سقى الله ربعا لم يزل متيمما | |
|
| لموكب أهل القرب حجا متمما |
|
سقاه من التنسيم ديمة وابل سما | |
|
| مزنها الفردوس مع ماء زمزما |
|
تيممه الافطار سعيا لسعدها | |
|
| فترجع بالمرجو امنا ومغنما |
|
|
|
|
|
هو البحر جو دابل هو الربح | |
|
| متجرا هو الحبر تحفيفا هو الرحب انعما |
|
هو الحرب ان يحرب فؤزا بقرنه | |
|
| مفازي بالتصريف للبحر سلما |
|
هو الكامل ابن الكاملين اعدهم | |
|
|
هو العربي ابن السائح الجود | |
|
| والندا فسر حيثما تاني تجد منه معلما |
|
إمام له العلم اللذني منهل | |
|
| ولا دونه حجر ولا بعده ظما |
|
تذري ذرى التحقيق أثر تضلع | |
|
| فاوضح للطلاب ما كان مبهما |
|
|
| عيون الهدات الأقدمين فافحما |
|
وأبدى بطرق الحق ما هو بغية | |
|
| لفتيانها والشيب غنما ومعصما |
|
|
| تجده بما يغني عن الشيخ منعما |
|
ومن عجب ان لايرى فيه عائجا | |
|
| عن أمر بفحواه النبي تكلما |
|
ترى كل ما يأتي وما هو تارك | |
|
| على طبق ما يهوى الحبيب مدعما |
|
وما حكم ذي فكر وحجة منطفي | |
|
| إذا ملك الالهام للعبد الهما |
|
وقد يتأتى ذاك دون وساطة سوى | |
|
| حيطة النور المطلسم فاجزما |
|
فأضحى فعين الحق للحق مظهرا | |
|
| لوسع انبساط في عروج تسنما |
|
واصبح بين العلو والسفل برزخا | |
|
| به ملتقى البحرين فردا محكما |
|
يفيدك لب العلم لا عن ترؤس | |
|
| ويرشدك البيضا إذا الحوس أظلما |
|
يربيك بالتدريج كيما ترى على | |
|
| شمائل تهديك اقتفا سلف سما |
|
|
| بقلبك لحظ منه يدني إلى سما |
|
وتسخوا بذاك المرهم الفرد نفسه | |
|
| وفيه حياة الخلد خلد مرهما |
|
وليس كريما بالحقيقة غير من | |
|
|
خمول رفيع الذكر أهل وجاهة | |
|
|
وتشتاقه الأرواح ان يجر ذكره | |
|
| فتجبن أو يلقى المشوق مهيما |
|
|
| وعن ربه مربو به المحض ترجما |
|
|
| فلم يبرم الا ما المهيمن أبرما |
|
|
|
إلى همة هام التريا لها ثرى | |
|
| ترى في تعاليها التناهي محرما |
|
|
| تقل يوسف يجتر جيشا عرمرما |
|
|
|
هلم تر البدر المنير بوجهه | |
|
| وبالخد نور الخلد لا متلثما |
|
|
| نجوم اهتداء أو هم المزن اذ هما |
|
|
| تسامى قلوب منهم الشمس ميسما |
|
فحقق توافق مقتفيه على هدى | |
|
| وامعن تر المستنكفين على عمى |
|
وسوف ترى يوم القيامة مظهرا | |
|
|
|
|
|
|
|
| فصدق فكل الصيد في الجوف خيما |
|
هم القوم لون الماء لون إنائه | |
|
| فمن رق ابريقا لذى القوم راق ما |
|
ومن يمنهم ان ليس يشفى جليسهم | |
|
| فتحلوا له الأحوال لو كان علقما |
|
|
| تراه شفيعا يرتمي كل مرتمى |
|
|
|
|
| وللأنس والادلال أهل سمو أسمى |
|
له مذ أنار الكون بارق كونه | |
|
| به شغل ءاس طب من حب مغرما |
|
|
| كذلك شأن الوارثين ذوي الحمى |
|
|
| فضله ولم يكن البحر المحيط ليلجما |
|
هو الفضل لاكن صادف السيف كفه | |
|
| ووافقت النعمى كريما منعما |
|
فلا راح رفد الله عن راح مرقد | |
|
| ولا أعدم المولى الكرام تكرما |
|
|
|
|
|
|
| طيبه فوازاهم مجدا وأم واقدما |
|
|
| فتنكر مكنونا من العلم مبهما |
|
|
| السهى وإن به شمسا وبدرا متمما |
|
|
| ترى تبيع مطيع حقه أن يقدما |
|
|
| الورى وأشهدها قوما وعن بعض أبهما |
|
|
| اتطمع ان تبغي إلى العرش سلما |
|
|
| لدى حالتي جمع وفرق ومعهما |
|
وما ظن ذي قلب بكنه خليفة بدا | |
|
|
|
| من بدا بأوج محيط الختم قطبا مكتما |
|
فتى مدد الأقطاب والعارفين مذ | |
