لجفني بشرح الحبّ درس يقرّرُ | |
|
| عليه حواشي السّقم مني تُحرّرُ |
|
وللقلب من نار الفؤاد استعارة | |
|
| دُمُوعي من ترشيحها تنحدّرُ |
|
غدا الشّوقُ من دمعي وسُقمي مُظهرا | |
|
| عليّ ولكن فاعلُ الشّوق مضمر |
|
وكم رُمتُ صدقا من تصوّر سلوة | |
|
| فيكذبُ في التّصديق ذلك التّصّوُرُ |
|
وصبري منسوخ الرُّسوم بناسخ | |
|
| له من سواد اللّحظ وهو المؤخّرُ |
|
وسرّي ونومي من كراهة صدّه | |
|
| مُباحٌ ومندُوبٌ ووصلي يحظر |
|
|
| غدا عرضا لمّا بدا وهو جوهر |
|
فنضدُ صحاح الجوهري منه محكمّ | |
|
| عباب غرامي فيه ما زال يزخرُ |
|
وما لمديد الدّمع قصرٌ إذا جرى | |
|
| وإنّ مديد البحر لا شكّ يقصر |
|
لإنسان عيني مرسلاتُ مدامع | |
|
| لها نبأ فيمن ثناياه كوثرُ |
|
متى رُمتُ ابهام الهوى عن عواذلي | |
|
| فكشّافُها للمبهمات مُفسّرُ |
|
وبي من ما إذا نُحت يفترُّ قائلا | |
|
| أتنكرُ ضوء البرق والنّوء ممطرُ |
|
وما افترّ عند النطق إلا وقد غدت | |
|
| سوابقُ دمعي في الثّنايا تُسيّرُ |
|
ولو لا سني تلك الثنايا لما اهتدى | |
|
| غرامٌ لقلبي وهو فيها مُحيّرُ |
|
أقُول إذا شاهدتُ ذاك تولّها | |
|
| أيا من يرى دُرّا على الدُرّ يُنثرُ |
|
إذا نُصّبت أشراكُ جفني وفرعه | |
|
| لجرّ الكرى والعقل فهو المظفّرُ |
|
غزالٌ تقاد الأسدُ طوعا للحظه | |
|
| على أنّهُ من قائد النّوم ينفرُ |
|
فلو لم يكن في طرفه السّحرُ ما غدت | |
|
| لدعوته كلُّ القلوب تُسخّرُ |
|
ولو ساحر يدعو بأسماء لحظه | |
|
| لأغناهُ عن اسم به ظلّ يسحرُ |
|
ومهما بدا محرابُ حاجب طرفه | |
|
| يقل أزهدُ العبّاد اللهُ أكبرُ |
|
|
| وطول الدّجى والشمس في القوس أجدرُ |
|
ولو أنّ تلك الشّمس كان قرانه | |
|
| بأصفر خدّ الصّبّ فالسّعدُ يكبرُ |
|
فكيوانُ طرفي باع قلبي بنظرة | |
|
| لزهرة خدّ المشتري وهو أحمرُ |
|
بدت بحواشي خدّه لامُ كاتب | |
|
| تُحيط بوجه من سنى البدر انورُ |
|
فقيرُ من السّلوان والوصلُ مُعدمٌ | |
|
| غنيٌّ عن الأشواق والصّدٌّ مُوسرُ |
|
لئن راح يُبدي لي مخاوف صدّه | |
|
| ومالي من قلب على الصّدّ يقدرُ |
|
فلي بمن استعلى الأنام حمايةٌ | |
|
| ومن بعليّ يحتمي ليس يصغرُ |
|
أبو الحسن الباشا الزّكيّ الّذي طوت | |
|
| معاليه من كانت معاليه تُنشرُ |
|
مليكُ الورى الصّدرُ الّذي ذكرُ مجده | |
|
| لهُ بين أشراف الملوك تصدّرُ |
|
هُو الملكُ الشّهمُ المهمامُ الّذي به | |
|
| قضى السّعدُ في تيسير ما يتعسّرُ |
