مهلاً على رسلك حادي الأينق | |
|
|
|
|
ولم تزل ترمي بها يد النوى | |
|
|
|
|
|
|
|
| لا دمنةٌ لا رسم دار قد بقي |
|
ليسَ بها غيرُ السوافى والحوا | |
|
|
والمرخِ والعفارِ والعضاهِ وال | |
|
| بشامِ والأثلِ ونَبتِ الخربَقِ |
|
والرّمثِ والخُلَّةِ والسعدانِ | |
|
| والثغرِ وشَريٍ وسَنا وسَمسَقِ |
|
|
|
والسمعِ واليعقوبِ والقِشَّةِ وال | |
|
| سيد السبَنتى والقطا وجورَقِ |
|
والليلِ والنهارِ والرئال وال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مرّت بها هوج الرياح فهي في | |
|
|
|
|
|
| اعناقُها تشكو طويل العنَق |
|
مرثومة الأيدي شكت فرط الوجا | |
|
|
من بعد ما كانت هنَيدَة غدت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ان كنت من بعد بها لم ترفق |
|
رفقا بها قد بلغ السيل الزبى | |
|
|
|
| متنا متينا ما خلا عن مصدق |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن غرِثَت علفتُها ولو بما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حامي الظعينة لدى وقت اللقي |
|
|
|
لبُني وما ادرتك ما لبني بها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثلاثةٌ مثل الاثافي في الرقى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما عذرُ من يشكو الجوى لمن جفا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ازمان كان السعد لي مساعداً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما لم تكن نون الوقاية تقي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كالريح في هبوبه والسمع في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالأبلق الفرد وبالحَوَرنَق |
|
|
| ذيل الحسام والسنان الازرق |
|
|
| بالغت في صيانة العرض النقي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وسل سليمان الكلاعي كم لنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فإن يكُ الشعرُ عصى غيري فقد | |
|
|
وإن يكُن سيفاً محلىًّ فقَد | |
|
|
وإن يكن بُرداً فقد صرتُ به | |
|
| معتَجِزاً دونَ جميع السوَقِ |
|
وإن يكُن تاجا فقد زاد سناً | |
|
|
|
|
|
|
وهل أنا إلّا ابنُ ونّان الذي | |
|
| قرّبَهُ كم من أميرٍ مرتقي |
|
أحقُّ من حُلّى بالأستاذِ وال | |
|
| شيخ الفقيهِ العالم المحقّق |
|
وبالمحَدِّثِ الشهير والأدي | |
|
|
|
|
بالشعرِ والتاريخ والأمثال وال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ذا الأفعوان ذي اللسان الفرق |
|
|
|
ولم تخف من شاعر مهما انتضى | |
|
|
|
|
|
| نصح الحكيم الماهر المدقّق |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وافعل بمن ترتاب منه مثل فع | |
|
|
|
| وقال يا ابن هند ارعد وابرق |
|
|
|
|
|
|
| تطمع به ان لم تكن بالاحمق |
|
|
|
ونم كنوم الفهد او عبود عن | |
|
|
ولتك ابصر من الهدهد والزر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن كان في سفك دم العدا الشفا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فالزّردُ يوم الغار لم يثبت له | |
|
| فضلٌ وكان الفضل للخدَرنَق |
|
|
|
لا تغش دار الظلم واعلم أنها | |
|
|
|
| غُبشان بيع الغبن والتبلصق |
|
|
|
|
|
|
| في القوم او كمثل نون ملحق |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تنسَ ما أوصى به البكري أخا | |
|
| فهو سدادٌ فبهِ السوء اتّقِ |
|
ولا تنس من دنياك حظاً والى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تهج من لم يعط واهج من اتى | |
|
|
وعد لما عودت من بذل اللها | |
|
|
|
|
والعود يختار على من كان كال | |
