|
| على أبحر الشعر الطويل ولا الرمل |
|
|
| ركيك ولا معناه حقاً فيحتمل |
|
وقد كان في إنشاده الشعر بالمنى | |
|
| وبالقول في الإحكام إذ كان قد جهل |
|
|
| وقد كان قدماً قد مشى مشية الحجل |
|
فهرول فيما بين ذلك وانبرى | |
|
| فلا ذا ولا هذا تأتى ولا حصل |
|
وخاض بأحكام الشريعة قائلاً | |
|
|
ولو كان ما قد قال صح ثبوته | |
|
| لكان هو الكفر البواح بلا زلل |
|
|
| على كل من قد حل في عرصة الجبل |
|
فلو أنه استثنى وخصص بعضهم | |
|
|
وفعل أولى لا يشمل الناس كلهم | |
|
| فهل من دليل قاطع يقطع العلل |
|
|
| إذا صح عن كل فلا عذر يحتمل |
|
وصارت بلاد القوم تابعة لهم | |
|
| ولكن ذا زور من القول مفتعل |
|
ليلزم بالتكفير من كان ساكناً | |
|
| وإن كان لا يرضى بذاك ولا فعل |
|
أو الفسق والعصيان بالمكث عندهم | |
|
| فهلا نأى عنهم وهاجر وارتحل |
|
|
| وجهل بحكم الساكنين وبالمحل |
|
|
| كما هو معلوم شهير لمن سأل |
|
فما وجه إطلاق الكلام معمماً | |
|
|
|
| فكم قد ثوى بالقول هذا من اختبل |
|
وبالجهل قد أودى أناس لأمة | |
|
| كثيرين صاروا في غثا أمة السفل |
|
فإن رمت أن تنجو وتسلك منهجاً | |
|
| سليماً قويماً من عواضل من جهل |
|
ففصل تفز واستفت إن كنت جاهلاً | |
|
| ودع عنك إطلاقاً بلا موجب حصل |
|
|
| وباحث وسل عما جهلت من الخلل |
|
فمن مبلغ عني الملاحي رسالة | |
|
| حنانيك أقصر عن تماديك في الخطل |
|
فذي لجج ما أنت ممن يخوضها | |
|
| وذي رتب ما أنت ممن بها اشمعل |
|
وذي طرف ما أنت فيها بمهتد | |
|
| وذي خلع ما أنت ممن لها اتصل |
|
فكن طالباً للعلم إن كان عاقلاً | |
|
| ففي العلم منجاة عن القول بالخجل |
|
|
| وليس خفياً حكمه عند من عقل |
|
كما هو في الآداب عند بن مفلح | |
|
| وقرره الأشياخ حقاً بلا زلل |
|
كذا هو في المصباح من رد شيخنا | |
|
| على من طغى لما تورط في الخطل |
|
|
| على دار إسلام وحل بها الوجل |
|
وأجرى بها أحكام فر علانياً | |
|
| وأظهرها فيها جهاراً بلا مهل |
|
|
| ولم يظهر الإسلام فيها وينتحل |
|
|
| كما قال أهل الدراية بالنحل |
|
|
| فرب امرئ فيهم على صالح العمل |
|
ضعيف ومستخف ومن كان عاجزاً | |
|
| عن الهجرة المثلى وليس بذي حيل |
|
وما ظهر الإسلام فيها وحكمه | |
|
| بها ظاهراً يعلو على كل من نزل |
|
ولم تجر للكفار أحكام دينهم | |
|
| على أهلها لكن بها الكفر قد حصل |
|
|
| وأحكامه بالكفر واهية العمل |
|
|
| وذلة من قد قال بالكفر وانتحل |
|
خلافاً لما قد قاله بعض من خلا | |
|
| من العلما والحق في ذاك المحل |
|
يعامل فيها المسلمون بحقهم | |
|
| وذا الكفر ما قد يستحق من العمل |
|
فلا تعط حكم الكفر من كل جانب | |
|
| ولا الحكم بالإسلام في قول من عدك |
|
وما قال في الأتراك من وصف كفرهم | |
