الحق شمس لأهل الحق قد بانا | |
|
| ولا يراه امرؤ بالكفر قد دانا |
|
|
| من كان في غمرة أو كان وسنانا |
|
فالحمد لله حمداً لا انحصار له | |
|
| من للهدى وانتجاع الحق أولانا |
|
من أوضح الحق إيضاحاً يفوق على | |
|
| ضوء النهار لمن قد رام برهانا |
|
وأدحض الكفر والإشراك فانطمست | |
|
| منه المعالم بالبرهان بل هانا |
|
والحق يعلو ولا يعلى عليه ومن | |
|
| بالحق دان على من دان كفرانا |
|
من دان دين ذوي الإشراك ليس له | |
|
| ما يدعي بالأماني الخبل إيماناً |
|
كالقبئر القيعم المولود من حنش | |
|
|
خلدٍ ببغداد وغد لا خلاق له | |
|
|
ودائص فاكص عن نهج مهيع من | |
|
|
بالزورمان وبالبهتان عن قحة | |
|
| تباً له من جهور مارق مانا |
|
منته نفس أراد الله شقوتها | |
|
| فخانه القدر المقضي إذهانا |
|
فصاغ نظماً وأبدى فيه معتقداً | |
|
| يصلى النها برحتما من به دانا |
|
|
| للؤم والشوم وشيا صار عنوانا |
|
يهجو به من سمت أنواره وشائي | |
|
| بالعلم والدين والتحقيق أزمان |
|
|
| بل أركست كل من قد لام أو شانا |
|
فانظر دلائل علم للرسوخ وجت | |
|
| يا نوخ داؤد ذي الكفران من هانا |
|
للشيخ عبد اللطيف الحبر من زخرت | |
|
| أمواجه بفنون العلم مذ كانا |
|
حبرٌ مفيدٌ أباد الله شانئه | |
|
| والحاسدين له بغياً وعدوانا |
|
وكم له من تأليف بها أيتلف | |
|
| قلوب أهل الهدى وازددن إيفانا |
|
منها وأعظمها التأسيس إن به | |
|
| والله لله تقديساً به ازدانا |
|
|
| قد راق حسناً وإيضاحاً وتبيانا |
|
على الكتاب الذي سماه من سفه | |
|
| داود بالصلح للأخوان لا كانا |
|
فعاب هذا الغوى المفتري سفهاً | |
|
| دلائلاً شامها علماً وإيمانا |
|
وعالماً فاضلاً بل بلتعاً ثقة | |
|
|
|
| أعني ابن جرجيس من قد نال خسرانا |
|
من الغوات وشر الناس قاطبة | |
|
| المارقين من الإسلام طغيانا |
|
الهادمين لأصل الدين من كفروا | |
|
| وأشركوا وادعوا لله أعوانا |
|
أهل العراق ذوي الإشراك من جعلوا | |
|
| بغياً وكفراً ذوي الأجداث أوثانا |
|
يا من تهور جهلاً من شقاوته | |
|
| من قال بالزور والطغيان بهتانا |
|
من قال في نظمه إذ خال أن له | |
|
| بالحكم قولاً به التوقيع قد زانا |
|
الحق لا شك ما أفتى الإمام به | |
|
| أعني به الشيخ داود بن سلمانا |
|
العالم الفاضل النحرير ذا ورع | |
|
| والمرشد الكامل المملوء عرفانا |
|
ما الحكم حقاً وقد ضمنته شططاً | |
|
| وحدت عن منهج التحقيق عدوانا |
|
لا والذي أنزل القرآن موعظة | |
|
| أمراً ونهياً وتوضيحاً وتبيانا |
|
ما أنت بالحكم الترضى حكومته | |
|
| ولا الأصيل ولا من حاز عرفانا |
|
بل أنت أجهل خلق الله كلهمو | |
|
| وأسفه الناس إذ قد كنت حيرانا |
|
والله ما كان ذا علم وليس له | |
|
| بالحق معرفة بل كان ديصاناً |
|
حتى يكون إماماً أو يكون له | |
|
| في الدين منزلة بالعلم قد بانا |
|
بل كان بالجهل والكفران منصفاً | |
|
| وداعياً لطريق الكفر مذ كانا |
|
والشيخ ما سب عن جهل عبارته | |
|
|
والله ما عاب إلا كل معضلة | |
