انتفى الإثبات عند نفاته
|
وقد صح نفي الشيء بعد ثباته
|
وفي النفي إثبات لقطع صلاته
|
وفي مقتضى النفي المحيط بذاته | |
|
| قضايا امتناعات عليه منيعة |
|
|
وأشكال تركيب العلوم تحللت
|
وأسرار سر الذات فيه تحصلت
|
|
| لذي الرأي عن آرائه المستحيلة |
|
إذا ما أراك اللَه أن عيونه
|
كنوز يصون الحق منها مصونه
|
فقد صرت بالسر المصون أمينه
|
وفي غيبها المعجوز عنه دونه | |
|
|
لأمرك في الأشياء سر وساطة
|
وكليك في الأكوان كلم سلاطة
|
|
|
|
|
ومبديه في عين العما ومعيده
|
|
|
|
|
وعنك لسان الحق بالحق ترجما
|
وكل وجود عنك باللَه أعلما
|
وفي طيك النشر البسيط وإنما | |
|
| طواك انطوائي في انبساط بسيطتي |
|
تطلعت الأنوار في عين مطلعي
|
وفاضت سحاب الجود من فيض مشرعي
|
|
ظهرت فأظهرت البديع بمبدعي | |
|
| وأخفيت سري في طوايا طويتي |
|
تجليت في ليل العماوة فانجلى
|
وروضت روضا كان بالوهم أمحلا
|
وبينت أمراً كان بالوهم أشكلا
|
وحللت أشكال الحقائق في العلا | |
|
|
تنسمت من أسرار ليلى نسيمها
|
وقدست من روض المعاني وسيمها
|
وصنت بصوني في الجحيم نعيمها
|
وحرمتها لما استبحت حريمها | |
|
| فحلمي بها يأبى استباحة حرمتي |
|
لقد سرت في الأشياء سيرة سيرها
|
وأخفيتها في الخبر عند خبيرها
|
|
|
| وغيري على الأغيار صاحب غيرة |
|
تصان بسر الصون في كل فكرة
|
وتحضرني بالكشف في كل حضرة
|
|
وغيري هو العقل الغيور بغيرة | |
|
| عليّ من الأغيار نظّم وحدتي |
|
بطنت بسر في الحقائق قد نشا
|
وحاشا لمثلي أن يكتم في الحشا
|
وبي كل واش في العوالم قد نشا
|
وذلك أن اللَه يخلق ما يشا | |
|
| ويخفيه حقاً عن علوم الخليقة |
|
كفّرت بليل الوهم حقى فأظلما
|
وفي الجهل سر العلم ظل فأبهما
|
فكل مشير عنه بالوهم ترجما
|
|
| أبى الريب في أربابه الربوبة |
|
|
|
|
وألباب أرباب الأبوة قد أبت | |
|
|
فطوبى لمن بالصدق حقق قصده
|
ولم يدر ما جر الغرام أم برده
|
وخلف خلف القصد في الهزل جده
|
فيا سعد من بالعجز ساعد سعده | |
|
| فسار كسيرا للسعود السعيدة |
|
لقد غاب عن سر البصائر في العما
|
وفيه طوى بسط البسيطة والسما
|
وقام مقام الحكم لما تحكما
|
ورام مراما دون مرماه ربما | |
|
| رمى المنعُ أرباب العقول الأريبة |
|
فدع عنك عقلا لا يزال معللا
|
وبالشك والتشكيك عنه مشكلا
|
|
وحل عن محال الحول لا متخيلا | |
|
|
ندبت لهذا السر في كل ندبتي
|
وعشت غريباً في تأهل غربتي
|
وفارقت صحبي في تحقيق صحبتي
|
عددت عن العادات في قرب قربتي | |
|
| وغيبي عن الغايات غاية بغيتي |
|
على فطرة اللَه السليمة قد طرى
|
عوارض اعتراض بها الحكم قد جرى
|
لها صديت مرآة رأيك بالمرا
|
وعندي من الرأي السديد بأن ترى | |
|
|
وفي صبغة الرحمن أسرار قدرة
|
تدور بأمر اللَه في كل دورة
|
وتبدى علوماً ما بدت عن فكرة
|
ففي عينك القيوم أقوم صورة | |
|
| تطابق منها إذن كل أذن سليمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
ويرستي بثتبيت الفؤاد تأسسي
|
|
| مراعاة رُوع في نفوس رعيتي |
|
|
|
وهمّي علا عن كل ذاك وحكمه
|
وقد همت بالإلهام عن وهم فهمه | |
|
| وهمّي تلاها بالفهوم الفهيمة |
|
فؤادي على السر الغريب قد انطوى
|
وعلمي على كل العلوم قد احتوى
|
وعقلي على العرش المحيط قد استوى
|
تأليت لا أتلو سوى أن السوى | |
