على باب من اهوى يلذ لي الذل | |
|
| فيا عز قوم تحت اعتابه ذلوَّا |
|
|
|
أجود بنفسي في هواكم وانها | |
|
| لمن عندكم والفرع مرجعه الأصل |
|
فان تقبلوها فهو لي غاية المنى | |
|
| والا فو ويلاه ان دفع البذل |
|
|
| ورثت عرا الامال وانفصم الحبل |
|
وقد سدت الأبواب دوني فلا ارى | |
|
| سوى بابكم قصدا يحط به الرحل |
|
|
| ولا قوة الا بكم لي ولا حول |
|
لقد دفعتني الكائنات بأسرها | |
|
| اليكم فلا وعر يقيني ولا سهل |
|
ولا فوق او تحت يلاذ ويلتجى | |
|
| به بل ولا بعد سواكم ولا قبل |
|
وجودك قبل القبل والبعد بعده | |
|
| فمن ثم فيه ينطوي البعد والقبل |
|
|
| وما تم سبق أو لحوق له يتلو |
|
وكونت كل الكائنات بكن وما | |
|
| هنالك لفظ او حروف ولا شكل |
|
|
| ويفنى جميع الخلق والجزء والكل |
|
تعاليت عن كيف وأين وعن متى | |
|
| ومالك كفؤ أو نظير ولا مثل |
|
تعاليت عن كيف وكيَّفت كيفنا | |
|
| وقدست عن أين نعوتا لمن يحلو |
|
آلهي لك الملك الذي لا تحيله | |
|
| صروف الليالي والتقلب والنقل |
|
آلهي لك الملك الذي ليس يختشى | |
|
| عليه استلاب السالبين وان جلوا |
|
آلهي لك الملك المؤبد والبقا ال | |
|
| مسرمد والعز الذي ليس ينحل |
|
آلهي لك الملك الذي ماله انقضا | |
|
| تبيد وتخلو الكائنات ولا يخل |
|
آلهي لك الخلق الذي بهر النهى | |
|
| جلالا فلم يبلغ إلى كنهه عقل |
|
آلهي لك الخلق العظيم لك المجد ال | |
|
| جسيم لك الأمر العميم لك الفضل |
|
آلهي لك التدبير في الكون ما تشا | |
|
| يكن ولك الحكم القويم لك العدل |
|
|
|
فمن جاء بالحسنى ويسرته لها | |
|
| تضاعف له منك المثوبة والفضل |
|
ومن جاء بالعصيان يحمل وزره | |
|
| فيا خيبة المسعى وساء له حمل |
|
آلهي انا العبد الذي جاء حاملا | |
|
| ذنوباً واوزاراً بها غرة الجهل |
|
آلهي انا العبد المسيء الذي جنى | |
|
| على نفسه ما لا يطاق له حمل |
|
فإن لم تداركني بعفو ورحمة | |
|
| فمن لي وانت الفيصل الحكم العدل |
|
آلهي انا العبد الفقير وان اكن | |
|
| غنياً ففقر العبد عو له الأصل |
|
ومالي لا اغدو فقيراً وبالغنى | |
|
| تفردت تحقيقاً وانت له أهل |
|
ومالي لا اغدوا غنيا وسيدي | |
|
| له الملك بالاطلاق يعنو له الكل |
|
آلهي انا العبد الجهول وكيف لا | |
|
| واصل جميع الحادثات هو الجهل |
|
آلهي ان الاختلاف الذي جرى | |
|
| به مبرم التدبير حار له العقل |
|
وسرعة جريان المقادير منك في | |
|
| الوجود على وفق المشيئة تحتل |
|
هما منعا اهل النهى عن سكونهم | |
|
| الى حالة مما يمر وما يحلو |
|
آلهي انا العبد اللئيم وكلما | |
|
| يليق بلؤم العبد فهو له أهل |
|
وانت الكريم المالك البر ذو العطا | |
