بضَّةٌ كحلاء أزرَت بالغزال | |
|
| قدّها كالغصن ليناً واعتدال |
|
|
| وكذا في الحَضر ربّاتُ الدلالُ |
|
|
| ولها شَعرٌ كمسوَدِ الليال |
|
|
|
|
|
|
| من جميع النقص في الأوصاف خال |
|
فهي كالمِجمَر والخال البخور | |
|
| أو كزنجيٍّ على النيران صال |
|
|
| والعيون الدعج ترميه النبال |
|
|
| جلَّ عن دعصٍ عظيم في المثال |
|
|
|
|
| جاوز الحدَّ بتعذيب الرجال |
|
ثم قالت رُح سليماً لا تكن | |
|
|
|
|
|
| من يد الصيّاد مغلول الحبال |
|
|
| وتسلّى الكفُّ في نَتفِ السِّبال |
|
وجَرَت من عَينيَ اليمنى عيون | |
|
|
|
|
|
|
|
| كي اروم الريمَ أخذاً بالحلال |
|
غير رب المجد معطاء النوال | |
|
| أحمد الأفعال محمود الخصال |
|
حاتمٌ في الجُود بحرٌ ف يالكرم | |
|
| ملجأ الوفد إذا ما الخَطب جال |
|
|
|
إن ئنّي بالوزير أبن الوزير | |
|
| خير ما ظُنَّ بأرباب الكمال |
|
كيف لا وهو الجود الذي حكى | |
|
| حاتمَ الطائيَّ في حسن الفعال |
|
وحكى العيسيَّ واللائي غدوا | |
|
|
فهو في الهيجاء مُسعر حربها | |
|
| كم إلى الرمضاء ألقى من جبال |
|
|
|
يوم حرب الشاه تلقى ضَيغماً | |
|
|
|
|
قُبَّة الأيطل من خيل العِراب | |
|
| لا ترى الركل كورقاء الزجال |
|
|
|
دأبهم في الحرب كرٌّ دائماً | |
|
| لا مفرٌّ بل مَقَرٌّ لا محال |
|
|
|
|
| منهم والبيض منهم في اشتغال |
|
|
|
شِلوُهُ فيما يُرى كالزندبيل | |
|
| أو كطودٍ من على الغبراء مال |
|
في نجيع الحتف مطروحاً ودين | |
|
| هكذا دِينَ الذي عادى الرجال |
|
لا يَرَون الردع عن حرب العدى | |
|
| بل يرون الرَّصع بالسُّمر العوال |
|
مُشمَعِلّونَ إذا حلّ العدى | |
|
| شمعلٌ إمّا يلاقوا من نصال |
|
كيف لا والسِّجلُ أضحى ربَّهم | |
|
|
|
| يوم فيه الرّوع في الرُّوعِ استحال |
|
|
| منزل الوقد بها حَطُّ الرحال |
|
|
| تردُدِ الكفَّ من الأصفر خال |
|
|
| وكن المِزوَعَ في بذل النوال |
|
دُمتَ في خيرٍ وعّزٍ وهَنا | |
|
|