ألا بلغا عني حنانيكما أمرأ | |
|
| جهولاً تمادى في الضلالة والجدل |
|
ويلبس ما قد كان حقاً بباطل | |
|
| ويكتم ما قد كان من ذاك قد عقل |
|
|
| فأبرزها تيهاً وعجباً بما فعل |
|
ويفصح بالمكروه لا متورعاً | |
|
| ولا مقشعراً من خرافاته العضل |
|
وعهدي به من أحسن الناس سيرة | |
|
| ومعتقداً بنحو إلى خير منتحل |
|
أليس قديماً كان ينتحل التقى | |
|
| ويهجر من قد قارف الذنب والزلل |
|
ويظهر تكفيراً لمن كان كافراً | |
|
| ومن يتول الكافرين ذوي الدغل |
|
ومن قد يواليهم ويركن نحوهم | |
|
| ينادي عليه بالفسوق بلا مهل |
|
فما بال هذي الحال حالت وغيرت | |
|
| عن المهيع الأسنى إلى مهيع السفل |
|
أرشد بدا للفدم بعدا ضلالة | |
|
| أقام عليها برهة وهو ينتحل |
|
|
| له من كتاب الله ليس بمفتعل |
|
ومن سنة المعصوم نصاً محققاً | |
|
| رواه ذوو التحقيق عن سيد الرسل |
|
|
| وكان عليه الآل والصحب في العمل |
|
فلا لوم في هذا عليه وبعد ذا | |
|
| عيه لنا إيضاح ذاك بلا خجل |
|
|
| وكنا جهلنا ذلك النص عن زلل |
|
فنرجع عن هذي الجهالات كلها | |
|
| إلى الحق والبرهان من واضح السبل |
|
ام الأمرين وهم ورأى بدا له | |
|
| فموه بالقول المزخرف والخطل |
|
|
| ليكتسب الدنيا بنوع من الحيل |
|
|
| وسنة خير الناس أفضل منتحل |
|
|
| يناقض بعضاً مثل أقوال من جهل |
|
|
| ليخدع مأفوناً على ذلك العمل |
|
وان لا يصير الناس في أمر دينهم | |
|
| فريقين أهل الحق والصدق في النحل |
|
على سنة المعصوم قد كان نهجهم | |
|
| وأخرى على جهل وفي الجهل لم تزل |
|
وهذا مرام الفدم إذ كان جاهلاً | |
|
| ولو كان ذا علمٍ لما فاه بالخلل |
|
فمن قيله فيما به كان قد هذى | |
|
| يرد مقالات الملاحي ذوي الخطل |
|
وقد ذكر الأتراك قال وحزبهم | |
|
| ويعني ملوك الدار من ذاك المحل |
|
ليجعلهم كالترك في كل حالهم | |
|
|
فشتان ما بين الفريقين إنه | |
|
| بعيد وما يدري الغبي عن العلل |
|
فليسوا سواء في جميع أمورهم | |
|
| كذبت يقيناً بالذي أنت تنتحل |
|
فقد بعدوا عنا لبعد ديارهم | |
|
| فذو نهمو عد الحصاء من الملل |
|
فهذا مقال الغمر في هذيانه | |
|
| سفاسط أملاها جهاراً بلا خجل |
|
فقل للغبي الفدم أقصر عن الخطا | |
|
| فباعك عن تفصيل ذا قاصر الطول |
|
|
| أقمت على دعواك يا واهي الجدل |
|
|
| وما منكما من كان حقاً ولا استدل |
|
|
|
وفي بعض ما قد قلتماه تجازف | |
|
| وفيه صواب أو تخلى عن الزلل |
|
فإن كنت تدري بالصواب من الخطأ | |
|
| وبالعدل والإنصاف لا القول بالخطل |
|
فبين لنا الفرقان بالنص لا تحد | |
|
| كما حاد من قال لا حقاً ولا استدل |
|
فنحن بحمد الله والشكر والثنا | |
|
| نميل إلى الإنصاف والعدل لا لميل |
|
فلا ترتضي قول الملاحي معمعاً | |
|
| وتطلق إطلاقاً بلا موجب حصل |
|
وفي الأمر تفصيل يكون به الفتى | |
|
| على ثقةٍ فيما يقول وينتحل |
|
فقد جاء في التنزيل حكم مقرر | |
|
| يبين لذي علم وللحق قد عقل |
|
|
| وأوضحه حكماً جلياً لمن سأل |
|
|
| ومنهم بلا شك وذي أكبر العلل |
|
فدونك بعض المعضلات التي بها | |
|
| أتى قومك العادون من أعضل العضل |
|
أليس أتوا بالترك واستنجدوا بهم | |
|
|
أما أجلبوا واستجلبوا كل فاجر | |
|
| على ملة الإسلام من ضل واختبل |
|
|
| يخالف شرع المصطفى سيد الرسل |
|
قد استبدلوا الدستور عن دين ربهم | |
|
| ولم يرتضوا إلاَّ سياسات من أضل |
|
فصارت سياسات النصارى لديهم | |
|
| كدين النبي المصطفى أفضل املل |
|
وراموا جميع الناس في هذيانهم | |
|
| ودستورهم صلحاً على سيء العمل |
|
فهم والنصارى واليهود ومن سوى | |
|
| أولئك من عرب أخلوا بلا ملل |
