أقول نعم هذا هو الحق والهدى | |
|
|
|
|
فقد حاد عن نهج الشريعة واعتدى | |
|
| وضل على الحق الذي هو أحكم |
|
|
| على عرشه والله أعلى وأعظم |
|
|
| شبيه ولا مثل ولا كفو يعلم |
|
|
|
ومن كونه فوق السموات قد على | |
|
| على عرشه فهو الكفور المذمم |
|
|
|
|
| لأفضل خلق الله من هو أعلم |
|
|
| وأهل الحجى لو كنت ويحك تفهم |
|
فإن لم يكن ما بلغوه هو الهدى | |
|
| فمن ذا الذي منه الهدى يتعلم |
|
أولئك هم أهدى سبيلاً ومنهجا | |
|
| وإن لم يكونوا المهتدين فمن همو |
|
أجهم بن صفوان اللعين وحزبه | |
|
|
أم الحق ما قال الفلاسفة الأولى | |
|
|
أولئك في بحر الضلالة قد هووا | |
|
| وهم في موامي الغي والبغي هوم |
|
فسار على منهاجهم في ضلالهم | |
|
|
|
| هو الكفر والتعطيل والقوم قد عموا |
|
بإلزام أهل الحق بالبغي والهوى | |
|
| لوازم لا ترضى ولا هي تلزم |
|
|
|
وما ذاك إلا أنه ليس عندهم | |
|
|
وما هذه الأوصاف إلاَّ لمن له | |
|
|
فإن كان تجسيماً ثبوت صفاته | |
|
| لديكم فإن اليوم عبدٌ مجسم |
|
|
| وطغيانهم فالله أعلى وأعظم! |
|
|
| ويغضب بل يرضى ويعطي ويرحم |
|
|
| ويفرح إن تابوا أو يولي وينعم |
|
وكلم فيما قد مضى من عباده | |
|
| لمن شاء منهم قائلاً ويكلم |
|
سميع بصير ذو اقتدار ورفعة | |
|
| ويعلم ما نبدي جهاراً ونكتم |
|
وينزل شطر الليل نحو سمائه | |
|
|
|
| وسوف يجي يوم القيامة يحكم |
|
ويفصل بين الخلق يوم معادهم | |
|
|
|
|
إلى غير ذا من كل أوصافه التي | |
|
| بها نطق القرآن والكل محكم |
|
وصحت به الأخبار عن سيد الورى | |
|
| نقول بها جهراً ولا نتلعثم |
|