|
| فيطفو زفير الوجد شوقا الى اللقا |
|
وان مرّ فى سمعى العذيب أرى اذن | |
|
|
وان زمزم الحادى وغنى بزمزم | |
|
|
|
| غريم غرام بالذى سكن النقا |
|
فيا حادى الاظعان عج لاحبتى | |
|
| وقف في حماهم ناكس الرأس مطرقا |
|
وقل قلّ صبر الصب من بعد بعدكم | |
|
| ومن لاعج الاشواق زاد تحرّفا |
|
فما زاده الابعاد الا صبابة | |
|
| ولا الوجد والتبريح الاتشوّفا |
|
ولم يلوه عن حبكم لوم لائم | |
|
| وما خان فيكم عهد ودّ وموثقا |
|
|
| يعود بها عود الشبيبة مورقا |
|
|
| بها يجمع الشمل الذى قد تفرّقا |
|
ويظفر ملسوع الهوى هاجر الكرى | |
|
| على رغم غمر لا في الحب بالرقا |
|
|
|
لأنتم مرادى طلتمو أو مطلتمو | |
|
| بوصل فقلبى بالسوبى ما تعلقا |
|
|
| هذى لى به ذو اللؤم باللوم لفقا |
|
ولا نال واش رام بالنم بيننا | |
|
| سلوى مراما ذاك عندى هو الشقا |
|
فبا للذ حويتم من جمال ببعضه | |
|
| أضاءت جهات جهات الكون غربا ومشرقا |
|
أغيثوا محبا لم يجد من عنائه | |
|
| خلاصا سوى مدح الذى للسمارقى |
|
نبىّ أبى الفحشا فما خطرت له | |
|
| ببال وما بالفحش دنس منطقا |
|
سراج منير قد محا نور دينه | |
|
| دجى الكفر اذ من شرعه الكون أشرقا |
|
حسيب نسيب أشرف الخلق محتدا | |
|
| أجل الورى قدرا وأعظمهم تقى |
|
|
|
|
|
هو المختبى للخطب يكشف غمه | |
|
| هو المجتبى من سائر الخلق منتقى |
|
هو الحاشر الماحى هو العاقب الذى | |
|
|
هو الملتجا حيث النبيون أحجموا | |
|
| وضاق الرجا اذ كلهم كلّ مشفقا |
|
هو المقصد الأسنى فلولاه لم يكن | |
|
|
|
| ولم ينج نوح في السفين وأغرقا |
|
ولولاه ما كان الكليم مكلما | |
|
| ولولاه في نار الخليل لأحرقا |
|
ولولاه لم يفد الذبيح ولم يفد | |
|
| حوارى عيسى ما لعيسى من ارتقى |
|
ولولاه لم ترفع لادريس رتبة | |
|
| بأعلى فراديس الجنان ولا رقى |
|
ولولاه ما كان الحديد موافقا | |
|
| لداود حتى منه ما رام وفقا |
|
ولولاه لم يوهب سليمان ملكه | |
|
| ولم يحظ يعقوب بالإبصار واللقا |
|
ولولاه لم يمنح نبىّ نبوّة | |
|
| ولولاه ما فاز التقيون بالتقى |
|
ولولاه فينا ما كفينا مشقة | |
|
| بمن قبلنا كانت ولم نلف مرفقا |
|
ولولاه ما طابت منازل طابة | |
|
| ولا سار سار نحوها شدّ أينقا |
|
أتى آخرا بعثا وقد كان أوّلا | |
|
| وجودا فهذا القدّ قد بذ مسبقا |
|
وأمته تأتى الشهود غدا على | |
|
| سواها وهذا الفخر كالفجر أشرقا |
|
وخص بتنزيل حوى الكتب كلها | |
|
| مثانيه في مجموعها ما تفرّقا |
|
حوى ما حوته الأنبياء جميعهم | |
|
| وزاد عليهم اذ لملته البقا |
|
له فوق نوح دعوة عمت الورى | |
|
| نجاة ونوح بالدعا القوم أغرقا |
|
وفاق خليل الله اذ نار فارس | |
|
| خبت حيث ميلاد له قد تحققا |
|
وقد فاق داودا بتأثير وطئه | |
|
| على الصخر لما أن مشى مترفقا |
|
|
| مسيرة شهر نحو أعدائه اللقا |
|
كذا فاق روح الله عيسى بعوده | |
|
|
كما فاق موسى اذ له انقلبت عصى | |
|
| فرندا وعود يابس عاد مورقا |
|
|
| تجدّ وان باد الزمان وأخلقا |
|
ويأتى غدا والرسل تحت لوائه | |
|
| فيفتح من باب الشفاعة مغلقا |
|
|
| لذا مطمعى في ذا الجناب تعلقا |
|
وردت حماه لائذا علّ لا أذى | |
|
| ألاقيه في الدنيا وفي منزل البقا |
|
|
| فنوديت في كونى لك البشر بالبقا |
|
وحاشاه من حرمان راج نواله | |
|
| وجود يديه في الوجود تدفقا |
|
وانى وإن كنت المخلط بالخطا | |
|
| وخطوى بأثقال الذنوب تعوّقا |
|
لحسبى حسبانى من المادحين اذ | |
|
| من الذود عرجاء لها العدّ عنقا |
|
طلبت غنى الدارين منه فرحت من | |
|
| نداه على رغم الحواسد منفقا |
|
|
| لدفع العدا ما مسنى السوء مطلقا |
|
ففي نحرهم ألقيت سهم اللجا له | |
|
|
|
| بها الحول أضحى كاصطبارى أمحقا |
|
|
| المقلب حزبا لا أطيق له لقا |
|
وعزم عن الطاعات أن يدع خامد | |
|
| وان يدع للآثام واللهو أعنقا |
|
ولست أرى لى ملجأ غير جاهه | |
|
|
|
| الى منزل الطاعات أن أتسلقا |
|
|
|
ألا يا رسول الله يا أشرف الورى | |
|
|
|
| وأعرق من في المجد والجدّ أعرقا |
|
|
| غدا صالحا والقلب أحسن واتقى |
|
ومن فتنة الشيطان والقبر نجنى | |
|
|
وكن مؤنسى في القبر ليلة وحدتى | |
|
| ووسع فضا لحدى اذا هو ضيقا |
|
وفي الحشركن عونى وغوثى اذا الاذى | |
|
|
ورض خصومى في الحساب ومن لظى السعير | |
|
|
ومن حوضك المورود من يدك اسقنى | |
|
| شرابا مزيل الكرب عذبا مروّقا |
|
وكن شافعى يا نافعى عندما لكى | |
|
| وكل أصولى افعل بهم ذا تصدّقا |
|
وفرعى وأصحابى وأهلى وعترتى | |
|
|
فضيف كرام الحىّ يقرى بجودهم | |
|
|
لذلك أقرى من أحب بجودك العميم | |
|
|
عليك صلاة الله تتلو سلامه | |
|
| على كرّ مرّ الدهر لن يتفرّقا |
|
وآلك والاصحاب والتابعين ما | |
|
|