|
| نَحرت قَلبك بَين الضال وَالعلم |
|
وَحين خيلت عَيشاً قَد مَضى بمنى | |
|
| مزجت دَماً جَرى مِن مُقلة بدم |
|
أَم هَبت الريح مِن تلقاء كاظمة | |
|
| فَبت وَالطَرف ساهي العَين لَم يَنَم |
|
ينهل إِن سرت النَكباء في سحر | |
|
| وَأَومض البَرق في الظلماء مِن إِضم |
|
فَما لعينيك إِن قُلت اكففا همتا | |
|
| كَعارض سح أَو غاد مِن الديم |
|
وَما لنارِك إِن أَطفأتها اشتعلت | |
|
| وَما لقلبك إِن قُلت استفق يهم |
|
أَيَحسَب الصب أن الحُب مُنكَتم | |
|
| تاللَه ما حبه عَنا بمنكتم |
|
فَكَيفَ يَخفى وَقَد أَضحت حشاشته | |
|
| ما بَينَ منسجم مِنهُ وَمضطرم |
|
لَولا الهَوى لَم ترق دَمعاً عَلى طلل | |
|
| وَلا سهرت وَلا أَصبحت في لمم |
|
وَلا سقيت الثرى مِن مَدمع خضل | |
|
| وَلا أرقت لذكر البان وَالعلم |
|
فَكَيفَ تنكر حباً بَعدَما شَهدت | |
|
| عَيناك نور محيا بِالجَمال سمي |
|
وكَيفَ تكتم شَوقاً طالَ ما نَطقت | |
|
| بِهِ عَلَيك عدول الدَمع وَالسقم |
|
وَأثبت الوَجد خطى عبرة وَضنى | |
|
| أودى بجسمك مِن رَأس إِلى قَدَم |
|
لَقَد رَأَيتهُما عِندَ الوَداع ضحى | |
|
| مثل البهار عَلى خديك وَالعنم |
|
نعم سَرى طَيف مَن أَهوى فَأَرقني | |
|
| وَباتَ قَلبي بِنيران الغَرام حمي |
|
سَرى فَأَضحكني وَالشَوق أَقلَقَني | |
|
| وَالحُب يَعترض اللذات بِالألم |
|
يا لائِمي في الهَوى العُذري مَعذرة | |
|
| فَأنتَ عَن حال مثلي في الغَرام عَمي |
|
دَع عَنكَ لَومي فَقَد أَبديت معذرتي | |
|
| مني إِلَيك وَلَو أنصفت لَم تلم |
|
|
| وَلا لِساني عَن عذري بِمنعجم |
|
وَلا اشتياقي وَلا حُبي بمنكتم | |
|
| عَن الوشاة وَلا دائي بِمنحسم |
|
محضتني النصح لَكن لَستُ أسمعه | |
|
| وَكَيفَ أَسمع قَولاً غَير مُنتظم |
|
هَيهات لا يسمع العذال ذو شجن | |
|
| إِن المحب عَن العذال في صمم |
|
إِني اتهمت نصيح الشَيب في عذل | |
|
| وَطالما جَد في حلف وَفي قسم |
|
فَلم أطعه وَلَم أَبرح مخالفه | |
|
| وَالشَيب أَبعد في نصح عَن التُهم |
|
فَإِن أَمَّارتني بِالسوء ما اتعظت | |
|
| عَن فعلها بِالَّذي قَد جاءَ مِن حكم |
|
وَإِن لوامتي بِالذَنب ما ارتدعت | |
|
| عَن جهلها بنذير الشَيب وَالهرم |
|
وَلا عدت مِن الفعل الجَميل تَرى | |
|
| ما حَل في حاجبي قَسراً وَفي لممي |
|
وَلَم تهيئ لِهَذا الضَيف مكرمة | |
|
| ضيف ألم بِرَأسي غَير محتشم |
|
لَو كُنت أعلم أَني ما أوقره | |
|
| وَلَم أَصنه عَن الفَحشاء وا نَدَمي |
|
وَلم أبرئه عَن عَيب وَعَن دَنس | |
|
| كَتمت سراً بَدا لي مِنهُ بِالكتم |
|
مَن لي برد جماح من غوايتها | |
|
| وَحفظها دائِماً عَن زلة القَدَم |
|
وَكفها عَن فعال غَير لائِقة | |
|
| كَما يرد جِماح الخَيل بِاللجم |
|