|
فلو شاء طاعات الملوك بأسرها | |
|
| لكان لهُ خرجٌ عليهم مُقرّرُ |
|
وتُصبحُ في أقطارها حرسا له | |
|
| وتغدُو بهاتيك الحراسة تفخرُ |
|
مليكٌ له في العلم والحلم والنّدى | |
|
| صبابةُ مُشتاق مدى الدّهر تُذكرُ |
|
|
| وكلُّ مليك عن معاليه يقصر |
|
تراه بفرط الميل للعدل آمرا | |
|
| فيالك ذو عدل وبالميل يأمُرُ |
|
|
| عن الفحش في أفعاله وتطهّرُ |
|
لو انقسمت بين الخلائق لم تجد | |
|
| على مُسلم وزرا به يتأزّرُ |
|
له هممٌ لم يُدرك الطرفُ شأوها | |
|
| ولا طائرُ النّسرين لو يتطيّرُ |
|
عزائمهُ كالبيض في كلّ مطلب | |
|
| ولم يُثنه من مانع عنه يُحذرُ |
|
إذا ضُربت للحرب يوما خيامُهُ | |
|
| يصحُّ لهُ بالضّرب قسمٌ مُوفّرُ |
|
لهُ وثباتٌ في وغى الحرب تنثني | |
|
| ليوثُ الشّرى عن بأسها وتُؤخّرُ |
|
إذا ما دعا للحرب يوم كريهة | |
|
| كماة له من بأسها الدّهرُ يُذعرُ |
|
ترى كلّ ليث طالعا فوق غارب | |
|
| من الدُّهم في شُهب الأسنّة يزأرُ |
|
إذا ما جرت في الأرض شُهبُ جياده | |
|
| ترى الشّهب في أفق العلى تتحيّرُ |
|
وإن أصبحت يوما بساحة مُنذر | |
|
| يسوءُ صباحُ المنذرين ويكدرُ |
|
فما وطئت إلا على جُثث العدى | |
|
| تُقُّ من الأعضاء ما ليس يُجبرُ |
|
كأنّ لها بالمسح علما وقد غدت | |
|
| لأضلاع أشكال العداة تُكسّرُ |
|
ومدّ العدى أعناقهم لبلاده | |
|
| فمقصورُ ممدود العدى منه أبترُ |
|
|
| دماهم سُيوف الدّائرات تُقطرُ |
|
وكلّ ابن همّام غدا وهو حارث | |
|
| لما هُو من جنس المفاسدُ مكثرُ |
|
وظنوا بأنّ الّقب يمنعُ جمعهم | |
|
| نعم مانعٌ ممّا أرادَوا وقدّروُا |
|
وقد زعموا بالجهل أن يضعوا الهنا | |
|
| بموضع ذاك النّقب وهو تغيّرُ |
|
|
| من الجوّ عقبانٌ عليهم وأنسرُ |
|
أحاطت بهم طُرّا إحاطة أبيض | |
|
| بأسود من لحظ الرّشا وهو أحورُ |
|
ولاذت بهم من كلّ أوب ووجهة | |
|
| وحلّ بهم منهُ العذابُ المنكّرُ |
|
كما زعمت لمّاشُ تنجو بغربها | |
|
| فكان لها في القلب غربٌ يؤثّرُ |
|
ولو أنّها في مغرب الشمس أوغلت | |
|
| لأدركها من مطلع الشمس تنفرُ |
|
أو اتّخذت في الأرض سربا لأمنها | |
|
| أو اعتقلت بالنّسر حيثُ تُعذرُ |
|
فلم يُغن عنها كلُّ ما امتنعت به | |
|
| ولم يُجد ما كانت به تتسوّرُ |
|
وحاز بلاد الزّاب طُرّا وسُوفها | |
|
| وحُكمهما عن إذنه راح يصدُرُ |
|
وكانُوا كوادي النمل حتّى حطمتهم | |
|
| بجند سُليمان فولّوا وأدبرُوا |
