عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر العثماني > غير مصنف > المشهدي القمي > الحمد لله وصلى الله

غير مصنف

مشاهدة
1264

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

الحمد لله وصلى الله

الحمد لله وصلى الله
على رسوله الذي اصطفاه
محمد وآله وسلما
وبعد قد أحببت أن انظما
في علمي البيان والمعاني
أرجوزة لطيفة المعاني
أبياتها عن مائة لم تزد
فقلت غير آمن من حسد
فصاحة المفرد في سلامته
من نفرة فيه ومن غرابته
وكونه مخالف القياس
ثم الفصيح من كلام الناس
ما كان من تنافر سليما
ولم يكن تأليفه سقيما
وهو من التعقيد أيضا خال
وان يكن مطابقا للحال
فهو البليغ والذي يؤلفه
وبالفصيح من يعبر نصفه
والصدق أن يطابق الواقع ما
نقول والكذب خلافه اعلما
وعربي اللفظ ذو أحول
يأتي بها مطابقا للحال
عرفانها علم هو المعاني
منحصر الابواب في ثمان
ان قصد المخبر نفس الحكم
فسم ذا فائدة وسم
ان قصد الاعلام للعلم به
لازمها وللمقام انتبه
ان ابتدائيا فلا يؤكد
أو طلبيا فهو فيه يحمد
وواجب بحسب الانكار
ويحسن التبديل بالاغيار
والفعل أو معناه من أسنده
لماله في ظاهر ذا عنده
حقيقة عقلية وإن إلى
غير ملابس مجاز أولا
الحذف للصون وللانكار
والاحتراز أو للاختيار
والذكر للاصل للتنويه
والبسط والضعف وللتنبيه
وان باضمار يكن معرفا
فللمقامات الثلاث فاعرفا
والاصل في الخطاب للمعين
والترك فيه للعموم البين
وعلمية فللاحضار
وقصد تعظيم أو احتقار
وصلة للجهل والتعظيم
للشأن والايماء والتفخيم
وبالاشارة لذي فهم بطي
في القرب والبعد أو التوسط
وأل لعهد وحقيقة وقد
يفيد الاستغراق أو لما انفرد
وباضافة فلاختصار
وقصد تعظيم أو احتقار
واًّن منكرا فللتحقير
والضد والافراد والكثير
وضده والوصف للتبيين
والمدح والتخصيص والتعيين
وكونه مؤكدا فيشمل
لدفع وهم كونه لا يشمل
والسهو والتجوز المباح
ثم بيانه فللايضاح
باسم به يختص والابدال
يزيد تقريرا لما يقال
والعطف تفصيل مع اقتراب
أو رد سامع الى الصواب
والفصل للتخصيص والتقديم
فلاهتمام يحصل التقسيم
كالاصل والتمكين والتفأل
وقد يفيد الاختصاصان ولي
نفيا وقد على خلاف الظاهر
يأتي كأولى والتفات دائر
لما مضى الترك مع القرينة
والذكر أن يفيدنا تعيينه
وكونه فعلا فللتقيد
بالوقت مع افادة التجدد
واسما فلانعدام ذا ومفردا
لان نفس الحكم فيه قصدا
والفعل بالمفعول ان تقيد
ونحوه فليفيد أزيدا
وتركه لمانع منه وان
بالشرط لاعتبار ما يجييء من
أداته والجزم أصل في اذا
لا ان ولو كذاك منع ذا
والوصف والتعريف والتأخير
وعكسه يعرف والتنكير
ثم مع المفعول حال الفعل
كحاله مع فاعل من أجل
تلبس لا كون ذاك قد جرى
وان يرد ان لم يكن قد ذكرا
النفي مطلقا أو الاثبات له
فذاك مثل لازم في المنزلة
من غير تقدير والا لزما
والحذف للبيان فيما ابهما
أو لمجيء الذكر أو لرد
توهم السامع غير القصد
أو هو للتعميم أو للفاصله
او هو لاستهجانك المقابله
وقدم المفعول أو شبيهه
ردا على من لم يصب تعيينه
