ألا قل لذي الجهل المركب إنما | |
|
| سلكت طريقاً غيها قد تجمها |
|
وخلت طريق الغي رشداً ومنهجاً | |
|
| من الرشد غياً من شقاء ومن عمى |
|
وما هكذا حال امرئ ذي جلالة | |
|
| ولا عالم بالعلم والفضل قد سما |
|
أليس منار الحق كالشمس نيرا | |
|
| ومنهج أرباب الضلالة مظلما |
|
ومن كان أعمى القلب والران قد على | |
|
| عليه فقد أضحى من الرشد معدما |
|
لعمري لقد أخطأت رشدك فاتئد | |
|
| وراجع لما قد كان أهدى وأقوما |
|
وكن سالكاً إن كنت للرشد طالباً | |
|
| مريداً وللحق الصواب ميمما |
|
|
| وأعلاهمو قدراً وفخراً وأكرما |
|
ودع طرفاً للغي والبغي والهوى | |
|
| أضلتك يا من كان أعمى وأبكما |
|
|
| صعوداً وسعداً بالأماني ومغنما |
|
فرمت من الرأي المفند أن ترى | |
|
| إماماً بلا علم مهاباً معظما |
|
بعنك حياً يا هبينغ بالهوى | |
|
| وبالبغي والدعوات وجهل تجهما |
|
|
| وأنصاره تبا لذي الجهل والعمى |
|
وعاديتمو من جهلكم وغبائكم | |
|
| إماماً هماماً ألمعيا مفهما |
|
|
| وأطد أركاناً لها أن تهدما |
|
|
| وأنجد في كل الفنون واتهما |
|
وجرد توحيد الرسالة فاعتلت | |
|
|
وقد ذم جهلاً من سفاهة رائه | |
|
| على السنة الغراء إماماً مفخما |
|
|
| ولا عالم يخشى العليم المعظما |
|
|
| وكان إذا لاقى العداة عثمثما |
|
|
|
|
| سواء فأقصر ما لما رمت مرتمى |
|
ونم عمه إن قلتمو من سفاهة | |
|
|
وأعلنتموها في الأنام عداوة | |
|
| وقلتم من البهان أمراً رحما |
|
وقام بها أشقاكمو من شقائه | |
|
|
ولم يعلم الفدم الغبي بأنه | |
|
| أتى مورداً من مورد الغي مظلما |
|
|
| من العلم والتحقيق قد كان معدما |
|
وقد صار كالحرباء يرنو بطرفه | |
|
| إلى الشمس عدواناً وبغياً ومأثما |
|
وما ضر إلاَّ نفسه باعتراضه | |
|
| إماماً لعمري بالهدى قد ترسما |
|
وجرد توحيد العبادة مخلصاً | |
|
|
فمنها الدعا والاستغاثة واللجا | |
|
| إلى من علا فوق الخلائق والسما |
|
|
|
فكفر من قد كان للشرك فاعلا | |
|
|
ويدعوه في كشف الشدائد إن عرت | |
|
|
ويرجوه في جلب المنافع جملة | |
|
|
ويطلب منه الغوث بل يستعينه | |
|
| إذا فادح الخطب ادلهم وأجهما |
|
ويخشاه بل ينقاد بالذل رهبة | |
|
| ومستصغراً بل مستكيناً مسلما |
|
|
| ويرغب في مأمول ما منه يرتمى |
|
|
| عليه وينسى فاطر الأرض والسما |
|
ويهرع بالمنذور والذبح لاجئاً | |
|
| إليه بما أبدى وأبدى وعظما |
|
|
| ومستسلماً هذا هو الكفر والعمى |
|
|
| وسنة من قد كان بالله أعلما |
|
وأقوال أعلام الهدى وذوي التقى | |
|
| ومن للورى كانوا هداة وأنجما |
|
وقرر أيضاً في تصانيفه التي | |
|
| لهن ارتضى من كان عدلاً مفهما |
|
وضقتم بها ذرعاً لرقة دينكم | |
|
| وللعجب بالدعوى وجهل تحكما |
|
|
| وسار على منهاج من قد تقدما |
|
|
| وأسمائه الحسنى جميعاً وسلما |
|
|
| على عرشه عن خلقه بان واستما |
|
|
| كما قاله من قد بغى أو تجهما |
|
|
| بل الله مولانا به قد تكلما |
|
|
| إذا شاء هذا أقول من كان مسلما |
|
ولا هو معنى قام بالنفس مثلما | |
|
| يقول بهذا القول من كان أظلما |
|
|