|
|
| ويحكم بالدستور من غير ما مهل |
|
|
|
وأجناس أوباش طغاة ذوي خنا | |
|
| كثيرين لا يحصون من أمة المقل |
|
|
| وود ذوي الإشراك من ذلك العمل |
|
أما قد أعانوهم على هدم ديننا | |
|
| مظاهرة للمشركين ذوي الدغل |
|
أليس إذا جاسوا خلال ديارنا | |
|
| وكان لهم فيها الحكومة تستقل |
|
|
| تشيد من أركانهم شامخ القلل |
|
أليس قتال المسلمين بجندهم | |
|
|
على محو آثار الهدى وانطماسه | |
|
| فيصبح ممحواً وقد زال بالدول |
|
فإن لم يكن هذا موافقة لهم | |
|
| على طمس أعلام الهدى كي تضمحل |
|
فبين لنا كنه التولي وحكمه | |
|
| لنرجع أو تدري بجهلك يا رجل |
|
فإن لم يكونوا في جميع أمورهم | |
|
| سواء فهم قد ظاهروهم على العمل |
|
فما حكم من قد جاء يوماً بناقص | |
|
| لديك فأوضح يا جهول أنا العلل |
|
إذا كنت تدريها وغيرك لم يكن | |
|
| خبيراً بها فهو الغبي وذو الجهل |
|
فما بعدهم عنكم لبعد ديارهم | |
|
| إذا تحد المقصود والفعل قد حصل |
|
ليبعدهم لو كنت تعرف ما به | |
|
| تقول من القول المخالف والخطل |
|
وكيف وقد جاءوا بهم من ديارهم | |
|
| ولكنهم قد قربوهم إلى المحل |
|
فما بعدوا عنهم لبعد ديارهم | |
|
| ولكنهم قد قربوهم من المحل |
|
وراموا أموراً لا تطاق عظيمة | |
|
| أتى الله إمضاها وإن تعلو الدول |
|
فلم ير هذا الفدم هذي عظائماً | |
|
| ولا عللاً توهى وتوبق للعمل |
|
ولم ير فضلاً مستبيناً لمن غدا | |
|
| يقاتلهم حتى نحاهم بلا مهل |
|
|
| فلم ير هذا هذه في ذرى القلل |
|
فقابل إذا بين المقامين واعتبر | |
|
| بذلك ما بين الفريقين في العلل |
|
|
| وعلتنا إعلاء أعلامه الأول |
|
وتشييد ما هدموا وودوا زواله | |
|
| وإعلاؤه جهراً على الغاغة السفل |
|
وأعجب من ذا في الجهالة قوله | |
|
| ومن دونهم عد الحصاء من الملل |
|
فكم ملل الكفران إن كنت عالماً | |
|
| فما هي إلا خمسة نص ما نزل |
|
وسادسها الإيمان بالله وحده | |
|
| وذلك ضد الكفر من هذه النحل |
|
وقد قال بعض الناس بل هي ملة | |
|
| وأنت ترى عد الحصى تلك الأقل |
|
فإن صح ما قال الملاحي عن الملا | |
|
| بأن سلموا للترك ما دق أو جلل |
|
|
| وليس لهم عن ذا مجد ومرتحل |
|
فلسنا نبريهم ولسنا نحوطهم | |
|
| ولا لذمار القوم نسعى ونحتقل |
|
دع القول بالتعميم فهو ضلالة | |
|
| ومن أجل ذا لم نستجز قول ذي الخطل |
|
فلم نستجز إدخال من كان كارهاً | |
|
| ولم يرض هذا الفعل من فعل من جهل |
|
|
| فلسي على الإطلاق في القول والعمل |
|
|
| لدفع الأذى عنهم بقول بقي الزلل |
|
وفيما أجاب الشيخ عن ذاك غنية | |
|
| فقد قال ما فيه السداد لمن عقل |
|
وقد زعم المأفون فيما يظنه | |
|
| صواباً ولم يدر الذي قال من خلل |
|
فقال وأبدى ما لديه من الشيء | |
|
| فتباً له من جاهل جار واختبل |
|
|
| به هلك الأموال والحال والحيل |
|
وشر ذوي الإسلام ما زال موقداً | |
|
| فنيران تصلى القريب وتشتعل |
|
وقد أوقدوا للحرب أعظم فتنة | |
|
| فقامت على ساق بها يضرب المثل |
|
إلى آخر الأبيات من إفك زوره | |
|
| ولمة علم القدم إذ كان قد جهل |
|
فأضرب عن حكم العساكر جهرة | |
|
| وإحكام ما فيه التشاجر والجدل |
|
|
| بأسبابها حتى على السادة الأول |
|
فتسعون ألفاً من بصفين قتلوا | |
|
| وعشرون ألفاً قيل في وقعة الجمل |
|
وهم خير خلق الله والقتل بعدهم | |
|
| جرى وسرى في الخلق بل ثار واشتعل |
|
وأبصر في الدنيا مظالم جورهم | |
|
| بقتل وأخذ المال والكل قد حصل |
|
|
| وفي الدين لم يبصر مظالم منفعل |
|
وهذا هو الأمر العظيم وفدحه | |
|
| ففي الدين والدنيا وهذا هو الأجل |
|
وأعرض عن جر العساكر نحونا | |
|
