براعتي في امتداحي مَنَهلَ النعَمِ | |
|
| قد استهلَّت بديع النظم كالعلَمِ |
|
قد هام قلبي بتركيب الغرام فقل | |
|
| بي ما تشا مطلقاً لم تقتصر هممي |
|
كم ضل لاحٍ بلفظٍ ظلَّ ينشدهُ | |
|
| والقلب ما مالَ لمَّا لامَ للندمِ |
|
في المنهل العذب لا يختار مع ظمإٍ | |
|
| مضنَى بتلفيق ما يرويه من عظمِ |
|
قد صاح داعي الهوى تمَّممتَ دعوتهُ | |
|
| وزدتَ يا صاحِ تطريفي ولم أَلُمِ |
|
إن ذيَّل الحبُّ حبلَ الوصل منهُ بلا | |
|
| فصلِ لحقتُ بنيل الجود والكرمِ |
|
وقد تصحَّف حبُّ الغِيد عندي كما | |
|
| تحرَّف القلب عن ذا السقم بالقَسَم |
|
وملتُ نحو ابن نواء المعنوي عسى | |
|
| يصير لي كابنِ رعدٍ أو أبي الاممِ |
|
مستطرداً خلفُه خيل الغرامِ ولم | |
|
| اخشَ النكال ولو فيه يُراقُ دمي |
|
وصرتُ في حبهِ والافتتان بهِ | |
|
| انعي زمانا مضى هدراً بغيرهمِ |
|
وقد تخيَّرت موتي في محبَّتهم | |
|
| ولو طلبتُ سواهُ متُّ من ندمِ |
|
صدر المعالي لهم ترتدُّ راجعةً | |
|
| كردّ عجزٍ أُعاديهم لصدرهمِ |
|
قد أوجبوا القول أَني عن محبَّتهم | |
|
| قد ملتُ قلتُ إِلى الإتلاف والعدمِ |
|
وطال تذييل سهرى في الغرام وقد | |
|
| نام الخليُّ ومُضنَى الحبّ لم يَنمِ |
|
ومذ نأوا عن عياني عدتُ ملتفتاً | |
|
| سيروا الهوينا بقلبي وارحموا سقَمي |
|
ساروا بخيل غرامي عندما استعرت | |
|
| نار الجوى في ضميري يوم بينهمِ |
|
واستخدموا في الدجى نجاً ليرشدهم | |
|
| وقد رعتهُ ضحىً أَنعامُ سربهمِ |
|
وما اكتفيتُ بتمهيد الطريق لهم | |
|
| بل رمتُ تشتيت منها شمل كلٍ كم |
|
طابقتُ أن بدَّلوا قربي ببعدهمِ | |
|
| ولا أطابقُ أن شحُّوا بوصلهمِ |
|
ناقضتُهم أن نَوَوا هجري ولو بُدلت | |
|
| حالي وعدتُ رضيعاً غير منفطمِ |
|
قابلتُ ذلّي وفقري شقوتي نقمي | |
|
| بعزهم والغنا والسعدِ والنَّعَمِ |
|
صبرتُ في الحبّ حتى قلت ممتثلاً | |
|
| مَن حاول الكيَّ فليصبر على الألمِ |
|
جعلتُ حبَّهمُ في الناس ملتزمي | |
|
| وعن هوى غيرهم اعدو كمنهزمِ |
|
قالوا تُراجعهم ّلاً فقلت نَعَم | |
|
| قالوا لمَا قلتُ هذي شيمة الخدَمِ |
|
بهم تشابهُ أَطرافٍ حلّت بهمِ | |
|
| بهم أَهيم ولو طال المدى بهمِ |
|
قالوا القريبُ تناسى حبَّهم وسلا | |
|
| فقلت مستدركاً لكن على ضرمِ |
|
واربتُ مذ لامني اللاحي وقلتُ لهُ | |
|
| حييتَ يا سمجَ الأخلاق والشيمِ |
|
بالجدَ هازلني صحبي بقولهمِ | |
|
| يهنيك أَخِصِب بجسم مذرأَ ورَمي |
|
وأبهمَ النُّصح عذَّالي بشقشقةٍ | |