| يقول بها من غير أن يتلعثما |
|
فمن رام تأويلاً لها فهو سالك | |
|
| طريقة جهم ذي الضلال وذي العمى |
|
ومبتدع في الدين أعمى مقلد | |
|
|
وهذا الذي من أجله قد طعنتمو | |
|
| عليه بها لما ارتضاها وعلما |
|
|
| وعاب على من زاغ عنها وأحجما |
|
وقد قتلمو في جهلكم وافترائكم | |
|
| وبهتانكم قولاً عظيماً محرما |
|
|
| وما قد أحل الله فيهن حرما |
|
وأشياء أخرى لا تليق بعالم | |
|
| أشعتم لها ذكراً وجهراً تجرثما |
|
ولا عزو من هذا التهور والبذا | |
|
| ومن قحة أعلنتموها من العمى |
|
|
| وخال صواباً قيله حين أقدما |
|
وأدى إلى ذاك المرام اجتهاده | |
|
| فقد كان أخطأ قبله من تقدما |
|
|
|
|
|
|
| لقد شاد للإسلام ركناً مهدما |
|
وهد من الكفران ركناً مشيدا | |
|
| فنرجو له عفواً وأجراً ومغنما |
|
ومن ذا الذي لم يخط يوماً ولم يكن | |
|
|
ففي كتب الأحناف ما كان يرتضي | |
|
| فكم خالفوا نصاً حنانيك محكما |
|
وكم قدموا رأياً عليه وكم لهم | |
|
| من المنكرات المعضلات كمثلما |
|
|
| وما منهمو إلاَّ وأخطأ وأوهما |
|
وما كان هذا موجباً لسبابهم | |
|
|
ولا الطعن فيهم بالوقاحة مثلما | |
|
| طعنتم به عدواً وبغياً ومأتما |
|
ولا هجر الأعلام من كل عالم | |
|
| تصانيفهم يا من بغى فتكلما |
|
بلى بل لهم أجوان عند صوابهم | |
|
|
|
| وإن كنت تدري كان ذلك أعظما |
|
ولو كنت تدري أو لك اليوم حاجة | |
|
| بنفسك ما عرضتها لمن ارتما |
|
|
| من الآي والأخبار يا وغد أسهما |
|
فكم من أخى جهلٍ أتى من شقائه | |
|
| ليبني من الكفران ركناً مهدما |
|
وعاث سفاهاً في ذوي الدين والهدى | |
|
| وكان بما أبدى جرياً غشمشما |
|
|
| وقد خاب مسعاه وما نال مغنما |
|
ألا فأفيقوا وارعوو وتندموا | |
|
| وفيئوا إلى ما كان أهدى وأقوما |
|
ودع أيها المغرور ما كنت قائلاً | |
|
| من الزور والبهتان إن كنت مسلما |
|
|
| قصاراك أن تلقى الكماة فتندما |
|
لئن كان أصحاب الحديث ومن على | |
|
| طريقتهم جاءوا ضلالاً محرما |
|
وكانوا على غير الهدى لاتباعهم | |
|
| من الدين والتوحيد ما كان أسلما |
|
وأنت وعبادة القبور ومن على | |
|
| طرائق أهل الزيغ ممن تجهما |
|
|
| من الحق أولى بالصواب وأحكما |
|
فقد هزلت واخلولق الدين وانمحت | |
|
| معالمه إذ كنت أنت المقدما |
|
وقد خاب مسعى كل حبر وجهبذ | |
|
| وقد سلكوا نهجاً من الغي مظلما |
|
رويداً عن الأمر الذي لم تكن | |
|
| بأهل فلم تبلغ إلى شأو من سما |
|
ودعه لأهل العلم والفضل والنهى | |
|
| فلن تغدو القدر المهين المذمما |
|
فهلا إلى أمر سوي ذا طلبته | |
|
| بطعنتك والتفنيد إذ كنت معدما |
|
أظنيت يا أعمى البصيرة إننا | |
|
|
|
| ونبكم صنديداً تحدى وغمغما |
|
ونشدخ بالبرهان يا فوخ إفكه | |
|
| فيصبح مثلوغاً وإن كان مبهما |
|
فمن رام خذلاناً لدين محمد | |
|
| وأنصاره نال الشقاء المحتما |
|
فخذها نبالاً من حنيف موحد | |
|
| تمزق إفكاً من ضلالك مظلما |
|
فنحن بحمد الله يا وغد لم نزل | |
|
| على ثغرة المرمى قعوداً وجثما |
|
|
| على السيد المعصوم من كان أعلما |
|
|
| وتابعهم ما دامت الأرض والسما |
|