| مظاهرة للمشركين ذوي الختل |
|
فتعساً له من جاهل ما أضله | |
|
| وأبعده من مهيع الحق أو عقل |
|
فما قاله فيهم من الفضل والتقى | |
|
| إذا حقق التحقيق في القول والعمل |
|
|
| وقلة إنصاف وميل إلى الزلل |
|
|
| لينزجر الباغي ويعتدل الميل |
|
ولكن قصود الفرقتين تفاوتت | |
|
| كما هو معلوم لدى كل من سأل |
|
فآل سعد بالصعود إلى العلى | |
|
| مآثرهم معلومة الحال والمحل |
|
فهم بالهدى أحرى وبالخير والتقى | |
|
| وليسوا بمعصومين من سائر الخلل |
|
|
| حرام عليهم لا تسوغ ولا تحل |
|
|
| وأحسن حالاً من ذويك ذوي الخطل |
|
فمن أظهر الإسلام والكفر قد طما | |
|
| على كل نجدٍ والحجازين والجبل |
|
وصار جميع الناس إلاَّ أقلهم | |
|
| لهم تبعاً في الدين تقفوا وتنتحل |
|
وكل على منهاج أسلافه اقتفى | |
|
| وسار ولم يأل اجتهاداً ولا غفل |
|
نعم قومك العمادون أذكوا ضرامها | |
|
| فنيرانها تصلى القريب وتشتعل |
|
|
| لدينا الولاة الجائرون ذوو الزلل |
|
وهم بذلوا للحرب فيها نفوسهم | |
|
| وأموالهم فيها مع الغاغة الدول |
|
ونحن دفعناهم ومن قد أتوا به | |
|
| من الغاغة النوكا لينزجر السفل |
|
ويعلو ذوو الإسلام بعد انخفاضهم | |
|
| على كل من ناواتهمو من ذوي الدغل |
|
فلسنا سواء في القتال وحكمه | |
|
| لدى كل ذي دين وعقل ومنتحل |
|
ويدري قصود الفرقتين وما جرى | |
|
| وما كان فيما قد مضى من ذوي الدغل |
|
|
| يفوه بها من غير عقل ولا خجل |
|
يقول جهاراً من سفاهة رأيه | |
|
| وجهل به لما تهور في الجدل |
|
يدينون بالإسلام لا دين غيره | |
|
| بتجريد توحيد الإله عن الخلل |
|
|
|
فمن خلل كانوا عليه مناقضاً | |
|
| لتجريد توحيد العبادة لو عقل |
|
حماية أعداء الشريعة والهدى | |
|
| ونقلهمو للبيت من غير ما فشل |
|
|
| إلى المشهد المعروف للكفر يفتعل |
|
وقد ذكر الأعلام والحق قولهم | |
|
|
عن النقل للأرفاض للحج إنه | |
|
| حرام وإثم لا يجوز لمن فعل |
|
وفاعل هذا الفعل قد كان فاسقاً | |
|
| مصراً على ذنب كبير من الزلل |
|
|
| لكيما يقيموا الرفض فيه وينتحل |
|
|
| لحفظهمو عن معتدٍ جاء بالوجل |
|
لكيما يقيموا الكفر فيه فنقلهم | |
|
| إليه بتحقيق الإعانة قد حصل |
|
ومن قد أعان المشركين فحمه | |
|
| لدى العلما كفر المعين الذي نقل |
|
فهل كان هذا ويل أمك لم يكن | |
|
| من الخلل المخزي لمن قال أو فعل |
|
وقد جاء في القرآن تبيان حكمه | |
|
| ولاشك في هذا لدى كل من عقل |
|
وهم من ذوي الحلام فيما لديكمو | |
|
| عن السيئ المكروه وفي القول والعمل |
|
وهم نعمة فيما لديكم ونقمة | |
|
| على من بغى شراً لينزجر السفل |
|
|
| بهم زافت الأجيال والدار والمحل |
|
ثكلتك ما هذي الخرافات إنها | |
|
| لأضغاث أحلام لدى كل من عقل |
|
نعم كل هذا القول عندك لم يكن | |
|
|
فهل لا ذكرت البعض بالخير والثنا | |
|
| كصفوة أهل الخير لا كل من نزل |
|
فمن جملة السكان فيها روافض | |
|
| وتحمونهم هذا من القدح والخلل |
|
فمن شان عند الله زان لديكمو | |
|
| لسكناهمو في الدار زانوا بنم كفل |
|
ومن خلل كانوا عليه سوالفاً | |
|
| بها حكموا بين البوادي فمن سأل |
|
رأى ذاك مشهوراً وليس بمنكر | |
|
| لديكم وتدري ذلك القيل والعمل |
|
فقد خلطوا التوحيد مما يشوبه | |
|
| من المنكرات المعضلات من الزلل |
|
ودعواك أن القوم في عقر دورهم | |
|
| أقاموا جميع الواجبات بلا خلل |
|
|
| وما ذاك قول بالتهور يحتمل |
|
فنم ذا يقيم الواجبات جميعها | |
|
| ومن ذا يحطها عن ملاهٍ عن عضل |
|
وذا فرية لا يمتري فيه عاقل | |
|
| على أنه زور من القول مفتعل |
|
فلو قلت قولا ًغير هذا مملحاً | |
|