|
| فحق فهم من أكفر الناس في النحل |
|
|
| ينوف ويربو في الضلال على الملل |
|
|
| ولاشك في تكفيره عند من عقل |
|
ومن قد يواليهم ويركن نحوهم | |
|
| فلا شك في تفسيقه وهو في وجل |
|
كما قاله أعنى حموداً بنظمه | |
|
| ومنثوره إذ قال بالحق لا الزلل |
|
كذلك ما قالاه في الرد بعده | |
|
|
وما قد نفوا عنهم بتسليم أهلها | |
|
| بأجمعهم للترك ما دق أو جلل |
|
فذا ظاهر لا يمتري فيه عاقل | |
|
| ولو كان ذا قد صار من ساكن الجبل |
|
|
| ودارهمو بالكفر ترى بلا مهل |
|
|
| ويظهر جهراً للوفاق على العمل |
|
فهم مثلهم في الكفر من غير ريبة | |
|
| وذا قول من يدري الصواب من الزلل |
|
فإن كان هذا ثابتاً عن جميعهم | |
|
| فلا شك في تكفير من دان أو فعل |
|
|
| على أنه زور من القول مفتعل |
|
وليس جميع الساكنين بدارهم | |
|
| ولا جلهم ممن تسربل بالحلل |
|
من العمل المرضي أو كان جلهم | |
|
| محبين بل مستكثرين من الخلل |
|
وفيهم وفيهم كل ما لا يعده | |
|
| لسان من المكروه أو سيئ العمل |
|
|
| وفيهم أناس معتدون ذوو دغل |
|
|
| فذاك من العدوان والظلم والخطل |
|
فقد كان معلوماً لدينا بأنه | |
|
| يرى من القول الذي قاله الأقل |
|
وقد شاع بل قد ذاع في كل بلدة | |
|
| محاسن ما يدعو إليه وما فعل |
|
|
| وينشره جهراً لدى ساكن الجبل |
|
ويظهر تكفير المخالف للهدى | |
|
| وينشره حتى لقد صار ما حصل |
|
|
| وعودي بل أجلاه قوم ذوو دغل |
|
وقد جمع الأخوان بعد شتاتهم | |
|
| وأنقذهم بالعلم من غمرة السفل |
|
وبصرهم بالعلم من بعد جهلهم | |
|
| وعرفهم كيفية السمت في العمل |
|
|
| لهم بعد أن كادت تبيد وتضمحل |
|
فوالي الذي والي لدين محمد | |
|
| وعادي الذي عاداه من كل من جهل |
|
|
| كما قد أحب المهتدين وما غفل |
|
فقد كان معلوماً لدينا بأنه | |
|
| على هذه الأحوال ما حال وانتقل |
|
فلسنا بأقوال الوشاة وحدسهم | |
|
| نصدقهم في قيلهم وهو لم يحل |
|
عن الحالة المثلى بقول محقق | |
|
| وأوثق برهان إلى مهيع الزلل |
|
فهذا الذي كنا علمنا ولم نكن | |
|
| لينقلنا عن ذاك بهتان من نقل |
|
وليس بمعصوم من الذنب والخطا | |
|
| ولسنا نبريه من السهر والخلل |
|
وماذا عسى أن قد تولى لبعضهم | |
|
| قضاء قد جاءوا على وفق ما سأل |
|
وما منهمو من صده عن سبيله | |
|
|
|
| ولم ينكروا ما منه قد صار أو حصل |
|
|
| وينشره جهراً لدى قاطن الجبل |
|
وليس له فيما أتوا من ضلالهم | |
|
| سبيلٌ ولا رأى يرام ولا دخل |
|
|
| إذا ما أبى أن يجيئوا بذي دغل |
|
فيمنعهم أن يظهروا الدين جهرة | |
|
| موافقة للمعتدين ذوي الخلل |
|
فراعى الذي قد كان أصلح للورى | |
|
| وأنفع للدنيا والدين والمحل |
|
فيا راكباً إما عرضت فبلغن | |
|
| تحيات مشتاق على البعد ما غفل |