وبعض معمول على بعض كما
اذا اهتمام أو لاصل علما
القصر نوعان حقيقي وذا
ضربان والثاني الاضافي كذا
كقصرك الوصف على الموصوف
وعكسه من نوعه المعروف
طرقه النفي والاستثناهما
والعطف والتقديم ثم انما
دلالة التقديم بالفحوى وما
عداه بالوضع وأيضا مثلما
القصر بين خبر ومبتدا
يكون بين فاعل وما بدا
منه فمعلوم وقد ينزل
منزلة المجهول أو ذا يبدل
ويقتضي الانشاء اذا كان طلب
ما هو غير حاصل ومنتخب
فيه التمني وله الموضوع
ليت وان لم يكن الوقوع
ولو وهل مثل لعل الداخلة
فيه والاستفهام والموضوع
هل همزة من ما وأي أينا
كم كيف أيان متى ام أنى
فهل بها يطلب تصديق وما
لا همزة تصور وهي هما
وقد للاستبطاء والتقرير
وغير ذا يكون والتحقير
والامر وهو الطلب استعلاء
وقد لانواع يكون جاءا
والنهي وهو مثله بلا بدا
والشرط بعدها يجوز والندا
وقد للاختصاص والاغراء
يجيء ثم موضع الانشاء
قد يقع الاخبار للتفأل
والحرص او بعكس ذا تأمل
ان نزلت ثانية من ماضيه
كنفسها أو نزلت كالعارية
افصل وان توسطت فالوصل
لجامع أرجح ثم الفصل
للحال حيث اصلها قد سلما
أصل وان مرجح تحتما
توفية المقصود بالناقص من
لفظله الايجاز والاطناب ان
بزائد عنه وضربا الاول
قصر وحذف جملة أو جمل
أو جزء جملة وما يدل
عليه أنواع ومنه العقل
وجاء للتوشيع بالتفصيل
ثان والاعتراض والتذييل
علم البيان ما به قد يعرف
ايراد ما طرقه تختلف
في كونها واضحة الدلالة
فما به من لازم الموضوع له
اما مجاز منه الاستعارة
تبنى على التشبيه أو كناية
وطرفا التشبيه حسيان
ولو خياليا وعقليان
ومنه ما بالوهم والوجدان
وفيهما يختلف الجزءان
ووجهه ما اشتركا فيه وجا
ذا في حقيقتيهما وخارجا
وصفا فحسي وعقلي وذا
واحد أو في حكمه او لا كذا
والكاف او كأن او كمثل
أداته وقد بذكرالفعل
وغرض منه على المشبه
يعود أو على المشبه به
فباعتبار كل ركن قسما
أنواعه ثم المجاز فافهما
مفرد أو مركب وتارة
يكون مرسلا أو استعارة
بجعل ذا ذاك وادعي له
وهي ان اسم جنس استعير له
أصلية أو لا فتبيعيه
وان تكن ضدا تهكميه
وما به لازم معنى وهو لا
ممتنع كناية فاقسم الى
ارادة النسبة أو نفس الصفة
او غير هذين اجتهد أن تعرفه
علم البديع تحسين الكلام
رعاية الوضوح والمقام
ضربان لفظي كتجنيس ورد
وسجع أو قلب وتشريع ورد
والمعنوي منه كالتسهيم
والجمع والتفريق والتقسيم
والقول بالموجب والتجريد
والجد والطباق والتأكيد
والعكس والرجوع والايهام
واللف والنشروالاستخدام
والسوق والتوجيه والتوفيق
والبحث والتعليل والتعليق
السرقات ظاهر فالنسخ
يذم لا أن يستطيب المسخ
والسلخ مثله وغر ظاهر
كوضع معنى في محل آخر
أو يتشابهان أو ذا أشمل
ومنه قلب واقتباس ينقل
ومنه تضمين وتلميح وحل
ومنه عقد والتأنق ان تسل
براعة استهلال انتقال
حسن اختتام وانتهى المقال
المشهدي القمي
بواسطة: JUST ME
التعديل بواسطة: JUST ME
الإضافة: الاثنين 2012/10/15 10:53:25 مساءً
التعديل: الاثنين 2012/10/15 10:58:05 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com