|
| وليتَ شقَّ الحشا من قبل نصحهمِ |
|
لمَّا اختبرتُ أموراً منهمُ صدرت | |
|
|
هجا بمعرضِ مدحٍ عاذلي شرَفي | |
|
| يقول سِرتم بحمل الذلّ والتُّهَمِ |
|
فبالتهكُّم عِبتُ المبتغي شرفَا | |
|
| قد عشت معتبراً بشراك بالندمِ |
|
تغايروا في مديح الجاه وافتخروا | |
|
| وكم رمى أهلَهُ بالذلّ والنقَمِ |
|
فلا افتخار بغير الفضل إنَّ بهِ | |
|
| سهولةً تجعل الشأن الوضيع سمي |
|
اعمل صلاحاً وأَهمل كل صالحةٍ | |
|
| ودَع كلام عدوِّ الله كالعدَمِ |
|
جمعُ الكلام اذا لم يحتفل أدباً | |
|
| لم يكتسب من جناهُ لذَّة الحكمِ |
|
كلَم أَخا دَعَةٍ تَعُد أخا ملكٍ | |
|
| فيستوي منك قلبٌ غير منقسمِ |
|
ان شكَّكت عينُك اليمنى فأَقلعها | |
|
| وأَلقِها تقتبس نوراً وأنت عمِ |
|
فمن توجَّه نحو الله منتصباً | |
|
| بكَسرة القلب يبنيهِ كم العلمِ |
|
اذا تزاوج ذنبي واعترفتُ لهُ | |
|
| نفى عذابي وكافاني على الندم |
|
وما رجعتُ الى نفسي أُوّنبها | |
|
| نعَم رجعتُ ولكن عند مُنهَزمي |
|
يا نفسٍ أَصغي لعتبي واقبليهِ كفى | |
|
| كم تلزميني بفعل غير مخنشمِ |
|
|
| فلا لعمري ولو عدتُ الى العدَمِ |
|
لا كنت حياً ولا بُلّغت نيل منًى | |
|
| إن كنت اصغي لدعواكِ وذا قسمي |
|
حتى استعينَ على حسن انتخلَص من | |
|
| ما قد جنيتُ بمدحي معدن الكرمِ |
|
يسوعُ بكر الاله ابن البتول نجا | |
|
| ر الأنبياء وربٌّ في اطرادهمِ |
|
نورُ الوجودِ وُجودُ النورِ منهُ بدا | |
|
| في الكون يا عكس شعبٍ عن سناهُ عمِي |
|
فردٌ بهِ كلٌّ اجزاء الورى انحصرت | |
|
| وذاتهُ علَّة الأكوان من عدمِ |
|
طبعٌ تثلَّث والتفسير جاءَ أبٌ | |
|
| وابنٌ وروحٌ الهٌ غير منقسمِ |
|
فالآب اولدهُ والروح أَيدهُ | |
|
| والخَلقُ تعبدهُ مماثلي الخدَمِ |
|
ومذهبي في كلامي عن تجسُّدهِ | |
|
| لو لم يكن ما تخلَّصنا من النقم |
|
لمَّا بدا لاح تشريع الخلاص | |
|
| لنا حزنا الفدا وهدانا أوضح اللَّقَمِ |
|
شيئان قد اشبها شيئين حين بدا | |
|
| وجودهُ في الدُّنى كالنور في الظلمِ |
|
ناسوتُه طاهرٌ والبرَ ناسبهُ | |
|
| لاهوتهُ ظاهرٌ والسرّ كالعلمِ |
|
وافى لينقذ حوَّا من خطيئتها | |
|
| وتمَّم الفضل إذ أوفى عنِ الأممِ |
|
قد ردَّ مجدِ أبيهِ في ولادتهِ | |
|
| وقد رضي الله بعد الغيظ والندمِ |
|
فهو الجليل وفي أرض الجليل بدا | |
|
| جليلُ ترديدهِ في غاية الحكمِ |
|
تعليمهُ عِبٌ ما شانُه كذبٌ | |
|
| يُنبيك عن حكمِ تشطيرُ محتكمِ |
|
ومن اشارتهِ في وعظهِ رجعت | |
|
