بالعقل قد يحوي الفتى الإحياءَ | |
|
| لا بالأصول تخالُها أحياءَ |
|
رأس المعارف حكمةٌ تسمو بها | |
|
|
فنتائج الأفهام فهمٌ ثاقبٌ | |
|
|
لِنْ في الخطاب لأحمقٍ متعنتٍ | |
|
|
واخفض جناحك في التماسك بغيةً | |
|
|
فمكارم الأخلاق عنوان الفتى | |
|
|
إن التأني في المقاصد حكمةٌ | |
|
|
والصمت بُردتُه تُهابُ جلالةً | |
|
| والنطق حكمتُه تقي الفحشاء |
|
ثوبُ العفافِ يحيلُ عما تحته | |
|
|
للفضل يُعزَى كلُّ خِرقٍ سؤددٍ | |
|
| والعدل يطوي نشرُه الأعداء |
|
والحلم تخدُمُه القلوب مجيبةً | |
|
| كم من يدٍ لك عندنا بيضاءَ |
|
|
| مرُّ السحاب تُفيدنا الأنباءَ |
|
|
|
والعيش تفسده المكاره بغتةً | |
|
|
من يكفر النعماء يُحرَمْها ومن | |
|
| يمنُن بها يذرِ الصواب خَطاء |
|
والشح مشحونٌ أسىً وقساوةً | |
|
|
يا أيها النحرير قدوة قومه | |
|
| لا تسأمنْ أن تعصم الحوباء |
|
|
| قد كان قدماً جاهلاً خطّاء |
|
والصدق أحسن ما يكون فضيلةً | |
|
| والكذْب أقبح ما يكون رداء |
|
كن كالسموأل في وفاء العهد إذ | |
|
| كانَ البقاءُ على العهود وفاءَ |
|
من يخبر الدنيا ويسبُرْ بخسَها | |
|
|
|
| لم يدر قط العلمَ والعلماء |
|
|
|
كالشاعر المُقويّ طوراً مُهتدٍ | |
|
|
هذا الذي يذر الحريص موفَّقاً | |
|
| فاحرص لتجني الخير والتقواء |
|
متمسكاً بعرى البتولة مريمٍ | |
|
| كنز التقى وملاذ من قد ساء |
|
قامت وسيطاً بين آدم وابنها | |
|
|
من جاءها يبغي النجاة من العدا | |
|
| يوماً وَقْتهُ وسرَّها إذ جاء |
|