معاني مبانيها الطوامح في العلا | |
|
| لآلئ أصداف البحور الزواخر |
|
ويختار في يهما مطاوح ما انطوت | |
|
| عليه من الترصين قس الحاضر |
|
وأبدى بديعاً من عويص عويصه | |
|
| تسام المعالي المحكمات لساير |
|
لقد جد في نصر الشريعة والهدى | |
|
| وسد ينابيع الغوات الأخاسر |
|
|
| وتأسيس أصل الدين سامي الشعائر |
|
|
| وقمع لمن ناواه من كل غادر |
|
وإبعاد أعداء الهدى وجهادهم | |
|
|
وقد رد بل قد سار كل ذريعة | |
|
| تؤل إلى رفض الهدى من مقاصر |
|
|
| أولى العلم والحلم الهداة الأكابر |
|
ببذلهموا للجد والجهد في الدعا | |
|
| إلى الله من قد ند من كل نافر |
|
همو أظهروا لإسلام من بعد ما عي | |
|
| من الأرض واستعلى به كل قاصر |
|
فكم فتحوا بالعلم والدين والهدى | |
|
| قلوباً لعمري مقفلات البصائر |
|
وكم شيدوا ركناً من الدين قد وهى | |
|
| وأقوى ففازوا بالهنا والبشائر |
|
وكم هدموا بنيان شرك قد اعتلى | |
|
| وشادوا من الإسلام كل الشعائر |
|
وكم كشفوا من شبهة وتصدروا | |
|
| لحل عويص المشكلات البوادر |
|
وكم سنن أحيوا وكنم بدع نفوا | |
|
| وكم أرشدوا نحو الهدى كل حائر |
|
لقد أدوا الإسلام بالعلم والهدى | |
|
| وبالسمر والبيض المواضي البواتر |
|
|
|
|
| وأصحابه الأسد الكرام الأطاهر |
|
كذاك على الآل الكرام وتابع | |
|
|
بعد وميض البرق والرمل والحصى | |
|
| وعد النجوم الساميات الزواهر |
|
|
| وما انهل صوب المدجنات المواطر |
|