| بنوع من التمويه ساغ لمن جهل |
|
وقولك لم نسمع جهاراً بدارهم | |
|
| لدف ومزمار ومن قائل الغزل |
|
|
| يفوه بما يهوى على غير ما عمل |
|
وذا فرية بل قد سمعناه جهرة | |
|
|
فسل من رآهم في اللقيطة من أخ | |
|
| وفي البلدة الأخرى وقد شاهد العضل |
|
|
| لم ثم من لهو ولعب ومن هزل |
|
ينافي المروءات التي هي جنة | |
|
| لأربابها عن ما يشين من الخلل |
|
ونحن فشاهدنا الروافض عندما | |
|
| يجيئون حجاماً يقيمون في الجبل |
|
|
| يقيمونها في ذلك الوقت والمحل |
|
فما أحد ينهاهمو عن ضلالهم | |
|
| ولا منكر يوماً لما كان يفتعل |
|
|
| فهل كان هذا ويل أمك يحتمل |
|
وهل ذاك يخفى من أتى نحو دارهم | |
|
| ثكلتك دعنا من خرافاتك العضل |
|
ودعنا من التمويه فالأمر واضح | |
|
| وقد شاع بل قد ذاع ذاك وقد حصل |
|
دع الفحش في الأقوال والزور والخنا | |
|
| فقد كان معلوماً لدى كل من سأل |
|
فإن كان هذا كله ليس عندكم | |
|
|
فقد هزلت واخلولق الدين وانمحت | |
|
| معالمه واستامها كل من جهل |
|
فدعنا من التمويه لسنا أجانباً | |
|
| ولسنا بما قد قلته الآن نحتفل |
|
|
| لسان ولا يحصى من النكر والزلل |
|
كما قد دأبنا في القصيدة أولاً | |
|
| وصدقنا أهل الدراية بالمحل |
|
|
| تباهت في هذا مباهتة السفل |
|
|
| مكابرة للحس بالوهم والجدل |
|
ولم نحك إلاَّ ما علمناه جهرة | |
|
| وما لم نقل مما تركناه من خلل |
|
وأكثر بل أدهى ومن كان عالماً | |
|
| بذلك لا يخفى لديه الذي حصل |
|
ولم نتجازف كالذين تجازفوا | |
|
| وجاءوا بمكروه من القول مفتعل |
|
وآخر ممن ناقضوهم وخالفوهم | |
|
|
|
| ولكنه قدح وقد قيل في المثل |
|
ومن لم يكن يستحي يصنع لما يشا | |
|
| فقل ما تشا لسنا نجاريك في الزلل |
|
وهم قد ولونا برهة من زمانهم | |
|
| فما أصلحوا شيئاً من الدين ينتحل |
|
ولا أصلحوا الدنيا وكان مرامهم | |
|
| جباية أموال العباد بلا مهل |
|
فإن كنت لا تدري فل كل من درى | |
|
| وإن كنت تدري ذلك القيل والعمل |
|
فلم تسلك الإنصاف فيما تقوله | |
|
| وقد قلت هجراً فاحشاً قول من جهل |
|
وسل من طغى من قادة القوم إذ بغى | |
|
| وظلماً وعدواناً بلا موجب حصل |
|
أ أصلح دنيانا وأصلح ديننا | |
|
| وأبدل بعد الخوف أمنا بما فعل |
|
أفلا فأفيفوا لا أبا لأبيكمو | |
|
| من الظلم والعدوان والبهت والعدل |
|
وقولك بهتاناً وزوراً وفرية | |
|
| وفهماً ردياً ليس يفهمه الأقل |
|
بلى من له حظ من اللبس والهوى | |
|
| ينوء إلى هذا المرام وينتحل |
|
|
| ولبست تلبيس المخادع ذي الحيل |
|
وفي نجدنا الأقصى كما هو عندنا | |
|
| شبيهاً بما فينا من الغل والدغل |
|
وتحكي الذي قلناه فيمن لديكمو | |
|
| ومنكم بدا بل جاءنا وبنا اتصل |
|
|
| شبيهاً بما فيكم من الغل والدغل |
|
|
| ومستشهداً بالقول مني على العمل |
|
فيس ما قد قلت بالوهم والهوى | |
|
| فما عندنا من عارضي به دغل |
|
وأعنى به من كان يغلو بدينه | |
|
| دع القول بالمكروه والفحش والزلل |
|
|
| وجهال أعرابٍ قليل ذوي جهل |
|
دهاهم أناس منهمو حين أفرطوا | |
|
| وليس لهم في العلم باع ولا دخل |
|
نعم فيه أقوام وفيهم جفاوة | |
|
|
وفيه امرؤ يدعى ابن ريس قد غلا | |
|
| وجاوزهم حتى على شعف القلل |
|
|
| فيغلو ويجفوا تارة ثم يعتدل |
|
فصار الملاحي والدين ذكرتهم | |
|
| لدينا وهم أتباعه من ذوي الزلل |
|
على القول بالإفراط فيما يرونه | |
|
| وقد أفرطوا في القول منهم وفي الخطل |
|
وأنت مع الحجى من كان جاهلاً | |
|
| على القول بالتفريط في القول والعمل |
|
وصالح والأخوان حيث توسطوا | |
|
| على السنن المحمود من غير ما خلل |
|
|
| على العدل والإنصاف يدريه من عقل |
