|
| يهدي إلى سنن السبيل الأقصد |
|
والدين قد وضحت معالمه وضو | |
|
| ح الشمس لا تخفى على المسترشد |
|
|
| غايات مرضات الحليل الأوحد |
|
|
|
|
|
|
| المختار وهي له إذا لم يلحد |
|
|
| تركوا الوجود تفانيا بالموجد |
|
وسعته جل قلوبهم إذ ضاقت ال | |
|
|
|
|
|
| فاغرب بنظمك عن عياني وابعد |
|
|
|
|
|
إذ قلت في صدر العقيدة سادراً | |
|
|
فإذا على سور الحسين وصنوه | |
|
|
فشهدت أن الرقص دأب الآل مذ | |
|
| دعى الرسول إلى المعيد المبتدي |
|
إن كنت تعقل ما تقول فلا تلم | |
|
|
|
| فالصمت استر للجهول الأبلد |
|
|
| أهل الله أربال التقى والسؤدد |
|
|
|
|
| أو في المحرق حجة لك فاقصد |
|
|
|
|
|
|
| شهداء جاءوا بالشهادة عن يد |
|
أو لا فبؤ بالحد إن لم يشهدوا | |
|
| طراً وتب من بعد أو لا تشهد |
|
أما القثار من الرسول فشائع | |
|
|
|
| من أحمد في الزف لا بنت أحمد |
|
اسمعنه زجراً فقال وقلن لو | |
|
| لا الحنطة السمراء لم تمسن يد |
|
واسأل ثنيات الوداع ونقرهم | |
|
|
|
| فرحاً بطلعة أحمد قمر الندى |
|
واستفث من قالت له إذ عاد من | |
|
|
|
| دافي أمامك يا كريم المولد |
|
فأجابها إن كان نذراً فانقري | |
|
|
|
| لهم به ومن الغنا صوت الحدي |
|
والزم ما قال الدليل بحضرة | |
|
| بل بالكراهة للأدلة فارتدي |
|
لو كان تحريماً نهى الزمار عن | |
|
|
ولنزه الحبر ابن عباس عن ال | |
|
|
|
|
|
| عن نظرة الحسنا مراراً باليد |
|
|
| بل للكراهة واختيار الأحمد |
|
|
|
والحبش قست غناهم في رقصهم | |
|
| حول الرسول ببائل في المسجد |
|
|
|
|
| أيهاً ومعنى قولهم ايها زد |
|
|
|
|
|
ما قال حسبك قدك يزعج عائشا | |
|
|
ما قلت إلا ما الدليل عليه في | |
|
|
والقوم عن أخذتهم من وجدهم | |
|
|
|
|
|
| في الخلق والأخلاق شبه محمد |
|
انهز طيباً للثناء فطاش حت | |
|
|
فليعذروا في الطيش من خرج بما | |
|
| نالوه من نفحات سؤل المجتدي |
|
|
|
لم يرقصوا طرباً لعشق خريده | |
|
| كلا ولا ارتاحوا لعشقه أمرد |
|
سحقاً لمن يرم المحق بباطل | |
|
|
|
| من بعد ذلك لي صدقت أو اجحد |
|
وزعمت أن المصطفى هبنا نفا | |
|
|
والمصطفى لم ينفه بل لم يزل | |
|
| في طيبة ابداً يروح ويغتدى |
|
بل قال عن أهلي احتجب لما اتى | |
|
|
نظماً ونثراً يجرحان صبابة | |
|
|
|
| أن كان يؤتى كالنساء النهد |
|
|
|
والخنث في أصل اللسان تكسراً لما | |
|
|
|
| لا ما زعمت من الفجور المفسد |
|
والعرب عشق المرد ليس بشأنهم | |
|
| زمن الرسول ولا قديم المسند |
|
|
|
|
| وتثنياً كمعاطف البنان الندى |
|
فبنى له حول المدينة منزلا | |
|
|
ودعوه إذ قبر الرسول بحلها | |
|
|
|
|
ولقد قدحت على الجميع القوم من | |
|
| أهل التصوف والطريق الاقصد |
|
بالرقص طوراً والحلول وتارة | |
|
|
بالاتحاد وبالحلول رميت طا | |
|
|
وآل الحلول والإتحاد سواهم | |
|
|
أهل الطريقة قائلون بكفرهم | |
|
|
طالع علومهم فقد ردوا معاً | |
|
|
|
|
وعن التجزى للحلول بذا وذا | |
|
|
ليس القديم بصائر حدثاً ولا | |
