بُشراكَ بُشراكَ قد أدناكُمُ النائي | |
|
| مذ أومَضَ البَرقُ من تِلقاءِ عَذراءِ |
|
فالجَوُّ مُنبَجسٌ بالنورِ مَفرِقُهُ | |
|
| والأَرضُ قد بَسَمَت عَن ثَغر لَمياءِ |
|
قد غَرَّدَ الطائِرُ السِرِّيُّ من طَرَبٍ | |
|
| لما رأى القُضبَ تَرقُصْ رَقصَ هَيفاءِ |
|
والريحُ تكتُب فوقَ الماءِ أنملُها | |
|
| سَطراً تُحاكيهِ بينَ الدُرِّ والماءِ |
|
إذ لاحَ شَمسُ الهُدى في بُرجِ طالعِه | |
|
| بِشارةٌ قَدَّست أرحامَ حَوّاءِ |
|
وأشرَقَ اللَهُ في ناسوت آدمهِ | |
|
| مُذ جاءَ جِبريلُهُ العالي ببُشراءِ |
|
كأَنَّ ناسوتَهُ المخلوقَ في عَجَبٍ | |
|
| بابٌ للاهوتهِ في طَيِّ إِخفاءِ |
|
أَهلاً بمُتَّشحِ الناسوتِ مُنحدراً | |
|
| كأنَّهُ قَبَسٌ في جِنحِ دَهماءِ |
|
شارَفتَنا وقَتامُ الكُفر يَصرَعُنا | |
|
| والعَقلُ يَخبِطُ فيهِ خَبطَ عَشواءِ |
|
وَبَينَما الجَهلُ يَغشى العقلَ مُنتَصِراً | |
|
| بَدَت طَلائِعُ جبريلٍ لعَذراءِ |
|
جبريل ما لَكَ منقضّاً وقد بزغت | |
|
| من فيك شمسٌ أراها سِرَّ مولائي |
|
أرى الجليلَ بأَصقاع الجليل وَقَد | |
|
| كانَ الجليلُ على أَكنافِ أضواءِ |
|
يا أرضَ ناصرةٍ أضحيتِ ناصرةً | |
|
| عَزائِماً كُنَّ قبلاً ذاتَ أسواءِ |
|
أجابَ جِبريلُ والأَسرارُ تَعضُدُهُ | |
|
| إنِّي رسولٌ بإنعامٍ وإِنشاءِ |
|
إلى بتولٍ أُبَشِّرْها وقد وُصفَت | |
|
| لي مريم البكر فَاِسمع نَصَّ بُشرائي |
|
لكِ السلامُ أيا قُدسُ اِستقرَّ بِهِ | |
|
| ربٌّ تعالى بألقابٍ وأسماءِ |
|
الرب معْكِ وفي أَحشاكِ أَبصُرُهُ | |
|
| إبناً جنيناً بدا في سِلك أَبناءِ |
|
لكِ السلامُ أَيا كَنزاً بِهِ وجدوا | |
|
| ماءَ الحياةِ لِأَمواتٍ وأَحياءِ |
|
يَجيءُ مِنكِ إلهٌ نَحنُ نعبُدُهُ | |
|
| وَيَنشُلُ الضالَ من تيهٍ وإغواءِ |
|
ذاك الذي قد رَأى حَزقيلُ مَنظَرهُ | |
|
| من فوق مَركَبةٍ ما بينَ أضواءِ |
|
تَنقَضَّ مِنهُ بروقٌ خلتُها شُهُباً | |
|
| مِنها الملائِك في خوفٍ وإغراءِ |
|
نَراهُ قَد حَلَّ فيها مِثلَما سُفُنٍ | |
|
| أرسَت أناجيرَها في لجِّ آلاءِ |
|
أنت هي الرَوضة المأمونُ مَغرِسُها | |
|
| ينساب فيها مَعينُ البُرءِ للداءِ |
|
أَنتِ هي الهيكلُ المختار من قِدَمٍ | |
|
| لم ترقَهُ قَطُّ أقدامٌ بأسواءِ |
|
أَنتِ التي هي قُدسُ القُدسِ مَقْدسُها | |
|
| مِنها نَنال سِعاداتِ الأَخِصّاءِ |
|
ومنكِ يا بكرُ يأتي اللَه مُتَّلِداً | |
|
| والختمُ باقٍ بإِجلالٍ وإِرعاءِ |
|
لكي يُخَلِّصَ حَوّا من غَوايتها | |
|
| بنَهجِهِ الحقَّ يمحو آيَ ظَلماءِ |
|
فكلُّ نُطقٍ يماريهِ بهِ خَرَسٌ | |
|
| وكلُّ عينٍ شَنَتهُ عينُ عمياءِ |
|
وكل سَمعٍ يكذبْهُ بِهِ صَمَمٌ | |
|
| كَأَنَّهُ جاءَ مَحشوّاً ببَلواءِ |
|
يا حاملاً عرشَهُ الأَجنادُ في رَهبٍ | |
|
| ها الآنَ مَثواكَ في أَحشاءِ عذراءِ |
|
طوباكِ يا مَريمُ العذراءُ إذ وَفَدَت | |
|
| عَليكِ نُجّابُ أفراحٍ وبُشراءِ |
|
حقّاً لقَد أُنطِقَ الراوونَ عنكِ بأن | |
|
| عن مثلها أُعقِمت أرحامُ حَوّاءِ |
|
إِنّي أرى الكونَ بَعد اليأسِ مبتَهِجاً | |
|
| قد أيدتهُ براهينُ الأَوِدّاءِ |
|
فالكُفر في حَرَبٍ والكذْبُ في كُرَبٍ | |
|
| والصِدقُ في طَربٍ والحاءُ في الياءِ |
|
والخَلقُ في رَهَجٍ والأُفق في بَهَجٍ | |
|
| والنُطق في نَهَجٍ يَشدو كَوَرقاءِ |
|
والإثم قد نَسَخَت آياتِ سورتِهِ | |
|
| رياتُ مطلَعِ غُفرانٍ وَإِرضاءِ |
|
والهَرطَقاتُ غَدا الإيمان يُدحِضُها | |
|
| كَأَنَّها العار للمَرئيُّ والرائي |
|
ترتدُّ عنها عيونُ الناس خاسئَةً | |
|
| كأَنَّها رُقِمَت في طِرسِ أَقذاءِ |
|
أَلقى عليها معينَ الحق فاندَرَست | |
|
| مذ قام يمحَق معْها كلَّ فحشاءِ |
|
طوبى بني آدمٍ إذ قد رأوا ملِكاً | |
|
| في زِيِّ عبدٍ بلا كِبرٍ وخِيْلاءِ |
|
بشراك يا آدمُ المسجونُ في نَفَقٍ | |
|
| وافاك آسيكَ من ضُرٍّ وأسواءِ |
|
قد تمَّ سُؤلُكَ فَاخلَع ما عليك فَقَد | |
|
| نَجَوتَ من عثرةٍ رَقشاءَ رَقطاءِ |
|
لذاك لما دعاني في الورى زَمَني | |
|
| أجَبتُهُ إذ لساني غيرُ فَأفاءِ |
|
إليك عذراءَ بكراً في غَلائِلها | |
|
| ما شانَها قَطُّ نَظّامٌ بإيطاءِ |
|
تُزَفُّ مَنظومةً كالدُرِّ مَنطِقُها | |
|
| يجِلُّ إعرابها عن قَدح إِقواءِ |
|