|
|
| على رأينا في الدين يسعى وينتحل |
|
بريئون من غال تجازف واعتدى | |
|
|
وقد قلت أبياتاً ثناء ومدحة | |
|
| أردت بها كفى عن القول والعدل |
|
وتزعم فيها أنني كنت منصفاً | |
|
|
فلا قادني حبل الهوى بتعسف | |
|
|
فهذا مقال فيه لو كنت عارفاً | |
|
|
فليس الهوى بالعدل يوصف تارة | |
|
| كما كان موصوف عن الحق بالميل |
|
فلو قلت واستدركت للعدل قائلاً | |
|
| ليتبعه إن مال لكن إذا اعتدل |
|
وإني على التقصير في طلب العلى | |
|
| وجهلي أرى العفو من ربنا الأجل |
|
فما كنت وإني لأرجو أن أكون كمثلما | |
|
| يقولون أو خير وإني لذو أمل |
|
وإن يستر الذنب الذي يجهلونه | |
|
| ويعلمه مني وقد كان في الأزل |
|
فلو كان صدقاًما تقول أطعتني | |
|
|
ولو كان مرضياً لديك وكافياً | |
|
| وحقاً ومقبولاً ويشفى من العلل |
|
لأحكمت إحكام التولي ولم تحد | |
|
| إلى شتم أقوام هم السادة الأول |
|
وأبصرت ما فيهم م العيب والردى | |
|
| وأغضيت عن فضلٍ بهم كان قد حصل |
|
فقد جاهدوا الأتراك عن دين ربنا | |
|
| وقد دهمونا واستجاشهم السفل |
|
يريدون أن لا يعبد الله وحده | |
|
| وتطمس أعلام الحنيفية الدول |
|
وأن لا يسري من أهلها من يحوطها | |
|
| بتشريدهم في كل قطر عن المحل |
|
ويحكم بالدستور فينا وترتخي | |
|
| ذيول حناديس الشرور وتنسدل |
|
وأطنبت بل أسرفت في فضل غيرهم | |
|
| وما قلت حقاً صائباً وبك يحتمل |
|
أعد نظراً فيما توهمت حسنه | |
|
| فإنك لم تسلك طريقة من عدل |
|
وإياك والتمويه فيما تقوله | |
|
| فلا خير في قول يخالفه العمل |
|
فمدحك لي والقول منك مخالف | |
|
| لما قلت في دين وعقل ومنتحل |
|
|
| وما هو إلا أن قال لقد وهل |
|
فلو كان حقاً والممدح صائب | |
|
| لديك لما جازفت في القول بالخطل |
|
وراعيت ألفاظاً له ومعانياً | |
|
| وصوبته فيما حكاه عن الدول |
|
ومن قد تولاهم ويركن نحوهم | |
|
| وأبديته جهراً لدى قاطن الجبل |
|
وأوضحت دعوى من تجازف واعتدى | |
|
| وعمم بالتكفير من كان في المحل |
|
ووافقت أهل الحق والصدق والوفا | |
|
| وجانبت أهل الارتياب ذوي الزلل |
|
ولكن كفانا في الحقيقة قولكم | |
|
| وكنا لهم سلماً ولم يحدثوا علل |
|
وأعفيت هذا في مديحك قائلاً | |
|
| أردت به مدحاً فأوغلت في الدغل |
|
وليس يبالي غير ما قد يقوله | |
|
| سواء يقوله الحق أو عنه قد عدل |
|
فو الله ما أدري قصداً حكيت ذا | |
|
| أم الجهل قد ألقاك في ردعة الوحل |
|
|
| إذا قلت قولا لا أبالي بالخطل |
|
أقول أم الحق الصواب لديكمو | |
|
| فلست أبالي إن صواباً وإن زلل |
|
فيا ضيعة الأعمار تمضي سهللاً | |
|
| إذا كان هذا مدحكم كيف بالعدل |
|
|
|
فهذا جوابي عن شئون أتى بها | |
|
| ويسر وتمويه وشيء من الخلل |
|
وقد كان فيما قاله الشيخ غنيمة | |
|
| ولكنني لم أحتمل جور من جهل |
|
ولله ما أبداه في الرد بعده | |
|
| حمود فقد أبدى الأعاجيب والعلل |
|
وأظهر مكنوناً وأبداه ضاحياً | |
|
| عن الفدم لما أن تورط بالخطل |
|
فقل للذي أضحى ضلالات جهله | |
|
| تأخر وأقصر عن تماديك في الجدل |
|
|
| وأبصر في عقبى جنايات ما فعل |
|
|
| وقرب ولا تأمن وثوباً من الأجل |
|
وأنت على حال تسوء ذوي التقى | |
|
| ويرضى بها من قد تمادى به الأمل |
|
فعاث فساداً في ذوي الدين والهدى | |
|
| ومال إلى الذات واستصحب السفل |
|
وقد قال هذا الوغد في ترهاته | |
|
| مقالاً تجارى فيه بالقول واختبل |
|
|
| ولا ذي مجون قوله عندما ذهل |
|
وخال طري الغي رشداً ولم يكن | |
|
|
|
| بأن الذي بين الفريقين قد حصل |
|
|
| وليس له فيها مجال ولا دخل |
|
فخال طريق الرشد غيا لجهله | |
