دَعيني فلا واللهِ ما يكشفُ البلوى | |
|
| سِوى من لهذا الخلقِ من نطفةٍ سوَّى |
|
فلا تقرعي باباً سوى بابِ فضلهِ | |
|
| ولا تُظهري يوماً إلى غيرِه شكوى |
|
ولا تجنحي للغيرِ في كشفِ حادثٍ | |
|
| فغيرُ جنابِ اللهِ لا يدفعُ الأسوى |
|
ولا تهرعي إلَّا إليه إذا جَفا | |
|
| سحابٌ فما في غيرِ ألطافِه رَجوى |
|
ولا تسأمي من مُرِّ عيشٍ وسلِّمي | |
|
| إلى من يعيدُ المُرَّ من فضلهِ حَلوى |
|
إلهٌ تعالى لا نقومُ بحمدِهِ | |
|
| ولا أحد منَّا على شكرِه يَقوى |
|
يقلِّبُنا في الخلقِ سابقُ حكمِهِ | |
|
| علينا بما تأبى النفوسُ وما تهوى |
|
تبارك مُنشي الخلقِ من صلبِ آدمٍ | |
|
| ضروباً فذو فقر مهانٌ وذو جدوى |
|
فهذا نرى الأيسار أبرد عيشه | |
|
| وهذا بنار الفقر أحشاؤه تُكوَّى |
|
وهذا تراهُ في المساجدِ راكعاً | |
|
| وهذا يُعاني اللهو في حانةِ القَهوى |
|
وهذا لدرس العلمِ أصبحَ طالباً | |
|
| وهذا يرومُ اللهو في الروضِ والزهوا |
|
شؤونٌ قضاها اللهُ قَدماً على الورى | |
|
| وآدمُ لم يُخلقْ هناكَ ولا حَوَّا |
|
دعيني من التدبير فالأمرُ كلُّه | |
|
| تدُّبر من قبل الوجود ولا غَروا |
|
إذا كان أمرُ الله في الخلقِِ سابقاً | |
|
| فتدببيرُنا فيه هو الخَبطُ في عشوا |
|
دعينيَ مما أرهقَ الناسَ واسلمي | |
|
| ولا تطلبي الأكدارَ ما سهَّلَ الصفوا |
|
دعيني من التقويمِ والليلُ دامسٌ | |
|
| ولا ترصُدي نجماً إذا نزَّل الدَّلوا |
|
فما تمَّ إلى ما يشاء إلهُنا | |
|
| لهُ الحكمُ لا للنجمِ فينا ولا الأَنوا |
|
دعيني من الآفاقِ فالخيرُ كلُّه | |
|
| إذا ما طلبتِ النجحَ في جانبِ التقوى |
|
وإن تقصدي الرمّال تبغي تجسّسا | |
|
| أضعتِ وأيم اللهِ في ذلك الحظوا |
|
دَعيني من الشعرِ الرقيقِ ونظمِهِ | |
|
| إذا ما دعاكِ الحالُ في الرشأ الأحوى |
|
ولو كانَ كالبدرِ المنيرِ جبينُهُ | |
|
| يعيدُ ظلامَ الليلِ من فرقةٍ ضحوى |
|
يُريكِ انشقاقُ البدرِ سالفَ خدِّهِ | |
|
| يميسُ على غصنٍ تقلُّ به ربوى |
|
ولا تذكُري ليلى ولا هندَ في الورى | |
|
| وخلِّي عن المنثورِ والنظمِ في أروى |
|
ولا تقعدي للحقِّ في شكلِ مرشدٍ | |
|
| فتنصدعي عُجباً وتنقطعي دَعوى |
|
ولا تحسبي أنّي سهوْتُ وإنمَّا | |
|
| هواكِ يُريكِ النصحَ من جانبي سهوا |
|
دعيني منكِ يا لكاعُ فإنَّما | |
|
| وجودُكِ بلوى لا يُقاس بها بلوى |
|
ألم تظهري للخلقِ في كُلِّ مظهرٍ | |
|
| تقلِّبكِ الأطوارُ في طاعة الأهوا |
|
فطوراً نراك تحتَ كلِّ عمامةٍ | |
|
