وقفت على نظم حوى الكفر والشرا | |
|
|
|
| فحرر في تقسيمه الإفك والشعرا |
|
ولم يأتنا منها سوى الخامس الذي | |
|
| تهور فيه الفدم بالكفر واستبحرا |
|
يذم به أهل التقى وذوي النهى | |
|
| فسحقاً له سحقاً فقد أظهرا الكفرا |
|
فكان علينا واجباً متعيناً | |
|
| إجابته لما هدى وأتى هجراً |
|
ولم أك في ردي عليه تعمقاً | |
|
| بتعقيد ألفاظٍ كمنظوم ذي الأطرا |
|
|
| ليفهمه القارئ ومن كان لا يقرأ |
|
فطوراً أرد الهمط من زور غيه | |
|
| وأبدي له خزيا وأنشره نشرا |
|
|
| بأرجاسه أولى وأركاسه أحرى |
|
|
| لتعلم أن القدم ما أحكم الأمرا |
|
|
| أتى بصوابٍ في مقالاته النكرا |
|
فقال الغبي الأحمق الفدم منشدا | |
|
| لينشر من أقواله الكفر والشرا |
|
|
| غدا قلبه من حب خير الورى صفرا |
|
|
| فظنوا الردى خيراً وظنوا الهدى شرا |
|
فهذا مقال القدم لا در دره | |
|
| ولا نال إلاَّ الخزي والعار والوزرا |
|
وأعجب من ذا لو يرى الرشد إنه | |
|
| بذلك أبدى من مخازيه ما أزرى |
|
فمن لم يكن في قلبه حب أحمد | |
|
| أعز الورى فخراً وأعظمهم قدرا |
|
|
| وما نال إلاَّ الخزي من ذاك والخسرا |
|
ومن أشرك المعصوم في حق ربه | |
|
| وأسهب في منظومه المدح بالأطرا |
|
|
| كهذا الذي أبدى بمنظومه الكفرا |
|
|
| حنيفية نسقي لمن غاظنا المرا |
|
|
|
وكم من أخي جهل رمانا بجهله | |
|
| فعاد حسيراً خاسئاً نائلا ً شرا |
|
|
| نصول على الأعداء فنأترهم أطرا |
|
وما ضل منا السعي بل كان سعينا | |
|
| على ملة المعصوم والسنة الغرا |
|
فلا ندع إلاَّ الله جل جلاله | |
|
| ونرجوه في السرا وفي العسر والضرا |
|
ولا يستغيث المسلمون بغيره | |
|
| تعالى عن الأنداد من ملك الأمرا |
|
|
|
وأهل النهى سكان نجد جدودهم | |
|
| هم العرب العربا بهم لم تحط خبرا |
|
قد استعربت منهم قبائل جمة | |
|
| سموا بالعلى قدراً وبالمصطفى فخراً |
|
أتم عقول الناس طرا عقولهم | |
|
| وأحسنهم خلقاً وخلقاً فهم أحسرى |
|
وقد ورثوا مجداً أصيلاً موئلاً | |
|
| لأهل الهدى منهم فنالهم به الفخرا |
|
|
|
|
| فما الفشر إلاَّ ما هذوت به فشرا |
|
وقد أسلمت والشام كان مقرها | |
|
| فلو كان من لؤم لكنت به أحرى |
|
وإذ كنت من أنباط أجذم لم تكن | |
|
| من العرب العربا ولا من سموا فخرا |
|
ولم تدر من دين الهدى غير مذهب | |
|
| يضلك في الدنيا ويخزيك في الأخرى |
|
فما لك والأنساب دعها لمن له | |
|
| بها خبرة إذ كان منكم بها أدرا |
|
|
| على جهلك المردي كما قلته جهرا |
|
|
| كأنباط من الشام ما حققوا الأمر |
|
|
| وحررته رقماً وأودعته الشعرا |
|
إلى الله بالمعصوم لم يتوسلوا | |
|
|
|
| بمعنى الدعا والاستغاثة قد يجرا |
|
فيدعونه جهراً لدى كل كربةٍ | |
|
| ومعضلةٍ دهياء تعروا لهم جهرا |
|
وهذا هو الإشراك بالله جهرة | |
|
| فتباً لمن يدعو الذي سكن القبرا |
|
وما كان مسنوناً فنحن نقره | |
|
| على عرف من منكم بسنته أدرا |
|
|
| وأتباعهم ممن على نهجه بترا |
|
|
| إذا ما دهاهم فادح أوجب الضرا |
|
|
| من الكرب أو مستعتب طالب غفرا |
|
فيدعو لهم أن يكشف الله ما بهم | |
|
| من الضر واللؤى ويستنزل النصر |
|
ومن بعد أن مات النبي محمد | |
|
| فليس سوى الرحمن يدعونه طرا |
|
بل الله مولاهم ولا شيء غيره | |
|
| وبالعمل المرضي يدعونه جهرا |
|
وبالدعوات الصالحات توسلوا | |
|
| وإيمانهم بالمصطفى من سمى فخرا |
|
وما كان مكروهاً وكان محرما | |
|
| ومخترعاً في الدين مبتدعاً نكرا |
|
فذاك الذي بالجاه أو بذواتهم | |
|
