أزل يا شقيق الروح مني بقيتي | |
|
| عسى من ذمائي ترتوي فيك غلتي |
|
ويا مهجتي ذوبي أسىً وتحرُّقاً | |
|
| ويا زفرتي زيدي بوقدك لوعتي |
|
ويا كبدي رودي لذاتك مسكناً | |
|
| يفيك وإلّا ذبت في ظل سكنتي |
|
|
| فوصلك عندي أن تكوني فظيعتي |
|
ويا حسن صبري فارتحل عن معالمي | |
|
| وكن في عزاءٍ من بعادي وسلوتي |
|
ويا عين سحّي من دموعٍ سخينةٍ | |
|
| وشحّي علي بالمرائي البهية |
|
ويا لاعج الأحزان بالشوق خلني | |
|
| ويا قلب بعداً لا تقم بعد مهجتي |
|
لا خير في قلبٍ عراه تقلبٌ | |
|
| ولا خير فيما حزته من بقيتي |
|
لقد قومت نار الجوى من جوانحي | |
|
|
وقد محت الأهوال كنهي ومجثمي | |
|
| وشخصي وجرمي ثم ظلي وخبرتي |
|
ولم يبق إلّا زفرةٌ لو أطلعتها | |
|
| لعادت سموماً أحرقت كل نسمة |
|
وقد عادني من بعدها كل عائدٍ | |
|
|
وعدت بنفسٍ جاهدت في مصابها | |
|
|
ترى فضلها من نوعها مثلما ترى | |
|
| سواها إذا ما قسته بالطبيعة |
|
فتعريفها في ذاتها غير مضمرٍ | |
|
| ولا متوارٍ إذ عن الشخص ورت |
|
|
| فتصدح عن معنىً خفيِّ السريرة |
|
تراهم بجسمٍ خاملٍ غير حاملٍ | |
|
|
ولو كان عبءُ الجسم للنفس حاملاً | |
|
| وأن مزايا النفس فيه استعدت |
|
لما كان أحوج فعلها من قوامها | |
|
| طبيباً يداوي منهما كل علة |
|
ولا كان أدى شأنها من شتاتها | |
|
| لبعثٍ شريفٍ من مبانٍ قصية |
|
لحسم أذاءٍ ذائعٍ من نكالها | |
|
| أشاعت به داء الطغاة المضلة |
|
أتاها إلهٌ من على العرش مقبلٌ | |
|
|
أتاها وكانت بالعمى قد تبرقعت | |
|
|
أتاها ويم الإثم في الأرض زاخرٌ | |
|
| يكسّر سفناً كالحصون المنيعة |
|
ترى الناس كالجيشين في موقف الوغى | |
|
| وكلٌّ يسوق النفس نحو المنية |
|
عليهم دلاص الزغف من تحت مغفرٍ | |
|
| على أعوجٍ كالصبح أو كالدجنة |
|
أتاهم ربّاً خاضعاً متجسداً | |
|
| وقد حجب اللاهوت ناسوت بشرة |
|
وأنشا يقول الحق والحق واضحٌ | |
|
| بأنوار آثار العلوم الجلية |
|
أنا كنت قبل القَبلِ في أزليتي | |
|
| وإنيَ بعد البَعد في أبديتي |
|
أنا كنت قبل الأرض إذ هي لجةٌ | |
|
| وطي السما في ضمن علم طويتي |
|
أنا كنت من قبل الظلام ونورها | |
|
| ومن قبل أرواح الجنان المنيرة |
|
أنا كنت من قبل انفطار السما ومن | |
|
| عليها وقبل الأرض من قبل فطرة |
|
انا كنت حقّاً قبل منبت نبتةٍ | |
|
| وقبلَ بَها زهرٍ وإيناعِ ثمرة |
|
أنا كنت قبل الشمس بازغةً ضحىً | |
|
| وقبل طلوع البدر في ليل ظلمة |
|
أنا كنت من قبل الكواكب كلها | |
|
| تقوم وتجري تحت طاعة حكمتي |
|
أنا كنت قبل الكون والكون موجدٌ | |
|
| بأمري وقبل الراسيات الوطيدة |
|
أنا كنت حقّاً قبل خلقة آدمٍ | |
|
| وبي وبأمري كان خلق البرية |
|
أنا كنت في الفردوس أقضي وآدمٌ | |
|
| يميس بثوب الأمن في كل قبلة |