|
|
كما مدد الارسال والانبياء مذ | |
|
| تبدوا من الروح الشريف تفعما |
|
فتى في سمو الوحدة إحتار وقفة | |
|
|
فتى أمر ما يرضاه بالله قائم | |
|
| أتحسب ما يبني الالاه مهدما |
|
فتى يلحق السفلى من أهل حزبه | |
|
|
|
|
|
| على الفضل من هول الوقوف تكرما |
|
|
| وأودعه المولى لمن سب لهذما |
|
|
| وقد صدق المختار ذلك الانتما |
|
فتى ود افراد الصدور مقامه | |
|
|
فتى منتهى أصحابه خير منتهى | |
|
| ومن عرف المختار دام مفخما |
|
فتى لم تزل بالأوج شمس طريقه | |
|
| مأبدة الاضوا إذا الجو غيما |
|
فتى نقطة تعزى إلى البحر نسبة | |
|
| كباد له يعزى إلى ما تكتما |
|
|
| أو أضا من أتباعه يهدون بالحق أقسما |
|
وأثبتنا المولى بديوان حزبه | |
|
| ركوبا من الاخلاص فحلا مسوما |
|
لقد جمع ابن السائح الفرد همة | |
|
| على حبه فاستشرب الذات والسمى |
|
|
|
يفيض مفاض البحر عذبا شرابه | |
|
|
مدحت إماما مدحتي دون قدره | |
|
|
مدحتك والمرجو مولاي أن أرى | |
|
| أسيرك لم أربح فعذب أو ارحما |
|
أيا فاقصد مثواه أمل ولاتمل | |
|
| وأكثر ولا تقصر وطنب وخيما |
|
وحسن به ما شئت ظنا تجد فتى | |
|
| كريما بمرء كان أجرم أرحما |
|
وقل عبدك المهجور مأسور كسبه | |
|
| غريق خطاياه على بابك ارتمى |
|
ذليلا عليلا ضارعا أهل فاقة | |
|
| بوصف اعتدال صادق القول أبكما |
|
وان التفاتا عن جنابك زلة لها | |
|
| نخشف الغبراء أو تقع السما |
|
وان فناء في كمالك رفعة بها | |
|
|
لقد عشت بالأستاذ أطيب عيشة | |
|
|
وما خلت ان الدهر يدهى بموته | |
|
| إذا الدهر نهاز يضارع ضيغما |
|
|
|
|
| عرائس لم يفضض لها الغير مختما |
|
|
| ا ويرعد مهما خالف الحق ذو عمى |
|
وهل صاحب الايقان وهو مشاهد | |
|
| كاهل حجا ما قام إلا تهدما |
|
ومن مثله يحمي النبوءة ان ترى | |
|
| تقاس بمقدار إلى غيرها انتما |
|
ومن ذا لأل البيت يقدر قدرهم | |
|
| يوادد في القربى كما الله علما |
|
ومن لصاحب المصطفى وشفوفهم | |
|
|
ومن لفنون المجد زهوا بربه | |
|
|
ومن لبساط القرب يهتف عنده | |
|
| فبيدني بعيد الدار لا متلوما |
|
ومن لخصال البر يشفى بنشرها | |
|
| وحلة صدق القلب تكسو التكلما |
|
ومن لكمين النور يقدح زنده | |
|
| فتبدو وجوه الرشد معشوقة اللمى |
|
|
| وأوطان دار الخلد والفوز مقدما |
|
فكم بأصول الدين صدر فروعه | |
|
| له من يد بيضاء للخلد قدما |
|
وكم خاض في بحر الحقائق فاصطفى | |
|
| جواهر أصداف المعاني فنظما |
|
سل المغرب الأقصى ودوحة مجده | |
|
| أكنسوس كم رمز على الفور افهما |
|
نعم لانقل قد كنت لاكنت ان تقل | |
|
| إذا ما جواب مسكت منه أفحما |
|
ولا تبغ مرعى حول عين بصخرة | |
|
| وعد تر الأثار دوحا وانعما |
|
|
| أهلها أحل له الاشكال حتى ترنما |
|
|
| وشنجيط والسودان هل غاب عنهما |
|
|
| وسل عبيدة ذا الميزاب ذاك الغشمشما |
|
لسان الفتى ينبيك عن كنه دينه | |
|
| وميدان فضل المرء ان يتكلما |
|
وسل صاحب الجيش الكفيل وحزبه | |
|
|
|
| فزاد بمسراها اهتبالا ومغنما |
|
تواريت يا شمس المعارج والهدى | |
|
| وما غاب عنا غير صورة ءادما |
|
فإن عدت في رمس فكل اخي هدى | |
|
|
وما مات لا والله ما مات من قضى | |
|
| شهيدا إلى مكنون ماكان علما |
|
على فقده يبكي الزمان وأهله | |
|
| وحقهم أن يتبعوا دمعهم دما |
|
|
| وجاورت طه والإمام المكتما |
|