| توسل أو يدعو بهم طالباً أجرا |
|
فما بذوات الأنبياء وجاههم | |
|
| أتى النص أن ندعو بهم واضحاً يقرا |
|
نعم قدرهم أعلى لدى كل مسلمٍ | |
|
| على كل مخلوق وكل بني الغبرا |
|
وتعزيرهم أعلى لدى كل مسلمٍ | |
|
| وتوقيرهم إذ كلهم قد علا قدرا |
|
فما ورثوا للكذاب من كان يدعي | |
|
| بأن له شطراً وللمصطفى شطرا |
|
لأنهموا قد أخلصوا الأمر كله | |
|
| ولم يجعلوا للمصطفى ذلك القدرا |
|
ومن شرك المخلوق في حق ربه | |
|
| فقد جاء بالكفران والقالة النكرا |
|
وأنتم ورثتم جهرة كل كافرٍ | |
|
| وحققتم الإرث الذي أوجب الكفرا |
|
|
| فلم تجعلوا لله شيئاً ولا شطرا |
|
ومن قول هذاالمفتري في نظامه | |
|
|
|
| وهم أهله لا غرو عن طلع الشرا |
|
|
| دهاك اسم نجد حيث لم تعرف الأمرا |
|
فما شرق دار المصطفى قط نجدنا | |
|
| ولكنه نجد العراق فهم أحرى |
|
ومنه بدت تلك الزلازل كلها | |
|
| وقد قررت أخبارها للورى سبرا |
|
ففي الفتح ما يشفي ويطلع عالماً | |
|
| بتلك المعاني قد أحاط بها خبرا |
|
وما طعنوا في الأشعري أمامكم | |
|
| ولكن بأتباعٍ له كسروا كسرى |
|
وللماتريدي حيث جاء ببدعةٍ | |
|
| وللأشعري أشياء منكرة أخرى |
|
ووافق أهل الحق في جل ما به | |
|
| يقولونه حقاً ومن غيرهم يبرا |
|
فبين حقاً في الإبانة قوله | |
|
| وفي غيرها من كتبه أوضح الأمرا |
|
|
| ولكنكم من أمةٍ آثروا الكفرا |
|
|
| نقول وما حققت أحوالنا سبرا |
|
بتحقير أحباب الرسول تقربوا | |
|
| إليه فنالوا لبعد إذ ربحوا الخسرا |
|
|
| أراد بها التنفيبر إذ عظم الأمرا |
|
|
| تقرب يا من قال بالزور واستجرا |
|
|
| جعلنا ولم نجعل لأحبابه شطرا |
|
وتعظيمهم بالأتباع على الهدى | |
|
| عل المنهج الأسنى تقرره جهرا |
|
وأن لهم فضلا على الناس كلهم | |
|
| بما عملوا من صالح هم به أحرى |
|
|
| فليس لهم منها ولا ذرة تجرى |
|
وما ذاك تحقيراً لهم وتنقصاً | |
|
| ولكنه تعظيمهم إذ هموا أدرى |
|
|
| فنالوا به فخراً وأعلو به قدرا |
|
ويلنا بهذا الاعتقاد سلامة | |
|
| ونلتم بذاك الاعتقاد بهم خسرا |
|
|
| سواء عقيب الموت لا خير لا شرا |
|
فليس لهم بعد الممات تصرفا | |
|
| ولا لسواهم من بني ساكني الغبرا |
|
فمن يدع غير الله أو يستغيث به | |
|
| وقد فارق الدنيا وصار إلى الأخرى |
|
فذلك بالرحمن قد كان مشركا | |
|
| وهذا هو الأمر الذي أوجب الكفرا |
|
وقد أجمع الأعلام من كل مذهب | |
|
| على أن ذا كفر وقد حققوا الأمرا |
|
وما شذ منهم غير من كان رأيه | |
|
| على رأي قوم أحدثوا للورى شرا |
|
وساروا على منهاج من ضل سعيه | |
|
| ولم يعرفوا الإسلام حقاً ولا الكفرا |
|
|
| دهاهم بها الشيطان واحتال من غرا |
|
|
| عن السيد المعصوم معلومة تقرا |
|
|
|
|
|
وقد عذروا من يستغيث بكافر | |
|
| كذبت وقد أبديت في نظمك الهجرا |
|
فما وجدوا عذراً لمن كان كافراً | |
|
| ولا وجدوا للمستغيث بهم عذرا |
|
ولا رحلوا للشرك في دار رجسه | |
|
| وجابوا إلى أوطانه البر والبحرا |
|
ولا جوزوا للمسلمين رحيلهم | |
|
| لزورة خير الخلق في طيبة الغرا |
|
|
| يصلى به من رام من ربه الأجرا |
|
ومن يعد أن صلى يزور محمداً | |
|
| ويدعو له لا يدع من سكن القبرا |
|
|
|
وقول عدو الله من كان كافراً | |
|
| بمعبونا الأعلى وقد أظهر الكفرا |
|
وهم باعتقاد الشرك أولى لقصرهم | |
|
| على جهة للعلو خالقنا قصرا |
|
|
| فما جهة بالله من جهة أخرى |
|
تأمل تجد هدى العوالم كلها | |
|
| بنسبة وسع الله كالذرة الصغرا |
|
فحينئذ أين الجهات التي بها | |
|