|
| وغيا طريق الرشد إذا كان قد وهل |
|
ويزعم جهلاًَ إن تساووا ببعض ما | |
|
| به عاملوا من ينتحل أفضل الملل |
|
|
| فليس كما قد قاله الماذق الأذل |
|
|
| تصدى لرد فاعتدى فيه واختبل |
|
وقابل إفراطاً بتفريط جاهل | |
|
| ويحسب جهلاً انه الفاضل الأجل |
|
وقال صواباً يرتضيه ذوو النهى | |
|
|
ومن كان لا يدري وعام بلجة | |
|
| من الجهل أضحى في خداري ما جهل |
|
يجول ويعشو تائهاً في ضلاله | |
|
| حسيراً كسيراً قاصر الباع والطول |
|
إذا ظهرت شمس الحقائق وانجلت | |
|
| غياهب ديجور الضلالة والجدل |
|
ومن ضل في بيد الضلالة هائماً | |
|
| ولم يرعوِ إذ قال بألغى واختبل |
|
وآمل أن الناس في أمر دينهم | |
|
| سواء وما فيهم ضلال ولا خلل |
|
فهم عند هذا الوغد أمة أحمد | |
|
|
|
| وأصبح في جهل وفي الجهل لم يزل |
|
|
| قد افترقت والنص في ذاك قد نقل |
|
ثلاثاً تلى سبعين في النار كلها | |
|
| سوى فرقة كانت على خير منتحل |
|
على مثل ما كان الرسول وصحبه | |
|
| عليه فقد كانوا هم السادة الأول |
|
ومن كان بعد التابعين على الهدى | |
|
| وتباعهم ممن على الحق لميزل |
|
قد اختلفوا في دينهم وتفرقوا | |
|
| به شيعاً والكل راضٍ بما فعل |
|
فمنهم غلاة خارجون عن الهدى | |
|
| وأهل ابتداع في انتحال ذوو زلل |
|
|
| ومعتزلي في الضلالة قد وغل |
|
|
| وآخر ناف للمقادير في اتلزل |
|
|
| وهم فرق شتى تنوف على العلل |
|
وهم من أشر الناس في هذيانهم | |
|
| وأول من شاد القباب ومنفعل |
|
ومنهم غلاة كالسبائية الأولى | |
|
| ومنهم أناس دون ذلك في العمل |
|
|
| على القول بالإفراط في الدين تنتحل |
|
|
| وهم من شرار الخلق بالنص إتن نسل |
|
وكم من أناس من ذوي الغي والهوى | |
|
| إلى أمة المعصوم تنمي ذوي خلل |
|
فلم أحك أرباب المقالات كلهم | |
|
| ولكن ذكرنا بعض من زل واستزل |
|
وما أحد من هذه الفرق التي | |
|
| حكاها أولو التصنيف من فرق النحل |
|
على نهج ما قد سنه سيد الورى | |
|
| ولكن أتوا بالمعضلات من العضل |
|
|
| وأهل ابتداع دون ذلك في الزلل |
|
|
| كمن هو في ماض الزمان من الأول |
|
|
|
وجهمية قد فارقوا دين أحمد | |
|
| فليسوا له من أمة قول من عدل |
|
كقول الإمام ابن المبارك والذي | |
|
| يسمى ابن أسباط إمام هو الأجل |
|
لأنهمو قد ناقضوا الدين والهدى | |
|
| وقد ناقضوا نص الكتاب الذي نزل |
|
حكاه تقي الدين أحمد ذو النهى | |
|
| وقرر هذا عن ذوي العلم بالنحل |
|
فما أمة المعصوم يا فدم كلها | |
|
| خليون من قدح وقدح بهم نزل |
|
نعم عنه أهل الغي والجهل والهوى | |
|
| همو أمة المعصوم من غير ما خلل |
|
إذا خمسة الأركان قاموا بفعلها | |
|
| ولو قد أتوا بالمعضلات من العضل |
|
|
| فتلك لهم مغفورة وهي تحتمل |
|
|
|
ولولا أمور تتقي من ذوي الشقي | |
|
| لأهل التقي تذكي فتضرى وتشتعل |
|
لصيرت أصوات الصدى في مدى المدى | |
|
| صداء إذا يجلي ببيد ويضمحل |
|
ومدحاً لهم قدحاً لأجل اعتدائهم | |
|
|
فيا أيها الغادي على ظهر ضامر | |
|
| تجوب يافي البيد وخداً بلا ملل |
|
|
| نصيحة ذي ود إلى كل من عقل |
|
ورام نجاة النفس من هفواتها | |
|
| ومن كل مكروه يسيء ومن زلل |
|
|
| خلى من الأهوا ومن معضل الخطل |
|
|
| وفي هذه الدنيا يكون على وجل |
|
|
| فنم رام نهجا للنجاة عن الخلل |
|
|
| يبين لذي قلبٍ سليمٍ من الدغل |
|
ففي سنة المعصوم خيرة خلقه | |
|
| وأصحابه والتابعين من الأول |
|
نجاة عن الإفراط في الدين عندما | |
|
| يقول الفتى في الدين قولاً وينتحل |
|
وفيها عن التفريط ما يزع الفتى | |
|
|
|
| وذي سنة المعصوم تتلى لمن سأل |
|
|
| أولو العلم والتقوى إلى خير منتحل |
