يا بارقا شاقنا في الليل مسراء | |
|
|
لم ندر هل من أعالي الرقمتين سرى | |
|
| أم من زرود فاتا قد جهلناه |
|
|
| من نحو نجد على بعد عرفناه |
|
|
|
ما كان يصيبه لولا برق كاظمة | |
|
| شيء ولا كان هذا الوجه ابلاه |
|
لولاه ما هاجت الأشجان في كبد | |
|
| قرحى من السقم والأحزان لولاه |
|
ما كان احذر هذا القلب من شجن | |
|
| لو لم يك البارق النجدى اغراء |
|
للَه ذا البرق ما اذكاه حين روى | |
|
| عن برق ثغر الذي في القلب مثواه |
|
يا برق قل لي فأنت الآن أصدق من | |
|
| روى حديثا وأذكى من سألناه |
|
هل ظبي وجرة في ظل الأراك له | |
|
|
وهل له باللوى والسفح مرتبع | |
|
| يغذى به الرند طورا أو خزاماه |
|
|
|
لو كان يسكن هذه ان يرد سكنا | |
|
|
ارعى له الود في حالي رضى وقلا | |
|
| يا ليت لو كان قلبي بات يرعاه |
|
|
| وقرب الحاسد الاشقى وأدناه |
|
هلا اصطفى الواله المضنى وقربه | |
|
| وابعد الحاسد الاشقى واقصاه |
|
لم يألف النوم أجفاني يلم بها | |
|
| من يوم ما حرمت عيناي لقياه |
|
|
| طيف الخيال حليف السقم مضناه |
|
لو يعلم الطيف أفعال السقام به | |
|
| إذا اغتدى وهو مثل الطيف مرآه |
|
|
| إن عاده الطيف فالأشكال أشباه |
|
واها لصب خفوق القلب ذا كمد | |
|
| أباذه الحزن والهجران أفناه |
|
|
|
رثت له الورق في الأغصان ساجعة | |
|
| متودد النوح مذ رقت لشكواه |
|
سقى ديارا وأحبابا بها نزلوا | |
|
|
سار من المزن هامى الودق منهمل | |
|
| تراق منه على الافناء أمواه |
|
|
|
ما إن أضا البرق من نحو العقيق لنا | |
|
|
|
|
وإن أهداب عيني لو كنت بها | |
|
| رحاب مغنى الذي قد فاق معناه |
|
|
| زان البسيطة بالتشريف ممشاه |
|
من فاق حسنا على كل الأنام وقد | |
|
|
من أشرق الكون لما آن مولده | |
|
| وكان قبل ظلام الجهل أدجاه |
|
لاحت عليه تباشير السرور به | |
|
| حتى بدت لجميع الناس بشراه |
|
وكان جسما فقيد الروح ذا ظلم | |
|
| فمذ بدا النور أحياه وجلاه |
|
وكان ذا النور مكنوزا وليس يرى | |
|
| قبل الظهور ولم يعرف مسماه |
|
لما أراد ظهور الكون خالقه | |
|
| كي يعبد الخلق من بالحق أنشاه |
|
أبدى أشعة ذاك النور فانتشأت | |
|
| كونا على وفق ما قد قدر اللَه |
|
وهو الذي قيل في المروى جوهرة | |
|
| سالت حياء ولا يخفاك مغزاه |
|
فكل اصل وفرع في الوجود غدا | |
|
| فمنه أعنى رسول اللَه معبداه |
|
|
| والأنبياء جميعا من رعاياه |
|
قد أخبر المصطفى واللفظ أتركه | |
|
|
بأنه كان عند اللَه ذا نبأ | |
|
|
وصح أيضا أبو كل الأنام كذا | |
|
| من دونه تحت امري ما تعداه |
|
وصح ايضا عن الأعلام من شغفوا | |
|
|
لو أن موسى يكون الآن في زمني | |
|
| لم يعد في نهجه عما شرعناه |
|
|
| قامت دليلا يقوى ما أدعيناه |
|
أكرم بأكرم من أعطاء خالقه | |
|
|
|
| وحير العقل والإدراك أخطاه |
|
تلك السعادة ليس المرء يدركها | |
|
|
يا من اتته المعالي وهي خاضعة | |
|
| وجاءه السعد عفوا ما توخاه |
|
كن لي شفيعا إذا ما قمت من جدثي | |
|
| في موقف تستطير العقل رؤياه |
|
من كل ذنب إذا اذكرت ماضيه | |
|
|
فأنت أكرم من يرجو المقصران | |
|
| خاف العذاب الذي بالذنب يخشاه |
|
|
| بأحرف القول طول الدهر أفواه |
|
كذا على الطهر أهل البيت قاطبة | |
|
| من كل خرق تتيح البذل كفاه |
|
يقرى ويقرى علوما عز مدركها | |
|
|
كذا على الغر عنى الصحب أجمعهم | |
|
| من كل أروع مثل الليث تلقاه |
|
شيدت عليه العوالي في الوغا أجمعا | |
|
| والدرع كاللبد والأسياف ظفراه |
|
ما عطر الكون من ريا مآثرهم | |
|
|