|
|
|
|
|
تطلعت في علم اليقين بعينه | |
|
| فحققت في حق اليقتين حقيقتي |
|
|
وقد ضل بالتأويل والوهم علمها
|
وتبديه بالتدريج إن صح فهمها
|
فإياك عن إياك يلهيك وهمها | |
|
|
|
|
|
|
| من الريب أربابا من الوثنية |
|
أحاشيك عقلا بالجواب مؤولا
|
|
وأضحى بفتح الجهل منه مجملا
|
|
| وسلم لأرباب العقول السليمة |
|
وكن عن كنوز اللَه باللَه باحثا
|
وفيها لأذكار المعارف طامشا
|
وإياك وهما في المطالب عابثا
|
فكن مؤثراً آثار مثلى ووارثا | |
|
|
لنفسك هذا الحب أضحى وقايةً
|
وفيه روى الرأي المصيب رواية
|
على صورة الرحمن جاء حكايةً
|
وعان معاناة المعاني عنايةً | |
|
| تحاشيك بالمعنى عن الحشوية |
|
لسرك سر اللَه في السر قد سرى
|
بمعنى لطيف عن خبيرك أخبرا
|
بأن بصير الغيب بالعين أبصرا
|
وراع مراعاة العيان لكي ترى | |
|
| بمرآك أعيان المعاني العلية |
|
ظلال بدت في عين تحقيق وهمها
|
كما تشهد الأبصار في كون نومها
|
وعند انتباه العين زالت بزعمها
|
وحُم تحت أحوالٍ تحولُ بحكمتها | |
|
| كنا سوت سيميائيها في التنوست |
|
تعينت في كون غدا منك خاليا
|
كظلك فوق الماء إذ ظل حاكيا
|
لتشكلك بالتشبيه حكماً مساويا
|
|
|
حللت محل الحق منك وحَلتَ مَن
|
محلك في الخلق الخليق وبنت عن
|
بيانك بالأوهام عنك وعن وعن
|
وإن كنت تدري الحشر والنشر فاسمُ عن | |
|
| تناسخك السامي بأسماء نسختي |
|
وكن عند حكم اللَه باللَه مخبتا
|
وللوهم بالعقل المحيط مبكتا
|
فإن لكون الجسم في الأرض منبتا
|
وقل بافتتاح الدور والختم مثبتا | |
|
| دوائر أدوار القيام الموقت |
|
إذا ما تجلى الحق للعقل أوحشا
|
وآنسه من بعد ما كان موحشا
|
وذاك لسر في العوالم قد فشا
|
وذلك أن اللَه يفعل ما يشا | |
|
| ويوعدنا حقاً بصدق المشيئة |
|
وسادس حدس النفس في العقل كالقذى
|
فسبحان مَن بالعلم منها تعوذا
|
|
ومن عرف الحكم الإلهي هكذا | |
|
| فهيهات تلهيه لواهيه بالتي |
|
تحققت بالعلم القديم ولم أزل
|
به قائماً من قبل باللَه في الأزل
|
وجئت بأفعال الحدوث ولم أزل
|
وذلك أن اللَه كان ولم يزل | |
|
| كما كان في إثبات نفي المعية |
|
يمينك بالوعد الكذوب مماطل
|
من الوهم تحصيل من الحق عاطل
|
|
ألا كل شيء ما خلا اللَه باطل | |
|
| وهذا بصدق القول أصدق قولد |
|
غلطت بحدس النفس أقبح غلطة
|
تورطت بالأوهام في كل ورطة
|
وأنت كتاب اللَه في كل حيطة
|
|
|
وإن للوح المحو معنى مؤيَّدا
|
وصورة كون كان منه مولَّدا
|
|
إذا محيت صارت كتابا مجردا | |
|
| مهيأة في الذهن في أي هيئة |
|
|
وللعقل في علم الفصول معلما
|
ويعد وله بالوهم منه مسلما
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وعقل لفتق العلم بالجهل راتِق
|
|
وهذا رسول اللَه أفصح ناطق | |
|
| يخاطب بالمقدار في كل خطبة |
|
لقد رفع اللَه المنار لذكره
|
وفوق منار العرش رفعة قدره
|
|
|
| ولولا انشراح الصدر لم يتثبت |
|
|
|
|
فأمكن مكينا منك صاحبُ مكنة | |
|
|
إذا كنت في حجر من الحجر ثاويا
|
وفهمك بالأهواء والوهم زاهيا
|
وألفيت إلفا بالتآلف وافيا
|
|
|
|
وكن حافظاً للغيب أسرار سره
|
|
وقابل إذا استقبلت قبلة وجهه | |
|
| قبول اقتبال في وجوه وجيهة |
|
|
إذا كان للسمع السميع إصاغة
|
وللذوق في شرب المعاني إساغة
|
