هي المعاهد أبلتها يد الغير | |
|
| وصارم الدهر لا ينفك ذا أثر |
|
يا سعد دع عنك دعوى الحبّ ناحية | |
|
|
أين الألى كان إشراق الزمان بهم | |
|
| إشراق ناصية الآكام بالزهر |
|
جار الزمان عليهم غير مكترث | |
|
| وأي حرّ عليه الدهر لم يجر |
|
|
| كما تلاعبت الغلمان بالأكر |
|
|
| على الكرام فلم تترك ولم تذر |
|
وإن ينل منك مقدار فلا عجب | |
|
| هل ابن آدم إلا عرضة الخطر |
|
وكيف تأمن من مكر الزمان يد | |
|
|
أفدي القروم الألى سارت ركائبهم | |
|
| والموت خلفهم يسرى على الأثر |
|
للَه من في مغاني كربلاء ثوى | |
|
| وعنده علم ما يأتي من القدر |
|
إذا الشياطين بارته انبرت شهب | |
|
| ترميهم عن شهاب اللَه بالشهب |
|
ما أومضت في الوغى منهم بروق ظبى | |
|
| إلا وفاض سحاب الهام بالمطر |
|
يسطو بمثل هلال منه بدر دجىً | |
|
| في جنح ليل من الهيجاء معتكر |
|
هم الأسود ولكنّ الوغى أجم | |
|
| ولا مخالب غير البيض والسمر |
|
ثاروا فلولا قضاء اللَه يمسكهم | |
|
| لم يتركوا لأبي سفيان من أثر |
|
أبدوا وقائع تنسي ذكر غيرهم | |
|
| والوهز بالسمر ينسي الوخز بالإبر |
|
غر المفارق والاخلاق قد رفلوا | |
|
| من المحامد في أسنى من الحبر |
|
سل كربلا كم حوت منهم هلال دجى | |
|
|
لم أنس حامية الإسلام منفرداً | |
|
| خالي الظعينة من حام ومنتصر |
|
يرى قنا الدين من بعد استقامتها | |
|
|
|
| منها ويجبر كسراً غير منجبر |
|
|
| يشق بالسيف منها سورة السور |
|
|
| كالبرق يقدح من عود الحيا النضر |
|
|
| كالشمس طالعة من صفحتي نهر |
|
|
| يرمى بجمر من الهنديّ مستعر |
|
وواحد الدهر قد نابته واحدة | |
|
| من النوائب كانت عبرة العبر |
|
من آل أحمد لم تترك سوابقه | |
|
|
إذا نضا بردة التشكيل عنه تجد | |
|
| لاهوت قدس تردّى هيكل البشر |
|
ما مسه الخطب إلا مس مختبر | |
|
| فما رأى منه إلا أشرف الخبر |
|
واقبل النصر يسعى نحوه عجلا | |
|
| مسعى غلام إلى مولاه مبتدر |
|
فأصدر النصر لم يطمع بمورده | |
|
| فعاد حيران بين الورد والصدر |
|
|
| فكان للدهر ملء السمع والبصر |
|
لاقاك منفرداً اقصى جموعهم | |
|
| فكنت أقدر من ليثٍ على حمر |
|
لم تدع آجالهم إلا وكان لها | |
|
| جواب مصغٍ لأمر السيف مؤتمر |
|
صالوا وصلت ولكن أين منك هم | |
|
| النقش في الرمل غير النقش في الحجر |
|
يا من تساق المنايا طوع راحته | |
|
| موقوفة بين أمريه خذي وذري |
|
|
| بصادق الطعن دون الكاذب الأشر |
|
حتى دعتك من الأقدار داعية | |
|
| إلى جوار عزيز الملك مقتدر |
|
|
| حاشاك من فشل عنها ومن خور |
|
|
| على جباه العلى أنقى من الغرر |
|
لولا ذمام بنيك الزهر ما اعتصرت | |
|
| خمر الغمام ولا دارت على الزهر |
|
قد كنت في مشرق الدنيا ومغربها | |
|
| كالحمد لم تغن عنها سائر السور |
|
ما انصفتك الظبى يا شمس دارتها | |
|
|
ولا رعتك القنا يا ليث غابتها | |
|
| إذ لم تذب لحياء منك أو حذر |
|
أين الظبى والقنا مما خصصت به | |
|
| لولا سهام أراشتها يد القدر |
|
أما رأى الدهر إذ وافاك مقتنصا | |
|
|
وا صفقة الدين لم تنفق بضاعته | |
|
| في كربلاء ولم يربح سوى الضرر |
|
|
| كأنها الشجر الخالي من الثمر |
|
يا دهر حسبك ما أبديت من غير | |
|
| اين الأسود أسود اللَه من مضر |
|
أمسى الهدى والندى يستصرخان بهم | |