| مهندمةِ الأركانِ نحسبُها رضوا |
|
تقولين بالعلمِ الشريفِ تبجّحاً | |
|
| وما عِندكِ علمٌ هناكَ سوى الدّعوى |
|
وطوراً نراكِ في المحاكمِ تحكمي | |
|
| على الناسِ مجَّاناً ولم تفهمي الدعوا |
|
تقولين هذا الشرعُ والشرعُ غيرُه | |
|
| وإن تحكمي بالشرعِ لكنْ معَ الرشوى |
|
وطوراً نراكِ في الزوايا مقيمةً | |
|
| تُمارينَ خَلقَ اللهِ بالدلقِ والكسوى |
|
ترومينَ جمع المالِ في كلِّ حالةٍ | |
|
| وحتَّى دعاكِ المكرُ للصومِ والخلوى |
|
ألم تمكرُي قدماً بصفوةِ ربّنا | |
|
| أبَينا بذاكَ العَهدِ في موطنِ الأغوا |
|
أطعتِ عدوَّ الله فينا وخنتِنا | |
|
| وكنتِ له فيما يرومُ بِنا صِنوا |
|
وحتَّى من الجنَّات أخرجَ آدمٌ | |
|
| تدافعُه الأملاك من حولِه عُنوى |
|
هبطْنا إلى الدنيا وكانَ هبوطُنا | |
|
| إطاعَتنا إيَّاك في زلةٍ هفوى |
|
فصرنا بها مُستوحشينَ لأننا | |
|
| نرى المكرَ طبعاً في خلائِقها يُطوى |
|
تباعدُ من نهواهُ عنَّا وتَنثني | |
|
| تقربُ من نأباهُ من حيِّنِا القصوى |
|
فنهضمُ فيها كُلَّ شكلٍ مسدسِ | |
|
| كقطعةِ صخرِ حطَّه السيلُ من عَلوى |
|
ديارُ بها الأكدارُ حطَّت رحالَها | |
|
| يحقُّ لنا فيها بأنْ نكثرَ الهجوا |
|
متى خبرتْ فالكسرُ منها محققٌ | |
|
| يحقُّ لنا فيها بأنْ نكثرَ الهجوا |
|
تُعادي أهيلَ العلمِ والحلمِ والتُّقى | |
|
| وتهجرُهم زَهواً وتتركُهم رَهوا |
|
تُطاعِمُ أهليها الحلاوةَ حيلةً | |
|
| وتُخبي أليمَ السُمّ في داخلِ الحلوى |
|
فلم يُرَ فيها غيرُ شخصٍ مهدد | |
|
| تعاكسهُ الأقدارُ في منزلٍ أقوى |
|
هي الدمنةُ الخضراءُ إن رُمتَ وَصفَها | |
|
| يدورُ بها كبشٌ يجاورُها أحوى |
|
متى أنبتتْ نبتاً تلقَّاه عاجلاً | |
|
| أكولٌ مدى الأيَّام ظمآن لا يَروى |
|
إذا لم يكن فيها سواهُ بليةً | |
|
| كفاكَ بها قُبحاً يناديكَ للسَّلْوى |
|
يرى عيبَها كُلٌّ منَ النَّاس بادياً | |
|
| فماذا يقولُ المرءُ في عاهرٍ نَشوى |
|
تلينُ لمن تهواهُ في الحيِّ جانباً | |
|
| فيركبها جَهلاً ويُحببها نضوى |
|
فلم يدرِ إلّا وهو من فوقِ ظهرِها | |
|
| إلى بطنِها ريبُ المنونِ به المَهوى |
|
فيصبحُ في الأمواتِ لا هوَ راجعٌ | |
|
| إليها ولا يُسليه عن حبِّها سلوى |
|
ومِن ثم لم تدرَ بما اللّهُ صانعٌ | |
|
| بعبدِ لهُ الشيطانُ في حبِّها أغوى |
|
فهذي هي الدّنيا إذا رمتِ فاسألي | |
|
| خبيراً بها ينبئكِ عن حالها عَفوا |
|
فحاشا على الإِنسان فيها بأن يَرى | |
|
| لكاملِ هذا الجنسِ من ما بهِ مأوى |
|