وهذا كتاب اللَه فيه بلاغة | |
|
| تبلغتك الغايات في أي بلغة |
|
|
على كل معتل يرى الخلق علة
|
وحلاك بعد المحو والروح حلة
|
|
| تريك حمالك اللَه في كل جملة |
|
تطلع لعين اللَه فاللَه مطلع
|
وفي قوله إن قال لله فاستمع
|
فلا تقطعن حبل التواصل تنقطع
|
وفي بيعة الرضوان رضوان من تُطع | |
|
|
قيامك بالأمر القديم أمارةٌ
|
لها باعتباى الكشف عنك عبارة
|
|
|
|
|
|
|
|
| كتنزيه حقي عن مجار الحقيقة |
|
|
وواحد روح اللَه عنها مجرد
|
|
|
| وبالذات فيها مطلق وهي ميزتي |
|
|
|
وفي سورة الإخلاص سر خلوصه
|
ولي في عموم العلم معنى خصوصه | |
|
| وجملةُ ما فصلته عين جملتي |
|
قصورك عن ذي الطول عجز تطول
|
|
|
|
| وغثبات نفي فيه وحدة كثرتي |
|
نسخت بحكم الجمع معنى المعية
|
وأثبت جمعي في فنون التشتت
|
وقمت بكشف الحجب في عين حجتي
|
ووجهي محيط بالجهات ووجهتي | |
|
| بلاغ بليغ في العقول البليغة |
|
تحجبت في اكوان كون تكويني
|
|
وفي سيرة الإمكان سر تمكني
|
تفقدتني في الفقد حتى وجدتني | |
|
|
لقد حار في ذاتي هدى كل حائر
|
وأعمى عيون العلم من كل ناظر
|
ومن غير غيري غار كل مغاير
|
واني أنا المنسى في كل ذاكر | |
|
| كما أنني المذكور في كل نسبة |
|
صرفت صروف العقل في كل مصرف
|
|
وعنه انعطاف في بل عليه تعطفي
|
بهذا قضائي في قضايا تعرفي | |
|
| وفي عرف تنكيري بعكس القضية |
|
حجبت فحجبت بكشفي كل كشف كشفته
|
وأبهجت أمري في البيان فصنته
|
وانكرت عرفا كنت قبل عرفته
|
|
|
|
|
|
|
|
يوافقني في الخلف من كنت خلفه
|
ويعرفني بالنكر من كنت عرفه
|
وخلف الهوى من كنت في الحب خلفه
|
لقد فاز كل الفوز من كنت إلفه | |
|
| فعد بإيلافي من عباد ألفتي |
|
|
|
|
|
|
|
والبسك التصديق بالصدق حلة
|
وحيث مجيء اللطف نحوك منحة
|
|
|
أوائل علمي خذه علماً مؤولا
|
يواليك ما قد كنت منه مؤملا
|
وحل من التحريم عقداً محللا
|
وللنفس روح خذ من النفس أولا | |
|
| وهاتيك تأتي بعد ذاك وهمتي |
|
تساوى السوى في مذهب الحب والسوا
|
وحكم النوى في البعد كالقرب في النوى
|
وقد نشر الإعلام ما الكتم قد طوى
|
وأفتاك مفتى الحب أن فتى الهوى | |
|
| تفتيه عن فتوى المحبة ما فتى |
|
فدونك تأييد الدليل المعلم
|
يقودك بالتعليم نحو التعلم
|
ويمحوك في العلم القديم التقدم
|
وعند أبي الأرواح روح تحكم | |
|
|
تحسس إذا آنست في الرشد رشده
|
|
ووحده بالتوحيد في اللَه وحده
|
|
|
|
|
|
وعرفان ذات اللَه شرط تعرفي | |
|
| فيا هول ذا المشروط أول وهلة |
|
أعيد وأبدى من بعودي أعادني
|
لمبداه كي أبديه فيما أفادني
|
|
بوارد إيرادي مريدي أرادني | |
|
| وأقصى مرادي منه نفي التلفت |
|
إذا نبذ القيوم باللَه نبذه
|
تلاها بها وهما عن اللَه برهة
|
وهبت له في مركز العجز همة
|
وأنهى نهايات النهى منه منة | |
|
|
إذا المرء عن كل البرايا مبرأ
|
|
|
|
|
إذا صار ذا روح لروح مسيرة
|
|
|
|
| ومسرى سرايات لتيسير يسرتي |
|
متى حال عن حكم النفوس وحولها
|
أفاضت عليه الروح من فيض فضلها
|
|
ومعلم أعلام العلوم التي بها | |
|
|
خذ الحق عن أهل الحقيقة واضحا
|
وشرحا لأسرار المعارف شارحا
|
|
نصحت بتصحيح النصائح صائحا | |
|
|
أتتك بروح النفخ في روح وحيها
|
وغيب كتاب اللَه في عين لوحها
|
ففي ذمها بالزيغ زينة مدحها
|
