دعاها فداعى الشوق حين دعاها | |
|
| براها لافراط المسير براها |
|
سلاها اذا أبصرتماها تجدّ فى | |
|
| سراها أهل غير العقيق ملاها |
|
وهل شاقها غير الغوير فساقها | |
|
|
وهل جزعت الاعلى الجزع والنقا | |
|
| فأعيا رعاها طول طول رغاها |
|
أو استعذبت غير العذيب لسمعها | |
|
| فخنت لحيث النفس فيه هواها |
|
وهل بسوى الجرعاء جرّعت العنا | |
|
| فرامت شفاها بالحديث شفاها |
|
وهل أبرزت الأعلى الحزن حزنها | |
|
|
وهل كان الا من حنين حنينها | |
|
|
وهل رغبت عن ودّ ودّان أو لوت | |
|
| لغير اللوى عند المسير لواها |
|
وهل طلبت من منجد غير نجدة | |
|
|
وهل طوت البيداء الا لذى طوى | |
|
|
وهل غير حب المنحنى ظهرها حنا | |
|
|
وهل عسفت الا لعسفان سيرها | |
|
|
وهل بسوى التنعيم تنعيم عيشها | |
|
|
وهل يممت الا خليصا فأخلصت | |
|
|
وهل أبرزت منها الثنايا تبسما | |
|
|
وهل غير ليلى لذ ليلا لها وقد | |
|
| بدت من خباها في سنى حلاها |
|
وهل كان الا بالصفا وقتها صفا | |
|
| وبالمرو عنها مرّ مرّ قلاها |
|
وهل كان الا بالصعود سعودها | |
|
| وهل بسوى التعريف عرف شذاها |
|
وهل كان منها البشر مزدلفا سوى | |
|
|
وهل أطفأت جمر الشقادون أن رمت | |
|
| جمارا بها نالت منى بمناها |
|
وهل هي الا في الافاضة فوّضت | |
|
| محاجرها في الحجر فيض دماها |
|
وهل ودّعت غير القوى حين ودّعت | |
|
| وقد طال في وقت الوداع دعاها |
|
وهل هي طابت فاستطابت سوى السرى | |
|
|
محل المعانى مهبط الوحى دارمن | |
|
| به أرضها يعلو السماء ثراها |
|
|
|
وأعظم من عند العظائم يرتجى | |
|
| حوى الشرف الاسمى فليس يضاهى |
|
|
|
|
| محاسن في الذكر الحكيم ثناها |
|
نبىّ أتانا بالهدى بعض هديه | |
|
|
به أنبأت كتب النبيين قبله | |
|
|
|
| صفت من مصفى ضاي نور صفاها |
|
وكان نبيا قبل أن كان كائن | |
|
| ولا أرض يعلوها رفيع سماها |
|
هو الفتح تكوينا هو الختم بعثة | |
|
| فقد حاز بالفضلين عقد ولاها |
|
|
| من الله عمّ الخلق وفر نداها |
|
بشير لمن يخشى نذير لمن عصى | |
|
| ملاذ البرايا غيث غوث نداها |
|
محط رحال المجد والفخر والعلا | |
|
| عماد علوم الكون قطب رحاها |
|
وكل الورى كلّ على جود جوده | |
|
|
له المعجزات المعجزات فمن يعد | |
|
|
ولو أن ما في الكون أسرع حاسب | |
|
|
|
| يراه ذوو القدر الرفيع سفاها |
|
لذا رمت تشريفا وتشنيف مسمعى | |
|
|
كفى وكف كفيه الجيوش بحفنة | |
|
| وبالصاع عن ألف أزال ظماها |
|
ودرّت عجاف الشاء من لمس كفه | |
|
|
وكم أذهبت مسا بمس يد بها النخيل | |
|
|
وسبحت الحصباء فيها فأسمعت | |
|
| ومن وطئه في الأرض لان صفاها |
|
|
|
|
|
وعاوده عود له يشتكى العنا | |
|
| وجاءت له الأشجار حين دعاها |
|
وسحت لديه السحب سبعا بدعوة | |
|
| ولولا دعاه ما استفيد جلاها |
|
|
|
|
| به جاز أطباق السما وعلاها |
|
|
|
وترجاعه الخمسين للخمس رحمة | |
|
|
|
| كأن لم يكن عنه نبا وتلاها |
|
فأم هناه أمّ هانى بما رأى | |
|
|
وكم عنه أخبار باخباره عن المغيب | |
|
|
|
|
|
|
مصون عن التبديل والنسخ آيه | |
|
|
|
| ويكسو من التقوى نفيس حلاها |
|
الى العرب العرباء جاء فأعجزت | |
|
|
|
| من الخسر منه صونها وحماها |
|
فمن أجل ذا وجهت وجهة مدحتى | |
|
| اليه عسى يرضى القبول قراها |
|
ويصلح بالتوفيق قلبا مقلبا | |
|
| مع النفس يرضى ما يراه رضاها |
|
|
| لداعى الخطا تبدى مديد خطاها |
|
اذا ملت للخيرات ملت وان أمل | |
|
| الى الشر مالت لى بوفر قواها |
|
ولولا رجائى بالتجائى لجاهه | |
|
| العظيم لحققت احتكام شقاها |
|
|
|
وحاشا عظيم الجاه جزل العطاء أن | |
|
|
وأن يحرم الراجى مواهبه التي | |
|
| نفائس ما في الكون طلّ نداها |
|
فاللحميدى في الملمات ان دهت | |
|
| خطوب سوى الهادى لردّ رداها |
|
نسبت الى مدّاحه فحسبت والحمى | |
|
|
ومذ صرت محسوبا عليه كفيت ما | |
|
| يسوء وكم عنى الغموم جلاها |
|
|
| علىّ فأعيا النفس عبء عناها |
|
وفي نحرها ألقيت سهبم توجهى | |
|
|
وانى وان كنت المفرط والذى | |
|
|
وخالط بالتخليط أخلاط معشر | |
|
|
فلى بامتداحى ذمة منه حبلها | |
|
|
|
|
|
|
|
| لنفسى وقاها كي يزيد تقاها |
|
|
| الخليفة بعدى فهو كنز غناها |
|
به عين أنسى حيث أمسى ولم يكن | |
|
| لنفسى برمسى من يزيل قلاها |
|
وفي الحشر أدعوه لكشف كروبه | |
|
| اذا شب من نار الجحيم لظاها |
|
كذا الاصولى والفروع وفرقة | |
|
| على الخير والتقوى استدمت أخاها |
|
عليه صلاة الله تتلى وتلوها | |
|
| سلام مديد المدّ لا يتناهى |
|
|
| الى القرب أشواق فأمّ دعاها |
|