فَلا ترم بِالمَعاصي كسر شهوتها | |
|
|
وَلا تسمها بملبوس وَأَطعمة | |
|
| إِن الطعام يُقوي شهوة النهم |
|
وَالنفس كَالطفل إن تهمله شب عَلى | |
|
| شر الخصائل مِن فعل وَمِن همم |
|
وَإِن أُبيحت لَهُ الثديان عاشَ عَلى | |
|
| حُب الرضاع وَإِن تفطمه يَنفطم |
|
فاصرف هَواها وَحاذر أن توليه | |
|
| فصرفها عَن هَواها خَير مغتنم |
|
وَخالف كُل ما تَهواه مِن عرض | |
|
| إِن الهَوى ما تولى يصم أَو يصم |
|
وراعها وَهيَ في الأَعمال سائِمة | |
|
| فَإنَّها العُروة الوثقى لملتزم |
|
وَإِن تَولت فجرعها بِها سحراً | |
|
| وَإِن هِيَ استحلت المَرعى فلا تسم |
|
|
|
وَأَظهرت نصحه مكراً وَمخدعة | |
|
| مِن حَيث لَم يَدر ان السم في الدسم |
|
وَاخش الدسائس مِن جوع وَمِن شبع | |
|
| فَفي التَوسط فضل غَير منخرم |
|
وَالجوع من عبث لا تَرتضيه لَها | |
|
|
وَاستفرغ الدمع مِن عَين قَد امتَلأت | |
|
| مِن نَظرة السوء للعورات وَالحرم |
|
وَاضرع إِلى اللَه مِن نَفس لَقَد شعبت | |
|
| مِن المَحارم وَالزم حمية الندَم |
|
وَخالف النَفس وَالشيطان وَاعصهما | |
|
| هما اللذا يوقعان المرء في العدم |
|
وَكُن بسنة خَير الخَلق معتصماً | |
|
| وَإِن هُما محضاك النصح فاتهم |
|
وَلا تطع مِنهما خَصماً وَلا حَكَماً | |
|
| تَباً لمحتكم من ذا وَمختصم |
|
وَلا تمل أَبداً يَوماً لِقولهما | |
|
| فأنتَ تَعرف كَيد الخَصم وَالحكم |
|
استغفر اللَه مِن قَول بِلا عَمَل | |
|
| وَمِن جَميع دَواعي السوء وَاللمم |
|
استغفر اللَه مِن دَعوى بِلا سَبب | |
|
| لَقَد نَسبت بِهِ نَسلاً لِذي عقم |
|
أَمرتك الخَير لَكن ما ائتمرت بِهِ | |
|
| وَما امتثلت لما يلقي إِليك فَمي |
|
وَما أَقمت عَلى الخيرات محتسباً | |
|
| وَما استقمت فَما قَولي لَك استقم |
|
وَلا تَزودت قَبل المَوت نافلة | |
|
| وَلا مَشيت إِلى الطاعات في الظلم |
|
وَلا كففت عَن العصيان في وَجَل | |
|
| وَلَم أصل سِوى فَرض وَلَم أَصم |
|
ظلمت سنة من أَحيا الظَلام إِلى | |
|
| أَن نالَ مرتبة شَماء كالعلم |
|
وَلَم يَزَل قائِماً جنح الظَلام إِلى | |
|
| أَن اشتَكَت قَدماه الضر مِن ورم |
|
وَشد مِن سغب أَحشاءه وطَوى | |
|
| أَديم جوف بحبل اللَه معتصم |
|
وَرض في غَزوة الأَحزاب عَن ثقة | |
|
| تَحت الحجارة كشحا مترف الأدم |
|
وراودته الجِبال الشم مِن ذَهَب | |
|
| فَصد عَنها بوجه غَير مبتسم |
|
وَراجعته لكي يُبدي لَها شغفاً | |
|
| عَن نَفسهِ فَأَراها أيما شمم |
|
|
| لِكَونه في المَعالي راسخ القدم |
|
وَشيدت في مَقام الزُهد عصمته | |
|
| إِن الضرورة لا تَعدو عَلى العصم |
|
وَكَيفَ تَدعو إِلى الدُنيا ضَرورة من | |
|
| جبريل أَضحى لَه مِن جملة الخَدَم |
|
مُحَمد سيد الكَونين وَالثقلين | |
|