| على الله من حمق بهم حكموا الفكرا |
|
|
| فكم ذا من الأقطار قطر على قطرا |
|
|
| وقل نحو هذا في اليمين وفي السيرا |
|
|
|
ونم قال سفلاً كلها فهو صادقٌ | |
|
|
فمن يا ترى بالشرك أولى اعتقادهم | |
|
| أولئك أم أصحاب سنتنا الغرا |
|
|
|
|
| برئ من الإسلام قد أظهر الكفرا |
|
تكاد لهذا القول ممن أتى به | |
|
| تخر الرواسي الشامخات له خرا |
|
وتنفطر السبع الطباق لهوله | |
|
| وتنشق منه الأرض أعظم به نكرا |
|
|
| كفورٍ برب العرش قد حكم الفكرا |
|
|
| وسنة خير الخلق منبوذة ظهرا |
|
|
| وأتباعهم منهم أعز الورى قدرا |
|
|
| على الملة البيضاء والسنة الغرا |
|
وسار على منهاج من كان كافراً | |
|
| ومن كان زنديقاً تهور واستجرا |
|
رأى رأي جهم ذي الضلال ومن على | |
|
| طريقة النكرى توغل واستقرا |
|
فقل للذي أضحى ضلالات جهله | |
|
| وأبرزها يلهو بها كل من يقرا |
|
طريقة أهل الحق أسنى طريقة | |
|
| وأهدى وأولى بالصواب وهم أحرى |
|
وأنت على نهجٍ من الغي سائرٌ | |
|
| وأصحاب الغاوون من أعلنوا الكفرا |
|
فمن قصر الرحمن في جهة العلى | |
|
| على عرشه من فوقه بائن قصرا |
|
|
| ولا عطل الرحمن من صفة تجرى |
|
ولا يقتضي ما قد زعمت بأنه | |
|
| لدى الفكر قد يقضي بآلهةٍ أخرى |
|
|
| ومعبودنا الأعلى على خلقه طرا |
|
|
| علو ارتفاع أعجز الوهم والفكرا |
|
فمن قال إن الله في جهة العلى | |
|
| على العرش لم يشرك ولا قوله هجرا |
|
|
| وما ثم إلاَّ الله من ملك الأمرا |
|
|
| لخير الورى حقاً وأعظمهم قدرا |
|
ومن قال قول الجهم من كان كافراً | |
|
| فما جهة بالله من جهة أخرى |
|
|
| بما في كتاب الله والسنة الغرا |
|
قفا إثر جهم في ضلالات كفرهم | |
|
| فما فرقة إلاَّ بكفرانه تغرى |
|
فعمن روى هذي العقيدة غير من | |
|
| حكى أنه منهم وهم بالهدى أحرى |
|
أشاعرةٌ حادت عن الحق واعتدت | |
|
| وقد عطلوا الرحمن عن عرشه جهرا |
|
ومن همط نما قد قاله في نظامه | |
|
| وحكم في معبودنا الوهم والفكرا |
|
تأمل تجد هذي العوالم كلها | |
|
| بنسبة وسع الله كالذرة الصغرا |
|
|
| وجودية تحويه أو حل أو قرا |
|
فإن قلت هذا كنت بالله كافرا | |
|
| من الفئة البعدى الحلولية النكرا |
|
وإن قلت لا بل عينها وهي عينه | |
|
| فما جهة بالله من جهةٍ أخرى |
|
فأتت بهذا أكذب الناس كلهم | |
|
| وأكبرهم جرماً وأعظمهم كفرا |
|
|
| كما قاله الجهم الذي أظهر الكفرا |
|
فلا خارجٌ عنها ولا هو داخلٌ | |
|
| ولا هو عنها عن يمينٍ ولا يسرا |
|
|
| ولا هو عنها ذو انفصال ولا يدرا |
|
فلا ربد موجود لديهم ولا له | |
|
| صفات تعالى الله عن كفرهم طرا |
|
|
| فما جهةً فوق العلى للورى تدرا |
|
وذا عدم والعدم لا شيء فانتبه | |
|
| ودعنا من الكفر الذي قلته جهرا |
|
وهذا هو الحق الصواب وغيره | |
|
| زبالة أكفار به أحدثوا الكفرا |
|
وإذا كان هذا قول كل معطلٍ | |
|
| كفورٍ برب العرش من ملك الأمرا |
|
ولم يبق إلا قول من كان مؤمناً | |
|
| بما جاء في القرآن والسنة الغرا |
|
|
| وأتباعه ممن على نهجهم يترا |
|
|
| فهم بالهدى أولى لعمري وهم أحرى |
|
|
| يقرره القاري ومن كان لا يقرأ |
|
فما فوق عرش الرب من جهة العلى | |
|
| سوى الله مولانا الذي ملك الأمرا |
|
|
| على كل مخلوقاته قد علا قهرا |
|
وقدرا وبالذات ارتفاعاً محققاً | |
|
| على كل مخلوقاته البر والبحرا |
|
وعلو وسفلاً كلها تحت قهره | |
|
| وفي قبضةِ الرحمن أجمعها طرا |
|
|
| نعم حقق الأحبار أخبارها سبرا |
|
فللحيوان الست ما أنت ذاكرٌ | |
|