تنزلت في ألواح أرواح روحها | |
|
| بمأخذها الأقوى فخذها بقوة |
|
لها المعلم الأعلى على كل معلم
|
|
|
|
|
|
ومعناي معناها وعيني عينها
|
كما عندها عدني وعندي عدنها
|
|
| أمِنّا بها من كل زيغ ونزعة |
|
لقد صرفت من خمرة الحب صرفها
|
لأرواحنا والراح تمنح صفوها
|
لطيفة نفس يحمد اللطف لطفها
|
مقدسة في القدس وقدس وصفها | |
|
|
يقوم بها الأمر العظيم بذاته
|
وفي صفوها يحلو جميل صفاته
|
ويثنى عليها في جميع لغاته
|
|
| بتسبيح روح الروح في السبحية |
|
|
|
وقد عبدت في كل معبود عابد
|
|
|
|
|
تصان عن الأعيان في بذل فعلها
|
لها غيرة تغرى بها غير أهلها | |
|
|
|
|
لقد أزمعت عن كل عزم وزعمه
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هداة الهدى هديا بغير تهود
|
|
| فهم مدد التأييد في كل مدة |
|
لهم شاهد بالحق في كل مشهد
|
|
همو أعين الرحمن في أعين أحمد
|
|
| فهم روح أرواح النفوس الحميدة |
|
همو سر حب اللَه في كل عاشق
|
وحق اشتياق الحق في كل شائق
|
|
|
| وفاروقهم في كل فاروق فرقة |
|
|
|
|
|
|
نجوم الهدى يهدى بهم كل مهتد
|
وينجو بهم في رشدهم كل مرشد
|
بهم يقتدى في هديهم كل مقتد
|
|
|
هو الوسط المختار غير معلل
|
|
|
كما هو سر اللَه في كل مرسل | |
|
|
لعمرك دهر اللَه عمر أمينه
|
|
وأيام يوم الجمع دور سنينه
|
وأبداله الأقطاب أحيان حينه | |
|
|
|
|
|
ففي كشفك الأسرار توحيد وحدة | |
|
| وفي رؤية الأشخاص تشخيص شبهة |
|
|
فإن أُبت بالروح العلا المتمكن
|
|
فأحمد عين اللَه والصحب أعين | |
|
| لتعيينه في الأعين الأحمدية |
|
|
وأمر صدوق القول ليس بكاذب
|
|
وفي عين غيب اللَه ليس بغائب | |
|
| عن العين غيب اللَه في شرط صحتي |
|
إذا أنت من روح العلى مؤيد
|
|
|
|
| تكثر وهو الفرد في العددية |
|
|
يكون إذا ما غاب في عين قلبه
|
مسمى اسمه المكنون في قاب قربه
|
فإن غاب عين اللَه في عين غيبه | |
|
| هو اللَه في أسمائه المستوية |
|
لقد جاء بالعلم المحيط معلما
|
يقول بقول اللَه حيث تكلما
|
وفي عينه تبيان ما كان مبهما
|
|
| أحاط به علم العلوم المحيطة |
|
يريك بعين اللَه في البعد قربه
|
|
ويثبت حزب اللَه باللَه حزبه
|
|
|
أردد قولا من رِدا الجهل منقذي
|
وأحيى فؤاداً بالحقائق مغتذي
|
وأكبت فهما بالجهالة منبذى
|
بطاقة نطقي قلت ذا القول والذي | |
|
|
أزلت بمعنى العلم صورة عقله
|
وأطلقت عقلي من عوائق نقله
|
وأبديت سر اللَه سرا لأهله
|
|
| بتأصيل تفصيل لتوصيل وصلتي |
|
لأفلاك شخص الجسم في حكم طبعه
|
|
يوافق شخصا منه شخصا بنوعه
|
|
|
فلا تحسبن الغيب عين نقيضه
|
وإن كان فرض الروح غير فروضه
|
|
فمن حال فيه عن حضيض حظوظه | |
|
|
|
وأوضحت بالتأويل ما كان مشكلا
|
فلا تلتفت فيه إلى معهد خلا
|
وهذا نذير جاء بالنذر الألى | |
|
|
بعثت نفوساً في نفوس رقائقي
|
لإيضاح حقي في علوم حقائقي
|
وإنذار شيطان عن الحق مارق
|
بطاقة نطقي في بطاقة ناطقي | |
|
| بعثت انبعاثي في تباعث بعثتي |
|
|
|
|
يخلص فرقاني من الفرق فرقتي | |
|
| وفي سورة الإخلاص صورة سورتي |
|
لقد فئت عن ظل الظلال وفيئه
|
وأعيا فؤادي منه إكثار غيه
|
وألقيت إلقاء الظنون ووحيه
|
رميت ورا مرمى المصيب برأيه | |
|
| إصابة رؤيا عين تحقيق رؤيتي |
|
|
|
|
|
| وفي بعضها قد كلّ كلي وكلتي |
|
|
