ببسم إله العرش أهتف داخلا | |
|
| منيع حماه لابساً درع عزتي |
|
تحصنت بالأسما من الدهر لائذا | |
|
| بأنوار كرس ثم عرش المشيئتي |
|
تدرعت إذ تبدو النوائب باس | |
|
| مه العظيم الكبير الوتر عرش الإرادتي |
|
وأحمده الحمد الذي هو أهله | |
|
| بأسمائه الحسنى العوالي القديمتي |
|
بكل ثناء داخل الكون عنعنت | |
|
| هُ ألسنة الأكوان من عين منتي |
|
وألسنه الآملاك والرسل والعالمي | |
|
| نَ والعرش والكرسي ولوح الأحاطتي |
|
|
| كما لاته في كل محراب وصلتي |
|
علمنا مراد الحق منا ببعثه | |
|
| لنا الرحمة المهداة أكمل نشأتي |
|
وكمله إذ كان قلبا لملكه ال | |
|
|
|
| فكان حجاباً عنه في الفردية |
|
|
|
فقام بأمر الله هاد عقولنا | |
|
| وناصر دين الله بالحجة التي |
|
وأسس دين الله بالحكمة التي | |
|
| لها سجدت أفكار أهل البسيطتي |
|
ودانت له بالفتح والنصر خضرا | |
|
| ءُ السماء وغبر الأرض والجاهليتي |
|
لقد كنت نور النور بالغيب لامعا | |
|
| ببحبوحة التقديس في عمائيتي |
|
وقد كنت نورا سادجا عند مطلق | |
|
| وكوشفت بالإطراق في غير مادتي |
|
وقوبلت بالأسما فخضت بحارها | |
|
|
ليست كساها حيث كنت مبايعا | |
|
| لربك بالتوحيد قبل الخليقتي |
|
فبايعته من حيث لا حيث والوجو | |
|
|
|
| لا وما شاركتك الكائنات ببيعتي |
|
|
| على الحق والأكوان في عدميتي |
|
ولم يك لوح لا ولا قلم ولا | |
|
| رقائق جبريل ولا نوع كثرتي |
|
وجدتك حرفا عاليا فيك مقتضى ال | |
|
| حروف وما ناسبت حرفا بشكلتي |
|
لأن شكلك الكلي أول صادر من | |
|
| من عرش الذات عرش الإرادتي |
|
تجلى لك الرب العظيم بما له | |
|
| من العظموت في سوابق وجهتي |
|
لذا أعظمتك الكائنات فكنت لا | |
|
|
وأعجزت كل العالمين ببعض ما | |
|
| أوليت من الإكبار من دون غايتي |
|
وكوشفت من سر المقادير ما به | |
|
| رعفت على الأكوان حين الشبيبتي |
|
رأيت ارتباط الكونيات بأمواج الت | |
|
| تقادير في مجرى انفعال المشيئتي |
|
وما ظهر التكوين حتى عرفت أص | |
|
| ل منشئه المكتوم في طي حكمتي |
|
فأوتيت مفتاح الكنوز وما بدت | |
|
| كوائن هذا الكون بين البريتي |
|
فعلمت في درس الإله ولم يكن | |
|
| هنالك غير في اقتناص الحقيقتي |
|
وأدخلت محراب العلوم وما بها | |
|
| سواك سفير في جلاء السفارتي |
|
فعلمت منه من لدنه لا من حرو | |
|
| فِ أشكال رسم الكون لوح صحيفتي |
|
ألا من قواميس البحار كرعت يو | |
|
| م لا يوم من قبل احتكام الطبيعتي |
|
وأفردت عن كل الوجود بما حبا | |
|
| ك ربك من أسراره يوم خلوتي |
|
خلوت به في حضرة لم يكن بها | |
|
|
ولم يكن جبريل هناك ولا أخو | |
|
| ه ميكائل يبدو ولا سر ضمتي |
|
فأقرأه الرحمن في غيب غيبه | |
|
| إليه به منه على حين قربتي |
|
وما جاءت الأكوان حتى تغلغلت | |
|
| حقائقك القصوى ببحر الحقيقتي |
|
|
| ض من أسك العالي أواخر ملتي |
|
فإنك فوق الكل بالله يا ياسي | |
|
| نُ من فوقك الله العظيم بحرمتي |
|
وإنك نور الله في الكون يستضي | |