|
| اللاهوت في الناسوت بالمتجسد |
|
كلا ولا اتحد القديم بحادث | |
|
|
حاشا وجوب الذات عن أمكانه | |
|
|
أيكون في الأطياب والأقذار مت | |
|
| تحدا وبالحسن اللطيف وبالردى |
|
حاشاه عنه وعن حلول لم يكن | |
|
|
حاشا وجوب الذات عن نعت عن | |
|
| الحدثان والأمكان غير مجرد |
|
|
|
|
| قدم القديم له البقاء السرمد |
|
بشهادتي اشهد لي فتلك وديعة | |
|
| فاشهد بها لي يا رب يوم الموعد |
|
هم نزهوا سبحان ذات الله عن | |
|
|
من كان قبل الكون قبل علا على | |
|
|
|
| علماً سواه من البرية عن يد |
|
هيهات ما الملك المقرب عالم | |
|
|
|
|
بل قال زدني رب فيك تحيراً | |
|
| يهدي الهداية في انتجاء تهجد |
|
وهو الحبيب المصطفى للحب وا | |
|
|
|
| لا كيف في قرب الحبيب محمد |
|
|
|
لا تنظرن في الذات تدعى ملحدا | |
|
| قدسه وانظر في الصفات توحد |
|
هذا عقيدة سادة القوم الذي | |
|
| في ذمهم أطلقت حاستي لسان معربد |
|
|
| صنو الرسول المخبث المتهجد |
|
|
|
|
|
مولاي عفواً عن حصائد ألسن | |
|
|
|
| فسموا بذاك عن الحضيض الأوهد |
|
بجهاد فكوا للقيود وأطلقوا | |
|
| من سجن طبعهم الجريح الموصد |
|
في الأرض أجساد وعند مليكهم | |
|
|
دخلوا ميادين الغنا وتنزهوا | |
|
|
|
|
أضربت صفحاً لم ابن تزيينها | |
|
| وعن الجواب ضربت صفحاً مذود |
|
ولو انني خليت لم أك حافلا | |
|
|
والناس تعلم ما التعرض شيمتي | |
|
|
|
| لجوابها أمر الأمير الأمجد |
|
فاسمع عجالة راكب وجواب مي | |
|
|
طوع الأمير سنان من أربا على | |
|
|
حامي حمى الإسلام من أعدائه | |
|
| الأعتام ذي الفخر الأثيل الأتلد |
|
|
| السامي ببيت في الفخار مشيد |
|
هو مالك البرين والبحرين والش | |
|
| شامين واليمنين طراً عن يد |
|
هو دوح الأقطار طراً وانتهى | |
|
| غزوا إلى البحر المحيط الأسود |
|
هو خادم الحرمين والحامي جنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حسن هزبر الغاب حتف المعتدي |
|
إن الوزير حوى المفاخر كلها | |
|
|
ملك سعيد الجد فرداً في العلا | |
|
| هو في الورى مثل المناد المفرد |
|
|
|
|
|
فحل الزمان وواحد الدهر الذي | |
|
|
ليث النزال إذا تداعوا في الوغى | |
|
| بنزال لاقى القرن غير معرد |
|
|
|
يغشى الوغى فيبيد خضراء العدا | |
|
|
أسنان أنت سنان سلطان الورى | |
|
| ما كان زندك في الخطوب بمصلد |
|
في الملك أنت نفخت روح حياته | |
|
|
من بعد أن أشفى حليت له الشفا | |
|
| فعلى يديك شفى وكم لك من يد |
|
|
|
|
| فاقنص بها طير الأماني واصطد |
|
واقتد بها ضعف الزمان تجده من | |
|
| بعد الحمام اليك ملقى المقود |
|
بلقيس خصمك يا سليمان الورى | |
|
| فابعث له في السعد طير الهدهد |
|
شخص ببابك ضارعاً مستسلماً | |
|
|
|
|
|
| أضحى منوطاً في مناط الفرقد |
|
دم في وطيس الحرب تلتهم العدا | |
|
|
|
|
|
|
واعذر فصارم مقولى قد عاد من | |
|
|
|
|
|
|
ثم السلام عليك ما سحت صبا | |
|
| بجد بريا عبقة الروض الندى |
|
|
| عذب المذاق وروده يروى الصدى |
|
|
|
|
|