ولا عشت إلا في اشتياق ولوعة | |
|
| وليس لنار البين غير اللقاء ما |
|
فها أنا ذا أدعوك دعويك حاضرا | |
|
|
أمولاي إن الداء داء وما له | |
|
| سواك ولو ءاس تسامى فاحكما |
|
|
|
متى قلت لاء الوا اهذب جارتي | |
|
| بحيلة نفسي فالذي جئته العمى |
|
لأن أرسل الباكون دمعا على النوى | |
|
| فعندي اني أرسل الدمع عندما |
|
|
|
وعار على حظي من الكون ان ارى | |
|
| أخيرا وما زال الزعيم المقدما |
|
وظني بكم أن يصفوا القلب عسجدا | |
|
| والحق بالسباق فضلا فارحما |
|
هل العبد إلا أرض نيل وما له | |
|
| سوى نيلكم نيل من أرض ولا سما |
|
|
| لها أنتم أهل إذا الغير أحجما |
|
|
|
ومرءى ترى أبهى وأبهج ما ترى | |
|
| لدى ملتقى الأجفان ماهو نوما |
|
|
|
وملك كبير قد منحتم وأنتم على | |
|
| الأرض تمشون امتنانا تقدما |
|
|
| السوي إلى المطلب الكلي يرقى سماسما |
|
ستكفيك من ذاك الجمال إشارة | |
|
| ودعه مصون الكنه نورا مطلسما |
|
|
|
|
| فكم وفى بكم المولى بلاء تحتما |
|
|
| فلا كريم ابتدأ إلا أتم وعمما |
|
وكم أرض اخضرت بكم بعد يبسها | |
|
| واثمر ذاوي غصن من لكم انتمى |
|
|
| رفعتم بها قدرا وصنتم بها دما |
|
وكم لك استاذي على العبد من | |
|
| يد سررن له قلبا واضحكن مبسما |
|
أوينا إلى علياك انضاء فاقة | |
|
|
ورحنا إلى مغناك افراخ ليلة | |
|
| فكنت لنا نعم الكفيل تكرما |
|
وكنت لنا أما ومنت لنا أبا | |
|
| ولاكن بنا قد كنت لاريب ارحما |
|
وما رحمة الاباء والامهات في | |
|
| مئي رحمة الوارث تبلغ درهما |
|
|
| تفي الأرض شكر هيهات ياسما |
|
فلو إننا بعنا بأنفاس عمرنا | |
|
| أرفاء ما أوليتنا كان ملئما |
|
فعبدك ذا مابين جودك والرضى | |
|
| وحلمك والأغضا ان ا نجداتها |
|
|
| تحل شظايا النحس درا منظما |
|
فاغدوا أحج البيت أسعد حجة | |
|
| البي دعاء الله أضرع محرما |
|
|
|
|
| مكبرا وءاتي مقام الأمن أسجد مسلما |
|
|
|
وافضي لدى الميزاب والركن ماربا | |
|
| وأروي من البير المبارك زمزما |
|
|
|
ففي أم هانيء قد أجاز نبينا | |
|
| وأم بنيه الغر أحرا لتكرما |
|
|
|
|
|
|
| جريح جوى يجري على الخد عندما |
|
|
| الحشا بروضته للروح والذات مسلما |
|
|
| محمد كنز الله الأعظم مغنما |
|
ويقبلني الهادي الشفيع محمد | |
|
| وقد جئته أستغفر الله مجرما |
|
|
| فأفضي بها شوقا إليه ليرحما |
|
|
| بحبهما أهدي السلام إليهما |
|
فيا ايها الصديق يا فائق الملا | |
|
| بموفور صدر جل ما زال مبهما |
|
اتح رشخة من أنس قلبك أغتدي | |
|
| بها مطمئن الجأش للحق ملهما |
|
ويا أيها الفاروق والحق نطقه | |
|
| ومن لرضاه الله يرضي فيكرما |
|
|
| عزمة وواس بكأس من رضائك مفعما |
|
وما غاب ذو النوروين عثمان لا | |
|
| ولا على أخو المختار عن ساحة الحمى |
|
|
| أبتغي حياء كما الهادي أبان وعلما |
|
وأرجوا بهزام الكتائب في الوغى | |
|
| خنوس قريني كي اعان فأسلما |
|
وفتحا لمصر العلم إذ كان بابه | |
|
|
وذي أم عبد الله عائشة التي | |
|
| كناها رسول الله حبا فعظما |
|
بادلالها أدلي ورفعة شأنها | |
|
| لديك إليك اليوم طه فاكرما |
|
|
|
|
| محوط بعصري وءادم ابن مريما |
|
بهم أسأل الرحمان منك شفاعة | |
|
|
|
| وليا مجابا أو رسولا مكلما |
|
ومن كان بالمختار مظهر فخره | |
|
|
عليه صلاة الله ما أمن أمر | |
|
| ء خؤف بجنبيه استجار أو احتمى |
|
|
| حبا حبهم ما قد تمنى وفوق ما |
|