ألا أيها الباغي طريقاً إلى الرشد | |
|
| ومنهج أرباب النهايات والمجد |
|
|
| وأصحابه أهل التقى ذوو الزهد |
|
وتابعهم والتابعين على الهدى | |
|
| وأصحابهم من كل هاد ومستهد |
|
حنانيك لأتركن إلى ذي ضلالةٍ | |
|
| يقول بأقوال الغواة ذوي الجحد |
|
ورد من كلام الشيخ أعذب منهم | |
|
| وذقه تجد طعماً ألذ من الشهد |
|
يريك صراطاً مستقيماً على الهدى | |
|
| وسالكه حقاً يسير على القصد |
|
دلائله كالشمس تبدو شهيرةً | |
|
| ولا تختفي إلاَّ على الأعين الرمد |
|
فخذ بكلام الشيخ إن كنت عالماً | |
|
| محقاً وخذ بالعلم عن كل ذي نقد |
|
|
| يصد عن الدين الحنيفي والرشد |
|
ويسعى بأن لا يعيد الله وحده | |
|
| بإشراكهم الله من كان في اللحد |
|
|
|
وأن يستغيث المشركون بغيره | |
|
| تعالى عن الإشراك والجعل للند |
|
كدحلان ذي الكفران والشرك والردى | |
|
| ويوسف من يدعي بنبهان ذي الجحد |
|
وكالكسم من قد كان بالله مشركاً | |
|
|
فليسوا على نهج من الحق والهدى | |
|
| ولكنهم عن مهيع الحق في بعد |
|
أضلوا وضلوا واستزلوا عن الهدى | |
|
|
يعادون أهل الحق من حنقٍ بهم | |
|
| وبغيٍ وعدوان وظلمٍ بلا حد |
|
لأن ذوي الإسلام والدين والهدى | |
|
| على الملة البيضا طريقة ذي الرشد |
|
وقد صدقوا المعصوم في كل أمره | |
|
| وقد جانبوا من نهيه كل ما يردي |
|
وغيرهموا في مهمه الغي والهوى | |
|
| غواةً حيارى زائغين عن القصد |
|
فأما ذوو الإسلام من أهل نجدنا | |
|
| وأتباعهم من كل ندبٍ وذي نقد |
|
فقد سلكوا نهجاً من الدين واضحا | |
|
| على سنة المعصوم أكمل من يهدي |
|
|
| ونحلته في الدين من غير ما صد |
|
يكون بهذا مبغضاً ومعادياً | |
|
| ومستنقصاً للمصطفى الكامل المجد |
|
لعمري لقد أخطأتمو طرق الهدى | |
|
| وجانبتموها يا ذوي الغي والطرد |
|
وعاديتمو الإسلام جهلاً ببغيكم | |
|
| وأحزابه من كل هادٍ ومستهد |
|
فتباً لهاتيك العقول التي غوت | |
|
| وحادت عن التقوى وعن منهج الرشد |
|
|
| وعادته جهراً وابتداءً على عمد |
|
فظنوا غباء من سفاهة رأيهم | |
|
| بأنهمو أهل الهدى وذوو الجد |
|
|
| وتلك الأماني تفيد ولا تجد |
|
وهيهات لا يغني ذوي الكفر والردى | |
|
| من الحق شيئاً ما دعاه ذوو الجحد |
|
وقد خرجوا عن منهج الحق والهدى | |
|
| إلى دين عباد القبور ذوي الطرد |
|
فليس أتباع المصطفى يا ذوي الردى | |
|
| يكون معاداة وبغضاً لذي المجد |
|
|
| على وفق ما قد قال في كل ما يبدي |
|
وتعظيم أمر المصطفى باتباعه | |
|
| وترك الذي يأباه من كل ما يردي |
|
فيأت الذي يرضاه من كل مطلبٍ | |
|
| ويجتنب النهى الذي كان لا يجدي |
|
فمن شد رحلاً للزيارة قاصداً | |
|
| إلى قبره لا للصلاة على عمدِ |
|
بمسجده الأسنى فقد خالف الذي | |
|
| أراد به المعصوم في القصد بالشد |
|
|
| وأقوال أصحاب النبي ذوي المجد |
|
وعادى رسول الله بل كان مبغضاً | |
|
| لدين النبي المصطفى خير من يهدي |
|
ومن شد رحلاً قاصداً بمسيره | |
|
| بمسجده الأسنى الصلاة ليستجدي |
|
ويطلب غفراناً من الله وحده | |
|
| وأجراً وإحساناً من المنعم المسدي |
|
ومن بعد أن صلى يزور محمداً | |
|
| فيدعو له لما هدانا إلى الرشد |
|
ولا يدعه بل يبذل الجهد في الثنا | |
|
| عليه بما أبدى من الخير والحمد |
|
وإرشاد أهل الأرض بعد ضلالهم | |
|
| إلى كل ما يدني إلى جنة الخلد |
|
|
| ومن ناره الكبرى وعن كل ما يردي |
|
فهذا هو المشروع وهو الذي أتى | |
|
| به النص عن أزكى الورى خير من يهدي |
|
عليه صلاة الله ما انهل وابلٌ | |
|
| وما هبت النكبا وقهقه من رعد |
|
|
| وتابعهم في الدين من كل مستهدِ |
|