على الدهر لى عتب فهل هو زائله | |
|
| ولى عنده حق فهل أنا نائله |
|
|
| فلا أهله أهل ولا الدهر قائله |
|
سأكتب فى طرس المعالى بهمة | |
|
|
واستخبر الأيام عن قصدى الذى | |
|
|
فانى وإن أبديت منى تغافلا | |
|
| ففى النفس أمر ليس تخفى دلائله |
|
سيعلمه يا صاح من كان جاهلا | |
|
| به ويراه رؤية العين عاقله |
|
ألا أن عمرا أنفقته يد الهوى | |
|
| على عيلة الغفلات غالت غوائله |
|
فما أغفل الإنسان عن قدر نفسه | |
|
| وأجهله في بذل ما هو باذله |
|
|
| سواه وشاعت فى الانام فضائله |
|
فانى رضى بالنقص بعد اتصافه | |
|
| بما تقتضى منه الكمال عوامله |
|
فواخجلة الانسان من فضل ذاته | |
|
| وقد شاع عنه نقص ما هو فاعله |
|
أضاع نفيس العمر واغتال حتفه | |
|
| لقد تب من بيعت عليه قواتله |
|
تجلى له بدر الوجود بعيد ما | |
|
| ثوت فى زوايا العدم قدما أوائله |
|
|
| لاسرار علم قد أضاءت مشاعله |
|
فلا العلم أوعاه ولا النفس صانها | |
|
| ولا عقله عن معقل النقص عاقله |
|
فيا ليته اذ لم يفز بفضيلة | |
|
|
أما فى ذهاب العمر للمرء مزعج | |
|
| اذا فاته والمرء يشتد باطله |
|
بلى تزعج الاحرار أنفاس ساعة | |
|
| تفوت سدى والعلم صفو مناهله |
|
أما العلم اكسير السعادة للفتى | |
|
| أما العلم عز لم يفارقه حامله |
|
|
| وجود الفتى والعقل يا صاح عامله |
|