|
بعد وميض البرق والرمل والحصا | |
|
| وأنبئهمو أنا على العهد لم نزل |
|
|
| أناساً على الإفراط في القول والزلل |
|
ويرموننا شزر العيون لأننا | |
|
| علمنا وهم لا يسألون كمن سأل |
|
لكي يعلموا من كان بالحق قائلاً | |
|
| ومن كان ذا جهل وفي الجهل لم يزل |
|
يرومون أمراً بالهوى ليس بالهدى | |
|
|
لهم رؤوساً لا يبوحون بالذي | |
|
| لديهم من القول المخالف والخطل |
|
وليسوا ذوي علم ومعرفة بما | |
|
| يقولونه من مطلق القول والجمل |
|
وأمرهمو منهم إليهم فبعضهم | |
|
| إلى بعض يبدي بما هو ينتحل |
|
|
| ونحن لديهم كالبهائم أو أضل |
|
فلا يقبلون الحق منا وبعضهم | |
|
|
وإن بان أمر واستفاض وطولبوا | |
|
| بإيضاحه قالوا بذلك لم نقل |
|
ولجوا على ما هم عليه وصمموا | |
|
| بل رائهم في ذلك القيل والعمل |
|
وإن سئلوا عما نفوه وأنكروا | |
|
| أبوا أن يجيبوا إن صواباً وإن خطل |
|
وذا مذهب ما إن سمعنا بمثله | |
|
| قديماً ولا فيما هو الآن ينتحل |
|
وقد كان فيما قد مضى أن من رأى | |
|
| له بالهوى رأياً يناضل أو يسل |
|
فيرجع أو يمضي عناداً وضلة | |
|
| ويرجع أحياناً ويهدي ويستدل |
|
|
| وليس لها من منكر حين تفتعل |
|
لقلة أهل الحكم بالحكم عندما | |
|
| تجيء الخطوب المعضلات من الزلل |
|
أو الصمت عن إنكارها بعد علمها | |
|
| لتحقيرها أو للتغافل والكسل |
|
|
| ذيول حناديس الشرور وتنسدل |
|
فتظلم أرجاء البلاد من الشيء | |
|
| وهذا الفساد المستفاد من الخطل |
|
|
| وقد عدمت ضوءاً من الحق قد أفل |
|
فجالت وصالت واستطالت وأجلبت | |
|
| وعاثت بأهل الحق من غير ما مهل |
|
وإني أرى الفتق استطال ولم يكن | |
|
|
فحي هلا نرمي ونحمي ونحتمي | |
|
|
فقد عاب أقوام علينا وألبوا | |
|
| لتكفيرنا الجهمية الأول المغل |
|
وأتباعهم من كل من كان جاهلاً | |
|
|
وتكفير عباد القبور الذين هم | |
|
| إباضة هذا الوقت من ليس كالأول |
|
وإني بحمد الله والشكر والثنا | |
|
| رددت عليهم ما أذاعوه من زلل |
|
وما شبهوا يوماً به وتأولوا | |
|
| من الخطأ المردي ومن جهل من جهل |
|
|
| يكون لهم عذراً فيعفي لمن فعل |
|
|
| كذاك بن منصور وقد كان قد أخل |
|
|
| وقد أشكلت يوماً على بعض من نقل |
|
|
| وليس ضرورياً من الدين في العمل |
|
كما هو في الأرجاء والقدر الذي | |
|
| حكاه ذوو الأهواء من كل ذي خطل |
|
وأما لذي قد أوضح الله ربنا | |
|
| بتنزيله مما به جاءت الرسل |
|
وصحت به الأخبار عن سيد الورى | |
|
| فلا عذر مع هذا بشيء من العلل |
|
وقامت عليهم حجة الله جهرة | |
|
|
وأحسن ما يحلو الختام بذكره | |
|
| صلاة وتسليم مدى منتهى الأمل |
|
على المصطفى المعصوم والآل كلهم | |
|
| وأصحابه ما ناء نجم وما أفل |
|
|
| وما انهل ودق المدجنات وما انهمل |
|