|
إذا وقعت أسيافُهُ في عُداته | |
|
|
إذا رفع الأعلام فاجزم بفتحه | |
|
| لما أمّ والجمع الصّحيح يُكسّرُ |
|
وتخفقُ من خفق البنود لعلمهم | |
|
|
مليكٌ له انقاد الزّمانُ بقهره | |
|
| فأصبح للأعداء بالرّغم يقهرُ |
|
غدا واثقا بالله مُعتصما به | |
|
| وعسكرُهُ المنصورُ وهو المظفّرُ |
|
مليكٌ غدت ترجُو السّعادةٌ أن ترى | |
|
| يُلاحظها بالتطرف يوما وينظرُ |
|
لئن حصرُوا بالرّصد بُعد كواكب | |
|
| فهمّتهُ أبعادُها ليس تُحصرُ |
|
إذا استنتجت أفكارُهُ لقضّية | |
|
| أتتهُ القاضايا بالنّتائج تبدُرُ |
|
لهُ في سماء الفخر شُهبُ مآثر | |
|
| بها يُنظمُ المدحُ البديعُ ويُنثرُ |
|
يُحيّي بما توي شمائلهُ الّتي | |
|
| بزهر الرُّبى منها نسيمٌ يعطّرُ |
|
|
| ترى الزّهر في العلياء منهنّ تزهُرُ |
|
لهُ فرقدا فضل وفخر كلاهُما | |
|
| غدا في سماء العزّ يعلو ويبهر |
|
مليك له في الأمر حُسنُ سياسة | |
|
| يُقادُ بها من كان يجفو وينفر |
|
كميّ له في الناّائبات وقائع | |
|
| غذا ذكرها في كلّ طرس يُسطّرُ |
|
|
| يُقرُّ بها من كان للشمس ينكرُ |
|
كريمٌ له في المكرُمات مآثر | |
|
| بها يتحلّى المدح نظما ويُنثرُ |
|
ومهما شياطينُ الزّنادق أفسدت | |
|
| غدت بسليمان الشّياطين تُدحرُ |
|
وإن ذكرُوا مجدا فإنّ مُحمّدا | |
|
| له في العلى ذكر لمن يتدبّرُ |
|
بهم خُصّ من دُون الملوك كأنّهم | |
|
| هُمُ الشّهبُ في أفق العلى وهو نيّرُ |
|
مليك له في العلم أشرفُ رتبة | |
|
| بها أعظمُ الأعلام بالعلم يصغرُ |
|
إذا استغلق المعنى فمفتاحُ ذهنه | |
|
| لهُ فيه بالإيضاح فتحٌ مُيسّرُ |
|
له منطقٌ يسقي غُصون رياضة | |
|
| بيان فتغدو بالبلاغة تُثمرُ |
|
لي السّعد عبد في البلاغة إذ غدا | |
|
| له سيّدٌ دُون الأنام يُحرّرُ |
|
له في أُصول الدّين كم من مقاصد | |
|
| موقفها عند التّأمّل تبهرُ |
|
له في أُصول الفقه جمعُ جوامع | |
|
| يقول محلّي الصّدرُ منهُ ويفخرُ |
|
ترجّح في الميزان أن لا مُقدّمٌ | |
|
| سواهُ وكلٌّ فيه تال مُقصّرُ |
|
وأمّا عُلومُ النّحو فهو خليلها | |
|
|
ولمّا تبدّى فيه مُبدع شرحه | |
|
| غدا كل شرح ظاهر منه يُضمرُ |
|
وما كان في ايدي الورى مُتعارفا | |
|
| غدا بعد تلك المعرفات ينكّرّ |
|
لقد شاعت الأخبارُ عند ابتدائه | |
|
| بتحقيقه والمتبدا عنه يخبر |
|
إذا وردت منه اللّواحظ لم يكد | |
|
| يكون لها من ذلك الفعل مصدر |
|
ولو بلغ الشّرحُ الخليل ودونه | |
