أراني كُلّما قطعوا المزارا | |
|
| سعى طيفُ الخيال بهم وزارا |
|
وإن سَرَتِ الصبا وهناً بأرضٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كُنَه وَرَهُ وخال به إنفطارا |
|
|
| بدى منه الحيا إلا استطارا |
|
|
|
|
|
|
| قطعت بها التنائف والقفارا |
|
|
|
|
| ويطوي البيد روحا وابتكارا |
|
|
| عُمان الخير مطّلباً قرارا |
|
|
|
|
|
|
|
فهم إن جلَّ خطب الدهر يوماً | |
|
|
|
| طليعة ركب من في السبق جارى |
|
|
|
|
|
وإن شدوا الإخاء لهم رداءاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
همُ في العلم أحباراً وصاروا | |
|
| موازينا إذا ذو القسط جارا |
|
همُ نصبوا الأئمة كي يقيموا | |
|
|
همُ نقموا لأهل البغي جوراً | |
|
| وقد أصلوا لأهل الجور نارا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
همُ العلماء أرباب المعالي | |
|
| بأرض عُمان ما عرفوا صغارا |
|
|
|
|
|
|
|
وقد جعلو الجهاد لهم سبيلاً | |
|
| به حازوا على الأعدا إنتصارا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذا ما استوعدوه رأوا دمارا |
|
لذاك سمو إذا انتسبوا إليه | |
|
|
|
| وهم كانوا الأئمة والخيارا |
|
|
| وبعد إلى عُمان العلم طارا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكان الصلت نجل خميس بحراً | |
|
| كمثل أبي الحواري لا يبارى |
|
|
|
|
| وكم قتلا بسِرِّهما الشرارا |
|
|
| إماماً قدوة في العلم صارا |
|
|
| وعيسى إبنه الحامي الذمارا |
|
|
| وعامر كاسمه عَمَرَ الديارا |
|
|
| هو النور الذي من بعد نارا |
|
|
| رحى الدين القويم بحيث دارا |
|
هو العلم الشهير وليس يخفى | |
|
|
|
| قد اشتهروا ذكرتهم إختصارا |
|
|
|
فهم نهجوا كما نهج إبن وهب | |
|
| ومن معه إذا ما البغي ثارا |
|
|
|
وما طلبوا بذا ملكاً عتيداً | |
|
| ولا رغبوا لجيناً أو نضاراً |
|
|
|
|
| ومذهبي القويم مُذِ استنارا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مقيم لا إنقطاع ولا إنحسارا |
|