|
| فتنجلي غمرَةُ القلبِ الحزين |
|
لقد أَلانَت مُزنُ أحداثِهِ | |
|
| صُمَّ الرَوَاسِي وَأَبى أن يَلِين |
|
كم من هَجِينٍ دَمِثٍ مَبرَكاً | |
|
| وحُرَّةٍ وَجناءَ تشكو الوَجِين |
|
|
| وعاقلٍ في أَسفلِ السافلين |
|
وباترٍ أفنَى شَبَاهُ الصَدا | |
|
| في خَلقٍ رَهنِ الزَوايا مَهِين |
|
وهوَ إِذا ما عَبَسَت أَوجُهُ ال | |
|
| أَقرانِ يَومَ الرَوعِ نعمَ القَرين |
|
وطالَما كانَ مُفَدَّى مِنَ ال | |
|
| أَبطالِ بالآباءِ ثُمَّ البَنين |
|
|
| فخراً أَثيلاً عاتقُ الدارِعين |
|
مُصَقَّلٍ في خِلَلٍ وُشِّيَت | |
|
| بعسجَدٍ مَحضٍ وَدُرٍّ ثَمين |
|
يَشقى به الكاهلُ من غيرِ جَد | |
|
| وَى فهو كالإِثمِ على الآثِمين |
|
عيشُ خُزامى الحَزنِ مَصُّ الثَرى | |
|
| ومَكرَعُ الكُلَّثِ ماءٌ مَعِين |
|
وَضَيغَمٍ في الغاب يشكو الطَوى | |
|
| وللثُعالى شهوةُ المشتَهين |
|
قد عُطِّلَت شَهادَةُ الكَفِّ والخِن | |
|
| صَرُ في الحَلي مِنَ المزدَهِين |
|
يا لَهفَ يبدو واوُ عمرٍ وسُدى | |
|
| وهمزُ بسمِ اللَهِ في المُختَفين |
|
عادانِيَ الدهرُ فلي مضجعٌ | |
|
| أَقَضّ والمشربُ ماءٌ وطين |
|
تقولُ ماذا الهمُّ لي جارتي | |
|
| إِنِّي أراها في ضلالٍ مُبين |
|
لا همَّ إلا همُّ ذِي هِمَّةٍ | |
|
| عاليةٍ يبلَى بخُفٍّ مَهِين |
|
أَسلَمنِي أَحفَى الأَخِلاء بي | |
|
| ويحَ شمالٍ أسلمتها اليَمين |
|
والمرءُ يلقَى من الأَقرَبين | |
|
| ما ليسَ يلقاهُ منَ الأَبعَدين |
|
رُبَّ طَمُوحِ الطَرفِ صَبٍّ يُرى | |
|
| ممّا جنَت عيناهُ في الساهِرين |
|
بقيتُ في بيتي كالعَضبِ في | |
|
| قِرابِه ليسَ له من خَدِين |
|
وبِتُّ مِن بَينِ المَلا ضائِعاً | |
|
|
لا ذنبَ لي إِلا حِجاً يُرتَضى | |
|
| ولينُ أَخلاقٍ وجأشٌ مَتين |
|
في نسبٍ كالذَهبِ المنتَقى | |
|
| من كلِّ قَيلٍ بالمعالي قَمين |
|
|
| بِعِرضِهِ مَهما تَرُمهُ ضَنين |
|
يأوي طريدُ الدَهرِ منهُم إِلى | |
|
| عِزٍّ مَنيعٍ وَقَرارٍ مَكِين |
|
|
| ماءُ السماءِ العَلَمُ المُستَبين |
|
أَظنُّ دهري ذاكراً ما جَرى | |
|
| عليهِ من أَسلافِيَ الأَقدَمين |
|
قد وَسَمُوا إِذ هُوَ عبدٌ لهم | |
|
| جبهَتهُ فهو مِنَ الحاقِدين |
|
يا دهرُ حتّامَ التعامي أما | |
|
| يكفيكَ أم لستَ مِنَ المُبصِرين |
|
أم لستَ تدري أنَّني جارُ خَي | |
|
| رِ المُوقِدي النيرانِ للمُعتَشِين |
|
صُلبُ قناةِ الباسِ للمعتدين | |
|
| رخوُ وِكاءِ الكِيسِ للمجتدين |
|
أَبَرُّ المعاني أحمدُ المرتجى ال | |
|
| حَبرُ الهُمام الهِبرِزِيُّ الرَزين |
|
أَصيَدُ إِمَّا جِئتَه تلقَهُ | |
|
| أَزهَرَ كالبَدرِ أغَرَّ الجَبين |
|
يفوحُ من أعراقِهِ المنتَدى | |
|
| ما الآسُ والنَرجِسُ ما الياسمين |
|
ذو مِقوَلٍ كالصارمِ المنتَضى | |
|
| من جَفنِه أَبيَضُ عِرضٍ ودين |
|
|
| لذا تراهُ في اشتدادٍ ولِين |
|
رقَّت حَواشِي بُردِ أفكارِه | |
|
| كما بدا الضَحضَاحُ للناظِرين |
|
كأنَّ أَبكارَ معانيهِ في الأَل | |
|
| فاظِ حُورٌ في المُوَشَّاةِ عِين |
|
دانَ له من كلِّ فخرٍ أَبِيٍّ | |
|
| عن غيرِه ما لم تخلهُ يَبِين |
|
|
| كالمثلِ السائِرِ في العالَمين |
|
وإِن تجاهلتَ فأَنصارُ دِي | |
|
| نِ اللَهِ من آبائِه الأكرَمِين |
|
هُم فَوَّقُوا الدِينِ بصدقِ اللِقا | |
|
| ءِ بعدَ اعوجاجٍ من يدِ الكافِرين |
|
كَم مشهدٍ قَرَّت به أعينُ ال | |
|
| أَملاكِ فيهم جِبرَئِيلُ الأَمين |
|
يَتلُونَ بالبيضِ وسُمرِ القَنا | |
|
| رايةَ طه سيِّدِ المُرسَلين |
|
|
| روضةِ مثواهُ هَمَت كلَّ حين |
|
يا فارِسَ الأَقرانِ والنَظمِ وال | |
|
| مَنثُورِ بل يا كعبةَ المُعتَفِين |
|
|
| منذ بِنتُمُ حِلفَ الجَوى والحَنين |
|
ما ساغَ لي بعدَكُمُ باردٌ | |
|
| ولا تلذَّذتُ بأكلِ السَمين |
|
لا وصَفاءِ الوُدِّ فيكمُ وَوَا | |
|
| رِي زَندِ شَوقٍ في فؤادِي كَمِين |
|
ما شامَ جَفنِي لكم بارقاً | |
|
| إِلّا وإِنساني مِنَ المارِقين |
|
ولا تنسَّمتُ نسيمَ الصَبا | |
|
| إِلّا ومِن تَذكاركم لي أَنين |
|
فَدَتكَ يا نفسُ نفسِي ومَن | |
|
| أُعزى إليهم من كرامِ الأَبِين |
|
متى تُرى أَينُقُكُم عندنا | |
|
| يُحَطَّ من أكوارِها والوَضين |
|
ينفرِجُ الهمُّ وينفَكُّ عا | |
|
| نٍ باتَ في كَفِّ البَلايا رَهِين |
|
دُمتَ كما شئتَ عمادَ العُلا | |
|
| عن غِيَرِ الدهرِ مِنَ الآمنين |
|
مُخَلَّداً صِيتُكَ دنيا وعُق | |
|
| بَى الفراديسِ مع الخالِدين |
|