| وَالقبيلين في حل وَفي حرم |
|
وَسَيد ساد في الدارين وَالحرمين | |
|
| وَالفريقين مِن عرب وَمِن عَجَم |
|
نَبينا الآمر الناهي فَلا أَحد | |
|
| مِن الخَلائق إِلا في حماه حمي |
|
إِمامنا المُرشد الهادي فَلا بشر | |
|
| أَبر في قَول لا مِنهُ وَلا نعم |
|
هُوَ الحَبيب الَّذي تُرجى شَفاعته | |
|
| يَوم القيامة للعاصين مِن قدم |
|
وَالمُرتجى للوَرى وَالخَلق قاطبة | |
|
| لكل هَول مِن الأَهوال مُقتحم |
|
دَعا إِلى الله فَالمستمسكون بِهِ | |
|
| مؤيدون مِن الأَعداء وَالنقم |
|
وَلَيسَ يخشى عَلَيهم في المعاد وَهُم | |
|
| مُستمسكون بحبل غَير منفصم |
|
فاقَ النَبيين في خلق وفي خلق | |
|
| وَفي كَمال وَفي فَضل وَفي همم |
|
فَلَم يقاربه إِنسان وَلا ملك | |
|
| وَلَم يدانوه في علم وَلا كَرَم |
|
وَكلهم مِن رَسول اللَه مُلتمس | |
|
| وَهم وَأتباعهم مِن سائر الأُمم |
|
مُستمطرون مِن المختار قَد غرفوا | |
|
| غَرفاً مِن اليم أَو رَشفاً مِن الديم |
|
وَواقفون لَدَيهِ عِندَ حدهم | |
|
| وَيَستمدون مِن كَف لَديه همي |
|
قَد روجت بِالهَوى أَرواحهم وَروت | |
|
| مِن نقطة العلم أَو من شكلة الحكم |
|
فَهوَ الَّذي تَم مَعناه وَصورته | |
|
| فَكانَ ما بَين مَعشوق وَمُحترم |
|
حماه مَولاه مِن رجس وَمِن خبث | |
|
| ثُم اصطفاه حَبيباً بارئ النسم |
|
مُنزه عَن شَريك في مَحاسنه | |
|
| لِذاكَ قيمته زادَت عَلى القيم |
|
إِن رُمت قسمة حسن حل جَوهرة | |
|
| فَجَوهر الحسن فيهِ غَير مُنقسم |
|
دَع ما ادعته النَصارى في نَبيهم | |
|
| مَع اليَهود فيا تَباً لِرَأيهم |
|
وَاثبت لَهُ كُل نعت في الوجود نَما | |
|
| وَاحكم بِما شئت مَدحاً فيهِ وَاحتكم |
|
وَانسب إِلى ذاتِهِ ما شئت مِن شَرَف | |
|
| وَانسب إِلى كَفهِ ما شئت مِن كَرَم |
|
وَانسب إِلى قَلبه ما شئت مِن حكم | |
|
| وَانسب إِلى قَدره ما شئت مِن عظم |
|
فَإِن فَضل رَسول اللَه لَيسَ لَه | |
|
| عد فيحصر في الأَوراق بِالقَلَم |
|
وَما لَهُ جل رب العَرش خالقه | |
|
| حد فيعرب عَنهُ ناطق بِفَم |
|
لَو ناسبت قدره آياته عظماً | |
|
| لَكانَ مِن آيه إبصار كُل عمي |
|
وَإِن ذكرت اسمهُ للميت في جدث | |
|
| أَحيا اسمهُ حينَ يدعى دارس الرمم |
|
لَم يَمتحنا بِما تعيي العُقول بِه | |
|
| خَوفاً عَلَينا مِن الإيقاع في الوَهَم |
|
بَل جاءَنا مِنهُ بِالنور المُبين ضحى | |
|
| حرصاً عَلَينا فَلَم نرتب وَلَم نَهم |
|
أعيا الوَرى فَهم مَعناه فَليسَ يرى | |
|
| في وَصفِهِ غَير مُحتار وَمنعجم |
|
وَلَن تَرى في جَميع الكَون مِن أَحَد | |
|
| في القُرب وَالبُعد فيهِ غَير منفحم |
|
كَالشَمس تَظهر للعينين مِن بعد | |
|
| وَتَملأ الكَون مِن واد وَمِن أَكَم |
|
فَاعجب لَها كَيفَ تَبدو وَهيَ مُشرِقة | |