|
بمعلوم علم اللَه في أزلية
|
|
| وقد جدت بالتجريد عن كل جودة |
|
|
|
وخالفت وفقي كي أوافق مخلفي
|
|
| بتقصير طولي في تطاول قصتي |
|
|
وعدت بذات اللَه من كل حالة
|
تكون له في الكون حكم حكاية
|
|
| وفي الفقر من فقري عنائي وغيبتي |
|
|
خصوصية معنى الخواص صفاتهم
|
خصوصية خصوا بها فهي ذاتهم
|
تفتت بها الفتيان وهي فتاتهم | |
|
| وكادت لها الأكباد أن تتفتت |
|
|
فقامت به روح الرِضا بتعرفي
|
فحقق صفات المصطفى والمصطفى
|
فلم ألف إلفي عند غير تألفي | |
|
| وقد فاء في التأليف عن إلف ألفة |
|
|
|
|
|
|
ولما انقضى طورى على تطويره
|
|
إمارة ذا الأقدار في مقدوره
|
|
|
|
وفي حكم إيثاري إليّ رددته
|
|
وفي الإرث مأثور عقلي خبأته | |
|
| وإني به استأثرت من بين إخوتي |
|
|
|
وأخرى بأسرار الوجوب قديمة
|
|
| ولي من إله العرش خير بقية |
|
له من صفات الروح أجمل حلة
|
ولي من صفات الذات أكمل حلية
|
|
|
|
|
وألبس ذا الأوهام ثوب تلبس
|
|
وعن نفس الرحمن معنى تنفسي | |
|
|
أقابل مكر الماكرين بماكري
|
وإن قدروا بما قدرت بقادري
|
وأبدى لأهل الاعتذار معاذري
|
وفي جبروت الجبر يجبر كاسري | |
|
| بكسرى كسيرا عند إرهاب رهبتي |
|
|
بتسخير حكمي وهي تلك صفاته
|
|
|
| تقوم بأمري في أوامر إمرتي |
|
إذا شمت من أفق الهداية برقه
|
|
وفي غيب عيني ينظر الحق حقه
|
|
| حقائق حقي باقتدارات قدرتي |
|
وجودي بجسمي قد أحاط بمحضر
|
من العلم والمعلوم في كل مصدر
|
فلا تله عن خُبرى بإيهام مخبر
|
وهيأت باللاهوت في كل جوهر | |
|
| من الجسم إنسانا على مثل صورتي |
|
إذا كان قول الحق عندك صادقا
|
وكنت لما يرضاه منك مطابقا
|
فها أنا أبدى فيك منك خلائقا
|
|
| وفي علل الأفلاك قمت بعلتي |
|
لقد أبدع الإبداع وضع بديعه
|
وأتقن في المصنوع صنع صنيعه
|
وبي كان مبدا خُلفه ومطيعه
|
فخطى قويم الأصل ميل فروعه | |
|
| يخط خطوطاً أخطأت أصل خطتي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تجلت بأنواع الجمال الجميلة |
|
|
|
|
|
|
وإني لعين الجمع معناي قطبه
|
|
|
|
|
|
|
|
أهيم بوجدي في وجود تواجدي | |
|
| وأشهدني في شاهدي عند عودة |
|
|
وقاطعت غيري المستقل بمقطعي
|
وحققت في جمعي هدى كل مجمع
|
ويسمعني الأسماع من كل مسمع | |
|
|
وفي كل شيء شئت أنشأت حانة
|
|
|
يناغي بأنواع المناغاد غانة | |
|
|
|
|
وأضحكت ثغر الزهر بعد التغلس
|
|
| به نسمات الطيب في كل نسمة |
|
وصادحة يبكي السحاب لنوحها
|
ويضحك ثغر الأقحوانة صدحها
|
فينشر ريح المسك في الروض روحها
|
روائح أرواح الرياحين روحها | |
|
| تروحن روحي في غدوى وروحتي |
|
|
وما سكر مثلي فيه سكر إفاقة
|
|
|
|
جليسي جليس اللَه في كل مجلس
|
|
ويثرى بإيثاري ثرى كل مفلس
|
|
| على كل شرب طاف من لطف شربتي |
|
|
لقاب اقتراب القرب حيث يسره
|
ولي غالب يقضي على الأمر أمره
|
فسكران سكري أسكر السكر سكره | |
|
|
إذا أصل المحبوب في الصب أصله
|
فحاشاه بعد الوصل يقطع وصله
|
|
وصحوى بعد السكر كالصحو قبله | |
|
|
إذا كان في التكوين كون تمكني
|
وعن مكنتي باللَه حكم تلوني
|
وعند بقائي في الفناء تفنني
|
فسكرى بصحوى بعد كون تكوني | |
|
| وصحوى بسكرى قبل نشأة نشوتي |
|
ليست من الإدراك خمس ملابس
|
وكنت بها في الكون أكمل لابس
|
|
|
