وقول أبي العباس أحمد أنها | |
|
| لما آن في القول الصحيح المؤيد |
|
وما لهما من ثالث جاء مثبت | |
|
|
وأما الذي استثنى ببولٍ وغوطة | |
|
| فإن على القول الصحيح المسدد |
|
|
|
|
|
|
| إذا لم يغيره الملاقي بمفسد |
|
|
| لماء طهور في الأصح المؤيد |
|
ولا نص في تقسيمه بين طاهر | |
|
|
وعند أبي العباس في عظم ميتة | |
|
| ومنفحةٍ والقرن والظفر فاعدد |
|
كذا الريش مع صوف فذلك طاهر | |
|
|
وكان أبو العباس للمسح مانعاً | |
|
| وللنتر إذ لا نص فيه لمقتد |
|
ويحدث هذا المسح للسلس الذي | |
|
| يشق فخذ بالعلم عن كل مهتد |
|
وليس حديث النتر والمسح ثابتاً | |
|
|
وعند أبي العباس ليس بجائز | |
|
| ولو من ورى ما حال فاحظر وشدد |
|
فكم بين بيت الله من ركن شامخ | |
|
|
فللجهة التحريم يا صاح فاعلمي | |
|
|
وإن ذكروا يوماً حديثاً مجوزاً | |
|
| لذلك في البنيان غير مفندد |
|
فقد ذكر ابن القيم الحبر أنها | |
|
|
وما جاء نص في الكراهة أن تدر | |
|
| إلى القمرين الفرج غير خير مرشد |
|
لئن لم يكن هدى النبي محمد | |
|
|
|
|
وهذا هو القول الصحيح الذي له | |
|
| أشار أبو العباس يا ذا التنقد |
|
وكن عالماً أن التيمم رافع | |
|
|
|
| إذا لم نجد ماء هو الترب فاقتد |
|
فجزئ قبل الوقت بالنص يا فتى | |
|
| وفي الوقت حظر النفل للمتعبد |
|
فمقدتياً بالحق كن لا مقلداً | |
|
| تفز إقتفاء هدى النبي محمد |
|
|
| فما صح هذا الفعل عن خير مرشد |
|
|
| فصل به الأوقات ذات التعدد |
|
وأن تمسحن بالرمل يا صاح خالصاً | |
|
| فلا بأس في هذا لدى كل مهتد |
|
إذا كنت في أرض كثيرٍ رمالها | |
|
|
وما صح هذا الوصف من نفس فعله | |
|
| ولا أمره فافهم وراجعه ترشد |
|
كمسحك من بطن الأصابع يا فتى | |
|
| لوجهك والكفين في راحة اليد |
|
|
|
ويكفيك فعل المصطفى فتقيدن | |
|
| لما سنه واحذر تخالفه تعتد |
|
وتطهر بالحول النجاسة كلها | |
|
| كذا الخمر إن لم يقصد الخل معتد |
|
وهذا اختيار الشيخ والنص لم يرد | |
|
| بتنجيسها بالحول عن خير مرشد |
|
وفي الفجر فاتل من طوال المفصل | |
|
|
وليس على هذا دليل ولم تكن | |
|
|
وقد أنكروا أعني الصحابة فعله | |
|
| فراجعه في زاد المعاد لتهتد |
|
|
| بل اقرأه أحياناً وحيناً بأزيد |
|
فقد قرأ الأعراف فيها نبينا | |
|
| وبالنور احياناً ولما يقيد |
|
وكن عالماً أن الكلام إذا أتى | |
|
| فأصغ له سمعاً وعي العلم ترشد |
|
|
| ثلاث فأولاها بها الآن أبتديد |
|
|
|
|
| يد ودم قم ثم خذ في المعدد |
|
فهذا كلام ثم ثانيهما الذي | |
|
|
|
|
فهذا الذي عددت أشياء ما أتى | |
|
|
وليس كلاماً في الحقيقة مبطلاً | |
|
| من النفخ في النص الأكيد المؤكد |
|
ولو بانت الحرفان منه كما أتى | |
|
| بأف ثلاث في الحديث المؤيد |
|
إذا كان مغلوباً على ذلك يا فتى | |
|
| وما ليس مغلوباً عليه فقيد |
|
|
| وليس لعمري مبطلاً في المؤكد |
|
فلا بد في لفظ الكلام دلالة | |
|
| تدل على معنى بوضع كما ابتدى |
|
|
| ولا طبعه مثل التنخع فاشهد |
|
فقد جاء في النص المؤكد فعله | |
|
| وذا حاصل التقرير من قول أحمد |
|
وأعني ابا العباس حيث نظمته | |
|
| وذا حاصل التقرير من قول أحمد |
|
ولا تفنتن في كل وترك يا فتى | |
|
|
وكن قانتاً حيناً وحيناً فتاركاً | |
|
|
|
| أتت عن رسول الله إن كنت مقتد |
|
بلى فاسجدن في فرض سر فإنه | |
|
|