|
| دهياً قد أوهنت للدين أركانا |
|
ما عاب نصاً صريحاً واضحاً أبداً | |
|
| من الصحاح ولا والله قرآنا |
|
ومن غدا قاطع الإجماع حجته | |
|
| والراجحات من الأقوال برهانا |
|
بل عاب شركاً بمن يدعونه سفهاً | |
|
| من دون ذي العرش أياً من كانا |
|
والطالبين من المخلوق مغفرة | |
|
| والناذرين لغير الله قربانا |
|
والناسكين لغير الله ما ذبحوا | |
|
| والمستغيثين بالأموات عدوانا |
|
واللائذين بغير الله في أمل | |
|
| والعائذين بغير الله طغيانا |
|
واللاجئين إذا ما أزمة أزمت | |
|
| بالميتين ذوي الأجداث خذلانا |
|
والمستعينين غير الله من سفه | |
|
| والجاعلين مع الرحمن أعوانا |
|
|
| أو ما نماه من الموضوع إعلانا |
|
هذي السفاسف لا ما قلته قحة | |
|
|
بل السفاسف مبداها ومنبعها | |
|
| منكم وعنكم رواها كل من مانا |
|
|
| من الصحاح ولا والله قرآنا |
|
ما كفر الشيخ إلاَّ من طغى ودعا | |
|
| غير الإله وبالإشراك قد دانا |
|
|
| والله يصليهمو في الحشر نيرانا |
|
|
| والمسلمون ومن قد حاز عرفانا |
|
|
| عجباً وتيهاً مقالاً كان خسرانا |
|
لو كان كفواً له أو من يقارنه | |
|
| أو من يقاربه يا ليت لو كانا |
|
لكنت أظهر ما قد كنت أكتمه | |
|
| ولا أبالي بمن قد عز أو هانا |
|
أقول ليس الغوي المبتغى شططاً | |
|
| داود من قال بالكفران إعلانا |
|
كفو الشيخ الهدى أو من يقاربه | |
|
| أو كان بالعلم معروفاً ولو كانا |
|
بالعلم مشتهر لما كان متصفاً | |
|
| بالدين بل كان بالإشراك فتانا |
|
وداعياً لطريق الغي من سفه | |
|
| تباً لمادحه المأفون إذ مانا |
|
|
| يدعو إليه من الكفران طغيانا |
|
هلا أبنت الذي قد كنت تكتمه | |
|
| لو كان حقاً لما أوليت كتمانا |
|
فابرز ورد ترى والله أجوبة | |
|
| مثل الصواعق تردى كل من خانا |
|
من كل من كان للإسلام منتصر | |
|
| يرجو بذاك من الرحمن رضوانا |
|
|
| أوفى الأنام وأزكى الخلق إيمانا |
|
بل كان للسيد المعصوم متبعاً | |
|
|
|
| شيء من الأمر بل لله مولانا |
|
فهل على قائل بالوحي معترض | |
|
| والله جل بهذا الحكم انبانا |
|
في آل عمران هذا الحكم متضح | |
|
| يدريه من كان بالقرآن مشتانا |
|
تالله هذا هو التعظيم فأت به | |
|
| ليس التنقيص يا من قال بهتانا |
|
وحرمة المصطفى يا فدم ليس لها | |
|
| فيما لذي العرش شرك فأت برهانا |
|
إن العبادات للرحمن أجمعها | |
|
| ليست لمن دونه أيان من كانا |
|
وليس يشفع يوم الحشر سيدنا | |
|
| للمشركين ولا من جاء كفرانا |
|
وليس يشفع إلاَّ بعد سجدته | |
|
| وبعد إذنٍ من الرحمن مولانا |
|
|
|
وليس ذا الأماني إن ذاك إلى | |
|
| رب العباد لمن قد حاز إيمانا |
|
والأولياء فلم يجعل ذواتهمو | |
|
| بين البرية أعني الشيخ أوثانا |
|
فإنهم من عبادات الغوات لهم | |
|
|
وبالعبادة يوم الحشر قد كفروا | |
|
| وكائنون لهم إذ ذاك عدوانا |
|
لكن إذا عبدوا من دون خالقهم | |
|
| فإنما ذاك للشيطان قد كانا |
|
كذا القبور هي الأوثان إن عبدت | |
|
| والمصطفى قد دعا الرحمن إعلانا |