| للمس اشتراك اللمس في كل لمسة |
|
|
بخمس جهات وهي في النفس نفسها
|
وفي بنية التجسيم أحكم أسها
|
وفي كل خمس من حواسي خمسها | |
|
| ففي الخمس خمس وهو خامس خمسة |
|
|
فيستخرج المخزون من كل خازن
|
|
|
| له مثل التمثال من غير مثلة |
|
إذا انفتق الحس المولد طمسه
|
تجلى به العقل المحيط وخمسه
|
يجل عن الإحصاء والحصر قدسه
|
|
|
|
|
|
وفي الحس والمحسوس كل رقيقة | |
|
|
لقد أشرفت نفسي بنفس شريفة
|
ةعقل عن العقل المحيط خليفة
|
|
وفي الجسم أجسام بكل لطيفة | |
|
|
|
|
مؤيدة الإمداد في طبع وضعها
|
|
|
أضل وهل في عين جمعي ضلالة
|
ولي في أصول العالمين أصالة
|
|
ولي في التجلي بالجلال جلالة | |
|
| لها في سماء العز أسماء عزة |
|
|
وأمري على العرش المحيط قد استوى
|
ولي بدل مني يقال له القوى
|
تلاشى لديها كل شيء وقد طوى | |
|
| بساط انبساط السط في قبض قبضتي |
|
|
|
|
|
|
وفي عالم الأضداد خفض ورفعة
|
وتطبيع عادات كما فيه طبعه
|
وتكليف تأليف ولي فيه شرعة
|
وفي حكمه بالقبح والحسن حكمة | |
|
| يحققها التشريع عند الحكومة |
|
وللوهم في حكم العقول خلافة
|
|
وقد يعتريها فيه منه مخافة
|
وفي الطبع بالوهم الخفي مخافة | |
|
|
|
ويأمل شيئاً ماله من متابة
|
وقد غاب عنه الحق كل غيابة
|
|
|
لقد طال هم الطبع في عجز عزمه
|
|
فكيف وقيد الوهم مطلق علمه
|
وينشى له الهم المهم بوهمه | |
|
|
|
|
يراه ذليلاً أو عزيزاً بزعمه
|
|
| أسيراً بأسره في شدائد شدتي |
|
|
|
ويصحبه في الخلد منه بحسرة
|
يدور بدار التيه في كل دورة | |
|
|
متى جرد التوفيق ثوب عناده
|
وأطلقه التحقيق من سجن عاده
|
يعود لعبد اللَه حسب مراده
|
|
|
أعوذ بعلم اللَه من كل جاهل
|
|
وما طوله بالعقل عندي بطائل
|
وفي عين جمع العين من كل كامل | |
|
| كمال به التمييز في الأكملية |
|
متى كنت ذا قلب سليم فسلما
|
ودع عنك حكم العقل حيث تحكما
|
فحسبك مثلي في العلوم لتعلما
|
تحسست مني في حواسي فعندما | |
|
| أحست حواسي بي تداعت لدعوتي |
|
لقد عشت دهراً للمعارف طالبا
|
وأذهبت نفسي للحقائق ذاهبا
|
فألفيتني قلباً يدبر قالبا
|
فلم يبق غيب عن عياني غائبا | |
|
| ولا عين عن عيني توارت برؤيتي |
|
فمن بدر علمي ليل جهلك مقمر
|
ومن شمس كشفي صبح ذوقك مسفر
|
وتحقيق خبرى فيك ما عنه مخبر
|
|
|
|
|
وفي محكم الذكر العزيز تذكر
|
|
|
|
ومن سكر أوهام الظنون مفيقة
|
فليست لكشف السر مني مطيقة
|
وهذا هو المعجوز عنه حقيقة | |
|
| فلا تطمعن في كشف ستر سريرتي |
|
|
بأحسن أسمائي لإحسان محسني
|
|
وعن وسم أسمائي سموت لأنني | |
|
| توسمت في الأسماء سوم التشتت |
|
|
ومجعول ذاتي بالجعالة جاعلي
|
فنيت بكلي وهة تحصيل حاصلي
|
وعن قيل أقوالي استقالة قائلي | |
|
| وكان قلائي فيه من قبل لقيتي |
|
|
وأخفى أماني في خفي مخاوفي
|
وأستر كشفي في استتار مكاشفي
|
وفي نار خوفي قد تخفت خوالفي | |
|
| وفي جنتي جن النفوس استجنت |
|
أكتم سرى في اكتتام سرائري
|
وأبعث أمري في انبعاث خواطري
|
وأُنسى بتذكاري تذكر ذاكري
|
وفي حضرتي غابت شواهد حاضري | |
|
|
لقد حجب العقل الفقيه بفكره
|
وقد نسى الذكر الحفيظ بذكره
|
|
ومن عرف الحق المبين بنكره | |
|
| خفى عنه ما أخفاه تتريه بزهتي |
|
|
|
خياما أقيمت في عراص مخيمي
|
فنقطة روح الكون كون تجسمي | |