فراجعه في الأعلام إن كنت شائقاً | |
|
| تجد ثم ما يشفي ويكفي لمن هدى |
|
|
|
فإن أنت لم تفعل فللشمس فاقبن | |
|
| إلى قيد رمح ثم انثني فلتسجد |
|
وعند أبي العباس لا حظر للذي | |
|
|
وذا لعموم النص إذ لا مخصص | |
|
| فخذ قول من بالنص يهدي ويهتدي |
|
أليس لها تقضي الفروض وكالذي | |
|
| سمعت به في نظمه ذا التعدد |
|
كذلك صح النهى حالة خطبة إلا | |
|
|
فأما الذي يأتي ابتداءً فإنه | |
|
|
|
| وقد كان في وقت من النهى فاقتد |
|
وإن الصحيح المرتضي عند من قضى | |
|
| بتعيينها فرضاً وبالنص يقتدي |
|
سوى من أتى بالعذر فالنص قد أتى | |
|
| بتخصيصه لا غير ذا قول أحمد |
|
وقال أبو العباس بل ذاك جائز | |
|
|
يصلى بهم فرض وهم ذو فريضة | |
|
| وقد كان صلى الفرض خلف محمد |
|
كذا من يصلى الظهر يأتم بالذي | |
|
|
وقد قصروا أعني الصحابة دون ما | |
|
|
فما حدد المعصوم قدر مسافة | |
|
| لفطر ولا قصر فهل أنت مقتد |
|
وشرط جواز القصر نية قصرها | |
|
|
|
| ولا نص في تقيدها حين يبتدي |
|
بإحرامه للقصر من سيد الورى | |
|
|
وسنة جمع الظهر والعصر يا فتى | |
|
| كذا معه بين العشائين فاشهد |
|
|
| فإن لم يجد السير بل قام للغد |
|
|
|
وعنه وفي الظهرين أيضاً وأنه | |
|
| لقول أبي العباس مع كل سيد |
|
|
| عن السيد المعصوم أفضل مرشد |
|
وما كان من هدى النبي اعتماده | |
|
| على السيف إذ لا نص فيه لمهتد |
|
ولكن يكون الاعتماد على العصى | |
|
| أو القوس ذا هدى النبي محمد |
|
وما ظنه الجهال إن اعتماده | |
|
| على السيف فيما يزعمون لمقصد |
|
|
|
ووضع المصلى في المساجد بدعة | |
|
| وليس من الهدى القويم المسدد |
|
وتقديمه في الصف حجر لروضة | |
|
|
|
| كحكم المصلى في ابتداع التعبد |
|
|
| عن الداخلين الراكعين بمسجد |
|
|
|
فخير الأمور السالفات على الهدى | |
|
|
وليس صيام الغيم يوماً بواجب | |
|
| ولا مستحب في الصحيح المويد |
|
فقد جاء في هذا نصوص صحيحة | |
|
|
|
|
وإن اولو يوماً للفظ أقدروا له | |
|
| بأن ضيقوا فاردده بالنص مهتد |
|
وذلك في زاد المعاد إن أقدروا | |
|
| ثلاثين يوماً كاملات التعدد |
|
فمن يستحب الصوم في يوم غيمنا | |
|
|
|
|
فليس لإنسانٍ من الناس حجة | |
|
| مع السيد المعصوم أفضل مرشد |
|
وقال أبو العباس بل ذاك جائز | |
|
|
إن اعتاض عن حب شعير بسعره | |
|
| ولا بأس في هذا لدى كل سيد |
|
فيروى عن الحبر ابن عباس أنه | |
|
|
|
| إلى سواه ففي الإسناد طعن لنقد |
|
|
|
ليربح فيما ليس يضمن فأحضرن | |
|
| لهذا ففيه النهى فافهم تسدد |
|
وإن صحيح القول في الجد أنه | |
|
| لكا لأب في أحواله والتودد |
|
وذا ظاهر القرآن فاقرأ ليوسف | |
|
| ترى الجد باسم الأب يا ذا التنقد |
|
فعن ظاهر القرآن أخذك يا فتى | |
|
|
يراد اجتهاد منه إذ ليس وارده | |
|
| بنص عن الهادي الأمين محمد |
|
وليس لأب جبر بكر على امرئ | |
|
| أبته ولم ترضاه إن كنت مقتد |
|
وهذا خلاف السنة المحضة التي | |
|
| أتتنا عن المعصوم أكمل سيد |
|
فإن كرهت فاردد إليها مخيراً | |
|
| فإن لم تشأ فافسخ ولا تتقيد |
|
وهذا هو القول الصحيح الذي به | |
|
|
أإلا أيها الإنسانس إياك والهوى | |
|
|
|
|
فإصداق تعليم القرآن فضيلة | |
|
|
فإن انتفاع الخود يا صاح بالذي | |
|
|
|
|
ومن قال لا إصداق إلاَّ على الذي | |
|
|
وإن الصحيح المرتضى للذي أتى | |
|
|
|
|