بآراء أرباب العقول الزكية | |
|
| يتم اعتزاز للنفوس العليةِ |
|
|
|
وأنَّ بَعِيدَ الهم أن هجع الملا | |
|
| يبيت سمير الفكر في كل ليلةِ |
|
إذا صحب الدنيا حليف نباهة | |
|
| أرته عواد الدهر كل عجيبةِ |
|
|
| ستبدي له الأيام كل غريبةِ |
|
أبَّي خُلق الدنيا بأن يترك الفتى | |
|
| على حالة لو نال هام المجرةِ |
|
أصاح متى أرجو من العيش لذة | |
|
| وصفوا وقد حل القتير بلمةِ |
|
|
| واحداثهُ تأتي على حين غفلةِ |
|
حنانيك ما هذا الزمان مسالما | |
|
| لذي شرفٍ حُرًّ زَكِّي السريرةِ |
|
وما هذه الدنيا بدار أقامةٍ | |
|
| فيمتاز فيها المرء بالسابقيةِ |
|
|
| وأرغد عيش المرؤ عصر الشبيبةِ |
|
إذا ما مضت عنه سُنُون وأقبلتْ | |
|
| أواخر جافتْ جَنْبُهُ كُلُّ لذَّةِ |
|
سَتُخبرك الأيام إذا كنتَ جاهلاً | |
|
| و سَلْ وأتبع ما قال أهل الرويةِ |
|
نصحتكَ علماً بالحوادث أنني | |
|
| ركبتُ مطاها في دهور قديمةِ |
|
وأمْلّتْ آمالاً طوالاً عريضةً | |
|
| فما خِلتُ أن تَبلى وتبقى بليتي |
|
على أني لاقيت ما يدهش الحجى | |
|
| وتذعر منه النفس حين اطمائنةِ |
|
|
| حلفتُ يمينا غير ذي مشويةِ |
|
|
| فهلَّا يَمُنُّ الدهر يوماً بسلوةِ |
|
تكدرَ ذاكَ الصفُو وأنبجسَ البلى | |
|
| فياطول ما بِتْنَا بعينٍ قريرةِ |
|
رويدكَ يا دهري إلى ما أولى النُهَى | |
|
|
لحى الله دهراً لوحتنا صروفهُ | |
|
|
تولى زمانُ الفضل يا نفس والذي | |
|
| ترجى فلم لا يذهبنَّ بحسرةِ |
|
عفتْ أربع تحوي العُلَى ومعاهد | |
|
| ثوى المجد فيها والمكارم هُدْتِ |
|
لفقدِ ملوك يسبق الجُون جُودهم | |
|
| وآساد غاباتٍ إذا الحربُ جاشتِ |
|
أعاث بهم ريب المنون وهكذا | |
|
| صروف ليالينا جرت بالتشتتِ |
|
نجائبنا الأيام تمشي بنا معاً | |
|
| و نرجف بالدنيا لوقت موقتِ |
|
دلالات مبداتنا على الختم برهنت | |
|
| فدلت على فقد الليالي بقوةِ |
|
أخا العزم خذ عني وحدث بما ترى | |
|
| وفكر طويلا في اجتماع ووحدةِ |
|
بعيشك هل عانيت في الناس قبلنا | |
|
| تسلى واعلاما عن المجد ميلتِ |
|
بأي ذنوب أوجب الدهر ما جرى | |
|
| لقد أخطأ المرمى بسهم المصيبةِ |
|
رقي عينه اليمنى وكنَّا ضيائها | |
|
| وكنّا اليد البيضا رماها فشُلتِ |
|
وكنَّا أناسا من قديم زماننا | |
|
| ورثنا المعالي أمةً بعد أمةِ |
|
لنا الدولة الغراء التي شاع ذكرها | |
|
|
مَلكنَّا بنى الدنيا ونِلنَا مرامها | |
|
| وسُدنا وسَوّدنا بعزم وهمةِ |
|
فكم من يد بيضا لنا سَوّدت فتى | |
|
| فأغنت وأقنت حين أغنت وأقنتِ |
|
يرى جارنا الدينار قبضة كفه | |
|
| و يرجع راجينا بأوفى غنيمةِ |
|
فلا مفخر في الناس إلا بنا انتمى | |
|
| ولا فيهما يرجى سواهما لرغبةِ |
|
تطُوف بنَّا الأمال من كُلِّ جانب | |
|
| كما طِيف بالبيتِ العتيق بمكةِ |
