|
|
إمام الهدى السامي إلى رتبة العلا | |
|
| فحل ذرى هام السهام والنعائم |
|
وأعنى به البحر الخضم بن حنبل | |
|
| إماماً هماماً عالماً أي عالم |
|
وصححها واختارها عالم الهدى | |
|
| وشمس المعاني المرتضي في العوالم |
|
وذاك هو البحر ابن تيمية الرضى | |
|
| وشيخ الورى فليتئد كل لائم |
|
أقر له بالفضل والعلم والتقى | |
|
| ذوو العلم من عرب الورى والأعاجم |
|
فلو أن هذا اللائم اليوم حاز | |
|
| سليم الأضحى قارعاً سن نادم |
|
|
| لديه ولا يدري اقتضاء التلازم |
|
فإن كان هذا اللوم للشيخ من غدت | |
|
|
|
| فكم لامه من جاهل غير عالم |
|
وما خلت من يخشى الإله يلومه | |
|
|
على نشره العلم الشريف لأهله | |
|
|
ومن لا يرى إلا التعصب مذهبا | |
|
| فليس يرى قولاً صواباً بالحاكم |
|
وليس أخا التقليد يوماً بعالم | |
|
| وإن خاله الجهال أفضل عالم |
|
بإجماع أهل العلم من كل عالم | |
|
|
وإن كان هذا للوم لي فهو جاهل | |
|
| فهل قلت من عندي مقالاً لناقم |
|
|
|
وإن لامني في نقلها واختيارها | |
|
| جهول باقوال الغقاة الأكارم |
|
ولام لومي إذ نظمت اختياره | |
|
|
إذ القول قول الشيخ أحمد ذي التقى | |
|
| وماذا عسى أن قيل ذا نظم ناظم |
|
وما الفرق بين النم والنثر لو درى | |
|
|
فإن كان نظماً فهو لا وجه عنده | |
|
| لتعليقه في الرق يوماً لراقم |
|
وإن كان نثراً كان ذلك جائزاً | |
|
| فسبحان من أعطاه فهم التلازم |
|
وسبحان من أعطاه في الفرق بينما | |
|
|
فيا ليت شعري هل رأى الكتب التي | |
|
|
وقد علمت تلك المقالات كلها | |
|
| مسطرة في الكتب يوماً لرائم |
|
|
| ليعلمها الطلاب من كل حازم |
|
فيتبعوا القول الصواب الذي له | |
|
| شواهد من نص النبي ابن هاشم |
|
|
| مدى الدهر ما انساح السحاب بساجم |
|
|
| أولئك هم أهل التقى والمكارم |
|