|
| صَغيرة وَتكل الطَرف مِن أمم |
|
وَكَيفَ يُدرك في الدُنيا حَقيقته | |
|
| قَوم نَسوا العَهد يَومَ الذر مِن قدم |
|
وَهَل يُحيط بِذات المُصطفى أَبَداً | |
|
| قَوم نِيام تَسلوا عَنهُ بالحلم |
|
فَمبلغ العلم فيهِ أَنه بشر | |
|
| وَأنهُ مَصدر الأَفضال وَالنعم |
|
وَأَنَّهُ السَيد المُختار مِن مضر | |
|
| وَأَنَّهُ خَير خَلق اللَه كُلهم |
|
وَكُل آي أتى الرسل الكرام بِها | |
|
|
مَع العُلوم الَّتي خَصوا بِها وَحَظوا | |
|
| فإنما اتصلت مِن نوره بِهم |
|
فَإِنَّهُ شَمس فَضل هم كَواكبها | |
|
| تضيء للناس في أَيامها الدهم |
|
وَصحبه بعده يا صاح أنجمها | |
|
| يظهرن أَنوارها للناس في الظلم |
|
أَكرم بخلق نبي زانَهُ خلق | |
|
| وَمنظر هان لي فيه انسفاك دَمي |
|
وَقالب لرضاء الحَق مُنقلب | |
|
|
كَالزَهر في تَرف وَالبدر في شَرَف | |
|
| إِن شبهت ذاته وَالوَجه مِن قدم |
|
وَالمسك في رَشح وَالغَيث في منح | |
|
| وَالبَحر في كَرَم وَالدَهر في همم |
|
كَأَنَّهُ وَهوَ فَرد في جَلالته | |
|
| مع الوَقار وَطول الصَمت وَالعظم |
|
لَيث إِذا ما بَدا مِن غيلة وَأَتى | |
|
| في عَسكر حين تَلقاه وَفي حشم |
|
كَأَنَّما اللؤلؤ المَكنون في صَدف | |
|
| مِن رشحه حينَ يَأتي الوَحي بالحكم |
|
وَالدر وَالجَوهر المَنظوم مُنتثر | |
|
| مِن مَعدني مَنطق فيهِ وَمبتسم |
|
لا طيب يَعدل ترباً ضَم أَعظمه | |
|
| روحي الفِداء لترب مِنهُ محترم |
|
فَالمسك في كُل ناد لا يُقاربه | |
|
| طوبى لمنتشق مِنهُ وَملتثم |
|
أَبان مَولده عَن طيب عنصره | |
|
| وَحسن فطرته وَالمنظر الوسم |
|
كَأَن مَبدأه مِن عَين مختمه | |
|
| يا طيب مبتدأ مِنهُ وُمختتم |
|
يَوم تفرس فيهِ الفرس أَنهم | |
|
|
وَحينَ أَيقنت الأَتراك أنهم | |
|
| قَد أَنذروا بحلول البُؤس وَالنقم |
|
وَباتَ إيوان كسرى وَهوَ مُنصدع | |
|
| يَشكو فُؤاداً بِأَنواع البلاء رمي |
|
وَهَل سمعت بشمل في الوجود غَدا | |
|
| كَشمل أَصحاب كسرى غَير ملتئم |
|
وَالنار خامدة الأَنفاس مِن أَسف | |
|
| عَلى بناء بدار الفُرس منفصم |
|
وَالأَرض باكية الأَجفان مِن لَهف | |
|
| عَلَيهِ وَالنَهر ساهي العَين مِن سدم |
|
وَساءَ ساوة أَن غاضت بحيرتها | |
|
| مِن بَعد ما طفحت كَالوابل السجم |
|
أَمست مَواردها تَحكي حجارتها | |
|
| وَرد واردها بالغيظ حينَ ظمي |
|
كَأَن بِالنار ما بِالماء مِن بَلل | |
|
| وَذاكَ في طَبعها ضَرب مِن القَسَم |
|
لأَن ما نالَها قَد كانَ مِن أَسَف | |
|
| حُزناً وَبِالماء ما بِالنار مِن ضرم |
|
وَالجن تَهتف وَالأَنوار ساطعة | |
|
| وَالكَون مُبتسم عَن خَير مُبتسم |
|
وَالدين أَصبح مَسروراً بِمَولده | |
|
| وَالحَق يظهر مِن مَعنى وَمِن كلم |
|