|
| بُحورٌ وأمواجٌ على البرّ تزخر |
|
لقطّعها سبحا إليك وهكذا ال | |
|
| خليل بتقطيع البحور مُشهّر |
|
علومك أخفت كلّ من كان ظاهرا | |
|
| بعلم فأنت الان بالعلم أبصرُ |
|
فلو لم تكن في العلم أظهر منهمُ | |
|
| لما جاء في التاريخ علمك أظهر |
|
حويت فخارا لست مُفتخرا به | |
|
|
تحاشيت عن موضوع كلّ قضيّة | |
|
| وذكرُك محمولٌ على النّجم يزهرُ |
|
رأيت ثغورا مُهملات فأصبحت | |
|
| بعزمك تلك المهملاتُ تُسوّر |
|
حكى الكافُ ذات النّون في سلب حصنه | |
|
| وما منها من عين داء مُستّر |
|
كسوتُهما درعا من الأمن سابغا | |
|
| تبيدُ اللّيالي دونه وتقصرُ |
|
ألا أيّها الحبرُ الّذي بحرُ علمه | |
|
| تُجاريه من فيض النّدى منهُ أبحر |
|
|
| لسائلها والطّرس والسّمع تنثرُ |
|
إذا خاض فيها الفقرُ مات غريقها | |
|
| وطيّ الغنى من موته راح يُنثرُ |
|
إذا أمّك المحتاجُ يوما لنائل | |
|
| غدا وهو من جدوى يمينك أيسرُ |
|
أتيتك أشكو ضيم دهر قد اعتدى | |
|
| لأنّك للأيّام تنهى وتأمُرُ |
|
قرنت هلال الحظّ منّي بمدحكم | |
|
| لعلّ هلال الحظّ بالسّعد يُنصر |
|
جعلت على عيني زماني وصفكم | |
|
| دواء عسى أعمى زماني يُبصرُ |
|
زرعتُ بروض المجد نظمي لعلّ ما | |
|
| زرعتُ بما أمّلته منك يُثمر |
|
فخذ لك يا مولاي عقد مدائح | |
|
| كأنّ عُقود الدّرّ منهنّ تغمرُ |
|
فرائدُها من بحر فكري أخرجت | |
|
|
فلو أبصرتها الغانياتُ تقلّدت | |
|
| بهنّ وألقت ما عليهنّ جوهر |
|
ولو أبصرتها الشهبّ غارت ولو بدت | |
|
| لبدر الدُجى في التّم ما كان يُبدرُ |
|
ولو قابلتها رايةُ البدر حُسنها | |
|
| لظلّ هلالا بدرّها وهو يُقمرُ |
|
لها في لسان الذّائقين حلاوةٌ | |
|
| إذا أنشدت في وصفكم تتكرّرُ |
|
لئن صادفت منك القبول فقد غدا | |
|
| مُحرّرُها من رقّة يتحرّرُ |
|
ويأمنُ من جُور الزّمان ومكره | |
|
| ويُرفع ما بين الأنام ويُذكر |
|
ومن ينتخب في غير وصفك مدحهُ | |
|
| فصفقتهُ في ذلك المدح تخسرُ |
|
فلا زلت محرُوس الجناب مُؤيّدا | |
|
| ومُلكك بالنّصر العزيز مُؤزّرُ |
|
ولا زال منهاج الشّريعة مُشرقا | |
|
| بعدلك والحقُّ الخفي بك يظهرُ |
|
ولا زلت للرّاجين أصدق مأمل | |
|
|
علوت مُلوك الأرض عزّا ورفعة | |
|
| فلا زلت طول الدهرن بالعزّ تعمرُ |
|
عُداتُك في خفض يحزُّ رقابهم | |
|
| وأنت عليٌّ كامل الفضل أكبرُ |
|
عليك سلام أذفرُ المسك بدؤهُ | |
|
| على أمد الأيّام والختمُ عنبرُ |
|