|
| إذ بات ذو التقوى بعيشٍ خافضِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من بالعطايا قد غدا محبورا | |
|
|
كذاك بالرعب إذا الخَطبُ هجم | |
|
| وعثير الوغا علاثمّة أزدحم |
|
|
|
|
| في النظم والنثر الصحيح مثبتا |
|
|
|
في وقعة الأحزاب يوم الخندق | |
|
|
وهو إذاً بكل بلوى قد بُلي | |
|
|
كم حافظوا وشيّدوا الثغورا | |
|
| فالدين لم يبرح بهم منصورا |
|
|
|
|
|
فلم يكن في الخَلق من رفيق | |
|
| أولى به الفضل من الصدِّيق |
|
|
|
|
| والمنطق العدل وذو البراعة |
|
|
|
أن كنت ترجو يا فتى أن تغنما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
كذلك أبن عمّ خير الرُسُلِ | |
|
| الباسل الصنديد مولانا علي |
|
أثبتُ في الهيجاء يا ذا من أُحُد | |
|
| أردى كماة الكفر كأبن عبدِ وُد |
|
|
|
كذاك باقي الصَّحب والقرابة | |
|
|
فَفضلُهم لقد أتى وهو العلي | |
|
| في الخبر المُثبتِ والأمر الجلي |
|
|
|
|
| على النجيب الحافظ البصيري |
|
|
|
|
|
|
| يعجز عن إحصائها الوُصّافُ |
|
|
|
|
|
|
|
يا أيها البارع يا من قد سما | |
|
| وقد حوى الافضالَ والتقدّما |
|
|
|
تكاد أن تكون في ذا الرَّبط | |
|
|
نافت على أشعار مصقاع العرب | |
|
| كذا على أنثار أصحاب الأدب |
|
والحشوَ في بيانها لم تُحرز | |
|
|
|
|
|
|
فهي إذاً عن فضلها لم تُفرد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ناوين معنى كائنٍ أو أستقر |
|
|
|
وأرسلوا قُنبُرَهم مثل المطر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وبالدِّلاص المسردات غاصوا |
|
ثم دنوا منكم ليبتغوا الظَفَر | |
|
|
|
|
قد حرضتكم غيدكم على المقَر | |
|
| في يا أبن أُمّ يا أبن عمّ لا مفر |
|
|
| تاللَه أنتم كَهَيَ في حماها |
|
ودام فلق البيضِ في الجماجم | |
|
|
|
| وأنتمُ دون الورى أدرى بها |
|
|
|
|
| من العدى في لُجَّة الميدان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قد كان قبلاً في الحروب حقاً | |
|
|
والآن أهل الدين والأعرفُ به | |
|
|
|
|
أن يغلب السلطان قدراً وعُلى | |
|
| ويأخذ البلاد حتى المَوصلا |
|
|
|
|
|
|
| والمعتدون الأرذلون أنصفوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وسكن الأكثر منكم في الحفر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أيّدهم ربّ العباد بالظَفَر | |
|
|
فالسيف أن تسأله فضلهم نطق | |
|
|
أحسنتمُ يا أهل تلك المَوصل | |
|
|
|
| والوحش لم يبرح شكوراً أبدا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كم جرَّع الأعداءَ كأس الحتف | |
|
|
ولم تَرُعه الحادثات والنُوَب | |
|
| بل لم يزل جلداً مكابد الكرب |
|
كذاك تِربُه الوزير الكاملُ | |
|
| الفاتك الليث الجسور الباسل |
|
|
|
وأقترنا في الحفظ والحراسة | |
|
| والجدّ والحزم كذا السياسة |
|
|
|
جدّا بحفظ الغانيات الهيَّفِ | |
|
|
|
|
|
|
|
| وبالسيوف الفالقات البارقة |
|
إلى أن أشتدّ الوغى وامتدّا | |
|
|
تولّيا الميدانَ والأعداءُ | |
|
| قد هربوا إذ سُفِكَ الدماء |
|
خُصَّهما بالفضل والمباهلة | |
|
|
فَضلَهما ذكرتَ يا أبا النظر | |
|
| لكن ما ذكرتَ غشوماً أشتهر |
|
بشراكمُ قد حُمِدت عقباكمُ | |
|
|
وافتخروا فخراً مدى الزمانِ | |
|
|
إلاَ علينا يا أولي الشجاعة | |
|
|
|
| حسنَ الثبات بل قد استفدتم |
|
|
| لا شكَّ في هذا ولا ارتيابا |
|
وقد يُخَصّ في أناس لم تجد | |
|
| ذا الباب وهو عِند قوم يطَّرد |
|
حُزنا الفخار بل جميع الشِّيمَ | |
|
|
ثباتُنا يوم الحصار الأكبر | |
|
|
حيث العدوّ قد أحاط بالبلد | |
|
|
|
|
والطوب والقُنبرُ منا لم يَزَل | |
|
|
|
|
ونحن في الهيجاء تحت العثير | |
|
|
ونحن في هذا الحصار الأعسر | |
|
|
|
| جوعاً ولم نَذِلَّ بل لا نضجر |
|
|
|
|
|
هذا وأمّا في الحصار الأصغرِ | |
|
|
|
|
|
| وعندنا الشجاع ذوا الأيادي |
|
|
|
|
|
ثباتكم في ذا الحصار الهائِل | |
|
|
|
|
وشهمكم في فعله الفعلَ الحَسن | |
|
| راعى في الاتباع المحلَّ فحسن |
|
لأحمَد الأفعال فيما أسّ َسا | |
|
| فهو به في كل حكمٍ ذو اتسّا |
|
|
|
|
|
وأختار ما يختاره أبن الحَسنِ | |
|
|
من سلمٍ أو حربٍ على الذي يجب | |
|
|
|
|
السيفَ والتدبيرَ والمكارما | |
|
| ثلاثُهنّ تقضي حكماً لازما |
|
|
| وَثَنِّ وأجمع غيره وافردا |
|
وإن عَددتَ الصيد في حُسنِ الشيم | |
|
| والحسب العالي الرفيع والكرم |
|
|
| وقَدّمِ الأخصَّ في اتّصالِ |
|
|
| قِدماً وعادى كلَّ من عادانا |
|
|
| لقد سما على العدى مستحوذا |
|
فأقبل حديثي قد أتاك مُثبَتا | |
|
| وما روَوا من نحو رُبَّهُ فتى |
|
|
|
في يوم حرب الشاه غزوة العجم | |
|
|
وقامت الحرب على ساقٍ حُسِر | |
|
| وما لا تَقِس على الذي منه أُثِر |
|
فكم له نظم ونَثرٌ في العدى | |
|
| وكم سقاهم كأسَ حتفٍ ورَدى |
|
|
| في نحو خير القول فيَّ احمدُ |
|
إذ ولج الميدان كالطود أنغَرَس | |
|
| ولّوا وظَلَّ الشاه يحمى بالفَرَس |
|
|
|
كم غزوة غزا البغاة فنُصِر | |
|
|
حكى أباه في الوغى وفي الكرم | |
|
|
|
|
إن كنتَ تبغي وصف ذا الإمامِ | |
|
|
فعُشرُ عُشرِ فضله ما حصَّلَت | |
|
|
لكن أردتُ دون أظهاري النعم | |
|
| تبيينيَ الحقَّ منوطا بالحِكَم |
|
|
|
ونادرٌ وذو اضطرارٍ غير ما | |
|
|
لا زال محفوظاً مدى الزمان | |
|
|
|
| أزكاهما على النبي الإمامِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| لنصر دين اللَه في المباهلة |
|