| وما حكموا في غيرها ويحك الفكرا |
|
|
|
|
|
سوى الجحد للمعبود جل جلاله | |
|
| فسرت على منهاجهم تبتغي الشرا |
|
فخدعن ذوي التحقيق في شأن أمرها | |
|
| مقالاً ودعنا من مقالاتك النكرا |
|
فما فوق رأس المرء قد كان فوقه | |
|
| وما تحت رجل منه أسفله يدرا |
|
|
| وما كان من خلف يخلفه ظهرا |
|
فليس لها في نفسها صفة لها | |
|
| ملازمة بل بالإضافات تستقرا |
|
ولكل على قدر الإضافات نسبة | |
|
| تغير بالأحوال حالاً إلى الأخرى |
|
وما كان خلفاً قد يكون أمامه | |
|
| وبالعكس واليمنى كذلك واليسرى |
|
سوى الفلك الأعلى وما كان أسفلا | |
|
| فحكمها غير الذي كان قد مرا |
|
|
| كما قرر الأعلام أخبارها جهرا |
|
فمن رام تحقيقاً لذاك فإنه | |
|
| كما ذكر الأعلام في كتبهم نشرا |
|
ويعسر في المنظوم من أجل وزنه | |
|
| حكاية ما قالوا وما حققوا سبرا |
|
وقولك تخليطاً وخرطاً ملفقاً | |
|
| بما ليس معلوماً تؤسسه هجرات |
|
|
| إلى آخر الهذر الذي قلته جهرا |
|
|
| يقدر تقديراً بأفكاره الخسرا |
|
وما هذه أقوال من كان سالكاً | |
|
| على منهج المعصوم والسنة الغرا |
|
فمن قال علو كلها فهو كاذب | |
|
| فما ذاك معقول ولا حكمه مجرا |
|
وإذ كان هذا باطلاً متحققاً | |
|
|
ومن قال سفل كلها فهو صادق | |
|
| لأن إله العرش من فوقها يدرا |
|
|
| وهم تحت قهر الله أجمعهم طرا |
|
|
| وصحبك إذ أنتم بذا كله أحرى |
|
|
| إمام الهدى من كان من كفركم يبرا |
|
|
| ليبرأ منا أو يكون لكم فخرا |
|
ولا مالك والشافعي ولم يكن | |
|
| على ذلك النعمان والعلما طرا |
|
|
| ونسلك منهاجاً له قد سما قدرا |
|
على السنة الغراء قد كان قدوةً | |
|
| لنا في الهدى لم تعد ما قاله شبرا |
|
وما عم في هذا الزمان فسادنا | |
|
| بحمد ولي الحمد شاما ولا مصرا |
|
|
| على العلة البيضاء والسنة الغرا |
|
|
| غواة طغاةً أحدثوا في الهدى شرا |
|
|
| وحرر في كفرانه النثر والشعرا |
|
|
| أجادل أهل الحق أجمعهم طرا |
|
وأشتم أهل العلم بالجهل معلنا | |
|
| وهذا لعمري إفكه عندما أجرى |
|
|
| وكان بما ابداه من غيه أحرى |
|
|
|
|
| يهر على أهل الهدى بالعوى هرا |
|
سنسقيه كأساً مفعماً في حسائه | |
|
| سماماً وشرباً في تجرعه المرا |
|
جزيناه دنيا ذا ومع كل مفترٍ | |
|
| على الله في الأخرى سيجزي لظى الكبرى |
|
|
| ونأطره أطراً على ذلك الأطرا |
|
ووالله ما أمليت فيما كتبته | |
|
| من الرد من فكري ضلالاً ولا هجرا |
|
|
| بما صح إسناداً من السنة الغرا |
|
وأقوال أهل العلم من كل جهبذٍ | |
|
| كما هو معلوم لدى كل من يقرا |
|
وأمليت فيها من كلام إمامه | |
|
| كلاماً سما فخراً واعتلا قدرا |
|
يرد على أتباعه في انتسابهم | |
|
| إليه الذي قد أحدثوا بعده كفرا |
|
وهذا نظامي والذي قال منشداً | |
|
| فزن ماله قلنا وما قاله جهرا |
|
|
| على فكره إبليسه كلما أجرى |
|
نعم نحن أثبتنا العلو لربنا | |
|
| على كل مخلوقاته لم نقل هجرا |
|
وهم عطلوا الرحمن من فوق عرشه | |
|
| وقد جحدوا أوصافه جل أن تجرى |
|
وراموا لها التأويل من هذيانهم | |
|
| فتباً لهم تباً لقد أحدثوا شرا |
|
وألفت كتباً نشرها ونظامها | |
|
| يؤيد أهل الحق أرجو بها الأجرا |
|
وماذا علينا من مقالات أحمقٍ | |
|
| ونبح كلابٍ دائماً بالعوي تغرا |
|
|
| لأصبح صخر الأرض أجمعه درا |
|
وما قلت عن رأي بفهمي سفاهةً | |
|
| بأمر صحيحٍ من شريعتنا الغرا |
|
|
|
يصدقه أهل التقى وذو النهي | |
|
| وينكره من كان مذهبه الكفرا |
|
وفي قطرٍ بالحق أضحى محمدٌ | |
|