|
وقد أوضح الإعلام من كل عالم | |
|
|
وقد بينوا أحكام من كان كافراً | |
|
| وحكم التولي والموالاة والعلل |
|
فمن رام تكفيراً بغير مكفر | |
|
| فعلته الإفراط في القول والعمل |
|
وقد سلكت أعني الخوارج في الورى | |
|
| طريقاً إلى ذي المسالك الوعر والوحل |
|
|
| غدو من شرار الناس ي شر منتحل |
|
|
| فعلته التفريط إذ كان قد جهل |
|
فإن كان فيما يعلم الناس أنه | |
|
| من الدين بالعلم الضروري قد حصل |
|
كمثل الدعا والحب والخوف والرجا | |
|
| وساير ما يأتي به العبد من عمل |
|
|
| فصرف الفتى الغير هذا من العصل |
|
|
|
وإن كان هذا في خصوص مسائل | |
|
| يجيء بها من زل في الدين واستنزل |
|
كما هو في الأهواء والبدع التي | |
|
| مسائلها تخفى على بعض من نقل |
|
فيخفى عليه الحق عند اجتهاده | |
|
| وليس جلياً حكمها لمن استدل |
|
وليس ضرورياً من الدين فالذي | |
|
| عليه تقى الدين إن كان قد جهل |
|
|
| فذا لقول كفر والعين لم يقل |
|
|
| عليه فيأبى أو يثوب فيعتدل |
|
|
| ونحن إلى ما قاله الشيخ منتحل |
|
وأصل بلاء القوم حيث تورطوا | |
|
| هو الجهل في حكم المولاة عن زلل |
|
فما فرقوا بين التولي وحكمه | |
|
| وبين المولاة التي هي في العمل |
|
|
| ومنها يكون دون ذلك في الخلل |
|
وفي الهجر إذ لا يحسنون لفعله | |
|
| ولا مع من هذا يعامل من فعل |
|
فللهجر وقت فيه يهجر من أتى | |
|
| بما يوجب الهجران من غير ما مهل |
|
ووقت يراعي فيه ما هو راجح | |
|
| وأصلح للدنيا والدين والمحل |
|
|
| لدرء الفساد المستفاد من الزلل |
|
ويهجر شخص حيث يرتدع الورى | |
|
| وينزجر الغوغاء من أمة السفل |
|
وينجع في المهجور من غير علة | |
|
| يجيء بها المهجور من سائر العضل |
|
إلى غير هذا من مفاسده التي | |
|
| يئول بها الآتي إلى معضل جلل |
|
وقد قال أهل العلم من كل عالم | |
|
|
إمام الهدى أعني ابن تيمية الرضى | |
|
| بمسئلة الهجران من فاعل الزلل |
|
بأن الورى عند الخوراج حكمهم | |
|
| مثابون إن جاءوا بما يصلح العمل |
|
وأهل عقاب إن أساءوا وأذنبوا | |
|
| ولا حق في الإسلام عند ذوي الخطل |
|
وأهل الهدى والعلم والدين والتقى | |
|
| يقولون بالتحقيق في كل منتحل |
|
يعامل في الهجران في قدر ذنبه | |
|
| ويعطي الحقوق اللازمات بلا خلل |
|
وتجتمع الأضداد في العبد كلها | |
|
|
|
|
وبر وفجر والفسوق مع التقى | |
|
|
كذا سنة مع بدعة واجتماعها | |
|
| كما هو معلوم إلى غير ذي العلل |
|
|
| ويثني عليه بل يحب إذا فعل |
|
كما أنه بالفعل للخير والتقى | |
|
| يثاب بلا شك على ذلك العمل |
|
|
| بقدر الذي قد يستحق به الأجل |
|
يواني على هذا وترعى حقوقه | |
|
|
|
|
|
| يعاقب تنكيلاً وزجراً عن الخطل |
|
يراعي الذي قد كان أصلح للفتى | |
|
| وأنفع للدنيا والدين والعلل |
|
يعادي على هذا بمقدار ذنبه | |
|
| ويرحمه بالزجر عنها لينفتل |
|
فهذي حقوق المسلمين لبعضهم | |
|
| على بعضهم والق بالعدل ينتحل |
|
|
| وليس بمشروع فقد زل واختبل |
|
ومن ظن أن الهجر هجر وباطل | |
|
| فذلك ظن السوء من كل من جهل |
|
ومن ظن ظن السوء لم ير منكراً | |
|
| ولا الأمر بالمعروف أفضل منتحل |
|
|
| لدى الفدم تكفير وهذا هو الخطل |
|
|
| لدى الفدم تكفير وهذا هو الخطل |
|
كما ظنه من قل في العلم حظه | |
|
|
وما الناس إلاَّ مفرط أو مفرط | |
|
| وذو وسط بين الفريقين معتدل |
|
وما القصد بالهجران للعبد بعضه | |
|
| ولكن مراعاة لقصد هو الأجل |
|
وذلاك هو المقصود بالهجر والذي | |
|
| يرى غير هذا فهو لا شك قد وهل |
|
|
| فيرحم هذا لخلق للحق عن زلل |
|
|
| ولكن لأجل الله قصداً إذا فعل |
|