|
| ء منك الوجود مقتضى المدنيتي |
|
وما تم غواص سواك على الفيو | |
|
|
|
| ض عن بحرك الطامي علوم الخليقتي |
|
لأنك قد خصصت بالله والورى | |
|
|
ولما اجتليت الحق في خلوة البها | |
|
| تداعت لك الأسرار في أصل نشأتي |
|
وعلمت مرمى الحق منك فلم تفت | |
|
| ك مسألة إذ كنت برزخ قدوتي |
|
ورقيت مرقى أول النشء فانجلت | |
|
|
وألبست أثواب النبوة فاتحا | |
|
|
على فطرة الرحمن فوجئت باقتضا | |
|
| النبوات لم تعرف ذواق الجهالتي |
|
قد انصبغت منك الحقائق بالذي | |
|
| اقتضته عنايات السما بالرسالتي |
|
وما ذقت طعما للجهالات أول ال | |
|
| بدايات فضلا عن مواقيت بعثتي |
|
لأنك أقرئت العلوم بمكتب ال | |
|
|
وما انبعث العلم المقيد بالظنو | |
|
| نِ حتى علمت العلم علم حقيقتي |
|
وهذا وأشتات الكوائن لم تزل | |
|
| على بسط الأعدام في عدميتي |
|
وهذا وأصل الآدميين لم يزل | |
|
| ببينونة من دون تخليص جملتي |
|
ولا أرأس الأملاك جبريل ميكال | |
|
| ولا لوح محفوظ الشؤون العليتي |
|
ولا فلك الأدوار مما به قضى | |
|
| إله السما والأرض سنة حكمتي |
|
ولا قلم العلم الذي عنه أصدرت | |
|
| شؤون البرايا في قضاء المشيئتي |
|
|
| له العزة الأحمى ونعت الإحاطتي |
|
تفرد في ديمومة القدس واحدا | |
|
| قديما علام الغيب في أزليتي |
|
له وحدة ذاتا صفاتا وأفعالا | |
|
| شؤونا وأحكاما وأمواج قدرتي |
|
وقد كان كنزاً في عما ليس فوقه | |
|
| هواء ولا تحت ولا ظل كثرتي |
|
إلى أن قضت أسماؤه بظهور ما | |
|
| اقتضته من التكوين لا عن عليتي |
|
فحجت إلى الاسم الذي هو جامع | |
|
| تراوده عما اقتضته المحبتي |
|
فحاولت الأسما بروز كوائن ال | |
|
| عوالم الاستعبادها بالشريعتي |
|
|
| بدت طواعية الأسما لإبراز حكمتي |
|
|
| بمنفعل التكوين إصدار كثرتي |
|
عدا أن تقدير المقادير قد قضى | |
|
| بإصدار مجلى الحق في كل وجهتي |
|
له وجهتا الإطلاق والقيد عاكفا | |
|
| بمحراب ذات ملقيا للخليقتي |
|
ولا يحتجب بالممكنات عن الذي | |
|
|
وأوتي من علم المفاتحي ما اقتضت | |
|
| خلافته في الكائنات المريعتي |
|
ولم تتوفر مقتضى هذه الشرو | |
|
| ط إلا لسر الله عرش السعادتي |
|
أبو القاسم الفرد الذي قد توحدت | |
|
| محاسنه ما إن له من شريكتي |
|
|
|
فحمل أعباء الخلافة حيث لا | |
|
|
وفتق رتق الكون إذ كان فاتحا | |
|
| لأبواب توحيد بنعت العبودتي |
|
فلو وزنته الكائنات تضاءلت | |
|
| وضعضع منها الركن من سر منعتي |
|
لأنه في قوى الوجود وما الوجو | |
|
| د في قواه العظمى لوسع الحقيقتي |
|
وكان إماما يوم لا يوم قبله | |
|
| وكان رسولا في معالم جلوتي |
|
|
| عليهم وكانوا آخذين بحجزتي |
|
وأول روح كلم الله في مدا ال | |
|
| مضامر إذ كان البدي ببيعتي |
|
فقال بلى قبل الجواهر مطلقا | |
|
|
فقد أخذ الميثاق من كل جوهر الن | |
|
| نبيئين والأرسال في شأن نصرتي |
|
وبعد استيفاء البيعة الألى بالت | |
|
| توحيد شفعها المولى بقرن الرسالتي |