|
وقامت بنا العلياء فانهد ركنها | |
|
| ومالت رواسيهم بحكم المشيئةِ |
|
فلا تعجبوا أن زعزتنا نوائبٌ | |
|
| فسير الرواسي آية للقيامةِ |
|
لعمرك ان نال القضا بعض قصده | |
|
| فما ساءنا بل ساء كل الخليقةِ |
|
وأنَّا لمن قوم يعاش بفضلهم | |
|
|
سُلالة قحطان خلائف تُبَعٍ | |
|
| بُدُور المعالي حفظ للحقيقةِ |
|
سُرَاة إذا الدُّنيا هَوَينَّ جبالها | |
|
| أقاموا على أرجائها فأستقلتِ |
|
دُهاةً إذا ما المشكلات تفاقمتْ | |
|
| هُدَاةً إذا الأفكار بالأرض ضلتِ |
|
تقسم في الدنيا نداهم وبأسهم | |
|
| وسادوا على الدنيا بنارٍ وجنةِ |
|
هم نشروا الرايات في أرض بابل | |
|
| و في يَمن والصين والقادسيةِ |
|
بَنَى السَدْ ذو القرنين منهم بقوةٍ | |
|
| وأفرغ قُطراناً على كل زربةِ |
|
ومأرب والصفصاف شادوا ومرعشاً | |
|
| وغمدان ثم الحصن بالاَ بقيةِ |
|
ومنَّا الأولى سادوا وشادوا وعمروا | |
|
| فجاسوا خلال الدار بالأعوجيةِ |
|
وهم دخوا شرق البلاد وغربها | |
|
| وجالت مذاكيهم بأرجاء سرةِ |
|
فسبعون مع عشرين الفا وستة | |
|
| عتاق المذاكي الصافنات بغزوةِ |
|
إذا هلهلت بالنقع في حومة الوغى | |
|
| تُرِيك الضُحى كالليلة المدلهمةِ |
|
يزلزل أرض الشرك وقع سنابك | |
|
| إذا يممتها مرخيات الأعنةِ |
|
عليهن من أبناء هودٍ غطارف | |
|
| يقدون نسبح الهام بالمشرفية |
|
كماة متون الصافنات مهودهم | |
|
| بيوم حدود البيض في الهام ظلتِ |
|
حداد المواضي طيبات نفوسهم | |
|
| كرام السجايا واللقا والعشيرةِ |
|
مصاليت إن هاجت لظى الحرب أسرعوا | |
|
|
تخالهم أسدا تصول لدى الوغى | |
|
| إذا خاضتْ الأبطال نار العريكةِ |
|
ضراغم بالزعق الدلاص تسربلوا | |
|
| وقد اكفؤها بالضحى والعشية |
|
|
|
سبوح تباري الريح في بعض غدوها | |
|
| و تمرح بالخطى إذا ما تثنتِ |
|
تفر الكماة الصيد من سطواتهم | |
|
| إذا ألجموا للبغي كل طمريةِ |
|
فياصاحبي عرج على رمضة الحما | |
|
|
فعهدي بأهليها ملوك إذا سخوا | |
|
| يروا المائة الحمراء أيسر منةِ |
|
كرام وأوفى الناس عهدا وموثقا | |
|
| وأرعى وأوفاهم على كل ذمةِ |
|
|
| ألوا الرتبة العلياء والاريحيةِ |
|
إذا حجم الفرسان يوما تقدموا | |
|
| على كل صنديد بصدر الكتيبةِ |
|
على ضمر قصر الأعادي مبيتهم | |
|
| إذا ما تمطى الوهن ظهر الأريكةِ |
|
|
| تعادي بهم نحو الحصون المنيعةِ |
|
بهم دولة الإسلام أشرق نورها | |
|
| وردوا العدا قسرا إلى خير ملةِ |
|
فكم سبقت في الأقدمين مفاخر | |
|
|
كأسلاف من شادوا البرية سابقا | |
|
| وعمرّ أنهار وحصن الشريفةِ |
|
|
| فتى المرتجى سلطان ضخم الدسيعةِ |
|
جلاجل كم أحمى الوطيس بأسمر | |
|
| وذي شطب صاف زكي الأرُومةِ |
|
همام خميس الحرب في حومة الوغى | |
|
| إذا اشتعلت نار الحروب وشَبتِ |
