قد خَصَّنا اللهُ بِفَضْلٍ وحَبا | |
|
| بقولهِ كُلوا حَلاَلاً طَيّباً |
|
وقال ربُّ الأَرْض والسّماواتْ | |
|
| يا أيّها الناسُ كُلُوا مِن طَيِّبات |
|
وقال طَه المُصطفى خيرُ الأنامْ | |
|
| في أَوّل الأَقْوالِ أَطْعِمُوا الطّعام |
|
وكم لهُ فَضْلٌ بَدا في الذِّكْرِ | |
|
| وفي حديث الهاشمي الطّهْرِ |
|
وصحَّ في كُتب السّيوطيّ الجليلْ | |
|
| أَوَّل مَنْ أَضافَ مولانا الخليلْ |
|
وكان في أَفراحِ قُطب المسلمينْ | |
|
| بحر العَطا والفَضْل زين العابدينْ |
|
من كلّ لونٍ فاقَ في الأَلوانِ | |
|
| إليه داعي صَبْوَتي أَلواني |
|
وفيه أصنافٌ من الطَّعَامِ | |
|
| يعجزُ عَنْها الحَصْرُ بالأقْلاَمِ |
|
كالوزّ والأَغْنامِ والفراخِ | |
|
| أَنواعُها من صَنْعَةِ الطَّبَّاخِ |
|
فانظْرُ إلى المَحْشِيّ والمُحَمَّرِ | |
|
| وانظُر إلى المَشْوِيِّ والمُشَوَّرِ |
|
وانظُرْ إلى لحمٍ سمينٍ ضاني | |
|
| يُعْمَلُ أنواعاً بأبْذَنْجان |
|
والبابُ مفتوحٌ بغير مَنْعِ | |
|
|
وانظُرْ إلى خُبْزٍ من الكماجِ | |
|
|
وانظُرْ إلى أرزٍ من المُفَلْفَلِ | |
|
| طعامهُ في كل حِيْنٍ لَذّ لي |
|
وانظر إلى لحمٍ من الغزالِ | |
|
|
وكم طعام مثل سُمّاقِيَّهْ | |
|
|
وانظر إلى كُلِّ طَعامٍ فائقِ | |
|
| مِنْ كل لونٍ حَسَنٍ وحاذقِ |
|
كم فيه قد فُزْنا بفائزيَّهْ | |
|
| وكم رأَينا فيه مَرْوِزِيَّهْ |
|
سماط حُسنٍ كم حَوى من فائدَهْ | |
|
| أنعامُهُ أُعِيْذُها بالمائِدَهْ |
|
أَصحْنُهُ بالمِسْكِ والزَّبادي | |
|
| من كلّ لونٍ لذّة الفُؤادِ |
|
سِمَاطُهُ ممتنعٌ للصّرْفِ | |
|
| لِمَا حَوى مِن عُجْمَةٍ ووَصْفِ |
|
والدَّفْتَدارِيَّهْ بالامارَهْ | |
|
|
وكم بهِ رأيتُ ما وَرْدِيَّهْ | |
|
| قد ازدَهت بِحُسن مشمشِيَّهْ |
|
وكم بهِ هريسةٌ من فُسْتقِ | |
|
|
والعَسَلُ النَّحْلُ به والسُّكّرُ | |
|
| والقَطْرُ بالأمطارِ لَيْسَ يُحْصَرُ |
|
|
| وعند من يَعْرِفه مَخْبُورُ |
|
أرغفةٌ تٌعْمَلُ أسيوطِيَّهْ | |
|
| بِسُكّرٍ وفستقٍ مَحْشِيَّهْ |
|
وانْظُر لأنواعٍ مِنَ البقلاوَهْ | |
|
| وفي السّماط قببُ الحَلاوَهْ |
|
وكم كذا أنواعُ مامونِيَّهْ | |
|
|
وانظر إلى الأرز العَزيزي قد حَلا | |
|
|
فالقلبُ مُشتاقٌ لِتُفَّاحِيَّهْ | |
|
| أو أَصحنٌ من خالص الخوخِيَّهْ |
|
أو زردة والسَّمنُ فيها غارِقُ | |
|
| ووافر والكلّ حُلْوٌ فائقُ |
|
وكم سماطٍ لَيْسَ يُحْصى حَدّا | |
|
| كأنّه البَحْرُ إذا ما امْتَدّا |
|
نقيبهُ بالمنطقِ المَسْمُوعِ | |
|
| أَجادَ في المَحْمُولِ والموضوعِ |
|
|
|
أبْدَع في التّحريرِ والتّرتيبِ | |
|
| ثم أجادَ حكمةَ التَّرْكيبِ |
|
نادى لسانُ الحال أقبلْ ثم قل | |
|
| يا ضيْفَنا ادخُلْ وانبسطْ واشرَبْ وكُلْ |
|
|
| وواحداً أَعَدَّهُ للفُقَرا |
|
|
| وواحداً للجُنْدِ والأعوانِ |
|
|
| وواحداً إلى المَوالي العُظَما |
|
|
|
والناس للأكل تَرُوْمُ قُرْبا | |
|
|
وما رأيتُ حاجباً يَحْجُبهم | |
|
| ولا نقيباً واحداً يَمْنَعُهُمْ |
|
أرَّخْتُها يا مَنْ له الفضائل | |
|
| أطعمة الأفراحِ عِزُّ كامِلُ |
|