|
| والقوم لم يصبحوا إلا على سفر |
|
|
| فحق للروض أن يبكي على المطر |
|
رزء إذ اعتبرته الشمس فانكسفت | |
|
| فمثله العبرة الكبرى لمعتبر |
|
وأن بكى القمر الأعلى لمصرعه | |
|
|
لا درّ درك يا وادي الطفوف أما | |
|
| راعيت أحمد أو أوقات منتظر |
|
كم من قلائد مجد للنبيّ عدا | |
|
| من آل صخر عليها ناقض المِرَر |
|
وكيف أنسى لهم فيها أصيبية | |
|
| بباترات الصدى مبتورة العمر |
|
ما للمواضي الظوامي منهم رويت | |
|
| فليت ريّ ظماها كان من سَقر |
|
وما على السمر لو كفّت أسنتّها | |
|
| عن أكرم الخلق من بيض ومن سمر |
|
يا ابن النبيين ما للعلم من وطن | |
|
| إلا لديك وما للحلم من وطر |
|
إن يقتلوك فلا عن فقد معرفة | |
|
| الشمس معروفة بالعين والأثر |
|
|
| ثار لعمرك لولا اللَه لم يثر |
|
ولم يصيبك سوى سهم الألى غدروا | |
|
| كجائر البيض لولا الكفّ لم يجر |
|
يا دهر مالك تقذي كلّ رائقة | |
|
| وتنزل القمر الأعلى إلى الحفر |
|
|
|
|
| فريسة بين ناب الكلب والظّفر |
|
ما للمكارم قد خلّت قلائدها | |
|
|
|
| تبكي على البحر لا تبكي على الدرر |
|
أما ترى علم الإسلام بعدهم | |
|
| والكفر ما بين مطويّ ومنتشر |
|
أي المحاجر لا تبكي عليك دماً | |
|
| أبكيت واللَه حتى محجر الحجر |
|
أنظر إلى هاديات العلم حائرة | |
|
| والصحف محشوة الأحشاء بالفكر |
|
وامسح بكفك عين الدين إنّ لها | |
|
| من المدامع ما يلهي عن النظر |
|
لم أنس من عترة الهادي جحاجحة | |
|
| يسقون من كدر يكسون من عفر |
|
قد غيّر الطعن منهم كل جارحة | |
|
| إلا المكارم في أمن من الغِيَر |
|
|
| وذكرهم غرّة في جبهة السيَر |
|
مضت نفوس وأيم اللَه ما وجدت | |
|
| أظفار أيدي الردى إلا من الظفر |
|
أفدي الضراغم ملقاة على كثب | |
|
| ومنظر اليأس منها قاتل النظر |
|
من ذاكر لبنات المصطفى مقلا | |
|
| قد وكلتها يد الضراء بالسهر |
|
وكيف اسلو لآل اللَه أفئدة | |
|
| يعار منها جناح الطائر الذعر |
|
|
| ايدي نجائب من بدو ومن حضر |
|
|
| خزر الحواجب هتك النوب والخزر |
|
|
| قسراً فيطرق رأس المجد والخطر |
|
من المعزّي نبيّ اللَه في ملأ | |
|
| كانوا بمنزلة الأرواح للصور |
|
ان يتركوا حضرة السفلى فإنهم | |
|
| من حضرة الملك الأعلى على سرر |
|
وإن أبوا لذّة الأولى مكدرة | |
|
| فقد صفت لهم الأخرى من الكدر |
|
أنى تصاب مرامي الخير بعدهم | |
|
| والقوس خالية من ذلك الوتر |
|
|
| فإنّ للثار ليثاً من بني مضر |
|
سيف من اللَه لم تفلل مضاربه | |
|
| يبري الذي هو من دين الإله بري |
|
|
| وكم دمٍ عندكم للمصطفى هدرِ |
|
أين المفر بني سفيان من أسد | |
|
| لو صاح بالفلك الدوار لم يدر |
|
مؤيد العزّ يستسقى الرشاد به | |
|
| أنواء عز بلطف اللَه منهمر |
|
وينزل الملأ الأعلى لخدمته | |
|
| موصولة زمر الأملاك بالزمر |
|
يا غاية الدين والدنيا وبدءهما | |
|
| وعصمة النفر العاصين من سقر |
|
ليست مصيبتكم هذي التي وردت | |
|
|
لقد صبرتم على أمثالها كرما | |
|
| واللَه غير مضيع أجر مصطبر |
|
فهاكم يا غياث اللَه مرثية | |
|
| من عبد عبدكم المعروف بالأزري |
|
يرجو الإغاثة منكم يوم محشره | |
|
|
|
| أصفى من الدر بل أنقى من الدرر |
|
حيّيتم بصلاة اللَه ما حييت | |
|
| بذكركم صفحات الصحف والزبر |
|