|
|
|
|
والعيش مختلف المساعي تارة | |
|
|
واليسر مثل العسر ليس بنافع | |
|
|
|
|
وعلى كلا الحالين لا يبقى بها | |
|
|
|
| وأخو الحياء بها عديم مفرد |
|
|
| فالجود في الشيم السليمة يوجد |
|
واللؤم في الطبع اللئيم مركب | |
|
|
ما أقبح الإيسار في يد ممسك | |
|
| والراح بالكأس الدنية تفسد |
|
|
|
وإذا رأيت العيش راقك صفوه | |
|
|
|
|
كرر لحاظك في الزمان أما ترى | |
|
|
وكأنما الدنيا تقول لمن بها | |
|
|
|
| أين الألى عمروا الديار وشيدوا |
|
راموا البقاء فصبحت أطلالهم | |
|
|
|
|
لو رام بالذكر الخلود لناله | |
|
| والمرء بالذكر الجميل يخلد |
|
والنفس لا تنفك من خدع المنى | |
|
|
أو ليس في إول الزمان وما جرى | |
|
|
تمسي بما تعد الليالي لاهيا | |
|
|
أو ليس في النفر الذين رأيتهم | |
|
|
|
|
أين الفلاسفة الذين أطاعهم | |
|
| جهد الأمور ولم يعقهم مقصد |
|
أو لم يلن هذا الزمان قناتهم | |
|
|
|
|
يحيى الذي يحيا بسقياه الندى | |
|
|
من للعلوم جرت به فمشى بها | |
|
|
من للقضايا المشكلات يمدها | |
|
| من فيض أبحره التي لا تنفد |
|
خمدت مصابيح العلوم ولم تزل | |
|
|
|
|
|
|
من للكواكب حين الحد في الثرى | |
|
| لو أن ذاك البدر فيها يلحد |
|
ولئن بكته المكرمات فقد بكت | |
|
| فقد امرىء هو مقلتاها واليد |
|
أيها تركت الكتب بعد دروسها | |
|
| تشكو الدروس وما لها مستنجد |
|
|
|
|
|
تهوى الغوادي إن تنوبك مره | |
|
| والشمس كيف ينوب عنها الفرقد |
|
|
| قد ضاع منها الجوهر المتفرد |
|
ولتفعل الأيام بعدك ما اشتهت | |
|
|
|
|
ما كنت إلا السيف أغمد حده | |
|
|
إن الحياة لذي الضلال منية | |
|
|
|
|
|
|
ولقد تناهت يوم فقدك حيرتي | |
|
| هل ينفد البحر المحيط فيفقد |
|
لا تنكروا ظمأ العلوم فإنما | |
|
|
أعياء المدائح مسها لك جوهرا | |
|
|
وظفرت من صنع الجميل بحمدها | |
|
|
وأخذت يا يحيى الكتاب بقوة | |
|
| فأبيض منه بك المداد الأسود |
|
|
| لك في النوال نبوة لا تجحد |
|
أين الندى ومن اتخذت خليفة | |
|
|
|
|
فأقم عليهم من صنيعك هاديا | |
|
| فإذا تركتهم سدى لم يهتدوا |
|
|
|
بشرى لبقعتك التي قد اكرمت | |
|
|
|
| في الكون من شرف فمنك مولد |
|
كانت بك الدنيا ضحى فأحالها | |
|
|
يا آل فخر الدين ان مصابكم | |
|
|
|
|
|
|
يا غائبين أرى المنازل بعدكم | |
|
|
عودوا إلى خلق الحفيظة إنما | |
|
|
آها على تلك العهود فقد مضى | |
|
|
كيف التخلص من تصاريف القضا | |
|
|
|
|
يا أوحدا ما إن له ثان إذا | |
|
| عد الكرام وهل يثنى الأوحد |
|
إن كانت التقوى حظوظا في الورى | |
|
| فقرانها منك القران الأسعد |
|