خَلِيلَيَّ هل لي فيكُمَا من مُرَافِقِ | |
|
| صديقٍ صدوقٍ في المودة رافِق |
|
رؤوفٍ عطوفٍ ذي صفاءٍ وعفَّةٍ | |
|
| خلّيٍ من الإغشاشِ غير مُمَالِقِ |
|
يُساعِدُني في تركِ دنياً دَنِيَّةٍ | |
|
| مُعَانِقُهَا تَباًّ لَهُ من مُعَانق |
|
إذَا اقبلت تَزهُو جمالاً كأنَّهَا | |
|
| من العُرُبِ الأَترابِ في عينِ عَاشِقِ |
|
فَيَغتَرُّ ذُو الجهلِ العظيمِ بحسنها | |
|
| ويتبعُ في تحصيلها كُلَّ ناعِقِ |
|
وتُشغِلُهُ عن ذكرِ مولاهُ دائماً | |
|
| وفيها يُعادِي مَن له من أَصَادِقِ |
|
يَضِنُّ بِها من جَهلِهِ وهيَ جِيفَةٌ | |
|
| وَيحسِبُهَا خِلاًّ له لم يفارق |
|
وعما قليلٍ سوفَ يُؤخَذُ عنوةً | |
|
| وتَهوِيِ بِهِ الأَيَّامُ مِن رَأسِ حَالِقِ |
|
ألاَ إِنَّها لا تنقضي نكباتُها | |
|
| على كل ذِي لُبٍّ من الناس حاذِقِ |
|
وفيها بَخِيلٌ مُمسِكٌ حازَ نعمةً | |
|
| تَفَكَّهَ فيها كَالكَفُورِ المُشاقِقِ |
|
ولو أنها تَسوىَ جناحَ بعوضَةٍ | |
|
| لما ذاق منها شَربَةً كلُّ فاسِقِ |
|
ولكنَّها حَظُّ الشقي فَدَأبُهُ | |
|
| إذَا أَبطرتُه كَالحِمَار المناهِقِ |
|
لقد ضاع عمرٌ منهُ في اللهو والمُنَى | |
|
| ونومٍ وأكلٍ فَهوَ أوبَقُ آبِقِ |
|
عليكَ بتقوى الله ما اسطَعتَ يا فَتَآ | |
|
| وخُذ كُلَّ ما آتاكَ خَيرُ الخَلاَئِقِ |
|
وعما نَهَاكَ انتَه وَجِنب جميعَهُ | |
|
| تَنَل فَرَجاً عندَ اشتِدَادِ المَضَايِقِ |
|
وَلا تَبتَدِع فَالشَّرُّ فِي كُلِّ بِدعَةٍ | |
|
| ومَن يَبتَدِعهَا لاَ تَصِلهُ بِدَانِقِ |
|
وَبَينَ السَّمَا والأَرضِ لِو طَارَ عَابِدٌ | |
|
| وَسَارَ على وِجهِ المِيَاهِ الدَّوَافِقِ |
|
فَزِنهُ بِمِيزَانِ المُطَهَّرِ شَرعُهُ | |
|
| فَإن وَافقَ الشَّرعَ الَّشرِيفَ فَوَافِقِ |
|
وَعَظَّمهُ بَينَ العَالمِينَ فَإِنَّهُ | |
|
| وَلىٌّ قَفَى آثارَ أَهلِ الحَقَائِقِ |
|
وَإِن لَم يُوَافِق فالرَّجِيمُ أَضَلَّهُ | |
|
| بِتَخيِيلِ نُورٍ في دُجَا اللَّيلِ شَارِقِ |
|
وَشَعبَذَةٌ مِن نَوعِ سِحرٍ مُحَرَّمٍ | |
|
| بِهَا صارَ للشيطانِ أدنَى مُصَادِق |
|
فَجَنِّبهُ واحذَر أن تُحَسِّنَ فِعلَهُ | |
|
| وحَذِر جميع الناس عن كلِ مائِقِ |
|
وفي الشرع ما يغنيك عن كل بدعة | |
|
|
وبِالعٌرفِ مُر واصبر لتغيير منكر | |
|
| فصمتُكَ إن عايَنتَهُ غيرُ لاَئِقِ |
|
وفي سابقٍ له القولَ مُخفِياً | |
|
| ليبلغ فيه النصحُ ثُمَّ بِلاَحِقِ |
|
إذا لم يَتُب فالفِعلُ بِاليَدِ واجبٌ | |
|
| عليك إذا أَدركتَ إبطالَ زَاهِقِ |
|
وإن لم تُطِق بالفعلِ تغييرَ منكرٍ | |
|
| فبالقولِ جَهراً لَو بأَرفَعِ شاهقِ |
|
والا بقلبٍ وهو أضعفُ حالَةٍ | |
|
| كذا رتَّبَ الهادي على كل رَامِقِ |
