يا طالب العلم الشريف الأقوم | |
|
| من محكم التنزيل والقول السم |
|
قول الأمين المصطفى من هاشم | |
|
| الماجد الزاكي النبي الأكرم |
|
اسمع مقالاً قد بدا من ناظم | |
|
| ثم اسلكن من بعد ذا للأقوم |
|
|
|
|
| أن قال في العلم الأخس الأوخم |
|
قولاً وخيماً جاز حد المنتهى | |
|
|
يا طالب العلم الأجل الأعظم | |
|
| اسمع مقالي في المقال الأقوم |
|
إن أنت رمت دخول عرس فاعلمن | |
|
| فانظر حلول البدر بين الأنجم |
|
|
| فاثبت دخول العرس عندك وافهم |
|
|
| وكذا البطين يموت أبعل فاحكم |
|
فانظر إلى ما قاله هذا الذي | |
|
| أبدى القريض وما ارعوى للمحكم |
|
|
| يدري بها غير المليك الأعظم |
|
منها ممات المرء لا يدرى متى | |
|
| يأتي القضاء لأخذ نفس المسلم |
|
|
| هذا كهذا في انتزاع الأنسم |
|
فانظر ترى هل تدر ما لم يدره | |
|
|
|
|
|
| هذا الغبي الزائغ الوغد العم |
|
|
| لا يهتدي نحو الطريق اللهجم |
|
إن حل ي الشرطين ماتت عامها | |
|
| عمن أتاك في الكتاب المحكم |
|
أم عن نبي الله هذا العلم أم | |
|
|
حاشا وكلا ليس ذا من دينهم | |
|
|
من أين للشرطين والبدر الذي | |
|
| إن حل فيها علم موت المسلم |
|
|
| ذا لحكم إلا حكم من لم يسلم |
|
ما قال هذا القول إلا كافرٌ | |
|
|
|
|
|
| والعقد في الدبران عنه فاهزم |
|
وبهقعة تأتي عبوساً ما طلا | |
|
| وبهنعة تلقى الأذى بالأسقم |
|
أما الذراع تلد غلاماً عاقلاً | |
|
|
|
| وزناً ولفظاً للمقال الأوخم |
|
|
| بل لم يسر على الطريق الأقوم |
|
بل سار في ديمومة مستوعراً | |
|
|
بل لم يزل في نظمه حتى احتوى | |
|
|
نحو الذي قد مر من تدبيرها | |
|
| والرب معزول لدى ذا القيعم |
|
|
| في محكم التنزيل إن لم تعلم |
|
|
| بها الورى نحو الطريق الأسلم |
|
وكذا رجوماً للشياطين التي | |
|
| تسمو لسرق السمع فافهم تسلم |
|
من قال قولاً غير هذا ماله | |
|
| يوم القيامة من خلاقٍ فاعلم |
|
يا ذا الغوى الجاهل الوغد الذي | |
|
|
ماذا دهاك اليوم حتى قلت ما | |
|
| أرداك إن لم ترعوى أو تندم |
|
|
| قلنا فهذا القول قول الأشأم |
|
فاعمد إلى قول النصارى قائلاً | |
|
| أقوارهم في الله عمداً وانظم |
|
وكذا اليهود فإنما أقوالهم | |
|
|
ما كل ما قد قيل حقاً صائباً | |
|
| فارفق رويداً عن مقال المأثم |
|
|
|
يرى التصانيف التي قد دبرت | |
|
| في الكون للرب الجليل الأعظم |
|
|
| يا ويحه إذ قد أتى بالمعظم |
|
|
|
او بالزنا تبقى عروساً هكذا | |
|
|
او بالمنى أو بالنهى أو أنها | |
|
|
|
|
|
| كل امرءٍ مثل الهزبر الضيغم |
|
|
| كأساً ويطعمهم زعاف العلقم |
|
|
|
|
|
إن سيم خسفاً لم يرى مخضوضعاً | |
|
| بل يسق من ناواه سم الأزقم |
|
فاحذرهموا إن لم تتب عما به | |
|
|
|
| أذكى من المسك الأريج الأفخم |
|
ما هبت النكبا وما أم الورى | |
|
| طوعاً إلى البيت الشريف الأعظم |
|
على النبي الهاشمي المصطفى | |
|
| خبر الورى الهادي الأمين الأكرم |
|
والآل والصحب الكرام الغرّ من | |
|
| كانوا على النهج الأجل الأقوم |
|