|
سقى الهند واليونان ماء الطلى وقد | |
|
| أقام عماد القسط بين الرعيةِ |
|
غدا السيف مخضوب الفرار بكفهِ | |
|
|
خلت بهم الدنيا ولا غرو أن خلت | |
|
|
بصرت وغيري لم يكن ذا بصيرة | |
|
| لهذا وقولي منبأ عن حقيقةِ |
|
وكم لبني قَحْطَان من عرش محتد | |
|
| وكم لهم في الناس من أولويةِ |
|
على فلك الدنيا لقد رُفعت لهم | |
|
| منازل لا تخفى على ذي بصيرةِ |
|
لقد أوضحوا سُبل الهدى بشبا الظبا | |
|
| و شادوا منار الدين بالسمهريةِ |
|
يبيتون للمولى قياماً وسجداً | |
|
| إذا باتت الأعيان فوق الأسرةِ |
|
مآثرهم في الخافقين وذكرهم | |
|
| جديدان طول المدة الأزليةِ |
|
|
| إذا تُليتْ كالشمسِ غير خفيةِ |
|
فمن مثل أخلاق الإمام ابن مُرشدٍ | |
|
| و من مثلهِ ذو سيرةٍ نبويةِ |
|
رقى درج المجد الأثيل مجللا | |
|
| وقد كان ذا عفوٍ عظيم وعِفةِ |
|
حوى قصبات السبق كهلاً ويافعاً | |
|
| وتوج بالتقوى شعار السكينةِ |
|
وأصبح للدين الحنيفي ناصرا | |
|
|
|
| تفرج عن أهل التقى كل أزمةِ |
|
تراه إذا يغشى الورى متبسما | |
|
| إذا خضبت بيض الصفاح بحُمْرَةِ |
|
وإن شمتَ برقاً من سحائب جودهِ | |
|
| أمِنْتَ بهِ الأملاق طول المعيشةِ |
|
|
|
هو الأمجد الغر المعظم شانهُ | |
|
| هُمَامٌ، له الأعداء بالفضل قرتِ |
|
ومن مثل سُلطان بن سيف بن مَالك | |
|
| إمام الهدى بل رحمة للبريةِ |
|
كريم إذا استسقيتَ منهُ سحائبا | |
|
| همتْ بشأبيب النَّوال وسَحتِ |
|
|
|
تدوس من الأعداء سنابك خيلهِ | |
|
|
كأن المنايا والأماني قسمت | |
|
| ففي راحتيه للورى كل قسمةِ |
|
وقدوتنا الزاكي أبي العَرَبْ الذي | |
|
| تدينُ له أقْيَال كل قََبِيلةِ |
|
ملأَ الأرض عدلاً ثم أمَنا وهيبة | |
|
| وساد بأحسان وحُسن الخليقةِ |
|
وأخجل مَعَناً ثم كعباً وحاتماً | |
|
| إذا وَهَبتْ يُمنَاهُ بعض الهديةِ |
|
فلو سمعتْ أُسْدُ العَرين ببأسهِ | |
|
|
تعذرتْ الأيامُ عن مثلهِ وقد | |
|
| نَبَتْ أَلسُنُ الأفكار وكَلَّتِ |
|
فبوركتَ من قرمٍ حوى كل سُؤددٍ | |
|
| و مكرُمةٍ بل كل حُكمٍ وحكمةِ |
|
ومن مثلُ سيفٍ نَجْلُ سُلطان إذ سطا | |
|
| هزبرٌ إذا ما الخيل للخيل كَرَتِ |
|
هو السيد المِفْضَالُ ذو الشرفِ الذي | |
|
| تَبَوَّأ في العَلياء أرفع رتبةِ |
|
أعد لحربِ المُشركين مدافعا | |
|
| فلو صادفت صم الجبال لدكتِ |
|
|
| حشاه عنا جيجا وزرق الأسنةِ |
|
خميسا لواء النصر يخفق فوقه | |
|
| و يقدمه فتح إمام السريرةِ |
|
شفى النفس من جند النصارى فأصبحوا | |
|
| شعاثا وقد باؤوا بذل وخزيةِ |
|
بها لجب كالبحر اغشى بلادهم | |
|
| وخضب منهم بالظبا كل لحيةِ |
|
رجيفهم إذ طاول الحرب وإنتمى | |
|
| علاه غبار للعاديات المُغِيرةِ |
|
سقتهم كؤوس الحتف أقيَال حِمْيَرٍ | |
|