|
| فجسمي بها قد قام في الجسدية |
|
|
وفي رقه المنشور فصل فصوله
|
|
|
|
وفائق رتقى في العوامل حاشري
|
كما أنه قد كان من قبل ناشري
|
يعيد كما يبيدي بقدرة قادري
|
وفي النشر بالتحليل حشر جواهري | |
|
| بأملاكها في الأوجه الفلكية |
|
لقد أتقن المصنوع في الخلق صانعي
|
وأودع أسرار الجسوم طبائعي
|
|
|
| بحكمة حكمة الدور في كل أكلة |
|
وفي لوحي المحفوظ من كل فاعل
|
|
تطابق في التشكيل كل مشاكل
|
|
|
|
|
كإبلاجها من قبل في عين وحدة
|
وفي ذرة الأصلاب في كل نطفة | |
|
|
|
|
وذلك جسم ليس في الأصل جسمه
|
وأما الذي يبلى إذا انحل نظمه | |
|
|
يصحح علم الحشر والنشر مخبت
|
لأوهام حدس النفس بالحق مكبت
|
|
وهذا بنص الشرع ولكشف مثبت | |
|
| نسخت به حكم التناسخ فأثبت |
|
وللفتق في الأفلاك مبدا نهاية
|
|
|
|
|
|
|
|
وحتى إلى يوم القيام قيامه | |
|
| على صورة الرحمن صورة صورتي |
|
وفي نظمه السبع المثاني تكملت
|
|
وفي الثامن المخصوص حقاً تحققت
|
وأعيانه السبع المثاني تحملت | |
|
| بثامنه عرش العروش المجيدة |
|
|
ومن علم أعلام الجدال تعلمت
|
وفي رجسها بالجهل والشك أركست
|
إذا أسلم الجن العصى وأسلمت | |
|
|
|
|
متى نالك الفضل العظيم بنائل
|
وزالت شكوك الشرك عن كل عاقل | |
|
| أتى الحق في أحكامه الحكمية |
|
|
|
|
وحقاً صفات اللَه قامت بذاته | |
|
| وجوبا وذا الأغيار عنها عرية |
|
|
|
وعن غيره في الكون معنى ثبوته
|
وآخر نفى الغير مبدا ثبوته | |
|
| وباللَه كشف الغم من كل غمة |
|
إذا خرق الأنوار جلباب طرسه
|
وقد درست بالعلم أعلام درسه
|
|
ومن لم يكن باللَه قام بنفسه | |
|
|
ومن محيت في الخلق آية ذكره
|
|
|
وما يتحلى من حُلى روح أمره | |
|
| خلا روح أمر عن حُلاها تخلت |
|
توحدتُ في التوحيد عن كل ملحد
|
|
فلما اقتدى بي في الهوى كل مقتد
|
|
| وألفيت ستر الحال في لبس لبستي |
|
بناء بياني في فنا الحكم محكم
|
|
وصرت إلى ما عنه نطقي أبكم
|
وقمت مقاما لم يقم فيه قيم | |
|
| وما قام قبلي قائم مثل قومتي |
|
أراني في عين البرية في عمي
|
وإيضاح فهمي فيهم ظل مبهما
|
ففيهم كتمت السر عنهم تكتما
|
|
| غيابة هجر الهجر في زهر إخوتي |
|
وليي ولي اللَه في آل موئلي
|
|
|
خليلي خلي من سواي وليس لي | |
|
| خليل سوائي والسوى عين سؤتي |
|
|
|
لقد غاب غيبي في عيان تعيني
|
|
|
|
|
|
فكيف وعندي كل شيء وليس لي | |
|
|
ولما ملكت النفس من ملك نفسها
|
وأسكنها الرضوان في روض قدسها
|
وملكتها أشخاص أنواع جنسها
|
خرجت لنفسي عن نفائس نفسها | |
|
|
صدقت لقلبي في التعبد وعده
|
|
|
سلام على قلبي السليم وبعده | |
|
| على دحيتي من بعد أزكى تحية |
|
فلا تجهلن قدراً أتاك مقدرا
|
ولا تبخسن وزنا لديك محررا
|
|
متى ما أرى تنقيص شيء من الورى | |
|
| فلست مصيباً وهي أقصى مصيبتي |
|
قضايا قضائي في العموم بنعمة
|
|
بيان مبين في اقتضا كل رتبة
|
ولكن في التفصيل أحكام حكمة | |
|
| وتأصيل توصيلي لإجمال جملتي |
|
|
|
وجدي عن التجديد حقاً تجددا
|
وفي وحدتي أصبحت بي متواحدا | |
|
|
أراك لعين الكون بالجسم مشخصي
|
مطيعاً لوهم في جهالته عصى
|
أتحسب هذا القدر في الخلق مرخصي
|
وما ذاق ذوق من خلاصة مخلص | |
|
| بكاسات كيس غير نفسي النفيسة |
|
ولي نفس حر في الأمور تجرأت
