رسائل أخوان الصفا والتودد | |
|
|
ومن بعد حمد الله والشكر والثنا | |
|
| صلاتاً وتسليماً إلى خير مرشد |
|
|
| بعد وميض البرق أهل التودد |
|
|
| من الجهل بالدين القويم المحمد |
|
بما ليس نرجو كشفه وانتقادنا | |
|
| لغير الإله الواحد المتفرد |
|
ولم يبق إلا النزر في كل بلدة | |
|
| يعاديهمو من أهلها كل معتد |
|
فهبوا عباد الله من نومة الردى | |
|
| إلى الفقه في أصل الهدى والتجرد |
|
وقد عن أن نهدي إلى كل صاحب | |
|
| نضيداً من الأصل الأصيل المؤطد |
|
فدونك ما انهدى فهل أنت قابل | |
|
| لذلك أم قد غين قلبك بالدد |
|
تروق لك الدنيا ولذات أهلها | |
|
| كأن لم تصر يوماً إلى قبر ملحد |
|
فإن رمت أن تنجو من النار سالماً | |
|
|
|
|
فحقق لتوحيد العبادة مخلصاً | |
|
|
وأفرد بالتعظيم والخوف والرجا | |
|
|
وبالنذر والذبح الذي أنت ناسك | |
|
|
|
| له خاشياً بل خاشعاً في التعبد |
|
ولا تستعذ إله به لا بغيره | |
|
| وكن لائذاً بالله في كل مقصد |
|
إليه منيباً تائباً متوكلاً | |
|
| عليه وثق بالله ذي العرش ترشد |
|
ولا تدع إلا الله لا شيء غيره | |
|
| فداع لغير الله غاوٍ ومعتد |
|
وكن خاضعاً لله ربك لا لمن | |
|
|
|
|
وجانب لما قد يفعل الناس عند من | |
|
| يرون له حقاً فجاءوا بمؤيد |
|
يقومون تعظيماً ويحنون نحوه | |
|
| يومون نحو الرأس والأنف باليد |
|
|
|
إلى غير ذا من كل أنواعها التي | |
|
|
وفي صرفها أو بعضها الشرك قد أتى | |
|
| فجانبه واحذر أن تجيء بمؤيد |
|
وهذا الذي فيه الخصومة قد جرت | |
|
|
|
|
هو الخالق المحيي المميت مدبر | |
|
| هو المالك الرازق فاسأله واجتد |
|
إلى غير ذا من كل أفعاله التي | |
|
|
|
|
|
|
وإن صفات الله حقاً كما أتى | |
|
| بها النص من آي ومن قول أحمد |
|
|
| وليست مجازاً قول أهل التمرد |
|
فليس كمثل الله شيء ولا له | |
|
| سميٌ وقل لا كفواً لله تهتد |
|
|
|
فحقق لها لفظاً ومعنى فإنها | |
|
| لنعم الرجى يوم اللقا للموحد |
|
هي العروة الوثقى فكن متمسكاً | |
|
| بها مستقيماً في الطريق المحمد |
|
فكن واحداً في واحد ولواحد | |
|
| تعالى ولا تشرك به أو تندد |
|
|
| كما قاله الأعلام من كل مهتد |
|
فليس على نهج الشريعة سالكاً | |
|
|
فأولها العلم والمنافي لضده | |
|
| من الجهل إن الله ليس بمسعد |
|
فلو كان ذا علم كثير وجاهل | |
|
| بمدلولها يوماً فبالجهل مرتد |
|
|
| هو الرد فافهم ذلك القيد ترشد |
|
كحال قريش حين لم يقبلوا الهدى | |
|
| وردوه لما أن عتوا في التمرد |
|
وقد علموا منها المراد وإنها | |
|
|
فقالوا كما قد قاله الله عنهمو | |
|
|
|
|
وثالثها الإخلاص فاعلم وضده | |
|
| هو الشرك بالمعبود في كل مقصد |
|
|
| بسورة تنزيل الكتاب الممجد |
|
|
| محباً لما دلت عليه من الهد |
|
وإخلاص أنواع العبادة كلها | |
|
| كذا النفي للشرك المنفد والدد |
|
ومن كان ذا حب لمولاه إنما | |
|
|
ومن لا فلا والحب لله إنما | |
|
|
|
| ووال الذي والاه من كل مهتد |
|
واحبب رسول الله أكمل من دعا | |
|
| إلى الله والتقوى وأكمل مرشد |
|
أحب من الأولاد والنفس بل ومن | |
|
| جميع الورى والمال من كل أتلد |
|
|
|
وأحبب لحب الله من كان مؤمناً | |
|
| وأبغض لبغض الله أهل التمرد |
|
وما الدين إلا الحب والبغض والولا | |
|
| كذاك البري من كل غاو ومعتد |
|
|
| هو الترك للمأمور أو فعل مفسد |
|
فتنقاد حقاً بالحقوق جمعيها | |
|
| وتعمل بالمفروض حتماً وتقتد |
|
وتترك ما قد حرم الله طائعاً | |
|
| ومستسلماً لله بالقلب ترشد |
|
فمن لم يكن لله بالقلب مسلماً | |
|
| ولم يك طوعاً بالجوارح ينقد |
|
فليس على نهج الشريعة سالكاً | |