|
فقررهم واستنطق الكل معلنا | |
|
| برتبة هذا المستفيض الممدتي |
|
|
|
وأفهمت الأنبياء أنه مطلق الن | |
|
| نبوة فرد في كمال الخلافتي |
|
تفوق مذ كانت حقائقه لها الت | |
|
| تقدم في الأزمان باد بنشأتي |
|
بعثت لهم في عالم الذر فاستجا | |
|
| بوا حين ظهرت فوق عرش لبيعتي |
|
فمنك استمد المرسلون ببعثة | |
|
| بعالم ذر في الفلات الفسيحتي |
|
فبويعت في بدء الزمان ولم يكن | |
|
| هناك دليل إلا أنوار رتبتي |
|
|
| ح الملائك والأرسال دون روية |
|
|
| بروحك مذ كانت بباب منيختي |
|
فجندك يا روح الوجود ملائك | |
|
|
وأنت لملك الله قلب لذاك قد | |
|
| أطافت بك الأكوان دون سعاية |
|
وإنك جند الله وحدك والورى | |
|
| جنودك في نصر الشرائع عمدتي |
|
وإنك بيت الله لا تظهر الورى | |
|
| بمشهده القدسي في عين وحدتي |
|
فيا بخت قلبا كنت ساكنه ووج | |
|
| ه ذاتك محرابا لشمس الهدايتي |
|
|
|
|
| تداعت إلى إخلاده أرض شهوتي |
|
وإنك بيت الله والخلق مظهر | |
|
| لأسرارك العظمى وأوجه منتي |
|
وإنك كرسي الوجود وواعظ ال | |
|
| مماليك والممنوح مطلق بعثتي |
|
وأنت لسان الحق بالحق نائبا | |
|
| عن الله في إصلاح حال الخليقتي |
|
وألبست من ثوب الجلالة ما إذا | |
|
|
فإنك قد أجلست في الكون مر | |
|
| آة يشاهد فيها الله في برزخيتي |
|
|
| هنالك ما انشقت أفانين كلمتي |
|
وفي حضرة الكرسي تنوع أمره | |
|
| إلى خمسة الأحكام عن كرميتي |
|
|
|
|
| لآدم والنور العظيم ومادتي |
|
|
| تشاهد ما عنه العوالم ضلتي |
|
وقد كنت عند الله خاتم رسله | |
|
|
|
| لم فكنت أبا الأكوان أصلا لكثرتي |
|
|
| بفاتحة الإمداد باب رسالتي |
|
وفاتح مغلاق المغاليق للذي | |
|
| كذو ساقة الجيش المحمدي دولتي |
|
شهدتك بين البين أنك دولاب ال | |
|
| إفاضات شيخ المرسلين بمادتي |
|
شهدتك في كل الكوائن ساريا | |
|
|
فيحشر رسل الله تحت لواك يا | |
|
| إماما له الآملاك تعنو بوطأتي |
|
ويغبط سكان السماوات جِبري | |
|
| لا لأن كان مفتاحا لقفل الشريعتي |
|
فلما رأوا هذا التقدم أيقنوا | |
|
|
وأنه باب الله قاسم أمداد ال | |
|
| خزائن للمألوه عام الهدايتي |
|
مفيض على الأرسال والأشياء وال | |
|
| ملائك والأكوان عام الحكومتي |
|
به ارتبطوا في العلم إذ كان برزخ ال | |
|
| قواميس والخلجان مظهر كلمتي |
|
|
| قبيل وجود الكائنات اللطيفتي |
|
فمن نوره كان الوجود أصالة | |
|
| على أن منه الكائنات استمدتي |
|
على أنك المفتاح للمخلوقات في | |
|
| ميادين أبطال الوجود الضريتي |
|
وكل الذي كان النبيئون قد جلو | |
|
| ه في مضمر التخصيص من محض سؤرة |
|
|
| تزل تكتب الكتاب في كل جملتي |
|
|
|
وقد ضاق عمران الخليقة في اكتشا | |
|
| فِ أسرار علم الله فيك وحكمتي |
|
وقد سبحت كل العقول بأبحر ال | |
|
|
|
| لديك ريت في التربيات لملتي |
|
لأنك تلقي العلم بالله راعيا | |
|
| قوابل كل الخلق في حال دعوتي |
|
وتشهد فعل الله في كل حادث | |
|