| بكل رقيق الشفرتين ومُدْيَةِ |
|
فكم مُهَجٌ منهم تسيل على الظبا | |
|
| وكم من دماء بالصوارم طلتِ |
|
ولم يُغْنِ عنهم جمعهم وحصونهم | |
|
| ولا ما استعدوها من السابريةِ |
|
تبلج صبح الحق وانطلق الهدى | |
|
| بعدل أبي سلطان زاكي الأرومةِ |
|
وسلطان سلطان الملوك وفخرهم | |
|
| و بدر معليهم وضرغام بيئةِ |
|
حوى الجود والجدوى وكل فضيلةِ | |
|
| وفي كفهِ بَحْريّ بأسٍ ونعمةِ |
|
إذا ما انتضى سيفا وهزَّ مُثقفا | |
|
| سيورد أهل الجور حوض المَنِّيَةِ |
|
بضربٍ يَقُدُّ البِيضَ والهَام والطلا | |
|
| ودعس القنا من البطاريق عجتِ |
|
إذا ما التقى الجمعان واشتجر القنا | |
|
| وسمر العوالي في النحور اسبكرتِ |
|
|
| يضيء كبرق لاح عند العتيمةِ |
|
غزا الهند بالجرد الجياد وبالقنا | |
|
| ودانت له الأقران من أزمنيةِ |
|
وأرض رياضٍ أمَّهَا بعَرَمْرَمٍ | |
|
| و صغر أرباب النفوس الأبيةِ |
|
|
| رجالا يرون الحرب أرفع منةِ |
|
أتاهم بها شذر العيون كأنما | |
|
| بها حول قد أبدرت كل مقلةِ |
|
|
| وما اقترفوه من ذنوب عظيمة |
|
وكانوا عصاة ثم دانوا لحكمه | |
|
|
فتلك قيود الأرض أقمار سعدها | |
|
|
ملوك بنو للمجد بيتا على السما | |
|
| وتحت الثرى منه الدعام أستقرت |
|
لهم راية للمجد سامية الذرى | |
|
| سمت في معاريج السما واشمخرت |
|
سما بهم المجد المُأثل والعلى | |
|
| واحكامهم في الناس عز الطريقة |
|
هم الأكرمون الأفاضلون ألوة التقى | |
|
| بنوا معقلا للمجد أعلى المجرة |
|
وشادوا الصياصي والمعاقل والعلى | |
|
|
أقاموا حدود الله بالبيض والقنا | |
|
| و أشرق نور العدل في كل بلدة |
|
وضاءات أقاليم الممالك كلها | |
|
|
إلى آخر الدنيا تجل صفاتهم | |
|
|
أولئك أرباب المفاخر والعلى | |
|
|
إذا وهبوا كانوا غيوثا لمحتد | |
|
| وان رهبوا كانوا ليوث الكريهة |
|
ففي الحرب يسقون العدى كؤس الردى | |
|
| وفي السلم أرباب الهبات السنية |
|
فحامدهم ألا يرى البث دونه | |
|
| إذا اشتدت الهيجاء صعب الشكيمة |
|
|
| وما وهنوا بل كابدوا كل محنة |
|
وكم بذلوا في طاعة الله أنفسا | |
|
| وما طلبوا بالمجد نيل الرياسة |
|
وكم وهبوا لله في الحرب أنفسا | |
|
| وذاقوا النصارى نكبة بعد نكبة |
|
بجيش ملا الآفاق نقعا وكم له | |
|
| وجوه النصارى في لظى الحرب كبت |
|
ذكرت ملوك الأرض من آل يعرب | |
|
| بحور الندى الفياض من كل راحةِ |
|
فهم سادتي هم قادتي وأيمتي | |
|
| وهم صارمي في الخافقين وجنةِ |
|
أرى حبهم فَرضاً عليَّ وسُنة | |
|
| أراعيهم من قبل فرضي وسنتي |
|
إذا أفتخر الأقوام في كل محفل | |
|
| تقوم بهم عند التفاخر حُجتي |
|
عفا الله عنهم ثم روّى قبورهم | |
|
| بمُنْهّل مدرار من صوب رحمةِ |
|
لقد خصهم بالفضل من رفع السما | |
|
|
سل العرب والأتراك عن آل يعرب | |