|
| وإن خال رشداً ما أتى من تعبد |
|
|
| هو الشد في الدين القويم المحمد |
|
ومن شك فليبك على رفض دينه | |
|
| ويعلم أن قد جاء يوماً بمؤيد |
|
ويعلم أن الشك ينفي يقينها | |
|
| فلا بد فيها باليقين المؤيد |
|
بهما قبه مستقيناً جاء ذكره | |
|
| عن السيد المعصوم أكمل مرشد |
|
ولا تنفع المرء الشهادة فاعلمن | |
|
| إذا لم يكن مستقيناً ذا تجرد |
|
وسابعها الصدق المنافي لضده | |
|
| من الكذب الداعي إلى كل مفسد |
|
وعارف معناها إذا كان قابلاً | |
|
| لها عاملاً بالمقتضى فهو مهتد |
|
|
| وعن واجبات الدين لم يتبلد |
|
ومن لم تقم هذي الشروط جميعها | |
|
| بقائلها يوماً فليس على الهد |
|
|
| حقيقة الإسلام فاعلمه ترشد |
|
وإن له فاحذر هديت نواقضاً | |
|
| فنم جاء منها ناقضاً فليجدد |
|
فقد نقض الإسلام وارتد واعتدى | |
|
|
فمن ذاك شرك في العبادة ناقض | |
|
|
كمنه كان غدو للقباب يذبحه | |
|
|
وجاعل بين الله بغياً وبينه | |
|
|
|
| إلى الله والزلفى لديه ويجتد |
|
|
| ومن كان في تكفيره ذا تردد |
|
وصحح عمداً مذهب الكفر والردى | |
|
|
|
| سوى المصطفى الهادي وأكمل مرشد |
|
لأحسن حكماً في الأمور جميعها | |
|
|
كحالة كعب وابن أخطب والذي | |
|
| على هديهم من كل باغ ومعتد |
|
كمن وضعوا القانون زعماً بأنه | |
|
| أتم وأوفى من هدى خير مرشد |
|
ففي الشرع قتل بالحدود وغيرها | |
|
| وبالمال في القانون زجر لمفسد |
|
وبالحبس في قانونهم وافترائهم | |
|
| نجات من القتل المزير لا الحد |
|
فتباً لهاتيك العقول وما رأت | |
|
| لقد عزلت حكم الكتاب الممجد |
|
|
|
وخامسها يا صاح من كان مبغضاً | |
|
|
فقد صار مرتداً وإن كان عاملاً | |
|
|
|
|
وسادسها من كان بالدين هازئاً | |
|
|
وحسن ثواب الله للعبد فلتكن | |
|
| على حذر من ذلك القيل ترشد |
|
|
| فراجعه فيها عند ذكر التهدد |
|
وسابعها من كان للسحر فاعلاً | |
|
|
وفي سورة الزهراء نص مصرحي | |
|
| بتكفيره فاطلبه من ذاك تهتد |
|
ومنه لغمري الصرف والعطف فاعلمن | |
|
| أخي حكم هذا المعتدي المتمرد |
|
|
| يعان بها الكفار من كل ملحد |
|
على المسلمين الطائعين لربهم | |
|
| عياذاً بك اللهم من كل مفسد |
|
|
|
|
| وجاء عن الهادي النبي محمد |
|
|
|
|
|
كمعتقد أن ليس حقاً وواجباً | |
|
| عليه إتباع المصطفى خير مرشد |
|
فمن يعتقد هذا الضلال وإنه | |
|
|
كما كان هذا في شريعة من خلا | |
|
|
هو الخضر المخصوص في الكهف ذكره | |
|
| وموسى كليم الله فافهم لمقصد |
|
وهذا اعتقاد الملاحدة الأولى | |
|
| يسمى بن رشد الحفيد الملدد |
|
|
| القصوص ومن ضاهاهمو في التمرد |
|
|
| يروح به في الناس يوماً ويغتد |
|
|
| من الجهل بالكفار أقوال معتد |
|
يقولون محيي الدين وهو مميته | |
|
| واكفر خلق الله من كل ملحد |
|
ومن قبلهم من كان بالله عارفاً | |
|
|
وعاشرها الإعراض عن دين ربنا | |
|
|
ومن لم يكن يوماً من الدهر عاملاً | |
|
|
ولا فرق في هذي النواقض كلها | |
|
| إذا رمت أن تنجو وللحق تهتد |
|
سوى المكره المضهود إن كان قد أتى | |
|
| هنالك بالشرط الأطيد المؤكد |
|
وحاذر هداك الله من كل ناقض | |
|
| سواها وجانبها جميعاً لتهتد |
|
وكن باذلاً للجد والجهد طالباً | |
|
|
وإياه فارغب في الهداية للهدى | |
|
| لعلك أن تنجو من النار في غد |
|
|
|
نقوم إلى البيت العتيق وما سرى | |
|
| نسيم الصبا أو شاق صوت المغرد |
|
وما لاح نجم في دجا الليل طافح | |
|
| وما انهل صوب في عوال ووهد |
|
على السيد المعصوم أفضل مرسل | |
|
| وأكرم خلق الله طراً وأجود |
|
وآل وأصحاب ومن كان تابعاً | |
|
| صلاةَ دوامٍ في الرواح وفي الغد |
|