| فلا تنحجب بالأمر عن أصل نشأة |
|
وأجزم أن العلم لم يعثرن على | |
|
| المعاني التي أبلغتها بالحقيقتي |
|
|
| أصول مقصد سر الشرع لا عن مظنتي |
|
عن الله تأخذ علم ما تدعوه له | |
|
| وتلقيه في أثواب طرز البلاغتي |
|
لعمرك ما تدعو بتقليد جبريل | |
|
| ولا ميكال بل عن مراصد عزتي |
|
|
| وأدرى بشأن الله في غيب قدرتي |
|
فقد كنت نورا عند ربك والوجو | |
|
| دُ ما انشق عن كون ولا عن مكانتي |
|
ولم يبد جبريل ولا زمان ولا | |
|
|
|
|
|
|
ولم تبرز الأكوان حتى علمت | |
|
| ما علمت وكنت البحر في أزليتي |
|
ولم تزل الأشياء تقتنص العلو | |
|
| م مما أتى من عندكم بالروايتي |
|
ولم تبلغ المعشار من عشر لها | |
|
| وتاهت على متن البحور الطميتي |
|
ولم يقع الإحصا لعلمك في الوجو | |
|
| د علوا وسفلا بل ولا في القيامتي |
|
فمن صاعد فيها لأقصى مدارك ال | |
|
| مفاهيم إذ تبدو على متن لجتي |
|
ويأخذ منها ما يشاء لما يشا | |
|
| لوسع مجال الوحي في كل آيتي |
|
ومن نازل فيها إلى حضيض الر | |
|
| رسوم ما له أيد في البحار العميقتي |
|
وينأى عن المقصود من حيث إنه | |
|
| يظن الدنو الحالي من حرميتي |
|
يظنون حصر الوحي في فهوم لهم | |
|
| ولا تحصر الأكوان مقدور قدرتي |
|
تشعبهم فيما أتى الوحي قد أضر | |
|
| ملتنا المثلى وأودى بضيعتي |
|
لقد أبعدوا في السير نجعتهم ولم | |
|
| يحوموا حمى المقصود روح القضيتي |
|
|
| ط بالكوائن والأشيا وأخفى خفيتي |
|
وسعت علوم الله غيبا شهادة | |
|
|
ولما اجتباك الحق في خلوة الرضى | |
|
| تزويت من علم الإحاطات فطرتي |
|
وما زال شأن القرب يهدى هوا | |
|
| دي التصرف ما لا يكتنه برياضتي |
|
|
| وكنت لوحي الله لوح إحاطتي |
|
وكانت مواد الازدلاف لها مدى الت | |
|
| تَسلسل في أخذ العلوم القديمتي |
|
وعلمت قبل الكون ما قصر ال | |
|
| وجود عن حمله بعد انتشار لكثرتي |
|
|
| ت عن أمره دون الوسائط جملتي |
|
وبعد انتشار الكائنات ترحشت | |
|
| معالم علم العلم في لوح قدوتي |
|
ونودي بالأكوان هيا ليرتسم | |
|
| بألواحكم لوح المقادير جمتي |
|
وقابل دور الكون مرآتك الأولى | |
|
| ولم يختلس منها سوى كل شرعتي |
|
فما استثبتت منه به انتظم ال | |
|
| وجود مع أنه بحر العظائم جلتي |
|
وما استوعبت من علمه بعض علمه | |
|
| وقد عجزت أن تجتذت كل صورتي |
|
|
| لِ مخشوشة في ذاته دون مريتي |
|
فيا جبل الرحمن ربيت بالتجل | |
|
| لى في عالم التسطير بالواحديتي |
|
ظهرت بأجبال وكنت لها السفي | |
|
| ر في عصرها الجزئي بألواح شرعتي |
|
|
| حنيف إلى داع بحكم الصحابتي |
|
ولم يمض عصر إلا تقفوه أعصر | |
|
|
|
| لكم لعقول المرسلين العليتي |
|
وقد مد أمر الله منك سرادقا | |
|
| لدى العرش ثم الفرش محكم صنعتي |
|
وأودعه العلم الكفيل بتدبير ال | |
|
| مماليك والأكوان والرساليتي |
|
وأعلن في الأكوان أن محمدا | |
|
| هو المرآة الكبرى وبرزخ رحمتي |
|
|
| ممدا مفيض العلم عن رحمانيتي |
|
فعنه استفيضوا واستمدوا وسل | |