| جمع الخلائق عمَّا في نفوسهمِ |
|
قد أَوغل السيرَ بالتبشير مجتهداً | |
|
| على هدى شعبهِ بل سائر الأممِ |
|
تؤلف الوزنَ والمعنى بشارتُه | |
|
| لأَنها قد أَتت في غاية الحكمِ |
|
توشيع آياتهِ مذ أُعلنت فضحت | |
|
| ضلالة الملحدينِ ابليس والصنمِ |
|
تقسيمهُ معجزات في ذرى عللِ | |
|
| كالبرص والصمِّ والعميان والبكمِ |
|
ايجازُ أوصافِ ما أَبدت يداهُ يُرى | |
|
| في الارض والبحر والأفلاك والنسمِ |
|
توارد الجود فاضت من يديهِ ولم | |
|
| تكفَّ حتى الدما اجرتهُ كالديمِ |
|
وقد تعوَّد بسط الكفّ مبتهجاً | |
|
| حتى على العود أعطاها بلا ندمِ |
|
جمعٌ تقسَّم في آلامهِ قسماً | |
|
| فالنفس في نعم والجسمُ في أَلمِ |
|
وجسمهُ من نحول كالخلال غدا | |
|
| وقد تشبَّه نور الوجه بالظلم |
|
حتى تجاهل فيه الناسُ معرفةً | |
|
| قالوا بهِ سقمٌ أم بالنبال رُمي |
|
وقد تورَّى جمال الوجه مستترا | |
|
| لمَّا عراهُ الحيا في ضيقة الرَجمِ |
|
في موتهِ قد تساوى بالأنام وفي | |
|
| نهوضه اشتهر اللاهوت كالعلمِ |
|
جلَّت قيامتُه بالانتصار وقد | |
|
| غرَّت قلوباً من التوهيم في غممِ |
|
صعودهُ اخترع النهج القويم لنا | |
|
| كي نرقى منهُ بجنح البرّ والنعمِ |
|
رقى على السحب بل فوق الكوكب بل | |
|
| فوق السماء بإضراب عن الاكمِ |
|
وارسل الروح من تلقاهُ منسجماً | |
|
| على تلاميذهِ كالألسن الضُرُمِ |
|
وقال سيروا أنا معكم بلا جزعِ | |
|
| تسهَّموا الأرض وادعوا سائر الأممِ |
|
فمن تركتم خطاياهً لهُ تركت | |
|
| ومن عقدتم عليهِ الحرم ينحرمِ |
|
فاردفوا كل مأوى الحب وانعطفوا | |
|
| نحو الذي مات حباً في خلاصهمِ |
|
تمكَّنوا من وصاياهُ وقد طفقوا | |
|
| يسعون بين الذئاب الطُّلس كالغنمِ |
|
توزَّعوا منزعين العجز وانتزعوا | |
|
| باعلزبوبَ وعدواهُ بعزمهمِ |
|
الباذلوا الحبَّ قد لذّت نفوسهم | |
|
| فيما النفوس تراهُ غاية الألمِ |
|
دماهمُ روت البيداء مذ نزعوا | |
|
| رواية الكفر في تصحيح قولهمِ |
|
عطر السماء بدمع والدما اشتركا | |
|
| سما الربا لا سما الأجرام والديم |
|
كم صرعوا حاسديهم في رداتهم | |
|
| كم ابردوا قاصديهم في صلاتهمِ |
|
فالفضل مؤتلفٌ فيهم ومختلفٌ | |
|
| لأنَّ بطرس يسمو فوق كلّهمِ |
|
قد قام فيهم إِمام فاق اخوتهُ | |
|
| فهو الصفا مُوضح الإشكال للأممِ |
|
إيمان بطرس نور الحقِّ معتقدي | |
|
| نكّت على من عصى بل عن سناهُ عمي |
|
من يخسر العمر والدنيا بهم ربح | |
|
| الدارين في حبهِ حسن اتباعهمِ |