|
|
والصمت حصن للفتى من الردى | |
|
|
|
| فكن عراراً فيه أو كالأشدق |
|
|
|
|
|
ومات في سجن ابن عفّان كما | |
|
|
|
| من سطوة الحجاج لم يكن وقي |
|
|
|
|
|
وافخر كفخر خالد بالعير والن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكن إذا استنجت مثل من غزا | |
|
|
وسم عدوّ الدين بالخسف وكن | |
|
|
|
|
|
|
وضرب الفسطاط في الحين وقد | |
|
|
وكان ما قد ابصروا من بأسه | |
|
|
يا صاح واشغل فسحة العمر بما | |
|
| يعني وزر غبّا رسوم العيهق |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكن خميص البطن من زاد الربا | |
|
| وخمرة التقوى اصطبح واغتبق |
|
|
|
|
|
ولا تكن من قوم موسى واصطبر | |
|
|
وخُصَّ علمَ الفقهِ بالدرسِ وكن | |
|
| كالليثِ أو كاشهَبٍ والعتقى |
|
وفي الحديث النبوى إن لّم تكن | |
|
| مثل البُخاريّ فكُن كالبَيهَقي |
|
فالعلم في الدنيا وفي الأخرى له | |
|
|
واعن بقول الشعر فالشعر كما | |
|
|
|
|
|
|
وإن تكُن منهُ عديمَ فكرَةٍ | |
|
| فاعنَ بجمعِ شملهِ المفتَرِقَ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مثل الربيع وبني العجلان مع | |
|
|
لو لم يكن للشعر عند من مضى | |
|
|
|
| ما فسّرت مسائل ابن الأزرق |
|
|
| فضلُهُما إلّا كشمس الأفُق |
|
وإنّما نُزِّه عنهما النبي | |
|
|
|
| وان الحجا والفضل والتحَذلُقِ |
|
|
| رامَ اصطيادَ ورقٍ بوَرَقِ |
|
|
|
|
| والجهلُ أولى بالذي لم يصدق |
|
|
| يِّ أسوةٌ بها اقتدى كلُّ تقي |
|
هذا هو المجدُ الأصيل فاتَّبع | |
|
|
|
| فحلاً فكن مثل أبي الشمقمق |
|
ما خلتُ في العصر له من مثل | |
|
|
|
| السلطان عزّ الدين تاج المفرق |
|
محمّدٌ سبط الرسول خيرُ من | |
|
| ساد بحُسنِ خلقهِ الخُلُقِ |
|
أعنى أمير المؤمنين ابنَ أمي | |
|
| ر المؤمنين ابن الأمير المتّقى |
|
خيرُ ملوكِ الغربِ من أسرتِه | |
|
| وغيرهم على العموم المطلَق |
|
ودوحَةُ المجد التي أغصانها | |
|
|
له محَيّىً ضاء في أوج الدجا | |
|
| سناهُ مثلَ القمرِ المتّسق |
|
|
|
فاقَ الرشيد وابنَه بحلمِه | |
|
|
وساد كعباً وابن سعدى وابن جُد | |
|
| عانَ وحاتِماً ببَذلِ الورِق |
|
ولم يدع معنىً لمعن في الندى | |
|
| ولم يكُن كمثلِه في الخلقِ |
|
مذ كان طفلاً والسماحُ دأبهُ | |
|
| وغيرَ مأخذ الثنا لم يعشِق |
|
نشَأ في حجرِ الخلافَةِ وقد | |
|
|
فبايَعَتهُ الناسُ طراً دفعَةً | |
|
| لم يكُ فيها أحدٌ بالأسبَق |
|
وأعطيت قوسُ العُلا من قد بَرى | |
|
|
فصارَ فىءُ العدل في زمانهِ | |
|
| منتشراً مثل انتشارِ الشرَق |
|
وشادَ رُكن الدين بالسيف وقد | |
|
| حازَ بتقواهُ رضي الموَفّقِ |
|
|
|
|
|
والسعد قد ألقى عصى تسياره | |
|
|
يا ملكاً ألويةُ النصر على | |
|
|
طاب القريض فيكم وازدان لي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ومُذ بك الرحمن منّ لم يزَل | |
|
| فكري في بحر الثنا ذا غرَقِ |
|
لازلتَ بدرا في بروج الشعر تن | |
|
|
ولا برحتَ بالأماني ظافراً | |
|
|
بسورةِ الفتحِ وطهَ والضحى | |
|
|
|
|
|
| قيتُ تضي كالبارقِ المُؤتلقِ |
|
أعزُّ من بيضِ الأنوقِ ومن ال | |
|
|
ما روضةٌ فينانَةٌ غنّاءُ قد | |
|
| جادَت لها السحبُ بماءٍ غَدَقِ |
|
فابتسَمَت أغصانُها عن أبيض | |
|
|
|
| منها ولا كلفظِها المرَونَقِ |
|
|
|
|
|
أو فتح الفتح عليها طرفَهُ | |
|
|
أو وَصَلت للموصلي فيما مضى | |
|
| عند الغِنا بغَيرها لم ينطِقِ |
|
|
|
|
|
من كان يرجو من سواي مثلها | |
|
|
|
|
|
|
|
| قَذى بعين الحاسد الحفَلّق |
|
|
| نّت أمّ مهدِيٍّ بروضٍ مورق |
|
|
|