|
| سلوا مسلسله في كل عصر ودولتي |
|
|
| الذي له سبحات الوجه أهدت وأهدتي |
|
فهو الذي أبداه في الكون نائبا | |
|
| ففيه اشهدوا سر الجلايا الذاتيني |
|
|
| الوجود ولم ينسخ بأدوار بعثتي |
|
فكان له في الكون منك ابتعا | |
|
| ثات بأطوار أحكام الظروف الشريفتي |
|
فلم يتجلى النسخ إلا بأشكا | |
|
| ل الدفاتر والألواح والقابليتي |
|
|
| ئف من الحكم والتشريعيات الجليلتي |
|
|
|
لواه وإلا لا قرار يطيب لي | |
|
|
|
| سناه وإلا الحالكات المضلتي |
|
حماه وإلا الدهر عاث بحكمه | |
|
|
أراه وإلا ليس في الكون لذة | |
|
|
ليعلم أهل العلم أن خزائن ال | |
|
| محامد لم يفضض سواه بكارتي |
|
|
| تعالت عن التشريك في كل خطوتي |
|
أكل له التشريف ي مضمر الغيو | |
|
| ب حتى بدا في صورة خاتميتي |
|
ولم يفضض الارسال ما ادخرت | |
|
| له المقادير في أحكامها الأوليتي |
|
ولم تظهرن في بعثة الرسل ما اقتضى | |
|
| التحدي سوى ظل الكمالات خلعتي |
|
إلى أن قضت أحكامه باستدارة الز | |
|
| زمان فطم الوادي في كل غبرتي |
|
وجاء بأمواج الحقائق تيار الت | |
|
| تعاليم كشاف الآيات المبينتي |
|
|
|
|
| وكان لها الكشاف من بعد حجبتي |
|
فأقرغها في قالب الشرع وانجلى | |
|
| عن الحق ذاك الغين غين الطبيعتي |
|
وكان له التفريد في كل موقف | |
|
| ولم يشترك في كسوة مع إخوتي |
|
بل انفردت عنهم حقائقة بما اق | |
|
| تضاه اعتدال النشأة البشريتي |
|
وليس امتيازات كامتيازات الن | |
|
| نبيئين إذ ما مثله في الخليقتي |
|
لذا لم تشابه معجزات له آيا | |
|
| ت إعجاز رسل الله حين تحديتي |
|
لقد خص من بين النبيئين إذ | |
|
| كانت نهاياته مدموجة في البدايتي |
|
تبدى له التخصيص إذ كان أو | |
|
| ول الكوائن عن نقش المبادي العليتي |
|
وكان له السبق المديد فشرفت | |
|
|
|
|
وأول عبد بايع الله في مدى | |
|
| مضامر توحيد العهود القديمتي |
|
وبث هناك الحب ما قصر الوجو | |
|
| د عن شرحه باللسن من كل ملتي |
|
ولم تزل الأقلام تكتب ما جرى | |
|
|
ولا تزل الأعصار تكتب ما اه | |
|
| تدت إليه وما أخفاه عنها تولتي |
|
|
| فقال بلى أنت المربي لفرطتي |
|
|
|
فكان جميع الكون في صحف له | |
|
|
فلولاه ما كان الوجود ولا ابتنت | |
|
| دعائمه إذ هو روح العنايتي |
|
|
| فمن دونه منه انتشا بأدلتي |
|
فيا عجبا ابن أبوه ابنه له | |
|
|
وقد حاز تشريفا بأن كان أول ال | |
|
| مصادر عن تمويج أطوار رحمتي |
|
لتشريف خير الرسل صورت الورى | |
|
| على شكله العالي على كل صورتي |
|
ومن أجل هذا رحمة الحق تسبق ان | |
|
| تقاما له من أجل روح النبوتي |
|
لقد قرن الجبار اسمه باسمه | |
|
| على عرشه دون النبيئين جملتي |
|
ولم يزل التخصيص يبدي شواهدا | |
|
| على أنه المقصود من آدميتي |
|
|
| وقارن إرسالا له بالألوهتي |
|
|
| ل مزج على صرف لسر السكينتي |
|
قد اضطرب العرش العظيم إذ اس | |
|
| توى عليه ولم يسكن بحكم الحرارتي |
|
|
|
بوادي التجلي الصرفي أضعفت ال | |