|
أو يعطف القلب يوماً نحو حبِّهم | |
|
| أو يعطفون به في حُسنِ دينهمِ |
|
تؤلَف اللفظَ والمعنى رسالتهم | |
|
| تأَلُّفَ الوعظ بالآيات والحكمِ |
|
كم رصَّعوا حكماً من دُرّ وعظهم | |
|
| كم فرّعوا نعماً من برّ لفظهمِ |
|
فاللفظ كالدرّ والعقيان مؤتلف | |
|
| باللفظ فيهم كمنثورٍ ومنتظمِ |
|
سمّط عقودهمُ وارفع بنودهمُ | |
|
| واخمد حسودهم بالذل والغممِ |
|
فما الملائكن في برّ وفي ثقةٍ | |
|
| يوماً بأَطهر من تفريع برهمِ |
|
طُهر النفوس اتساع الرأيُ خُصَّ بهم | |
|
| بيض القلوب حسان الخلق والشيمِ |
|
نُحل الجسوم ومقروحو الجفون وهي | |
|
| تُكنِي عن النسك والإسهار والندمِ |
|
|
| توفيق سعدهمِ ينبي عن العظمِ |
|
تلقى الهياكل في أعيادهم عقدت | |
|
| فرائد الدرّ من الحان والنغمِ |
|
سجعي بمدهم قد صار من قسمي | |
|
| اذ فيهِ مغتنمٌ في موقف الحكمِ |
|
جزَّيت من كلمي ردَّيت من قلمي | |
|
| أبديتُ من حكمي أهديت كل عمِ |
|
مدحي بمعرض ذمّ قد يخصُّ بهم | |
|
| لا عيب فيهم سوى إِكرام ربّهمِ |
|
من قد أعدَّ لهم ملكاً واكمله | |
|
| مذ خصّهم أن يدينوا سائر الأممِ |
|
مخلّص رام تخليص العباد وقد | |
|
| وافى وخلَّصهم بعد انشقاقهمِ |
|
قد ابدع العدل في شرعٍ سما فنما | |
|
| واينع الفضل فرعاً في حماهُ حمي |
|
وفُلكُ نوحٍ أتت عنوان بيعتهِ | |
|
| فمن يَلجها نجا من لجَّة العدمِ |
|
كم هدَّ ركن ضلالٍ حين أسَّها | |
|
| وكم ترشَّح منها الخير كالديمِ |
|
تلميح أنوارها أمست مشعشعةً | |
|
| ضاهت أورَشليمهُ العلياءَ في الظلمِ |
|
وحيدة جمعت قدَّ الرسالة في | |
|
| ترتيب أنوارها للعرب والعجمِ |
|
لي منها ماء ينابيع الحياة بهِ | |
|
| يُطفى أُوامي بتجريد من النقمِ |
|
أهل الهدى قد أطاعوا شرع بيعتهِ | |
|
| وقد عصاهُ العدى من فرط كفرهمِ |
|
ما رام بالسيف يحمي حقّ مذهبهِ | |
|
| ولا تعرَّض للإلزام والرغمِ |
|
وداعةٌ واتضاع مع تقي ونقى | |
|
| قد جمَّعتهم سجاياهُ مع الكرمِ |
|
تعديد أوصافهم للربّ يعلنُه | |
|
| مولَى عظيماً الهاً بارىء النسمِ |
|
طيٌّ ونشر وتقريبٌ بهِ وجفاً | |
|
| للغدر والودّ والافضال والاضمِ |
|
لو لم يُقم أمَّهُ ملجاً لأُمتهِ | |
|
| لَمَا تعلَّل انقاذي من النقمِ |
|
بها مجازي الى باب النعيم وهي | |
|
| باب السماء وبيت الحقّ والحكمِ |
|
وهي النجاة لكل المؤمنين وقل | |
|
| كل الأنام وإن بالغتَ لم تُلَمِ |
|
فلو ترى توبة الشيطان ممكنةً | |
|
| لأَغرقتهُ بتيَّار من النعمِ |
|
