|
| ليرى الأنام نموذج الحوراء |
|
أقلادةٌ في جيدها اتسقت فما | |
|
|
أم ثغرها اللألاء أو ماء برقه | |
|
|
ماذا السواد أذي ذوائب فتنةٍ | |
|
|
أم ذي عيون كواعبٍ صفت لكي | |
|
|
كلّا وفهم الجد فافهم إن في | |
|
|
في عالم الأفكار أضعافٌ لما | |
|
| يهواه جسمٌ إذ يراه الرائي |
|
|
|
إيهٍ أخا النصح المبين فهات لي | |
|
| ما يستطاب لدي ذوي الأحجاء |
|
يا ذا الحبيب تحركت بك غيرةٌ | |
|
|
لما رأيت مراسم الإسلام في | |
|
| نقصٍ وكانت في انتظام نماء |
|
|
|
قد ضيعا بالجهل أو بتساهلٍ | |
|
|
فطفقت ترشد معرباً سنن الهدى | |
|
|
تبغي المعين وأنت في زمنٍ به | |
|
| ذو الدين وفق النص في الغرباء |
|
من أجل ذا استفتيت والفتوى بما | |
|
|
|
|
فقريضكم صيفٌ عزيزٌ ما ارتضى | |
|
|
|
|
فخذ الجواب وكل علمٍ إجابةٍ | |
|
|
تحريف لفظٍ من كتاب اللَه عن | |
|
|
ومن التعمد من تلا مستعجلاً | |
|
|
|
|
من ذاك قلب الذال زاياً صافراً | |
|
|
لو كان فاعل شبه ذلك أعجماً | |
|
|
أو كان يخطئ ذاهلاً فالشرع قد | |
|
|
ولقد سمعنا قارئاً في مسجدٍ | |
|
|
|
|
|
|
قال الرضا القاضي عياضٌ والرضا | |
|
| منلا على القاري قري الكرماء |
|
|
| عمداً جرى كفرٌ بلا استثناء |
|
وأفادنا النووي هذا الحكم من | |
|
|
|
|
وصلاة ذي لحنٍ على خطرٍ ففي | |
|
|
وخليل أفهم في إمامة لاحنٍ | |
|
|
إن كان في أم الكتاب عثاره | |
|
| لا خلف في البطلان للفقهاء |
|
|
|
لكن مع التحريم إن وجد الذي | |
|
|
ومتابعو النعمان أرجح قولهم | |
|
|
|
|
وشبيهها فتوى الرضات النووي في | |
|
|
|
|
ثم امتياز الضاد سهلٌ عند من | |
|
|
وله التباسٌ غالبٌ بالظا فمن | |
|
|
|
|
بلصوقه الأضراس وهو بمخرجٍ | |
|
| فردٌ على الجهتين في الأنحاء |
|
|
|
|
|
والحال بين المنطقين تغايرٌ | |
|
|
فالظاء لولا الميز بالإطباق جا | |
|
| ذالاً كمثل الطاء حول التاء |
|
والصاد بالأطباق فارق سينه | |
|
|
ومن الخطا في الضاد يلفظ حرفه | |
|
|
أو باللسان يمس جلد الحنك أو | |
|
| شفةً عن الأضراس نطقاً نائي |
|
|
|
اللفظ بذله مع المعنى وذا التح | |
|
|
|
|
ريحٌ من الفم بانضغاطٍ بارزٌ | |
|
|
|
|
ويظن بعض المعتنين وأخطأوا | |
|
|
|
|
|
| لافي الزمان ولا بصوت هواء |
|
صفة التفشي ما فشت ومفيدها الط | |
|
| طود الخليل من القدا الفضلاء |
|
|
| شينٌ هو المقروء في الأنداء |
|
الضاد مضبوطٌ متينٌ ما رأت | |
|
|
ووجوبه نطقاً بلا ريبٍ فمن | |
|
|
أما الوقوف فتركها لا ينبغي | |
|
|
لولا المواقف ما استبان تعلقٌ | |
|
|
|
|
|
|
وقفوا من أنفسكم عزيزٌ وابتدوا | |
|
|
فاختل فهو القصد واعجب أسسوا | |
|
| ذافي المصاحف منه مسرى الداء |
|
وسواه قس وهل التدبر ممكنٌ | |
|
|
أما الأغاني في التلاوة مبتلى | |
|
|
إلا بجمع شروطها فاسمع لما | |
|
|
أن لا يقدم صنعة التحسين في | |
|
|
|
|
|
|
هذي الشروط بالاتفاق لقارئٍ | |
|
|
|
|
فالقصد يستمع الكتاب تدبراً | |
|
| لا لاشتهاء النفس صوت غناء |
|
|
|
ومن المشاهد أن مستمعي أولا | |
|
|
والبعض يطربه السماع وربما | |
|
|
سلهم أمعني الذكر وقتئذٍ دروا | |
|
|
ما ثم جوفٌ يحتوي قلبين دع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فالذاكرون تلعثموا غلطاً به | |
|
|
واسمع لبدعيٍّ ينادي بالدعا | |
|
|
|
|
|
|
وبه كتاب اللَه جاء مصرحاً | |
|
|
لم يعلموا من كان يعمل مثل ذا | |
|
|
والعلة الكبرى التي منها البلا | |
|
|
كم بدعةٍ ورذيلةٍ سهلت على | |
|
| قومٍ بها اعتادوا بلا استحياء |
|
|
| ما اعتاد ينظرها من البلواء |
|
أين التقى يا خير أمةٍ أخرجت | |
|
|
أمراً بمعروفٍ ونهى مناكرٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والملحدون معاضدون والأعداء |
|
|
| في المصحف المتبوع للسعداء |
|
تفسيرهم طيراً أبا بيلاً بمك | |
|
|
|
|
والشرط في التأويل رد العقل ما | |
|
|
للعقل أيضاً منتهي من جازه | |
|
| في الحال يصم بفتنةٍ عمياء |
|
|
| والظن غير الحق في الأشياء |
|
مست عقائد في الصريح ورودها | |
|
| قالوا اقتضته قواعد الحكماء |
|
يا قوم مالكم خلطتم ذا بذا | |
|
| لا تعقدوا عقداً بغير ضياء |
|
تصديق ما شادوا بنهج صنائعٍ | |
|
| لا ضير تسليماً إلى الخبراء |
|
إذ ثم مكتشفاتهم والدين لا | |
|
|
أما الذي هو من وراء فهومهم | |
|
|
|
|
شكراً لمن أسدى لنا أنشودةً | |
|
|
هذا وقد هيجت لي أسفاً خبا | |
|
|
|
|
أهلٌ لها عبد الحفيظ وخدنها | |
|
|
|
|
إقبل جواباً تم ضمن قصيدةٍ | |
|
|
وافتك ترفل في مطارف قدرها | |
|
|
|
|
ولمن تعدى الحد شرعاً سهمه | |
|
|
كعصا الكليم له متاعٌ والبغا | |
|
|
يا رب وفق والذنوب اغفر لنا | |
|
|
وصل الصلاة مع السلام على الذي | |
|
|