|
| علا وفزع منهم عن قلوب عليتي |
|
ولم تزل الأكوان راهبة من ال | |
|
| عواقب واستدراجها بالأعنتي |
|
وما قر منها الجأش من عظم الت | |
|
| تجلي والرهبوت العام من حجُبيتي |
|
|
|
تطامن منه الجأش وارتاح روعه | |
|
| ولم يخش هول العاقبات الوخيمتي |
|
وأمن عرش الله باسمه لما أن | |
|
| عراه اندهاش من تجلي الألوهتي |
|
لذاك يقول الأحمدي بأفضل ال | |
|
|
مزاج التجلي أن تشاهد ذاته | |
|
| وأسماءه بالمقلة الأحمديتي |
|
شهود التجلي المزجي أن لا تغي | |
|
| ب عن مشاهدة الأمداد من برزخيتي |
|
هو المرآة الكبرى هو البرزخ ال | |
|
| بسيط من وجهه يبدو جمال الحقيقتي |
|
على أن حكم الصرف ممتنع فما | |
|
| ترى الذات إلا في جلا مظهريتي |
|
وذاك هو المعنى بالمزج عندنا | |
|
|
أدرها لنا مزجا ودع عنا صرفها | |
|
| لنشهد بالعينين محراب كعبتي |
|
وأيضا فإن المزج مزج شرائع | |
|
| بأسرارها الحقانيات البديعتي |
|
فلولا مراعاة الحقائق كانت الش | |
|
| شرائع وصفا للرسوم البسيطتي |
|
ولكن علوم الشرع حاطت بما يكو | |
|
| نُ أو كان في سرِّ الغيوب العميقتي |
|
عليك بها مزجا لنشهد مشهدي | |
|
| ن للحضرتين بالدروع الحصينتي |
|
أدرها لنا مزجا لنشهد مشهدي | |
|
| ن للحضرتين بالدروع الحصينتي |
|
وزج بنا في مقعد الصدق واحمنا | |
|
| من اللبس والتلبيس في قاب سدرتي |
|
فتوحيد هذا الدين شطران والرسو | |
|
| ل شرط لذاك الشطر روح الدلالتي |
|
فلولاه لم تعرف مسالك توحي | |
|
| دٍ ولا عرف المقصود بالألوهية |
|
فهو دليل الخلق للحق حيث كا | |
|
| نَ في الغيب والإشهاد محراب قبلتي |
|
فأرشد للتوحيد إذ طمت الآفا | |
|
| ق بالجهل والإشراك مرمى الشقاوتي |
|
وقام خطيبا في الوغى لابسا درو | |
|
| ع حصن زورد الواقيات المنيعتي |
|
وأعلن بالإرشاد للجن والأملا | |
|
| ك والإنس والأكوان من بعد بيعتي |
|
له أول التكوين إذ أخذت له | |
|
| مواثيق رسل الله عقد الإمامتي |
|
دعاهم دعاء مطلقا إذ له النفو | |
|
| د في الكون عن سر لحمل الأمانتي |
|
ولم يثنه أن لم يكن كفو له | |
|
| ولا ناصر من جنسه في الرسالتي |
|
أقام على عرش الرسالة معلنا | |
|
| بدعوته أهل السما والبسيطتي |
|
أطاعه جن الأرض والإنس والش | |
|
| شياطين والأملاك بالألمعيتي |
|
تقاسيم هذا الكون تعطي بأنه | |
|
| على صورة الجيش الخميس بهيئتي |
|
|
|
فآدم منه اوالخليل وموسى همو | |
|
| وعيسهم قاموا له بالنيابتي |
|
فمن دورنهم كانوا المبشرين أنهم | |
|
| طوالع قلب الجيش طه اليتيمتي |
|
وكان جناحاه الملائك تحمين | |
|
| مسالك سبل الحق من كل شبهتي |
|
وساقه في التعضيد أصحابه الكرا | |
|
| م ثم إلى المهدي خاتم ملتي |
|
وقد أخذت منهم مواثيق أنهم | |
|
| رعاياه في تعضيد حكم الشريعتي |
|
وكان لهذا الجيش قلبا وسلطانا | |
|
| مدير إدارات الوجود بنعمتي |
|
ولا زال أمر الكون بالله دائرا | |
|
| بأحكامه في الغيب أو في الشهادتي |
|
فما قائم بالكون عن أمره سوى | |