|
| يليق بك الإِحسان والجود والفضل |
|
آلهي انا العبد الضعيف ولم ازل | |
|
| ضعيفاً الى بعد الوجود ومن قبل |
|
وقبل وجودي انت لي راحم وبي | |
|
| لطيف فهبني اللطف يا من له الطول |
|
|
| وطبع لأن العبد من اصله رذل |
|
فان ظهرت مني المساوئ فانني | |
|
| جدير بها والحكم منك بها عدل |
|
وان ظهرت من المحاسن فهي من | |
|
| هباتك فيها المن لي منك والفضل |
|
آلهي ان النفس داعية الهوى | |
|
|
وانت الذي حذرتني كيدها فلا | |
|
| تكلني الى نفسي فما لي بها حول |
|
آلهي ان العبد الذليل وكيف لا | |
|
| وعزك منقاد له البعض والكل |
|
وكيف ينال الضيم والهضم جانبي | |
|
| وانت نصيري ام يمر بي الذل |
|
|
| اصول على الاعدا به وبه اعلو |
|
اناخت بك الآمال مني جميعها | |
|
| والقت عصى التسيار وانقطع السبل |
|
فكيف يخيب القصد عندك سيدي | |
|
| اغيرك يرجى ام سواك له أهل |
|
وها أنا مدل بافتقاري وفاقتي | |
|
| اليك وظني فيك ان ينجح السؤل |
|
وما غير هذا لي اليك وسيلة | |
|
| وتعويدك الإِحسان والبر من قبل |
|
|
|
آلهي اشكو حالتي واستحالتي | |
|
| وجهلي ومن شر الثلاث هو الجهل |
|
ومالي اشكو ما به انت عالم | |
|
|
وكيف مقالي معربا ومترجماً | |
|
|
وما القول الا منك قد كان بارزا | |
|
| اليك فمنك الخلق والامر والفعل |
|
|
| فترجع ملائ بالعطاء وما ملوا |
|
اليك يروم السالكون بلوغهم | |
|
| فان سلكوا غير الطريق فقد كلوا |
|
اليك يسير السائرون بقصدهم | |
|
| فان قصدوا الاك في سيرهم ضلوا |
|
لديك يريد الواصلون نزولهم | |
|
| فان نزلوا حيوا وقد هيء النزل |
|
آلهي ان اللطف بي منك شامل | |
|
| مع الجهل مني ان ذا لهو الفضل |
|
|
| ورحماك تربوا كلما قبح الفعل |
|
|
| اشدك قربا لكن الحاجب الجهل |
|
وما زلت مع بعدي وشدة غفلتي | |
|
| تعرف لي بالقرب مني وما يحلو |
|
آلهي مني انت اقرب لي فما ال | |
|
| ذي لك عني حاجب حارت النبل |
|
|
| فتحجب الا الوهم الآل والظل |
|
وكيف تكون الحادثات حواجبا | |
|
| لمحدثها لولاه ما حدث الكل |
|
وكيف تكون الظاهرات حواجباً | |
|
| لمن هو منها كان اظهر من قبل |
|
آلهي ارى الآثار عند اختلافها | |
|
|
آلهي ارى الأطوار حال انتقالها | |
|
| وتحويلها فيما يجيء وما يخلو |
|
دليلا على ان المراد بها لنا | |
|
| تعرفك المقصود كي ينتفي الجهل |
|
بذاك استدل العارفون وحققوا | |
|
| وحق لهم ذاك التعرف والوصل |
|
|
|
ويؤسيني ذنبي فيطمعني الرجا | |
|
| الى منّك المنهلّ لا زال ينهل |
|
آلهي ذنوبي اوحشتني وفاقتي | |
|
| دعتني الى ذاك الجناب بها ادلو |
|
آلهي نفوذ الحكم منك بما تشا | |
|
| على القهر منه يبطل القول والحول |
|
