فضلُ السَّماعِ ظاهرٌ لا يُنكَرُ | |
|
| وهو حلالٌ عند بعضٍ يُشْهَرُ |
|
وكَمْ لَهُ في الأَرْضِ من مَنافعِ | |
|
| من بَعْضِها التَّفْرِيحُ للطبَّائعِ |
|
وبَعْضُها يَشْفِي من السَّقامِ | |
|
| وسائِرِ الأَوْجاعِ والآلامِ |
|
فضائلٌ قد رُكّبت في العُوْدِ | |
|
| وطِيْبُها كمثلِ طيبِ العُوْدِ |
|
عودٌ لطيفٌ أَصْلُه من الشَّجَرْ | |
|
| يكادُ أَنْ ينطق من حُسْنِ الوَتَرْ |
|
مُرَكّب من سَائِر العَناصِرِ | |
|
| حقَّ عليه العَقْدُ للخَناصِرِ |
|
كم مَرّة قد أَذْهَب الجُنونا | |
|
| وهَيَّج الأَشواقَ والشُّجونا |
|
وابن سُرَيجٍ الإمامُ ذو الحَسَبْ | |
|
| أَوَّل مَنْ غَنّى وبالعُوْدِ ضَرَبْ |
|
وواضِعُ القانون للأَصحابِ | |
|
|
وصَحّ أَيضاً هو للعُودِ وَضَعْ | |
|
| وفي مَذاهبِ الدُّخول قد شَرعْ |
|
وأُخت مولانا الكليمِ مُوْسى | |
|
| قَدْ زادَهُ رَبُّ السَّما تَقْدِيْسَا |
|
أَوّل من بالدُّفّ كانت ضارِبَهْ | |
|
| وللهناءِ والمَرامِ جَالِبَهْ |
|
وإنّ هارونَ الرشيدَ ذا الأرَبْ | |
|
| أَوّل مَنْ صَدَّر أصحابَ الطَّرَبْ |
|
فاسْمَعْ لِصَوْتِ الجنكِ والماصولِ | |
|
| وأَوْصِلِ اللَّذَّةَ بالمَوْصُولِ |
|
واسْمَعْ لِدَقِّ الدُّ فِّ والعِيْدانِ | |
|
| فالعِيْدُ في أَفراحِكْمْ عِيْدَانِ |
|
واشْربْ على القانونِ بالقانونِ | |
|
| من قَهْوَةٍ لا ابْنَةِ الزُّرْجُوْنِ |
|
واسْمَعْ غِنَاءً كالنَّسيمِ ظَرْفا | |
|
| من غَادَةٍ منها الهِلالُ يَخْفى |
|
أغنت عن الكواعِب الأتْرابِ | |
|
|
وعن مليح أخْجَل الشُّموسا | |
|
| وحُسْنُها قد مَلَكَ النُّفوسا |
|
يا سامِعاً ببهجةِ الأَفراحِ | |
|
| وبِحُصولِ البَسْطِ والنَّجاحِ |
|
أقْبِلْ إلَيْنا لِتَفُوزَ بالنَّظرْ | |
|
| يا سيدي ليسَ العيَانُ كالخَبَرْ |
|
زار الحبيبُ عند صَبٍّ مُسْتَهامْ | |
|
| فاز المُحِبُّ عندمَا زادَ الغَرامْ |
|
والبَسْطُ مَبْسُوطٌ مع القَوْلِ الوجيزْ | |
|
| فاطْرَبْ وقُلْ ذلكَ من فَضْلِ العزيزْ |
|
|
| يا خير مَنْ جاد بلا سُؤال |
|
طيبُ سَماعٍ حارَ فيهِ الحاكي | |
|
|