|
|
|
| لان البشائر يدني وقته بالبشارتي |
|
لتأخذ أعصار الرسالات حظها | |
|
| من الطرب الممدود من عين منتي |
|
ولم تزل الأنباء تعلن كلما | |
|
|
|
| بك الأنبيا والمرسلون وأبقت |
|
ولم تزل الأشباح تنتظر اللحو | |
|
| ق بالبعثة الأخرى لتشريف صحبتي |
|
إلى أن تمنى المرسلون لأن يكو | |
|
| نوا أمتك المختارة المصطفيتي |
|
|
|
وكوشف بالعلم الأخير وكنهه | |
|
| وبالعلوم الأولى وأسرار نشأتي |
|
فيعلم حظ المرسلين من العلو | |
|
| م والكشف واستنتاجها للزادتي |
|
|
| ويعلم حق العلم عن كل وجهة |
|
إذا اتسع الجاه العريض تطاولت | |
|
| بأعناقها الأشيا لنيل المزيتي |
|
إذا كان نور الحق أودع سرّه | |
|
|
وكان مدا الغايات أول نشأة | |
|
|
وكانت رسوم الكون أصداف جو | |
|
| هر له اكتنفته في مخادع غيرتي |
|
فلا تعلم الأكوان ما نال أصداف الت | |
|
| رائب والأصلاب من حمل رحمتي |
|
ولم يكتنه كنه لتقديسهم ولا | |
|
| لتنزيههم في الخالدات القصيتي |
|
|
| ك رسيه لا بل معاني الحقيقتي |
|
|
| حات الوقار وأفياح الحضائر لحظتي |
|
ومذ كان مجلى الحق والحق عا | |
|
| صم لجوهره حشو البطون المريعتي |
|
وقد كان نورا عند ربه وهو في الص | |
|
| صيانات مرفوع الجناب وقيمتي |
|
ينقل من عرش لعرش ويمتطي الت | |
|
|
ولكن بأمر الله صار له النفوذ | |
|
| في العالم الأسنى وروض العنايتي |
|
|
| ل الكوائن في بعث المبادي العليتي |
|
|
| والذي عليه مدار الكائنات الذريعتي |
|
ومن سعد الدهر العريض بمقدم | |
|
|
ومن أتى للأزمان يجبر صدعها | |
|
|
فما الحال ممن هم حوامل نوره | |
|
|
فما زايلتهم لحظة الحق من لدن | |
|
| مجاورة استطعامهم باب عزتي |
|
قد ارتضعوا ثدي المحامد أول الت | |
|
| تدابير في تجنيد جند الخليقتي |
|
ولم يزل التخصيص يحملهم على | |
|
|
وما زالت الأسماء تطمح نحوهم | |
|
| بأبصارها إذ هم محال الأمانتي |
|
ولم يزل الإعلان بالأرض والسما | |
|
| بأن استدارات الزمان بداءتي |
|
لإبراز قلب الجيش جيش جنودنا | |
|
| لقد ظلكم إبرازه بالمشيئتي |
|
|
|
|
| حظايا وقسطا بل حظوظا منيعتي |
|
|
| ترقى بأمر الله عن كل حظوتي |
|
فما القطب ما الأغواث ما الجرس عندهم | |
|
| وما الفرد ما العالون عقهم توختي |
|
وقد كانت الأسما قديما تدرعت | |
|
|
ولما اجتلاه الكون منها تدرعت | |
|
|
فهم في جنود الله في رتب الأسما | |
|
| وفي رتب الحامين من فوق سدرتي |
|
بهم وبهم ربي وركني وملجئي | |
|
|
بهم وبهم سلسل علينا غوادقا | |
|
| من الجود تغنيني عن الكون جملتي |
|
|
| وإخماده بالواقعات الشنيعتي |
|
بهم أحتمي يا غارة الله إنني | |
|
|
بسلسلة الأنوار والشرف المدي | |
|
| د والذهب الأصفى بخير أرومتي |
|
أتح يا سعادات تحيط بأفلاك | |
|
| العنايات والألطاف من دون غصتي |
|
وتمنحني الجاه العريض بحضرة ال | |
|
| حضائر عند الله يوم الندامتي |
|
ونكفى بهم هم الهموم ومادة الش | |
|
| شرور وأوحال الحياة الكريهتي |
|