اذا كان لا حول لنا كيف قولنا | |
|
| وقوتك العظمى لها الحول والطول |
|
وهذا الذي قد الصق الخد بالثرى | |
|
| خضوعاً عليه الاستكانة والذل |
|
وهذا الذي ابكى وابكم حيرة | |
|
| واطلق دمع العين في القلب ينهل |
|
|
| وعياً وهم أهل النهى الفصحا النبل |
|
آلهي عجز العبد عن جزم فعله | |
|
| به قاعد طبعاً وما الطبع ينحل |
|
ولكن اذا ما صحح العزم الذي | |
|
| يروم من الخيرات فهو له فعل |
|
|
| وهبت له ما ليس هوّ له اهل |
|
وما عزم هذا العبد أو جزم فعله | |
|
| وقد كان تحت القهر ليس له حول |
|
وكيف له أن يترك العزم ناكلا | |
|
| وتأمره بالفعل انت له تبلو |
|
وهذان كالِضّدين لابدّ منهِما | |
|
| جمعتهما للعبد فعل ولا فعل |
|
وهل يجمع الاضداد غيرك مثلما | |
|
| جمعت إلى النار الزلال الذي يحلو |
|
|
| صفاتك عن مثل وانى لها مثل |
|
وقدرتك العظمى وحكمتك التي | |
|
| ترد النهى حسرى فيدركها الكل |
|
نعم يجب التصميم بالعزم في الذي | |
|
| امرت ومنك العون والحكم والفعل |
|
إِذ الفاعل المختار انت حقيقة | |
|
| ونسبته للعبد حكماً هو العدل |
|
|
| لدنيةٍ عني بها ينجلي الجهل |
|
|
| من القرب حتى يستبين ليَ الوصل |
|
|
| من النور تمحو صفحة الكون أو تجلو |
|
ازل سحب الآثار عني فلا ارى | |
|
| سواك على لوح الوجود به أسلو |
|
أمط حجب الاغيار وامح ظلامها | |
|
| وجل دجاها ما سواك لها يجلو |
|
آلهي ازل جهلي ونور بصيرتي | |
|
| ببارقة الأنوار كي ينجلي الجهل |
|
|
| تراها بها ادنو اليك بها ادلو |
|
آلهي ترى ضعفي وعجزي وفاقتي | |
|
| إلى من تكلني واستكان لك الكل |
|
آلهي حالي ظاهر ليس خافياً | |
|
| عليك تراني عالماً ما هو السؤل |
|
هو القرب والاقبال بالحب والرضى | |
|
| وكشف الغطا عن كل ما كنَّه الجهل |
|
عليك اتكالي منك اطلب سيدي | |
|
| اليك وصولي والمنى كله الوصل |
|
آلهي بك استدللت منك عليك لا | |
|
| بغيرك اذ لا غير حقا ولا مثل |
|
|
|
اقمني مقام الصدق بين يديك في | |
|
| عبوديَّتي حتى يحقّ ليَ الوصل |
|
|
| بعين شهودي ان هذا هو الفضل |
|
هنالك فرسان السباق تسابقت | |
|
| لسابقها صين الغنائم والنفل |
|
وما غنموا الفاني اللدني وانما | |
|
| رأوا لَدنَي الفيض بالفضل ينهل |
|
|
|
|
| لما قد حوت مما يعز وما يغلو |
|
|
|
وما نال منها كل من رام نيلها | |
|
| ولكن خصوص من خصوص لهم نيل |
|
سوابق اقدار جرت بيد القضا | |
|
|
ولك امتثال الامر بالجد لازم | |
|
| قياماً لئلا يعرو الحكمة البطل |
|
|
| بخالصة التوفيق انت لها اهل |
|
وعلمني من مخزون علمك مِنّة | |
|
| وفضلا بفيض الغيب سرى له يتلو |
|
آلهي والبسني الصيانة رحمة | |
|
| تسر اسمك الاعلى المصون به اعلو |
|
|