|
أن لا يصير قبراً ضمه وثنا | |
|
| فحاطه الله بالجدران أحصانا |
|
|
| في الشيخ يا وغد أمراً كان بطلانا |
|
فلا يكفر أهل القبلة الفضلا | |
|
| حاشا وكلا هذا وكان بهتانا |
|
|
| كالجاعلين مع الرحمن أعوانا |
|
لو أنهم للصلاة الخمس ما تركوا | |
|
| لكنهم بدلوا الإيمان كفرانا |
|
فهذه الشيعة الكفار قد رفضوا | |
|
| دين الرسول وما دانوا بما دانا |
|
|
| سب الصحابة يا من كان وسنانا |
|
وبالغلو ارتقوا في الكفر مرتبةً | |
|
| تربوا على كفر بالشرك قد دانا |
|
بل هم طوائف في الكفران قد كثرت | |
|
|
هم أول الناس في جعل القباب على | |
|
| تلك القبور وكم من ناقضٍ كانا |
|
أيضاً حنيفه قد صلت لقبلتنا | |
|
| لكنهم أشركوا الكذاب طغيانا |
|
فإن يكن كفروا من أشركوا سفهاً | |
|
| في رتبة السيد المعصوم عدوانا |
|
فكيف من أنزل المخلوق من سفه | |
|
| في رتبة الخالق الرحمن مولانا |
|
|
| يا من غدى من مدام الغي نشوانا |
|
لكنا هم لديكم من طغوا وغلوا | |
|
| في الصالين رجاء الشرك إعلانا |
|
لكنهم للصلاة الخميس قد فعلوا | |
|
| تالله ما ذاك إسلاماً وإيماناً |
|
فالشيخ ما زاغ عن نهج الهدى ولقد | |
|
| أرسى وأوطد الإسلام أركانا |
|
وظل يحمي حمى الإسلام عن شبهة | |
|
| بل هد للكفر والإشراك بنيانا |
|
ولم يكفر معاذ الله من قصدوا | |
|
| من الزيارة مشروعاً وهل كانا |
|
|
|
لكن نهى أن يشد الرحل قاصدها | |
|
| والنص في مسلم عن ذاك قد بانا |
|
إلا إلى البيت والأقصى ومسجده | |
|
| لا قبر سينا المعصوم إتقانا |
|
|
| قبر النبي ولا يوليه هجرانا |
|
وحكمة المصطفى في الشرع موعظة | |
|
|
|
| والعفو عنهم وغفراناً وإحسانا |
|
|
| من النواقص إذ قد جاء كفرانا |
|
كالطالبين من الأموات منفعة | |
|
| والسائلين من الأموات غفرانا |
|
والمنزلين بمن قد مات حاجتهم | |
|
| والمستغيثين بالأموات عدوانا |
|
والزائرين لهذا القصد كفرهم | |
|
| والله كفرهم والنص قد بانا |
|
قد قال هذا ذوو الإسلام قاطبة | |
|
| والكل منهم بهذا القول قد دانا |
|
حاشا لغلاة ذوي الإشراك إنهموا | |
|
| لم يعرفوا الحق بل أولوه هجرانا |
|
أما الندا والدعا في ذا فإنهما | |
|
| لا فرق بينهما والله أنبانا |
|
عن ذاك في مريم والأنبياء وفى | |
|
| ص أتا ذاك بل في آل عمرانا |
|
كذاك ذو النون إذ نادى الإله وقد | |
|
| قال الرسول دعاء الأخ إعلانا |
|
كم آية قال فيها الله خالقنا | |
|
| أعني دعى ثم في الأخرى ونادانا |
|
وقد أتى بصحيح النقل أنهما | |
|
| مخ العبادة يا من حاز خسرانا |
|
هذا هو اللغة العرباء لا سفهاً | |
|
|
وحرف اللغة العرباء مقترحاً | |
|
| زوراً وبهتاً فما حققت إمعانا |
|
لو كنت تدري بما تهذوا به سفهاً | |
|
| قرعت سناً على ما فات ندمانا |
|
كم آية هي في الكفار قد نزلت | |
|
| تكون في كل من بالكفر قد دانا |
|
وإنهما اعتبروا لفظ العموم إذاً | |
|
| يا فدم لا السبب المخصوص إذ كانا |
|
فمن أتى ناقضاً للدين معتدياً | |
|
| هل ذاك يا وغد ممن حاز إيمانا |
|
