تاريخ الاضافةتاريخ التعديل
الأربعاء، 2 يناير 2013 09:54:42 م بواسطة حمد الحجريالأربعاء، 2 يناير 2013 09:57:09 م
0 195
بديت باسم من اسمه لضري عون
بديت باسم من اسمه لضري عون
ربا كريما ويعلم في خفايا الكون
يعينني في الملا ما دام شخصي هون
وافوز بالاخره وانصان أحسن صون
ما زلت أشكر لاسمه بالمسا والصبح
واهدي له الشكر مع تمجيد باوفر سبح
لعل بالكون أنجا من وشاة القبح
وافوز بالاخرة واحظى بأوفر ربح
وبعد هذا وقبله افهموا يا اخوان
في قول درعي بيحلي عقل كل انسان
نظمته بالذر والفته وانا يقظان
وعظا لمن يفهمه بالعقل يا اخوان
ألف الى الله قرب كل أفعالك
وان كتمته غدا بيكون أفعى لك
اعمل جميل اذا ما صار الى حالك
ومهما فعلته من الامرين لا حالك
والبا بعقلك تفكره في فعالك دوم
وانظر الى ما يوافق للصلا والصوم
واحسن الى الناس عند الله كيف اللوم
ومهما فعلته غدا تلقاه باخر يوم
والتا تجنب معاشرتك قليل الاصل
عنه ابتعد لا يصيبك من سهامه نصل
اسمع بأهل الفصاحة كم ترتب فصل
ان المثل قال حقا كل شيء له اصل
والثاء ثلاثة وصايا صونها تنفع
العلم والصدق لك بني الملا ترفع
والحسنة الواصله عنك البلا تدفع
ما دمت سالم ولك بالاخرة تشفع
والجيم بجنح الدجا قوم انتبه يا صاح
من سنة النوم قبل أن يشرق المصباح
واطلب الى من بأمره تقبض الارواح
اقرع لبابه تلاقي للفرج مفتاح
والحاء حروز النكد والهم عنك زيل
واحسن فعالك والى طرق الصلاحه ميل
ولد الزنا من مكانك يا خليلي شيل
ماذا والا ارتحل عنه مسافة ميل
والخا خليلي الردى احذر ملاصقته
ليلا تقع في بلا في العمر ما دقته
واجتنب منه واتحدر مرافقته
وافرح مع الدهر وابقي الهم الى وقته
والدال دوام بفعلالجود على الدايم
ما دام بالكون شخصك يارشا دايم
والبين طيره على روس الملا حايم
يغني الجميع ولا يبقى بها قايم
والذال اذا جار عليك الدهر كن داكر
الى احسانه وجوده لا تكن ناكر
قوم انتبه للصلاه يا صاح من باكر
مع ذا وكون الى رب السما شاكر
والرا ردي الفعايل ميد عنه ميد
ليلا تقع في البلا والهم والتنكيد
ولو نهيته كلامك فيه ما بيفيد
ان طعتني اتركه هذا من فراقه عيد
والزين زيل الغضب عن النفس اذا طابت
ولا تامن ردية قوم اذا عابت
كما كره في النسا غابت وقد جابت
قال المثل عنها شابت وما تابت
والسين سيف الامانه اكرمه تملك ملك
كل الفضايل تبلغ يا رشا أملك
وفي محبته انفق كل ما تملك
اعمل فما ينفعك يا زا سوى عملك
والشين شاور لاهل العقل يا انسان
اهل السخا والنخا والجود والاحسان
ولا تبيح بسرك يا عظيم الشان
ان المغطى مصيره ياكرام ييبان
والصاد صافي لمن عاداك أو كمدك
وطيع رأيه وحط السهم في حدك
وان كان بدك خلاصك يا رشا بدك
تحتاج تصفح لمن لطمك على خدك
والضاء ضيعتأهلك يا رشا بايم
في صحبتك لقليل الاصل والخاين
كم قلت لا تصحب الكذاب والفاين
خالفتني وصحبته يا روي باين
والطاء طريق الصلاحة اجعله يمك
اعمل جميل فتخزي كل من دمك
امرح مع الدهر واجل بينهم همك
والله بأن العسل والصبر في فمك
والظاء ضعيف القوى والمبتلى عينه
واحسن اليه وأوفي يا رشا دينه
وطيع ربك فهذا الحق في عينه
غدا تموت يقولوا الناس كان أينه
والعين عينين عقلك دوم صحيهم
أم المسيح المعظم بغية الآمال
لا زلت بالكون أمدحها وانا عمال
لعل بالاخرة ان أبلغ الامال
هذا وأهدي سلامي لاهالي الجمع
لعل يصغوا لقولي بالنظر والسمع
من راد بالآخرة فعله يضيء كالشمع
يتوب إلى الله ويتحمم بفيض الدمع
يا قوم في عيد البشارة قصتي تمت
في عون من رحمته لا خلقه عمت
جار الزمان وقد شمت بنا الشمت
يا ريت دهرا بلاني ها البلا كان مات
في ستمايه وسبعين عام مع سبعه
مع ألف كامل وكملت ليلة الجمعة
في عين يا صاح ألمعها النيا لمعه
من العسر والضيق ما تنشف لا دمعة
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
يوحنا الأديبغير مصنف☆ شعراء العصر المملوكي195