كادت تردُّ زماناً فيهِ قد سقطت | |
|
| كل الأنام لكي تغلو بحفظهمِ |
|
قالوا هي العرش والتفريق بينهما | |
|
| للعرش موطا وهي ترقاهُ بالقدمِ |
|
تأديب سيرتها الحسناء يخبرنا | |
|
| عن حسن تهذيبها للطبع والشيمِ |
|
فإن توَّشحت الاكرامَ لا عجبٌ | |
|
| لأنها عينُ تمِّ الجود والكرمِ |
|
من كان نسبتهُ نعتاً لامَّتهِ | |
|
| فتلك أنصارهُ حسب اتفاقهمِ |
|
شغلي بتطريز مدحي فيهِ مغتنمي | |
|
| يا خير مغتنمِ يا خير مغتنمِ |
|
يداهُ كالبحر في تفريق ما جمعت | |
|
| وفيضهُ البحر كم روى فؤَاداً ظمي |
|
|
| شحٌّ لمستغمِ سحٌّ لذي كرمِ |
|
حلٌّ وغلٌّ لهُ للمعنيين غدا | |
|
| تألُّفٌ نحو مأسورِ ومحتكمِ |
|
لا ينتفي منهُ ايجاد الجميل ولا | |
|
| يعطي بشحّ ومَن يقصده يغتنمِ |
|
كرّرِ وسل شيم المستحسن الشيمِ | |
|
| المستحسن الشيمِ المستحسن الشيمِ |
|
وابكِ ونُح وانتحب فارضخ وُجد فأَنِل | |
|
| فوّف وسر وابتهج واطلب وصل ورُمِ |
|
واصغَ لقولي اذا حاجيتُ ملتفتاً | |
|
| من جاز بحراً فهل يحصيه بالقدمِ |
|
واعط ليومك ما يحتاج من اسف | |
|
| واطرح لما فيهِ تُكفَ حلَّ لغزهمِ |
|
من شام تلويح إِيهام وجدَّ على | |
|
| تحصيلهِ وجد السلوان في الغممِ |
|
لقد تبيَّن لي حسن البيان وقد | |
|
| تظاهر الحقُّ والبرهان كالعلمِ |
|
من شام طرفي بروقاً من سناهُ اضت | |
|
| راعي النظير بدمع فاض كالديمِ |
|
وابيضَّ أَسودُ حظّي حين دبَّج في | |
|
| صفر الخدود ومجاري مدمعي العنمِ |
|
لذاك قد جئتُ يا مولاي معترفاً | |
|
| بما تفصَّل من ذلي ومحتكمي |
|
فلو سمحتَ بعنفي لستُ معترضاً | |
|
| حزتُ النجاة وكم سامحت للندمِ |
|
سلبتَ نعماك عدلا من ذوي كسل | |
|
| وزدت محترساً فضلاً على النعمِ |
|
تُشاكل الخير خيراً والمسيءَ أسى | |
|
| والشرّ شرّاً وذا الإحسان بالكرمِ |
|
فاعضد بنيك ولو ابقيت مندمجاً | |
|
| بذلّتي غير جودك قط لم أرُمِ |
|
سلبتَ كل رجاءِ في الأنام وقد | |
|
| أوجبت فيك الرجا يا عين مغتنمِ |
|
غادرتَ رأدَا وما استثنيت من أحدِ | |
|
| الاَّك يا منقذي في يوم محتكمي |
|
فاحنن عسى القلبِ يحظى قبل غايتهِ | |
|
| بعاطف منك لولا نورهُ لعمي |
|
أنا الطبيبُ المرّجي عفو ذنبيَ | |
|
| ابراهيم مستشهداً دمعي على الندمِ |
|
أرجوك بعد مديحي والتخلص من | |
|
| تاريخهِ أن تنجّيني من الضرمِ |
|
براعتي أظهرت ما فيَّ من طلبٍ | |
|
| فلا احتياج إِلى التعريج بالكلمِ |
|
من قبل بر حسابي يوم محتكمي | |
|
| أرجو الخلاص وأُعطى حسن مختتمي |
|