على الدين فليبكي ذوو العلم والهدى | |
|
| فقد طمست أعلامه في العوالم |
|
وقد صار إقبال الورى واحتيالهم | |
|
| على هذه الدنيا وجمع الدراهم |
|
وإصلاح دنياهم بإفساد دينهم | |
|
| وتحصيل ملذوذاتها والمطاعم |
|
يعادون فيها بل يوالون أهلها | |
|
| سواءً لديهم ذو التقى والجرائم |
|
إذ انتقص الإنسان منها بما عسى | |
|
| يكون له ذخراً أتى بالعظايم |
|
وأبدى أعاجيباً من الحزن والأسى | |
|
| على قلة الأنصار من كل حازم |
|
|
| وباح بما في صدره غير كاتم |
|
فأما على الدين الحنيفي والهدى | |
|
|
فليس عليها والذي فلق النوى | |
|
| من الناس من باكٍ وآس ونادم |
|
وقد درست منها المعالم بل عفت | |
|
| ولم يبق إلا الاسم بين العوالم |
|
فلا آمر بالعرف يعرف بيننا | |
|
| ولا زاجر عن معضلات الجرائم |
|
|
| عفاءً فأضحت طامسات العالم |
|
وقد عدمت فينا وكيف وقد سفت | |
|
| عليها السوافي في جميع الأقالم |
|
وما الدين إلاَّ الحب والبغض والولا | |
|
| كذاك البر ء من كل غاوٍ آثم |
|
|
| بدين النبي الأبطحي ابن هاشم |
|
فلسنا نرى ما حل بالدين وانمحت | |
|
| به الملة السمحاء إحدى القواصم |
|
فنأسى على التقصير منا ونلتجي | |
|
| إلى الله في محو الذنوب العظائم |
|
فنشكو إلى الله القلوب التي قست | |
|
| وران عليها كسب تلك المآثم |
|
|
| بأوضار أهل الشرك من كل ظالم |
|
|
| ونهرع في إكرامهم بالولائم |
|
وقد برء المعصوم من كل مسلم | |
|
| يقيم بدار الكفر غير مصارم |
|
ولكنما العقل المعيشي عندنا | |
|
|
فيا محنة الإسلام من كل جاهل | |
|
| ويا قلة الأنصار من كل عالم |
|
وهذا أوان الصبر إن كنت حازماً | |
|
| على الدين فاصبر صبر أهل العزائم |
|
|
| أتتنا عن المعصوم صفوة آدم |
|
له أجر خمسين امرئ من ذوي الهدى | |
|
| من الصحب أصحاب النبي الأكارم |
|
فنح وابك واستنصر بربك راغباً | |
|
|
لينصر هذا الدين من بعد ما عفت | |
|
| معالمه في الأرض بين العوالم |
|
وصل على المعصوم والآل كلهم | |
|
| وأصحابه أهل التقى والمكارم |
|
بعد وميض البرق والرمل والحصى | |
|
| ما انهل ودق من خلال الغمائم |
|