| يناضل عن دين الهدى كل من هرا |
|
وأعلن بالكفر البواح لمن غدا | |
|
| يحرره في منظومه الكفر والشرا |
|
وقد غاض هذا القدم ما قال جهراً | |
|
| فلله ما أبدى وما قاله جهرا |
|
وقد أسهب المأفون بالدم معلنا | |
|
| لأهل الهدى والفدم ما حقق الأمرا |
|
|
| وكان به أولى وأجدر بل أحرى |
|
ومن قلد الشيطان من أمر دينه | |
|
| ينال به في دينه الخزي والخسرا |
|
فتباً له من ماذق مارق غدا | |
|
|
ويزعم أن الزيغ فيما يقوله | |
|
| ذوو الحق والمأفون خاض له بحرا |
|
|
| لئلا يعاب الفدم في ذمهم جهرا |
|
|
| إلى لجة من زيفه وارتضى الكفرا |
|
وقول الغبي الفدم من ضل سعيه | |
|
| ونال بهذا الخزي والعار والخسرا |
|
|
| فقد ضل قومٌ من مذاهبنا الأخرى |
|
كمن رد قولي تابعاً إثر جده | |
|
| وأعمامه لكنهم آثروا الثرا |
|
إلى آخر الهذر الأخس الذي به | |
|
| غدا الأحمق الأشقى يعط به فشرا |
|
وما ذاك إلاَّ أنه ذو وقاحة | |
|
| ومنطوقه ركس وقد ألف الشرا |
|
قضى وطراً من شتم أصحاب أحمد | |
|
| وعاد إلى قوم بهم أوقع الهجرا |
|
|
| فعاث فساداً خايضاً نحوه بحرا |
|
فعاش ذميماً بين أمة أحمدٍ | |
|
| بأوضاعه النكرا التي أوجبت خسرا |
|
فما رد محمودٌ سوى ما أتى به | |
|
| من الكفر والزيع الذي قاله جهرا |
|
فنال به محمود عزاً ورفعةً | |
|
| ونال به من كل من شامة شكرا |
|
|
| فطوبى لهم وبى فقد أحرزوا الأجرا |
|
|
| وردوا على من هد أعلامه الكبرى |
|
فمن رام نقيصاً لهم أو تهضماً | |
|
|
|
| ويحصره عن نيل مطلوبه حصرا |
|
|
| بذلك تعزيزاً على ضده قصرا |
|
|
| مناقبه نحو العلى فاعتلى فخرا |
|
|
| فنال المنى والحمد واستوجب الشكرا |
|
فما أحدٌ إلاَّ ويرفع ضارعاً | |
|
| إلى ربه كفيه أن ينسئ العمرا |
|
ويبقيه كهفاً للأنام ومعقلا | |
|
| لأهل الهدى عمن يروم هم وترا |
|
فما قال أرجاساً وما تلك وصفه | |
|
| ولكنما الأرجاس من ضده أحرى |
|
وأولى بها إذ هم بكل رذيلة | |
|
| أحق وبالفحش الذي قاله جهرا |
|
وهم أهلها لا أهل سنة أحمدٍ | |
|
| ذوو العلم والتقوى ومنهم بها أدرى |
|
|
|
فلله ما أبدى فأجلى غياهبا | |
|
| من الزيغ غطى غيها من لها يقرا |
|
فأصبح ممقوتاً بها حيث أنها | |
|
| حوت بدعا من غيه بل حوت كفرا |
|
|
| وحرر غيظاً فاض من جهله شعرا |
|
وماذا يضر السحب في الجو نابح | |
|
|
وذاك حبيب المصطفى لاعتنائه | |
|
| بسنته والذب عنها وقد أجرى |
|
|
| على من رمت أرجاسه السنة الغرا |
|
بأزبال أفكاره الغواة ذوي الردى | |
|
| وقد ألفوا في محو أعلامها كفرا |
|
ففاز عليها من غواةٍ توغلوا | |
|
| من الغي ما نالوا به الخزي والخسرا |
|
|
| ففاهوا بما منهم بها أوغر الصدرا |
|
ومن رشده ما قال فيما كتبته | |
|
|
|
| إلهك حقاً حيث لم تعرف الشرا |
|
ولم تعرف الإسلام حيث جعلت ما | |
|
| لمعبودنا للمصطفى فاقتضى الكفرا |
|
فلم يجد عنك المدح شيئاً وإنما | |
|
| غدوت به لما تجازفت في الأطرا |
|
|
| فنالا بما قالوا الخسارة والوزرا |
|
ولو حل منك المدح في سفر ذي التقى | |
|
| للوثه إذ كان قد جمع الشرا |
|
فما المدح بالإشراك إلا نجاسة | |
|
| تلوث ما قد حله بعد من يطرا |
|
أليس نهى أن يقربوا أنجس الورى | |
|
| لمسجده لما عسى عدموا الطهرا |
|
|
| كذلك أرجاس وقد ألفوا الشرا |
|
فلو حل في سفر الهزبر مديحكم | |
|
| للوثة إذ كان بالشرك مزورا |
|
فما هو إلاَّ القدح لو كنت عارفاً | |
|
| وقد عظيم في شريعتنا الغرا |
|
|
|
بمدحة أعلام النهى وذوي التقى | |
|
| حموا حوزة الإسلام أعظم به سفرا |