|
أنا كنت لما ضل تيهاً لجهله | |
|
| وأخرج منها ساحباً ذيل خجلة |
|
أنا كنت من أخنوخ لما ارتقى إلى ال | |
|
| سماء بأمري لاقتضاء المشية |
|
أنا كنت مع نوحٍ بطوفان مائه | |
|
| أقيه ثجاج الماء ضمن السفينة |
|
أنا كنت مع إبرام وهو مهاجرٌ | |
|
| إطاعة أمري نحو أرضٍ غريبة |
|
أنا كنت مع إسحق في يوم نحره | |
|
| وفدَّيته بالكبش أعني ببشرة |
|
أنا كنت مع يعقوب في يوم خوفه | |
|
| وشرَّدتُ عنه العيش في كل بقعة |
|
أنا كنت مع يوسف لدى السجن مخبراً | |
|
| وما فاز بالتقليد إلّا بمنحتي |
|
أنا كنت مع أيوب يوم ابتلائه | |
|
| وعوضته الأضعاف عن كل بلوة |
|
أنا كنت مع موسى بمصر أمدُّه | |
|
|
أنا كنت مع شعبي بأرضٍ غريبةٍ | |
|
|
أنا كنت معه وهو في البحر سائرٌ | |
|
| برجلٍ كمن يمشي على ظهر تربة |
|
أنا كنت معه وهو في البر راحلٌ | |
|
|
أنا كنت معه كل تأويب رحلةٍ | |
|
| وإدلاج ترحالٍ بنارٍ مضيئة |
|
أنا كنت معه حين ملكته العدا | |
|
| وأسقيتهم إرضاه كأس المنية |
|
أنا كنت حقّاً مع يشوع بحربه | |
|
| وقد كان رد الشمس أهون قدرتي |
|
أنا كنت مع داود في حال ضيقه | |
|
| ولم يتق الأخطار إلّا بجنتي |
|
أنا كنت أعظم مغرمٍ بسليمنٍ | |
|
| ولم يحتكم بالقوم إلّا بحكمتي |
|
أنا كنت مع يونان في البحر راسياً | |
|
| وكنت بجوف الحوت معه بقوتي |
|
أنا كنت مع دانيل في البئر رابضاً | |
|
| وذدت زئير الأسد عنه بسطوتي |
|
أنا كنت مع إلياس والغيث هاملٌ | |
|
| ولم يقهر الأوثان إلّا بدعوتي |
|
أنا كنت مع فتيان بابل حافظاً | |
|
| لهم من أذىً أتون نارٍ ذكية |
|
أنا كنت مع كل النبيين مرشداً | |
|
| ولما جددت الوعد جئت بنعمتي |
|
أنا كنت حقّاً في حشى البكر مريمٍ | |
|
| مدى أشهرٍ مقدارها عد تسعة |
|
أنا كنت في مهد المغارة نائماً | |
|
| وفي بيت لحمٍ كان مولد بشرتي |
|
أنا كنت في مغنى سليمان راقياً | |
|
|
أنا كنت في حين قمت مجادلاً | |
|
| وأفحمت أرباب العلوم العلية |
|
أنا كنت في قانا وقانا عروسها | |
|
|
أنا كنت للأعمى بسلوان شافياً | |
|
| شفيت له من طينةٍ مأق حدقة |
|
أنا كنت حقّاً راحضاً داء أحسبٍ | |
|
|
أنا كنت في صحراء أرضٍ عريةٍ | |
|
|
أنا كنت في الجمهور إذ مس مطرفي | |
|
| فتاةٌ ونالت برء داء النزيفة |
|
أنا كنت إذ وافوا بشخصٍ مخلعٍ | |
|
| فقلت له كن سالماً حاز إمرتي |
|
أنا كنت في صهيون إذ كنت مخرج ال | |
|
| شياطين جهراً من حشى المجدلية |
|
أنا كنت حقّاً فوق بئرٍ ركيةٍ | |
|
| بسامرةٍ أفشي خفا السامرية |
|
أنا كنت فوق البحر والبحر زاخرٌ | |
|
|
أنا كنت في طور التجلي مبوَّأً | |
|
| بأكنافه والنور قد عم صحبتي |
|
أنا كنت للعازار في السبت منهضاً | |
|
|
أنا كنت في أرجاء صهيون والجاً | |
|
| وحزت بها مدحاً بأفواه صبية |
|