عموا وَصموا فاعلان البَشائر لَم | |
|
| تفد أُناساً غَدوا مِن جملة النعم |
|
قُلوبهم ختمت عَن درك ذاكَ فَلَم | |
|
| تَسمع وَبارقة الانذار لَم تشم |
|
مِن بَعد ما أخبر الأَقوام كاهنهم | |
|
| ببعث أَحمد بالقُرآن وَالحكم |
|
وَبَعد ما أنذر الأَحلاف عالمهم | |
|
| بِأَن دينهم المعوج لَم يَقم |
|
وَبَعد ما عاينوا في الأُفق مِن شهب | |
|
| خرت كَما خَر طَير الباز وَالرخم |
|
أعجب لَها مِن نُجوم مِن مواقعها | |
|
| منقضة وفق ما في الأَرض مِن صنم |
|
حَتّى غَدا مِن طَريق الوَحي مُنهزم | |
|
| مِن نارها باءَ بِالإِحراق وَالضرم |
|
وَكُل منذعر الإدراك منخلع | |
|
| مِن الشَياطين يَقفو إِثرَ منهزم |
|
كَأَنهُم هَربا أَبطال ابرهة | |
|
| لَما أَتى طَيرهم بِالبُؤس وَالنقم |
|
أَو جَيش بدر أَمام الرُسل فرقه | |
|
| أَو عَسكر بِالحَصى مِن راحَتيهِ رمي |
|
نبذاً بِه بَعدَ تَسبيح بِبطنهما | |
|
| رَمي البَنادق في جَمع مِن البهم |
|
حكت برميتها جَيش العَدو ضحى | |
|
| نَبذ المسبح مِن أَحشاء ملتقم |
|
جاءَت لدعوته الأَشجار ساجدة | |
|
| مُطيعة لنبي العرب وَالعَجم |
|
لا بدع إن أَسرَعت طَوعاً لَه وَأَتَت | |
|
| تَمشي إِلَيهِ عَلى ساق بِلا قَدَم |
|
كَأَنَّما سطرت سَطراً لما كتبت | |
|
| عُروقها في الثَرى سَطراً بِلا قَلَم |
|
أَجل ما فعلت في المَشي ما رَسَمت | |
|
| فُروعها مِن بَديع الخَط في اللقم |
|
مثل الغَمامة أَنى سار سائره | |
|
| عَلَيهِ قَد ظَلَلت في الحل وَالحرم |
|
إِن سارَ سارَت وَاما واقفاً وَقفت | |
|
| تَقيهِ حر وَطيس للهجير حمي |
|
أَقسمت بِالقَمر المُنشق إِن لَهُ | |
|
| سراً عَجيباً وَعلماً صارَ كالعلم |
|
ما انشق نصفين إِلا حَيث كانَ لَهُ | |
|
| مِن قَلبه نسبة مَبروره القسم |
|
وَما حَوى الغار مِن خَير وَمِن كَرَم | |
|
| وَمِن عَفاف وَمِن جود وَمِن عظم |
|
إِذا طرف جبريل يَرعاه وَيرمقه | |
|
| وَكُل طَرف مِن الكُفار عَنهُ عمي |
|
فَالصدق في الغار وَالصَديق لَم ير ما | |
|
| حاشاهما اللَه مِن سوء وَمِن نقم |
|
وَردت الفئة الأَرجاس خائبة | |
|
| وَهُم يَقولون ما بالغار مِن أرم |
|
ظَنوا الحمام وَظَنوا العَنكبوت عَلى | |
|
| مُحمد وَأَخيه الصدق لَم تخم |
|
وَأَيقنوا أَنَّهُ لَو كانَ داخله | |
|
| خَير البَرية لَم تنسج وَلَم تحم |
|
وقاية اللَه أَغنت عَن مُضاعفة | |
|
| مِن الكَتائب وَالفُرسان وَالحشم |
|
وَحيطة اللَه تَحميه وَتحفظه | |
|
| مِن الدُروع وَعَن عال مِن الأَطم |
|
ما سامَني الدَهر ضَيماً وَاستجرت بِهِ | |
|
| وَصرت أَدعو بِهِ في حندس الظلم |
|
وَلذت مِن عظم إشفاقي بحضرته | |
|
| إِلا وَنلت جواراً مِنهُ لَم يضم |
|
وَلا التمست غنى الدارين مِن يده | |
|
| إِلا وَأَصبَحت في بَحر مِن النعم |
