|
| ومن سقط الأوباش شبه البهائم |
|
خفافيش أعشاها من الحق شمسه | |
|
|
وبين حسود يعد معرفة الهدى | |
|
| لسالك نهج الحق من كل حازم |
|
فدعهم وما قالوا من الزور والهوى | |
|
| ومن ترهات قد أتت بالعظائم |
|
فيا لائماً من كان بالحق مقتد | |
|
| ومستمسكاً أقصر فلست بسالم |
|
ولست على نهج من الحق لا حب | |
|
| تفوز به يوم اللقا والتخاصم |
|
أتنسب من أحيوا من السنن التي | |
|
| أميتت وأضحت دراسات المعالم |
|
أموراً لها قد سن أفضل خلقه | |
|
|
إلى الفئة البعد الخوارج إن ذا | |
|
| لمن أعظم البهتان بين العوالم |
|
وما ذاك إلا أنهم قد تمسكوا | |
|
| بهدي النبي الأبطحي ابن هاشم |
|
ولم يرتضوا إلا الحديث وأهله | |
|
|
|
| لنعم طريق الأعظيمن الأكارم |
|
كأحمد ذي التقوى ومالك ذي النهى | |
|
| وكالشافعي وابن المديني وعاصم |
|
وكابن معين والبخاري ومسلم | |
|
| وكل إمامٍ في الحديث وعالم |
|
أولئك هم أهل الدراية والهدى | |
|
| وهم قدوة الساري لشأوى المكارم |
|
فإن كان من يتلو أو يقف طريقهم | |
|
| بآثارهم يبغي الهدى غير ظالم |
|
خوارج فاشهد أننا نحن هكذا | |
|
|
فإن أخطئوا يوماً وعابوا لمن على | |
|
|
قد اجتهدوا في نصر سنة أحمد | |
|
| وتبيين أحكام الهدى للعوالم |
|
فليس خطاهم بالإعابة موجباً | |
|
| لبهتانهم بالمعضلات العظائم |
|
كما أن من أخطأ من العلماء لا | |
|
|
بلى بل له أجر يحسب اجتهاده | |
|
| فإن كنت لا تدري فسل كل عالم |
|
وإن كان هجران العصاة ومقتهم | |
|
|
بحبٍ وبغض والمعادات والولا | |
|
| خرجو كفعل المارقين البهائم |
|
فنشهدكم بل نشهد الله أننا | |
|
| بهذا ندين لله بين العوالم |
|
ونرجو من الله الثبات على الهدى | |
|
|
كذلك أنكرنا على كل من يرى | |
|
| إقامته بين الغوات الغواشم |
|
مباحاً له والنص في ذاك واضح | |
|
| بتحريمها إذ قد أتى بالجرائم |
|
وساكن عباد القبور تساهلاً | |
|
| بما كان يأتي من عضال المآثم |
|
وتسفيه آراء الهداة لنهيهم | |
|
| وتنفيرهم عن من أتى بالعظائم |
|
وإنكارهم جهراً على من لأرضهم | |
|
|
إذا لم يكن للدين والحق مظهراً | |
|
| وهذا هو الحق المبين لرائم |
|
|
|
فخال سفاهاً من تقاصر فهمه | |
|
| وعض على الدنيا بأنياب ظالم |
|
بأنا نرى رأى الخوارج أن ذا | |
|
|
فيا ليت شعري هل له بمذاهب | |
|
| الخوارج تحقيق وإدراك عالم |
|
أم الفدم لا يدري بمذهب من غلا | |
|
| ولا من جفا في الدين شبه البهائم |
|
فيحسب جهلاً أن إنكار مثل ذا | |
|
| يئول إلى تكفير أهل الجرائم |
|
|
| وليس لما قالوه يوماهً بلازم |
|
|
| لإخواننا من عربهما والأعاجم |
|
وإنا على هذا الكره والرضى | |
|
| على أنف راضٍ من معاد وراغم |
|
فإن أن حقاًَ فاقبلوا الحق وارعووا | |
|
| وفيئوا فإن الله أرحم راحم |
|
وإلا فجيئوا بالدليل وأبرزوا | |
|
| جواباً صواباً قاطعاً للتخاصم |
|
|
| وأصحابه والآل أهل المكارم |
|