| من الوهب عن سر الحقائق لي تجلو |
|
بتحقيق أهل القرب حقق حقيقتي | |
|
| ووحد سبيلي حيثما افترق السبل |
|
بتدبيرك الكافي آلهي اغنني | |
|
| عن الكد والتدبير ان كان لي كفل |
|
آلهي القيت اختياري تبرءاً | |
|
| اليك فما لي فيه حول ولا قول |
|
|
|
لغيرك ملكني هو النفس انها | |
|
| لكل شرور المرء من أصلها أصل |
|
وطهرني من شكي وشركي وغفلتي | |
|
|
عليك اعتمادي في اموري جميعها | |
|
| عليك اتكلي لا سواك ولا اهل |
|
آلهي كن لي ناصراً ومؤيداً | |
|
|
أوجه سؤالي في جميع حوائجي | |
|
| اليك وما في الغير لي ابدا سؤل |
|
وحاشاك عن منعي وردي بخيبتي | |
|
| فانت كريم يستحيل لك البخل |
|
آلهي مالي عنك في لحظة الغنى | |
|
| فلا تنسني ذكراك ان نسي الغفل |
|
وفي فضلك اللهم ارغب دائما | |
|
| فلا تحرمني المن يا من له الفضل |
|
فانت عظيم الفضل والجود والعطا | |
|
| وما غيرك المقصود ان ضاقت بي السبل |
|
آلهي إلى ذاك الجناب الرفيع لا | |
|
| سواه انتسابي واعتصامي به حل |
|
|
| وان ساءت الآداب او قبح الفعل |
|
فانت حليم واسع العفو غافر | |
|
| كريم رؤوف بالعباد وان زلو |
|
ببابك يا ذا الطول لا زلت واقفاً | |
|
| الازم قرع الباب ما مسني مل |
|
وكيف يميل العبد من باب سيد | |
|
| ولا عار في عبد بذاك ولا ذل |
|
وحاشاك عن طردي عن الباب دونما | |
|
| بلوغ المنى حاشاك لجودك يعتل |
|
|
| وما المنع من شأن الكريم ولا البخل |
|
وسعت جميع الخلق فضلا ومنة | |
|
| مقيت تقيت الكل من حيثما حلو |
|
فمن أم ذاك الباب مختضعاً له | |
|
|
يخض بحر معروف بعيداً قراره | |
|
|
فيا ايها الاخوان أموا لبابه | |
|
|
تخلو عن النفس الخسيسة انها | |
|
|
فلولا عيوب النفس ما انحط قدرنا | |
|
| عن الرسل والملاك هذا هو الفصل |
|
ولولا عيوب النفس ما كان بيننا | |
|
| وبينهم فرق إِذ اتحد الأصل |
|
ولولا عيوب النفس ما خلقت لظى | |
|
| ولا خلقت دنيا ولا سلك الجهل |
|
ولولا عيوب النفس ما امتاز في الورى | |
|
|
ولولا عيوب النفس ما انحط جدنا | |
|
| الى هذه الأرض الخسيسة من قبل |
|
ولولا عيوب النفس ابليس ما غوى | |
|
| وابعدَ مطروداً احاط به الخذل |
|
ولولا عيوب النفس قابيل ما عصى | |
|
| بقتل اخيه فاستبيح به القتل |
|
ولولا عيوب النفس ما غرق الملا | |
|
| بطوفان نوح بل ولا نالهم بل |
|
ولولا عيوب النفس نمرود ما عتى | |
|
| فأجج ناراً للخليل بها يصلو |
|
ولولا عيوب النفس اخوة يوسف | |
|
| لما قذفوا في الجب يوسف وانسلوا |
|
|
|
وقد كان صديقاً نبياً مطهراً | |
|
| تدرع بالتقوى له الفضل والفصل |
|
فصار الى السجن المشوم بشؤمها | |
|
| وقد نالها من ذلك الخزي والذل |
|