|
وأعظم به شعراً حوى كل نصرةٍ | |
|
| لأنصار دين الله أعظم به نصرا |
|
ومن مدح خير الخلق تصنيف سفره | |
|
| وأحكم في ترصين ترصيعه النثرا |
|
|
| وذاك هو المدح الذي يوجب الشكرا |
|
|
| مديح محا غياً حوى الكفر والإطرا |
|
فماذا عسى إن كان ما راح منشيا | |
|
| ولا منشداً بيتاً ولا منشداً شطرا |
|
بمدحٍ حوى الإطرا وكل ضلالة | |
|
| فتباً لمدح قد حوى الكفرا والشرا |
|
وماذا عسى إن صنعت فيه مدائحاً | |
|
| ونوعت في أمداحه النظم والنثرا |
|
|
| عن الإستوا من فوقه فاقتضى الكفرا |
|
فما ذاك يجديك المديح لعبده | |
|
| وأخبرنا رب العلى أنه أسرى |
|
وقد جاوز السبع الطباق بذاته | |
|
| إلى الله حتى نال من ذلك الفخرا |
|
وتجحد أن الرب من فوق عرشه | |
|
| فما فوقه رب لديك ولا يردى |
|
|
| فما جهة بالله من جهة أحرا |
|
فهلا به أسرى إلى تحت أرضه | |
|
| وعن يمنة أسرى به أو إلى اليسرا |
|
وألفتُ في فضل استغاثتكم به | |
|
| كتاباً حوى كفراً بصاحبه أزرى |
|
|
| وكيف وقد أظهرت في قولك الشرا |
|
|
| بها من صريح الشرك أوجب الكفرا |
|
|
| وجاء بها القرآن والسنة الغرا |
|
خلا أنه إذ كان حياً وقادراً | |
|
| يغيث أخا كرب ويمنحه اليسرا |
|
وينصر مظلوماً ويدفع ظالماً | |
|
| ويبذل أسباباً بها تدفع الضرا |
|
|
| وبالمصطفى قد كان أشرك واستجرا |
|
على الشرك بالمعبود وهو ضلالةٌ | |
|
| يقررها من كان منكم بها أدرى |
|
|
| وبالمصطفى منكم وقد أوضحوا الأمرا |
|
وقد بينوا والحمد لله وحده | |
|
| وما وجدوا للمستغيث بهم عذرا |
|
وكان كتاباً بالضلالة مفعما | |
|
| حوى بدعا شنعاء فأهون به سفرا |
|
شواهد كفر أطلعت في سطورها | |
|
| شرور علومٍ كل شطر حوى شرا |
|
وما كل قول بالقبول مقابلٌ | |
|
| فكيف وقد أبدى ضلالاته جهرا |
|
فكانت على أحبابه من ذوي الردى | |
|
| جحيماً بيوم الحشر تسعرهم سعرا |
|
ونال بها أهل التقى من عداته | |
|
| هدى في غد حازوا به الفوز والأجراط |
|
|
| ولا بالذي أبدى نظاماً ولا نثرا |
|
|
| فتباً لمبديها الملوم الذي هرا |
|
وقد لامت النعمان من أجل أنه | |
|
| رأى أنها كفر فلم يرتض الكفرا |
|
ومن قوله فيما به كان قد هدى | |
|
| وحرره هجواً وأبدى به شعرا |
|
فلو خصني بالشتم مع عظم جرمه | |
|
|
فذم هداة الدين من كل مذهب | |
|
|
أقول لعمري ما أتى بجهالةٍ | |
|
| بشتمك إذ أبديت من زيفك الهجرا |
|
ألست أبحث الشرك بالله معلنا | |
|
|
فلا غرو أن صنفت فيه مصنفا | |
|
| وأفصحت عن منشوره الهجر والنكرا |
|
وموجب هذا لشتم ما أنت مظهر | |
|
|
واما هداة الدين من كل مذهب | |
|
|
فما ذمهم محمود شكري وإنما | |
|
| غواة طغاة أحدثوا لبدع والنكرا |
|
|
| وكان بهم أولى ومنكم به أحرى |
|
فقد كنتمو أنتم زنادقة الورى | |
|
|
|
| لنصرته حبرا هزميرا سما فخرا |
|
|
| نعم حيث لم يشرك ولم يقترف خسرا |
|
وكان من الأعلام بل كان قدره | |
|
| أجل من المثنى به عندنا قدرا |
|
وما بلغ المثنى عليه نهاية | |
|
| ولا غاية من قدره توجب الشكرا |
|
|
| لنصرته للمصطفى استوجب النصرا |
|
وما كان هذا النصر إلاَّ لأنه | |
|
| لنصر النبي المصطفى أنفذ العمرا |
|
وما كان نصر المصطفى باتخاذه | |
|
| إلهاً مع الرحمن تشركه جهرا |
|
ونصر النبي المصطفى بأتباته | |
|
| وتكفير أقوام رأوا أنه الأحرى |
|
|
| فتباً لهم تباً فقد آثروا الشرا |
|
فمن كان هذا دينه وانتحاله | |
|
| فلن يستحق العفو والصفح والعذرا |
|
وماذا عسى لو أنفذ العمر كله | |
|
| بخدمته المعصوم بالكفر والإطرا |