أنا كنت أقدام التلاميذ راحضاً | |
|
| عقيب عشائي رغبةً في المحبة |
|
أنا كنت مذ قدست خبزاً وخمرةً | |
|
| فصار دمي حقّاً وجسم طبيعتي |
|
أنا كنت في ناسوت آدم قائماً | |
|
|
حقّاً لقد باء المسيح برفدنا | |
|
|
وقد شده الألباب سر انبعاثه | |
|
|
وقد ذهبت في سر ناسوته الورى | |
|
| مذاهب يرويها أولوا الألمعية |
|
فمن قائلٍ بالجزم والحزم والحجى | |
|
| ومن قائلٍ إفكاً بسوء العقيدة |
|
وقد أنكر الكفار ناسوته العلي | |
|
| وأصروا به كالألسن الأعجمية |
|
وقد سلَّم القوم اليهود مجيَّه | |
|
|
وأما أولوا الدين المسيحي فإنهم | |
|
| تماروا به في حلبةٍ دون حلبة |
|
|
| أولوا السحر والكذب الردي والفرية |
|
بأن يسوعاً كان بالجسم مثلنا | |
|
| وليس إلهاً بل شبيهاً بآية |
|
كذاك السميساطي يقول بقوله | |
|
|
وقد قال ماني جسمه كان ظاهراً | |
|
| خيالاً وما قد ذاق طعم المنية |
|
وشبه وقت الموت في يوم صلبه | |
|
|
|
|
وآريس الملعون ينكر معلناً | |
|
|
ونسطوريوس قد ضل عنه بقوله | |
|
| قنومان فيه مع تثني الطبيعة |
|
وساويريوس يقضي بأن طبيعتي | |
|
|
وقد صارتا من بعد ذاك طبيعةً | |
|
|
كذلك ديسقوروس الغمر تابعٌ | |
|
|
وبرصوم مع يعقوب ضلّا ونافقا | |
|
| ونفاقهما المرذول مع بعض شيعة |
|
وسركيس مع أصحابه كان قائلاً | |
|
| ضلالاً ومكراً إنه ذو مشيئة |
|
وآنوريوسٌ فيه الرواة تخالفوا | |
|
| فبعضٌ يماري بعضهم في الروية |
|
|
| سديد المعاني مستقيم العقيدة |
|
|
| وضلوا عن النهج القويم الطريقة |
|
فلكهم في وهدة الكفر واقعٌ | |
|
| وقد نهجوا نهج الطغاة المضلة |
|
وليس لهم في رفضهم قط مخلصٌ | |
|
| وليس لهم في فرضهم من محجة |
|
عليهم من اللَه العلي ألف لعنةٍ | |
|
| مضاعفة التعداد في ألف لعنة |
|
وأما أولوا الرأي السديد الذي به | |
|
| رأوا رؤية التوفيق في كل وجهة |
|
|
|
بقولهم إن المسيح ابن مريمٍ | |
|
| وإبن إلهٍ منذ بشرى البتولة |
|
وقد وحدوا الأقنوم فيه بنصهم | |
|
| وثنوا الطبيعة مع تثني المشيئة |
|
|
| بناسوته من غير مزجٍ وخلطة |
|
وإن اتحاداً جوهريّاً تراهما | |
|
| وليس اتحاداً في اتفاق المحبة |
|
إلى أن ترى الأقنوم في الكل منهما | |
|
| له إقتضاءٌ باتحاد الحقيقة |
|
فهذا هو الحق الصراح الذي به | |
|
|
ونادى به الإجماع شرقاً ومغرباً | |
|
|
بإسناد آراءٍ له عن جهابذٍ | |
|
| معنعنةٍ في النقل غير ضعيفة |
|
ثقاتٍ إليهم قد غدا الخصم مومئاً | |
|
| إشارة تسليمٍ لهم في القرينة |
|
يؤيدهم ذاك المعزِّي لقوله | |
|
| تَقوَّوا أنا معكم مدى كل حجة |
|
على إسِّهِم نبني قواعدَ ديننا | |
|
| كما شيد بالإنجيل هيكل بيعة |
|
فإن كان توارة الكليم تنبأت | |
|
|
فإنجيله ينبيك عن فعله البهي | |
|
| وعن علمه المعلول عن فضل علة |
|
فسل رسله ينبوك عنه مصرحاً | |