فتابت نصوحاً بعد ذاك واصلحت | |
|
| فاعقبها الرضوان خالقها العدل |
|
ولولا عيوب النفس فرعون ما علا | |
|
| وقال انا الرب الذي فوقكم يعلو |
|
|
| اذل بني يعقوب افناهم القتل |
|
فاهلك اغراقا يرى الموت عاجزا | |
|
| عن الدفع تغشاه المهانة والذل |
|
|
| وسفه ما جاءت به الكتب والرسل |
|
وكم قد خلت من قبلنا امم على | |
|
| ضلالتهم بادوا وفي غيهم ضلوا |
|
وما ذاك الا من نفوس تمردت | |
|
| وابطرها الاحسان والمن والفضل |
|
الم تر ما قالت قريش لأحمد | |
|
| يتيم ومجنون وسحراً لنا يتلو |
|
|
| هم يعرفون الحق ليس به جهل |
|
أخي إِذا ما شئت عزاً مؤبداً | |
|
| رفيعاً منيعاً لا يخالطه ذل |
|
وملكاً كبيراً ظله ليس قالصاً | |
|
|
فاقبل على النفس النفيسة زكها | |
|
| فافلح من زكى وفاز بما يغلو |
|
|
| وعاص هواها في الذي عندها يحلو |
|
|
| تقول ادعاءً ما بها خلق رذل |
|
وان كمالات الورى قد تكملت | |
|
| عليها وكل الفضل فهي له اهل |
|
|
| خداعا ومكرا فيه منها لنا ختل |
|
أخي اجتهد في قمعها وخضوعها | |
|
| وتذليلها في كل صالحة تعلو |
|
فانت بها تعلو اذا ما ملكتها | |
|
| وان ملكتك النفس حاط بك الذل |
|
|
| بقوتك العظمى عليها لك الطول |
|
|
| بدونك انت القادر القاهر العدل |
|
وان كنت عن نفسي ضعيفاً وعاجزاً | |
|
| فعن غيرها أولى وحولك لي حول |
|
|
| عليَّ وانت الناصر الحكم الفصل |
|
آلهي اشكو الأسر في شرك الهوى | |
|
| ففي عنقي من اسره ابداً غل |
|
|
| وقلة زادي والطريق بها هول |
|
فكن مؤنسي في وحدتي عند وحشتي | |
|
| فانت انيس الخائفين متى حلوا |
|
|
| فانت دليل الحائرين إِذا ضلوا |
|
|
| عليك فلا ابغي سواك ولا اسلو |
|
|
| مساخطك اللاتي بها الطرد والذل |
|
آلهي انل قلبي الرضى اتى القضا | |
|
| بما مر من مقدوره وبما يحلو |
|
|
| فان المعاصي في رقاب الورى غل |
|
|
| شعار اولى العرفان وهي لهم ظل |
|
آلهي ثبتني على الحق واهدني | |
|
| وجنبني الأهواء اذا التبس السبل |
|
آلهي ازل عجزي وضعفي وفاقتي | |
|
| وجهلي بك الملجأ اذا عظم الهول |
|
|
| وتسمع تضراعي وما خفي الكل |
|
الى من تكلني هل ترى لي ناصراً | |
|
| سواك معيناً أم لغيرك انذل |
|
وما انا بالباغي سواك وعنك لا | |
|
| احول ومن حالوا فعن رشدهم ضلوا |
|
|
|
وانت كريم اوف كيلي وزده من | |
|
| عطاك فطوبى لي اذا وفي الكيل |
|
والا فيا بؤسي ويا حسرتي ويا | |
|
| وحاشاك بل حاشا لجودك يعتل |
|
|
| وسيبك سامٍ ساكب الفضل منهل |
|
|
| بني الهدى من ليس يجهله الكل |
|
وصلِّ وسلم هكذا دائماً على | |
|
|
مع التابعين السالكين سبيلهم | |
|
| عن الحق ما حادوا وحالوا ولا ضلوا |
|
|
| وفضل وغفران ولو أنهم زلوا |
|