|
فذاك الذي يرديه لو خال أنه | |
|
| بهذا استحق النصر والفوز الأجرا |
|
وما يستحق العفو من كان دأبه | |
|
| يهر بني الزهر أو يبغي لهم شرا |
|
وما ذاك إلاَّ أنه كان طالباً | |
|
| لديهم بما خصوا به حدا ثئرا |
|
فلو كان من نسل المجوس لديكمو | |
|
| سما عندكم من أجل كفرانه قدراً |
|
فإذا كان من نسل النبي محمد | |
|
| أعز الورى قدراً وأعلاهمو فخرا |
|
|
| وصد عن التوحيد يبغي له النصرا |
|
وتنبئ بالتعريض قد حاز فرية | |
|
| فمت كمداً واخسأ فلن تبلغ الثئرا |
|
فلو كنت من أنصار دين محمدٍ | |
|
| لدى السادة الأمجاد حقاً ببني الزهرا |
|
لأصبحت محموداً مراعاً مكرماً | |
|
| ولم تستحق الذم والشتم والكسرا |
|
فلما عكست الأمر بؤت بما به | |
|
| تناط من الفحشاء والقالة النكرا |
|
فعوديت لا من أجل أنك لم تزل | |
|
| بذكر معالي جده تتفق العمرا |
|
وماذا عسى إن كنت للعمر منفقاً | |
|
| بذكر معالي المصطفى من سما فخرا |
|
|
| لأحبابه النافين عن دينه الكفرا |
|
|
| على العرش حقاً قد علا واعتلى قدرا |
|
ومرتفعاً بالذات من فوق عرشه | |
|
| تعالى عن الأمثال من ملك الأمرا |
|
فإن كنت في شك من النسب الذي | |
|
| نقول وفيه الشك تحصره حصرا |
|
فما أنت إلاَّ ضفدع وابن ضفدع | |
|
| فلا حق تدريه ولا منكر تدرا |
|
|
| فدع هذوك الأخرى وفحشائك النكرى |
|
فإنك كالحرباء ترنو بطرفها | |
|
| إلى الشمس من حمق وقد أوغر الصدرا |
|
وهل أنت إلاَّ من قربة أجذم | |
|
| قربة حيفا من فلسطين لا يدرى |
|
|
| فنحن على شك ودعواك لا تجرا |
|
وقد صح عندي من أحاديث من له | |
|
|
|
| أصابك منها الفال والحالة العسرا |
|
ودعوى بني نبهان يحتاج أن يرى | |
|
| بذلك ثبتاً ثابتاً عن بني الزهرا |
|
|
| هو العلم الفرد الذي استوجب الشكرا |
|
|
| كمذهب أهل الاتحاد وبالأحرى |
|
|
| فتباً له تباً لقد أوجب الكفرا |
|
وقد قال هذا الفدم في هذيانه | |
|
| وأبرز جهلاً في غباوته جهرا |
|
|
| على جهله طورا على غيه طورا |
|
|
| من الفدم إذ أضحى بمنظومه يقرا |
|
وما الغي إلاَّ ما نحاه وما محا | |
|
| به الملة السمحا من الكفر والإطرا |
|
وما الجهل جهراً غير ما الفرد خطه | |
|
| ويحسب جهلاً أنه الأوحد الأدرى |
|
وفأبدى كتاباً من سفاهة رأيه | |
|
| وحرر فيه الجهل والشرك والكفرا |
|
|
| يغر به الغوغاء من جهله غرا |
|
فحل عليه اللعن إذ كان أهله | |
|
| فما سامع إلاَّ ويلعنه جهرا |
|
|
| كتاب حوى علماً أشاد به الغرا |
|
|
| وأعلامه أعلى لهم جهده فخرا |
|
وأكثر فيه النقل عن كل جهبذٍ | |
|
|
ولاشك قد أسهبت فيما كتبته | |
|
| فكثر ما ينفي بتكبيره الكبرا |
|
|
| لمعنى حرامٍ رام الأحمق المغرى |
|
|
| يرى أنه أخطأ ولم يفهم الأمرا |
|
لأنهموا في غمرةٍ من ضلالهم | |
|
| فظنوا الردى خيراً وظنوا الهدى شرا |
|
|
| ففاه بما أبدى لكي يدرك الثأرا |
|
وما ذاك إلاَّ أنه قد أمضه | |
|
| وأورى به في المط جلجائه جهرا |
|
فمت كمداً لا عشت ما عشت آمناً | |
|
| ولا ناجياً مما أمضك أو أورى |
|
وما كان ما قد قال من رد غيكم | |
|
| بتخبيط عشوى كالذي قتله فشرا |
|
ولكن على النهج القويم كلامه | |
|
| بآي من القرآن والسنة الغرا |
|
وأقوال أعلام الهدى وذوي التقى | |
|
| ومنهم مصابيح الدجى للورى طرا |
|
وسيرك في بهما مفاوز من مشى | |
|
| ثوى من مواميها وأودى به المسرا |
|
بديجور ليل الشرك والقدم لم يكن | |
|
| على منهج أسنى وقد فقد البدرا |
|
|
| وقد ضل في بهما إلهامه واغترا |
|
وقال كتابي وهو لا شك قد حوى | |