|
وَلا استلمت جَناباً عَزَ صاحبه | |
|
| إِلا استَلَمت النَدى مِن خَير مُستلم |
|
لا تُنكر الوَحي مِن رُؤياه إِن لَهُ | |
|
| سراً عَجيباً وَقَدراً في الكَمال سَمي |
|
وَكُل ما قَد رَأى حق لأَن لَه | |
|
| قَلباً مَتى نامت العَينان لَم ينم |
|
وَذاكَ حينَ بُلوغ مِن نبوته | |
|
| إِذ جاءَ جبريل بِالناموس وَالحكم |
|
وَحينَ إِذ طهر الرَحمَن جملته | |
|
| فَكَيفَ يُنكر فيهِ حال مُحتلم |
|
تَبارك اللَه ما وَحي بمكتسب | |
|
| بَل إنما هُوَ عَن حَظ وَعَن قسم |
|
وَلا رَسول لما يَأتيه مُخترع | |
|
| وَلا نَبي عَلى غَيب بمتهم |
|
كَم أَبرَأت وَصباً بِاللَمس راحته | |
|
| وأقصدت جَحفلاً كَالبَحر في العظم |
|
وَكَم رَوَت عَسكراً مِن فَيض راحتها | |
|
| وَأطلقت أرباً مِن ربقة اللمم |
|
وَأحيت السنة الشَهباء دَعوته | |
|
| وَأَخرجت أَهلها مِن سورة العدم |
|
وَضوء نيرها مِن نور جَبهته | |
|
| حَتّى حَكَت غرة في الأَعصر الدهم |
|
يعارض جاد أَو خلت البطاح بها | |
|
| طوفان نوح وَلَكن بِالنَوال همي |
|
كَأَن وابلها في كُل ناحية | |
|
| سيب مِن التم أَو سَيل مِن العرم |
|
دَعني وَوَصفي آيات لَهُ ظَهَرَت | |
|
| عَلى الوَرى وَغَدَت للناس كَالنعم |
|
اللَهُ بَعد خفاء مِنهُ أظهرها | |
|
| ظُهور نار القرى لَيلا عَلى علم |
|
فَالدر يَزداد حُسناً وَهوَ مُنتَظم | |
|
| في سلكه وَيرى في أَحسن القِيَم |
|
وَلَيسَ يعدم حسناً وَهوَ مُنتَثر | |
|
| وَلَيسَ يَنقص قَدراً غَير مُنتَظم |
|
فَما تَطاول آمال المَديح إِلى | |
|
| كَماله وَعلاه الوافر العمم |
|
وَكَيفَ تَستوعب المداح قاطبة | |
|
| ما فيهِ مِن كَرَم الأَخلاق وَالشيَم |
|
آيات حَق مِن الرَحمن محدثة | |
|
| قَد بينت خبر الماضي مِن الأُمم |
|
وَإنَّها عِندَ أَهل الحَق كُلهم | |
|
| قَديمة صفة المَوصوف بِالقدم |
|
لَم تقترن بزمان وَهيَ تخبرنا | |
|
| عَن الغُيوب وَعما كانَ مِن هرم |
|
جاءَت إِلَينا مِن الباري لتنبئنا | |
|
| عَن المعاد وَعَن عاد وَعَن إِرم |
|
دامَت لَدَينا فَفاقَت كَل معجزة | |
|
| جاءَت بها الرُسل مِن باد وَمكتتم |
|
وَاستوعبت كل إرهاص وَمكرمة | |
|
| مِن النَبيين إِذا جاءَت وَلَم تَدُم |
|
مُحكمات فَما يَبقين مِن شبه | |
|
| وَمحكمات فَما غادرنَ مِن سقم |
|
لَم تبق ريبا وَلا شَكا فَواصلها | |
|
| لذي شقاق وَلا يَبغين مِن حكم |
|
ما حوربت قَط إِلا عاد من حَرب | |
|
| عَدوها وَهوَ في خزي وَفي نقم |
|
وَكَم غَدا حيثما سلت صَوارمها | |
|
| أَعدى الأَعادي إِلَيها ملقي السلم |
|
رَدت بَلاغتها دَعوى معارضها | |
|
| عَلى فَظاظَتها مَنكوسة العلم |
|
ترد مَن جاءَها يَبغي الهَوان بِها | |
|
| رَد الغيور يَد الجاني عَن الحرم |
|