حاشا وكلا معاذ الله ليس كمن | |
|
| قد وحد الله إسراراً وإعلانا |
|
وما تهورت في دعواك إن لنم | |
|
| قد خصه الله بالتكريم أحيانا |
|
شيء من الأمر مما خمص خالقنا | |
|
|
فتلك دعوى لعمري قد أضلكمو | |
|
| بها اللعين أحايينا وأزمانا |
|
وتلك لا تقتضي إن كان أو صدرت | |
|
|
إلا كرامته لا غير فانزجروا | |
|
| عن مهيع الكفر إذ قد كان طغيانا |
|
وكم خوارق للشيطان قد ظهرت | |
|
| أضل منها رجالاً حاز خسرانا |
|
يظنها الجاهل المغرور من سفه | |
|
| من الكرامات للعباد أحيانا |
|
|
| لا يعرفون من الإسلام أركانا |
|
هذي التي كان شيخ الدين ينكرها | |
|
| والمسلمون من قد نال عرفانا |
|
هذي الخصائص والأسباب ننكرها | |
|
| إلا بما كان إيماناً وإحساناً |
|
من الدعا والعبادات التي شرعت | |
|
| لا بالوسائط يا من كان حيرانا |
|
فجاعل الأنبيا والأوليا سبباً | |
|
| يدعوهمو دون ذي الغفران عدوانا |
|
ويرتجي منهمو نفعاً ومرحمة | |
|
| فذاك لا شك ممن جاء كفرانا |
|
|
| والاقتداء فهذا كان إيمانا |
|
فما نهوا عنه من شرك يجانبه | |
|
|
|
| فالاعتماد عليها كيف ما كانا |
|
قدح لعمري في التوحيد متضح | |
|
| وتركها النقص في التكلان قد بانا |
|
والقوم من كنت في المنظوم تذكرهم | |
|
| لنجدة الدين أنصاراً وأعوانا |
|
|
| الكائنون لدين الله عدوانا |
|
الفاتكون بأهل الدين لو قدروا | |
|
| المطفيون لنور الله طغيانا |
|
|
| الهادمون من الإسلام أركانا |
|
من أجل لأن نصرتهم للكفر كائنه | |
|
| كانوا له ولأهل الغي أعوانا |
|
فمن غدى منهمو بالسيف منتدبا | |
|
| فإنما ذاك للشيطان قد كانا |
|
وفي سبيل الغواة المارقين وفي | |
|
| صد العباد عن التوحيد أزمانا |
|
ومن يعلم من الأقوام مشتهراً | |
|
| ففي الفنون على ما كان قد بانا |
|
وليس ذلك في الأصل الذي خلقت | |
|
| له الخليفة من توحيد مولانا |
|
ومن ذكرت بأسرار قد انتدبوا | |
|
| فإنما ذاك من شيطانهم كانا |
|
ألقاه في قلب من قد كان يعبده | |
|
| لا من كرامات من قد نال إيمانا |
|
والله لو أنهم بالدين قد عرفوا | |
|
| ولم يكونوا لأهل الكفر أعوانا |
|
ما كنت تذكرهم يوماً وتمدحهم | |
|
| لكنهم بدلوا الإيمان كفرانا |
|
|
| ممن ذكرت ولا بالعلم قد بانا |
|
|
| على الغيوب تعالى الله سبحانا |
|
والسر عندهمو جهلاً من اعتقدوا | |
|
| لديه نفعاً وضراً أي من كانا |
|
وهو الإله فهذا كان دينهمو | |
|
| بعداً وسحقاً لمن بالكفر قد دانا |
|
فلا رأى الله بالإحسان طائفة | |
|
| كانت لداود أنصاراً وأعوانا |
|
ولا جزى الله بالإحسان مبتدعاً | |
|
| ورائماً لذوي الإسلام خذلانا |
|
يا رب إنا وهم أعداء ما بقيت | |
|
| للناس باقية فانصر لأولانا |
|
والطف بفضلك وانصر كل متبع | |
|
| للدين ما بدل الإسلام كفرانا |
|
ثم الصلاة على المعصوم سيدنا | |
|
| أزكى الأنام على الإطلاق إيمانا |
|
ما انهل ودق وماض البرق وانبعثت | |
|
| ورقاء تبكي على الأفنان أشجانا |
|
الآل والصحب ثم التابعين لهم | |
|
| على المجة إيماناً وإحساناً |
|