|
|
يبثون ما قد ناله من نكاله | |
|
| وكم نال ذاك الجسم من كل بلوة |
|
فكانت صلاةٌ شادها ضمن جنةٍ | |
|
|
|
| إلى سندسٍ يكسوه من نور بهجة |
|
وقد كان وسم الجلد في رق جلده | |
|
|
وتكليله بالشوك يؤذن معلناً | |
|
| بإكليل آدم فوق عرش المسرة |
|
وتسميره بالعود في حال صلبه | |
|
|
لقد مادت الآفاق حزناً وخيفةً | |
|
|
ترى لكسوف الشمس أعظم حرقةٍ | |
|
| كما لخسوف البدر أخسر صفقة |
|
وقد سارت الأتراح في الأرض والسما | |
|
| وقد حل ركب الحزن في كل طغمة |
|
لما حل في ناسوت آدم ظاهراً | |
|
|
لقد حمل العود المبارك ثمرةً | |
|
| طفا أكلها ناراً علينا تلظت |
|
فإن كان آدم ساءه أكل ثمرةٍ | |
|
| وأخرج منها من أراضٍ أريضة |
|
فيجني جناة النجح ذا اليوم فائزاً | |
|
| فأكرم بها من ثمرةٍ أريجية |
|
فإن ضاع قدماً من جرى أكل ثمرة | |
|
| فقد ضاء بعداً من جنى أصل ثمرة |
|
هلم فقد نحيت يا آدم الولي | |
|
|
هنيئاً بما قد حزته من مخلصٍ | |
|
|
وسقياً لنفسٍ عادها عيد ربها | |
|
| ورعياً لها إذ في العلا قد تجلت |
|
ترى العلم في أثنائها كف طابعٍ | |
|
| وأن الذي تحتاجه كان كالتي |
|
فها الآن فيها معرب الإسم سالماً | |
|
| وعائدها قد عادها ضمن وصلة |
|
وقد زان فيها فعلها فهو سالمٌ | |
|
| كما شانها من فعلها عند علة |
|
يجردها من مضمرٍ كان مبهماً | |
|
|
فتعجب من أصواتها عند شدوها | |
|
| فتعرب عن معنىً خفي الطوية |
|
وتختال من مرح الفضيلة والتقى | |
|
| كما اختالت الحسنا بأثواب بهجة |
|
|
| وعالمها فوق الحصون المنيعة |
|
ترى حولها من كل عضبٍ مجردٍ | |
|
|
يذب زؤام الموت عن ربع أنسها | |
|
| فلا الإنس ترزاها ولا روح جنة |
|
فألسنة الأكوان تحمد فعلها | |
|
|
|
| ولا عثرةٌ في الفترة الوثنية |
|
ولم يغوها بالكذب نصٌّ مصدق | |
|
| خلافاً بقسر القول من غير ميزة |
|
ولكنها بالجد قامت على التقى | |
|
|
|
| سناه وذا قد أدركت في المحبة |
|
فعادت كما شاء الإله سليمةً | |
|
| سليمة برءٍ لا نقيض السليمة |
|
|
|
عليها من الأنوار ثوبٌ مفوَّفٌ | |
|
| يليه نطاق المن في كل شقوه |
|
وقد شغفت في ذاته وهي دونه | |
|
| تراه وهو من فوقها فوق سدة |
|
ذهلت به عن عالم ليس علماً | |
|
|
فظلت بأمنٍ وارتياحٍ ولذةٍ | |
|
| وفوزٍ وإنعامٍ وسعدٍ وفرحة |
|
وقد شاقها مدح البتولة مريمٍ | |
|
| وأعجزها مقدار مدح البتولة |
|
رقت في كمال الفضل أعظمَ رتبةٍ | |
|
| وحازت فتاة الفقر أكبر نعمة |
|
هل النعمة الكبرى إليها تنزلت | |
|
| أم اللَه أهلها لأشرف رتبة |
|
|
| وقد قبلته وهو بكر الخليقة |
|
فلما رأى منها اتضاعاً وعفةً | |
|
| تغلغل فيها لاتخاذ الطبيعة |
|
إلى من أرى إلّا إلى متواضعٍ | |
|
|
تواضعها قد صار علية مدحها | |
|
| كذاك علاها صار علية مدحتي |
|