ولما تبدى طالع السعد والهنى | |
|
|
فما بال أشجان الفؤاد استمرت | |
|
|
وأفراح أرواح تبدلن أبوساً | |
|
|
وما بال دمع العين يهمي كأنه | |
|
|
أمن ذكر غيداء تذكرة وصلها | |
|
| بأنعم عيشٍ في زمان المسرات |
|
فظلت بربع الدار تبكي معاهداً | |
|
| من الأنس غايات المنى فاضمحلت |
|
تريك إذا حيتك وجهاً كأنما | |
|
| ترى الشمس من بين الغمام استقلت |
|
وثغراً إذا افترت كأومض بارق | |
|
|
|
|
وأحلى من الشهد المصفى عذوبة | |
|
|
وفرعاً إذا ولت فكالليل سابغاً | |
|
| وحيداً كجيد الريم ريعت ففرت |
|
ودعجاء نجلاء المآقي إذا رنت | |
|
|
غزالاً لها بعد النفار فأتلسعت | |
|
|
ولفظاً رخيماً حين يبدو كلامها | |
|
| وأبها الغواني منظراً إن أزمت |
|
وأهيف مخموصاً وكشحاً مهضما | |
|
| وأحسن مرأى إذا ما اشبكسرت |
|
|
|
فدع عنك تذكاراً لغيداء كاعب | |
|
|
مخضة الكفين رحضاً وتهيماً | |
|
|
فما ذكرها يا صاح إلا سفاهة | |
|
| وقد أوهبت تلك المنا واضحملت |
|
وعهد تقضيناه بالأنس وانقضا | |
|
|
فبدد شملاً كان بالصحب شامل | |
|
|
ففي بلاد الأفلاج منهم عصابة | |
|
|
|
| عسى الله أن يدني لها ما تمنت |
|
وبالهند منهم صاحب أي صاحب | |
|
|
إلى طلب العلم الشريف فحبذا | |
|
| فشطت به أيدي النوا واستمرت |
|
فأخضلت دمع العين لما ذكرته | |
|
|
وجالت بي الأشجان من كل جانب | |
|
| فوطنت نفسي باللقا فاطمأنت |
|
لعمري لقد أضرى بي الوجد جذوة | |
|
| على عهد أنس بالهنا والمسرة |
|
فإن لم يكن عهد المسرة عائداً | |
|
|
فوا لهفي إن كان ليس براجع | |
|
|
ووا جزعي أن ليس للدين ناصر | |
|
|
وفي النفس أشياء سوى ما ذكرته | |
|
| أطامنها صبراً على ما أجنت |
|
ولما تبدى طالع السعد والهنا | |
|
|
|
|
لألف من الأعوام قد مر وانقضت | |
|
|
تجلت هموم النفس وانكشط الضنا | |
|
|
وزال قتام الهم والغم والأسى | |
|
| وضاء لنا ضوء الهنا والمسرة |
|
|
| بعبد العزيز الشهم سامي الفتوة |
|
|
| فعاش الورى في ظل أمن وغبطة |
|
وأوصاب أشجان توالت فأعضلت | |
|
| ولم تندمل أجراح أوصاب علة |
|
فلا آمر بالعرب بعرف بيننا | |
|
|
فأبدل بعد الخوف أمن وأقلعت | |
|
| غياهب ما تجنى الغوات العتوة |
|
ورتب من أهل الهدى وذوي التقى | |
|
| دعاة إلى فعل النهى أهل حسبة |
|
لأمر بمعروف ونهي عن الردى | |
|
| وقد كان من أخلاق أهل المروءة |
|
وأضحت بنود الحق تخفق بعدما | |
|
| عفت وانمحت في نجدنا واضمحلة |
|
وشاع لأهل الدين في الأرض صيتهم | |
|
| لإظهارهم تلك الفعال السنية |
|
|
| وقد كان بالأغيار واه المحجة |
|
|
|
|
| يعود بألطاف الهنا والمسرة |
|
وينتشر الإسلام في كل وجهة | |
|
|
ويصبح أهل الحق في ظل أمنة | |
|
|
ويكبت أعداء الشريعة والهدى | |
|
| ويطمس أعلام الغواة المضلة |
|
|
|
فينزاح ما نلقاه من الهم والأسى | |
|
| على فقد ما قد فات من كل حبرة |
|
بإظهار أعلام الهدى وذوي النهى | |
|
| وتأليف شمس الدين بعد التشتت |
|
فلله رب الحمد والشكر والثنا | |
|
| على محو تلك المعضلات الممضة |
|
وتبيين أحكام الهدى مستنيرة | |
|
| لأهل الهدى والدين في كل وجهة |
|
وإن كان ما قد هاضنا وأمضنا | |
|
| مكن المعضلات المفضعات المهمة |
|
|
|
فنرجو من المولى الكريم الهنا | |
|
| تمام الذي أولاه من كل بغية |
|
فذو العرش أولى بالجميل وفضله | |
|
|
|
| نبي الهدى الهادي إلى خير شرعة |
|
|
| على سنن المعصوم أزكى البرية |
|