|
| تجد جللا من ذكر نعمى وبهجةِ |
|
أينكر هذا عند من وطئي الثرى | |
|
| ومن كان في بحر وقعر وقريةِ |
|
فمن ذا الذي ينكر يا قوم فضلهم | |
|
| وما أسلفوه في القرون الخليةِ |
|
وفير كثير إن تواضعت الورى | |
|
| إليهم ودانت بالسجود وخرتِ |
|
متى رمت سلوانا وأملت راحة | |
|
| أهاجت بي الذكرى لواعج علةِ |
|
على زمن كنَّا نَسُود به الورى | |
|
|
تزلزل طود المجد وأنهدم العلى | |
|
| على فقد سادات مضوا وأيمةِ |
|
|
| وفي ذروة العلياء فازوا برفعةِ |
|
تقضت ليالي العدل وانطمس الهدى | |
|
| فيا خيبة المسعى على ما تقضتِ |
|
ولستُ أرى إلا جموعا تفرقت | |
|
| فيا طول مكابذى النهى والفتوةِ |
|
تفرق ذاكَ الجمع إلا حزازة | |
|
|
رعى الله أياما بنا كيف أقبلتْ | |
|
|
كذا دأبها الأيام تمضي بأهلها | |
|
| فمن ذا الذي قد فاز بالدائمية |
|
عناء على الدنيا فأوقات عزها | |
|
| و إقبالها كالمنحة المستردة |
|
وما هي إلا منزل في طريقنا | |
|
|
لقد أسرعت في بسط أوقات عزنا | |
|
| وأمالنا الأيام طي الصحيفة |
|
سكنتم ذرى العلياء يا شمس يَعْرُب | |
|
| ويا بدر قَحطان سهام المنيةِ |
|
|
|
شددتم عرى الإسلام منكم بدولة | |
|
| تجلت شموس الحق فيها تحلتِ |
|
وسدتم على كل البسيطة كلها | |
|
| بأنوار عدل كالصباح المنيرةِ |
|
تركتم لكل العرب فخرا وسؤددا | |
|
| تساموا به في كل باد وحضرةِ |
|
سلام عل الدنيا الدنية بعدكم | |
|
|
ومن صحب الدنيا طويلا تقلبت | |
|
| على عينه مابين نوم ويقظةِ |
|
فلولاكم يا سادة العُرْبِ لم يكن | |
|
| لنا بين أهل العصر ذكرُ فضيلةِ |
|
فعنَّا وعن ذا الدين يا أشرف الورى | |
|
| جزيتم رضا الرحمن في قدس جنةِ |
|
لك الخير أن وافيت ربعا حوى العُلى | |
|
|
وشنف بذكر الأكرمين مسامعي | |
|
|
وقل ما تشا في حمدهم ومديحهم | |
|
| فلن تبلغ المعشار من شكر نعمةِ |
|
ولو أنت أبصرت الحقيقة لجتلت | |
|
| عليك شموس العدل في كل صورةِ |
|
فدع كل شيء غير قول أخا النهى | |
|
| ومن ذا له في السابقين كخيرةِ |
|
فلولا اهتمامي لنفردت لهمة | |
|
| ولا كثرت بين الأقارب عزتي |
|
فصرت أرى العلم اليقين حقيقة | |
|
| وتتلوه في المعنى عليَّ بصيرتي |
|
|
| وان كنت مبديه كشعر وحكمةِ |
|
فتعرض أفكار المعاني لناقد | |
|
| وتتلى على طلابها بالحقيقةِ |
|
|
| على الناس حكم سابق في القضيةِ |
|
فهاك مقالا صاغه الفكر قد سما | |
|
| إلى المنزل الأسنى منير الأهلةِ |
|
|
|
|
|
عليه صلاة الله ما لاح بارق | |
|
| وما ناح قُمْرِيٌّ على غصن أثلةِ |
|
كذا الآل والأصحاب ماذر شارق | |
|
| وما هب خفاق النسيم بطيبةِ |
|
وأن ناب خطب أو تغطرس فادح | |
|
| و أمسيت في عصر البلا في رخيةِ |
|
تَبصر هُديتَ الرُشد في كل محفل | |
|
| بآراءِ أربابِ العقولِ الزكيةِ |
|