بحمد ولي الحمد مسدي الفضائل | |
|
| أؤلف نظماً فائقاً في المسائل |
|
مسائل عن شيخ الوجود أولي التقى | |
|
| مبيد العدى من كل غاوٍ وجاهل |
|
وأعني به الحبر بن يتيمة الرضى | |
|
| وفي بعضها جاءت عضال الزلازل |
|
|
| وعن أحمد والشافعي الأماثل |
|
وقد جاء بعض الصحب يسأل نظمها | |
|
|
وإن لم أكن ذا خبرة ودراية | |
|
|
|
| وعلماً وتفهيماً بكل المسائل |
|
|
|
وسيان عند الشيخ كانت طويلة | |
|
| مسافته أو دونه في التماثل |
|
|
| وعن بعض أصحاب النبي الأفاضل |
|
وتستبرئ البكر الكبيرة عندهم | |
|
| وكان إلى أقوالهم غير مائل |
|
ويختار ما اختار البخاري وقد أتى | |
|
| بذا أثر عن نجل حلو الشمائل |
|
وذاك هو الفاروق والقول لابنه | |
|
| وثالثها ما قاله في المسائل |
|
فيختار ما اختاروا لسجدة قارئ | |
|
|
|
|
فليس القضا يوماً عليه بواجب | |
|
| وما حكمه إلاَّ كناسٍ وجاهل |
|
وما أمر المعصوم من كان مخطئاً | |
|
| من الصحب أن يقصضي الصيام فسائل |
|
كذلك بعض التابعين وبعض من | |
|
| إلى الفقه منسوب ومن للفضائل |
|
عنيت به نجل الخليفة ذي التقى | |
|
|
وعمدتهم ما في الصحيحين ذكره | |
|
| وقد مر منظوماً فكن غير غافل |
|
|
| بفرض وإلا في جميع النوافل |
|
فيكفيه سعي واحد في اختياره | |
|
| وعن أحمد يرويه بعض الأفاضل |
|
وكان ابن عباس بذلك قائلاً | |
|
| فأعظم به من قدوة ذي فضائل |
|
وقد جوز الشيخ السباق بغير أن | |
|
|
وإن أخرجا جعلاً وهذا اختياره | |
|
| وكان إماماً عالماً بالمسائل |
|
|
| وفي ذا حديث مرسل في المراسل |
|
|
| ومن طلقت إحدى الثلاث الكوامل |
|
كذا وطئ من حزيت بملك إباحة | |
|
| من الوثنيات الحسان الخواذل |
|
|
| بإحرامه فافهم مقال الأفاضل |
|
وجووز يا صاح الطواف لحائض | |
|
|
إذا كان لم يمكن طواف طهارة | |
|
| ورففقتها قد قربوا للرواحل |
|
|
|
كذاك الوضو يا صاح من كل ما عسى | |
|
| يسمى به ألماً جائز غير حائل |
|
سواءٌ لديه مطلقاً أو مقيداً | |
|
| وعنه رأينا مطلقاً في المسائل |
|
|
| إذا اتخذت في فضة بالتفاضل |
|
بها والذي قد زاد يجعل للذي | |
|
| لصنعتها في فاضل في المقابل |
|
وإن وقعت في مائع من نجاسة | |
|
| سواء قليلاً أو يكن غير حامل |
|
|
| وقد كان أحظى منهمو بالدلائل |
|
ومن خاف من عيد كذاك وجمعة | |
|
| فواتاً وليس الماء يوماً بحاصل |
|
|
| يجوز فقابل بالثنا كل فاضل |
|
|
|
بإفتائه أن الطلاق إذا أتى | |
|
| ثلاثاً بلفظ واحد غير كامل |
|
ولا واقع بل إن تلك جمعيها | |
|
|
من الصحب في عهد النبي وبعده | |
|
| إلى أن أجيزت في عقوبة عادل |
|
|
| على سنة المعصوم أفضل فاضل |
|
|
|
وعودي بل أوذي لإفتائه بها | |
|
| وكم مرة إلى ذا الآن من متحامل |
|
وقد كتب الشيخ الإمام مصنفاً | |
|
| بلأأف من الأوراق دفعاً لصائل |
|
|
| لدى الله والرحمن أعدل عادل |
|
وفي بعض ما قد مر مما نظمته | |
|
|
وقد قال هذا ما تفرد عنهمو | |
|
| به الشسيخ هذا رسم خط لناقل |
|
|
| وما انهل صوب الساريات الهوامل |
|
على المصطفى الهادي الأمين محمد | |
|
| وأصحابه والآل أهل الفضائل |
|