|
وعن كل لبس في النفوس تعرأت
|
وجازت نفوس في الفناء تجرأت
|
|
|
تلاهت بمن تهواه عن كل آلة
|
وعن عالة كلٍّ على كل عالة
|
وما هالها وهم بتهويل هالة
|
وحالت عن الأحوال في كل حالة | |
|
|
لقد عدمت بالفهم صورة وهمها
|
وعن مدحها حالت وعن حكم ذمها
|
وفي جهلها ألفت عوالم علمها
|
وما هالها هول به دون همها | |
|
| وفي كل مهواة من الوهم أوهت |
|
|
|
وما ريمها ما بين نجد ورامة
|
وليس لها في السير دار مقامة | |
|
| وقد هجرت في الهجر أوطان هجرتي |
|
وحالت به عن كل حول ولم تحل
|
عن العجز طولا وهي في العجز لم تطل
|
وما عولت فيه عليه ولم تعل
|
وحتى نفت نفي النفاة ولم تقل | |
|
|
|
|
|
وقد سفسطت في لغو كل مسفسط | |
|
| وناغت بحق العلم في كل لغوة |
|
|
|
|
ودانت بدين اللَه في كل ملة | |
|
| لِما انتحلت فيه به كل نحلة |
|
|
وحارت عن المقصود مع كل حائر
|
|
وما قصرت في العجز عن كل قاصر | |
|
| وطالت طويل الباع في كل بيعة |
|
لقد لج في اللج العباب لجاجها
|
وفي جلل الإجلال عج عجاجها
|
وقد أعجز الإعجاز منها علاجها
|
|
|
لقد برزت للحرب في كل برزة
|
وعز بها في الفرس فرسان عزة
|
وخلفها التخليف في كل جربة
|
|
| وحمت حماها من حمات الحمية |
|
|
|
|
وفي كل معبود لها عبد طاعة | |
|
|
|
|
|
|
| وقد فطرت بالحق في كل فطرة |
|
|
كما أحدثت من كل نفس ذميمة
|
|
|
|
لها في معالي كل علم علامة
|
|
تموت وتحيا وهي منها كرامة
|
|
|
لأبعاض هذا الجسم فيه توسعت
|
|
فلله ماذا فيه باللَه أبدعت
|
|
| من الجسم في أجرامه المستعدة |
|
|
وقد تركت في تركها كل تارك
|
وقامت بأمر اللَه قومه فاتك
|
وقد ملكت في ملكها كل مالك | |
|
|
ولما بأمر اللَه فيه تسببت
|
وخطت بإذن اللَه فيه وصوبت
|
به أبعدت ما شاء عنه وقربت
|
|
|
|
|
تجلت لها الأرواح من قاب قربة
|
|
|
وسارت بسر اللَه في كل سيرة
|
|
|
|
|
تجلت لها بالعين في عين وهمها
|
أشارت غليها وهي في غيب كتمها
|
وقد سحبت كل العوالم باسمها
|
وكل قديم كان في غيب علمها | |
|
| حديثاً بدا في وهمها وهي أبدت |
|
لقد حان حين الشرب في كل حانة
|
وفي الوقت إحسان وحسن إعانة
|
|
فراحات راحاتي على كل حانة | |
|
|
إذا ما صبت نفسي لمبدا صبوها
|
وعاد لها عوناً صنيع عدوها
|
وراحت لراحاتي غادات غدوها
|
تبدت فأبدت في مبادي بدوها | |
|
| نهايات ما أنهى النهى وهي أنهت |
|
لقد عز في كل العوالم بزها
|
وفي بذلها صون وفي الذل عزها
|
وفي كل ذي فهم عن اللَه رمزها
|
فكاساتها الأكياس والكيس مزجها | |
|
| وفي دنها الداني تدلت فأدنت |
|
نظرت لها في موضع الفعل مصدرا
|
به أكدت تقدير ما كان مضمرا
|
فكم أيقظت من غمرة الجهل مغمرا
|
فطائف طيف الذكر طاف مذكرا | |
|
| نسيا تناسى في سناة النسبة |
|
تفرد فيها العقل عن أفراده
|
|
|
فيورده التذكار في حين ورده | |
|
| موارد أوراد النفوس المريدة |
|
لطيبة حليب النفس حث حثيثها
|
وفي طيبها يمتاز خبث خبيثها
|
وفي غوثها بالروح سر مغيثها
|
كأن المعاني في حروف حديثها | |
|
|
|
|
وتنفخ روح البعث في صور صونها
|
تصلصل أحياناً بصولة لحنها | |
|
|
|
|
حذارك فالتسييف في تسويفها
|
فعافاك سر العفو من تعنيفها | |
|
| وعوفيت فيها من فنون عنيفة |
|
أعيذك بالتوفيق من توقيفها
|
|
وأخافك سر الخوف عن تخويفها
|
|
|