فمن لم يراع الوقت والشخص سابراً | |
|
| ولا الألحان والأحوال والراجح الأجل |
|
فقد عكس المقصود بالهجر وانثنى | |
|
| عليه الشيء من كل وجه بلا مهل |
|
فمن لم يتب عن ذنبه متجانفاً | |
|
| أيهجر من كل الوجوه ويرتذل |
|
خصوصاً إذا أدى إلى فعل منكر | |
|
| وأفضى بهذا إلى القول بالخطل |
|
وأبدى اختلافاً بينهم وتدابراً | |
|
| وبغضاً طويلاً مستمراً بلا ملل |
|
وصاروا بهذا بينهم في تقاطعه | |
|
| وكان على ذنب دع الكفر إن حصل |
|
|
| وليس بمشروع على هذه العضل |
|
وأعظم من هذا معادات بعضهم | |
|
| لبعض على جهل بما كان ينتحل |
|
ولكنبتقليد لمن كان هاجراً | |
|
| وإن كان ذا جهل بما كان يتحل |
|
|
| صواب الذي قد ظنه الفاضل الأجل |
|
|
| ترأس لا بالعلم لكن بما جهل |
|
فينحو لما يهوى ويعمل للهوى | |
|
| ويحسب أن الحق ما كان قد فعل |
|
|
| من السنة المثلى ومن نص ما نزل |
|
وكان عل هذا ذوو الدين والتقى | |
|
| بعلم وحلم لا بطيش ولا عجل |
|
وما ذاك بالدعوى ينال وبالمنى | |
|
|
على نهج ما قد سنه سيد الورى | |
|
| وكان عليه الآل والصحب في العمل |
|
وليس مرادي بالكلام معيناً | |
|
| ومن ظن أن القصد هذا فقد وهل |
|
ولكن مرادي أن في الناس من له | |
|
| هواء فينحو نحو هذا وينتحل |
|
فمن رام للتحقيق نهجاً موضحاً | |
|
| عليه منار الحق بالنور يشتعل |
|
فهذا كلام الشيخ في الهجر واضح | |
|
| بمسألة معروفة القدر والمحل |
|
|
| وقد كان معلوماً لدى كل من عقل |
|
ذكرناه بالمعنى لعسر نظامه | |
|
| وإن كان لا يخفى الصواب من الزلل |
|
|
| إذا سمعوا شيئاً من الدين ينتحل |
|
فإن كان نهياً أطلقوه وعمموا | |
|
| بغير دليل يقتضي ذلك العمل |
|
وفي ذاك تفصيل يراد إذا أتى | |
|
| وليس على إطلاقه عند من عقل |
|
كمثل نصوص في الوعيد إذا أنت | |
|
| وأطبق لفظ المثل في حكم ما نزل |
|
|
| كأحكامهم في القتل والمال والمحل |
|
إذا كان هذا ظاهر الحال قد بدا | |
|
| وإن كان لا فالحكم بالعكس ينتحل |
|
|
| بغير الهدى في الناس يحكم لم يزل |
|
|
| لدى كل ذي علم عليم بما نزل |
|
وما جاء عن خير الأنام محمد | |
|
| وأصحابه والآل والسادة الأول |
|
فمن ظن أن الحق فيما يقوله | |
|
| طواغيتهم لا في الذي جاءت الرسل |
|
|
| ولاشك في تكفير من قال أو فعل |
|
|
| وليس يحق بحكمهم وهو في وجل |
|
|
| ليخلص منهم بالذي كان قد حصل |
|
إلى غير هذا من تفاصيل ما أتى | |
|
| به العلماء في كل ذلك من علل |
|
|
| من الدين بل فيه الوعيد الذي نزل |
|
وإن كان أمراً مطلقاً أو مقيداً | |
|
| وقصر بعض الناس في ذلك العمل |
|
فلم يأت بالمأمور إما لعجزه | |
|
| وإما لتقصير ونوع من الكسل |
|
|
|
|
| لترك الذي أولى فأهمل أو غفل |
|
|
| فإن كان لم يعمل بذاك ولا حصل |
|
رموه بما لا يستحق وأنكروا | |
|
|
|
| على ذلك الأمر الذي ليس يحتمل |
|
إذا سلم الإنسان من قول بعضهم | |
|
| كفرت بترك الحق والفعل للزلل |
|
فإن كان هذا الأمر ليس مكفراً | |
|
| لتاركه بل طاعةً حين تفتعل |
|
ومن واجبات الدين أو مستحبه | |
|
| ومندوبه أو سنة القول والعمل |
|
فمن لم يقم بالواجبات تكاسلاً | |
|
| وجهلاً وتقصيراً فقد جاء بالخطل |
|
فيهجر هجراناً على قدر ذنبه | |
|
| وليس كذي الكفر المضلل والختل |
|
كما قد أبنا حكم ذلك أولاً | |
|
| بتفصيله حقاً من السادة الأول |
|
وأزكى صلاة يبهر المسك عرفها | |
|
| على السيد المعصوم تترى مدى الأمل |
|
وأصحابه والآل والتابعينهم | |
|
| ومن كان يقفوهم على صالح العمل |
|
بعد ومضي البرق والرمل والحصى | |
|
| وما ناء في الآفاق نجم وما أفل |
|
|
| وما انهل ودق المدجنات وما انهمل |
|