|
وحاذِر ثلاثاً هُنَّ كِذبٌ خِيانَةٌ | |
|
| وإخلاَفُ وَعدٍ آيةٌ لِلمُنَافقِ |
|
|
| طرِيقة سُوءٍ من أضل الطرائق |
|
فمن عَفَّ في الدنيا تَعِفُّ نساؤُه | |
|
| وإِلاَّ يُجازَى بالجزاءِ الموافق |
|
ولا تُرَ مغتاباً حقوداً مرائياً | |
|
| ولا تَطلُبَنَّ الرزقَ من غير رَازِقِ |
|
ولا تصحبِ النمامَ والحاسِدَ الذي | |
|
| يَضُرُّكَ كالشيطانِ من غَير فارِق |
|
ولا تتكبر لا تكن مُعجَباً ولا | |
|
| تَكُ مَكَّاراً فالمكر سوء حائِقِ |
|
ولا تبغ في الأرض الفساد كظالم | |
|
| وقاطع طُرقِ المسلمين وسارق |
|
ولا تقتل النفس المحرم قتلها | |
|
| وقل لست للخمر القبيح بذائق |
|
ولا تك للتنباك يوماً بشارب | |
|
| مدى العمر أو في مِنخِرَيكَ بِناشق |
|
|
|
فيا أيها الملتذ بالتتن عادة | |
|
| وَسَمتَ المُحَيَّا بِالسَّوادِ ففارقِ |
|
|
| بمنتنِ ريحٍ منك في الفم لاصق |
|
لقد عم في كل الأقاليم جملة | |
|
| فلا حول عما عم إلا بخالقي |
|
|
| وما هو غلا من كبار الصواعق |
|
وما كلُّ ذي طبع سليم من الورى | |
|
| إلى شرب كل المنتنات بتائق |
|
واما الذي تُحِييه رِيحٌ كريهة | |
|
| إذا ماتَ مِن طِيبٍ مِنَ الوَردِ عَابِقِ |
|
فذا جُعَليُّ الطبع لا تعتبر به | |
|
| فَلَيسَ لمألوفاتِهِ بالمفارق |
|
ولا تك مُغتَرّاً بصاحبِ هَيئَةٍ | |
|
| فكم خادع من خُلَّبٍ ضَوء بارِقِ |
|
وحافظ على الإسلاَمِ إنَّ بناءَهُ | |
|
| على عَدَدٍ قد جاءَ في نقل صادقِ |
|
فتشهد أنَّ الله في الذاتش وَحدَهُ | |
|
| وفي الوصف والأفعال ربُّ المشارقِ |
|
وتنفي جميعَ العابدين لغيره | |
|
| ومَعبُودَهم في الحالِ من غيرِ عائِقِ |
|
وتشهد أن المصطفى خير خلقه | |
|
|
ولا تَتَمَاهَن بالصلاةِ جميعها | |
|
| إذا قال داعيها هَلِمُّوا فسابق |
|
وكُن خاشعا فيها بقلب وقالب | |
|
| ولا تتفكر في بحور المغارق |
|
وأدِّ زكاةَ المالِ فوراً فَلَستَ من | |
|
| حِبَالِ الرزايا وَالمَنايَا بِوَاثِقِ |
|
بها المال يَنمُو كُلَّ حين ومَنعُهَا | |
|
| إَذَا وَجَبَت لِلمَالَ أَسرَعُ مَاحِقِ |
|
وصُم إن شَهِدتَّ الشهرَ لكن بِنِيَّةٍ | |
|
|
وإن كُنتَ مَعذُوراَ فَبَادِر قَضَاءَهُ | |
|
| وحُجَّ لبيتِ الله قبلَ العوائِقِ |
|
على الفور اذ تَمَّت أداً مُوجِباتُهُ | |
|
| وخُذ فِي أَدَا أَفعَالِهِ بالتناسق |
|
ومن بعد ما تقضي المناسكَ كُلَّهَا | |
|
| فَخُذ مسرعاً في قطع كل العوائق |
|
وبادر إلى الإِقدام إن كنت عاشقاً | |
|
| وسِر لو على الاَقدَام في جوف غاسق |
|
إلى طيبةَ الغرَّاءِ والزَم سكينةً | |
|
| إذَا جِئتَهَا في دُورها والمرافق |
|
ولا تُهمِلِ الآدَابَ من حيثُ تَنتَهِي | |
|
| إلى حضرة المبعوثِ أصدقِ ناطق |
|