|
| من الشرك بالمعبود خالقنا شرا |
|
كتابي لخير الناس قد كان نصره | |
|
| وهيهات لو يدري لأبصره كفرا |
|
|
| ومن كان زنديقاً تجاهل واستجرا |
|
وقد جعل المعصوم نداً لربه | |
|
| وبحسبه نصرا ومن حمقه فخرا |
|
ومحمود شكري لم يكن متجانفاً | |
|
| لإثم ولا أبدى بما قاله وزرا |
|
وقال غباءًَ من سفاهة رأيه | |
|
| وجاء بهذا لابن تيمية نصرا |
|
نعم نصر المعصوم غاية جهده | |
|
| وأنصاره ممن على نهجه يترا |
|
كشمس الهدى البحر الخضم الذي به | |
|
| سمت شرعة المعصوم واستعلنت جهرا |
|
وذاك أبو العباس أحمد ذو التنهى | |
|
| ومن كسرت أعداؤنا كتبه كسرا |
|
|
| ومن غيه في غمرةٍ إذ هذى جهرا |
|
|
| من العلم والتقوى فقال وقد أزرى |
|
وذلك من أغلى وأعلى مناقبي | |
|
| وهذا هو النثر الذي أوجب الأزرا |
|
|
| وكان به على منهج الصدق مزورا |
|
وأعلى مقاماتٍ لمحمود قد سمت | |
|
| وكانت لعمري من مناقبه الكبرا |
|
|
| مثالب قد كانت بمن خالها أجرا |
|
وتلك لهذا في الحياة وبعدها | |
|
| ومحمود لا يخزي بذلك في الأخرى |
|
وما يتر الرمن من أجر محسن | |
|
| ولكنه يلقى به الفوز والأجرا |
|
وأسلاف محمود على الدين قد مضوا | |
|
| وماذا عسى أو أبرزوا تقية تدرا |
|
فإن كان قد أبدى وأظهر دينه | |
|
| وخالف من أخفى وللصد قد ورى |
|
ففاق بما أبدى وأظهر وارتقى | |
|
| به شرفاً يبقى ومنقبةً كبرا |
|
وما كان ما يخفيه من خوف جدوده | |
|
| وأظهره محمود رجسا ولا كفرا |
|
ولكنما إبليس في فيك نافشا | |
|
| بأرجاسه الكبرى وأركاسه الصغرا |
|
فأصبحت لا تدري سواها وإنما | |
|
| لك القحة الشنعا شعاراً بها تخزى |
|
بفيك على من كان للدين مظهرا | |
|
| وللسنة الغراء أظهرها جهرا |
|
فأصبحت لا تدري سواها وإنما | |
|
| لك القحة الشنعا شعارً بها تخزى |
|
بفيك على من كان للدين مظهراً | |
|
| وللسنة الغراء أظهرها جهرا |
|
|
| وأصبح محمود بها نائلاً فخرا |
|
وقرظ قولاً منك في مصر عصية | |
|
| هم الفاغة النوكاء إذ قرضوا الكفرا |
|
ولو أنهم من أهل شرعة أحمد | |
|
| لما قرضا كفرا وأعلوا له قدراً |
|
|
| وأعينهم عمى فلم تبصر الثرا |
|
نفوس كلاب في جسوم أو آدمٍ | |
|
| تهر على أهل الهدى دائماً هرا |
|
|
| عن الحق ما ازورا ولا حرروا هجرا |
|
وكل غدا يلقى الذي هو أهله | |
|
| إذا ما أتى عرض لمولاه أو نكرا |
|
|
| وأقواله الزلفى أو الخزي والوزرا |
|
وما أحدٌ منا يذم ذوي الهدى | |
|
|
|
| وننشرها نظماً ويندى بها نشرا |
|
|
| زعمت هداةً من ذويك وفي مصرا |
|
غواةً طغاةً لا ثقاةً أئمة | |
|
| فلم يستحق المدح منا ولا النصرا |
|
هم الكل أعداء النبي فبعضهم | |
|
|
ولا كان أهل الزيغ والكفر عندنا | |
|
|
لذلك أعطينات ولم نحترم لهم | |
|
| مقاماً لكل من عداوتنا قدرا |
|
وللأحمق الأشقى أمض عداوةً | |
|
| تخصصه من تلك بالحصة الكبرى |
|
سنسقيه كأساً مفعماً ونذيقه | |
|
| بذاك دفاعاً عن مقالاته النكرا |
|
|
| وجحد علو لله من فوقنا جهرا |
|
فقد جاء هذا الفدم أمراً مؤيداً | |
|
| وأظهر في منظومه ذلك الأمرا |
|
فيا من هو العالي على كل خلقه | |
|
| على عرشه من فوقه بائن طرا |
|
أبد فئة أضحت ليوسف ذي الردى | |
|
| حماة ورداً حيث قد أطدوا الكفرا |
|
وراموا لأنصار الرسول ودينه | |
|
| بآرائهم كسراً وأضداده نصرا |
|
فتباً لهاتيك العقول وما رأت | |
|
| من الرأي في طمسٍ لأعلامه جهرا |
|
|
| أعز الورى قدراً وأعلاهمو فخرا |
|
وأصحابه والآل مع كل تابعٍ | |
|
| وتابعهم ممن على نهجهم يترا |
|