وتشملنا الألطاف أنى توجهت | |
|
|
|
| النبوة عينا بل عروش الرسالتي |
|
أنلنا مفاتيح الغيوب وسدرة ال | |
|
| علوم وأرياح الوجود العزيزتي |
|
بآبائه الرحمانيين ضراغم الت | |
|
| تقدم في صف الصدور السريتي |
|
أنلني غنى الدارين في كل موقف | |
|
|
ويا مجيب الشكوى ويا سبع الندا | |
|
| ويا رافع البلوى بحسن رعايتي |
|
أغثنا أغثنا يا مغيث بما أغث | |
|
| ت خلاصك الفانين عن كل شهوتي |
|
وكنت لهم قبل البروز وبعده | |
|
| ولم يسلموا للحادثات وخيفتي |
|
أقم دينك العالي على الدين كله | |
|
| وحطه فقد حاطت به كل أزمتي |
|
وقد عبثت أيدي العدا بمعالم | |
|
|
وقد نصبت ظلما فخوخ مصايد الد | |
|
| دواهي وقد خانت وأعمت وأوهتي |
|
وقد حفرت للمسلمين أخاديد ال | |
|
| مكايد بل دست لها سم ساعتي |
|
ولم تقتنع بالمكر والكيد بل تري | |
|
| د أن تبتلع آثار وحي وسنتي |
|
تدارك منار الدين وانصر لواءه | |
|
| وكن حصنه الواقي المنيع بروعتي |
|
تدارك تدارك روح دينك واحمين | |
|
|
حنانيك يا رباه دافع غوائلا | |
|
| تداعت لها الأهوال كل كتيبتي |
|
|
| عن الحق ما أوهى قوى يد قوتي |
|
وسلم فروع الشرع أن تعبثن بها | |
|
| يد العاديات الفاتكات ببطشتي |
|
وصن بيضة الإسلام كثر سواده | |
|
| أدم نوره في الخافقين بصولتي |
|
|
| وغير رسول الله أوثق عروتي |
|
مقرين بالذنب العظيم الحقير في | |
|
|
عفو صفوح يغفر الذنب إن يشا | |
|
|
لعمرك ما ذنب الخلائق جرأة | |
|
| عليك ولكن سابقات الإرادتي |
|
تسوق جميع الخلق كلا لما أرد | |
|
| ت منا فما عصيانهم بالكراهتي |
|
ولا أذنبوا من غير علمك منهمو | |
|
| فهم تحت حكم القهر قهر المشيئتي |
|
يذادون بالأسواط أن يتسارعوا | |
|
| إلى ما قضاه الحق قبل جريرتي |
|
|
| شريعة جزء الكسب وهو عقيدتي |
|
وإلا فحكم الله لا شيء غيره | |
|
| له النفوذ الإطلاق في كل ذرتي |
|
|
| بحكم الشؤون الفاعلات الوحيدتي |
|
فهم بين أمواج القضاء تريدهم | |
|
| كما شاء حكم الله أحكام موجتي |
|
إذا طلعت شمس المعاني تناسخت | |
|
|
إذا طلعت شمس الوجود تلألأ الظ | |
|
| ظلام وصار الغرب شرق حظيرتي |
|
تنفس صبح الحق واعتضدت قوا | |
|
| ه واحتكمت أركانه بالأدلتي |
|
قد اعصوصبت منه الدعائم وابتنت | |
|
| رحاه على أفلاك قطب العنايتي |
|
أقيم عمود الدين في عصره الجدي | |
|
| د بالحق من روح جديد تولتي |
|
تولت على كل النفوس فأخضعت | |
|
| عقول الورى طوعا لحكم الشريعتي |
|
وغير نظم الكون واستتر الظلا | |
|
| م وانقشعت حجب بإشراق وجهتي |
|
ورتق فتق الجهل وانجاب حكمه | |
|
| وسلسلت الأنوار فوق البسيطتي |
|
وزلزل عرش الملك من طرب به | |
|
|
وحالت مياه البحر واختلفت وحو | |
|
| ش شرق وغرب بالبشارات أبدتي |
|
وهز لواء العز وازدهت العلا | |
|
| وأمن جند الحق من كل خيفتي |
|
|
|
وفاض تيار الحق من أفق الهدى | |
|
| وطم به الوادي على كل ملتي |
|
وطوفان علم البعث عم ممالك ال | |
|
|
تحمل أقوات العوالم وانتهت | |
|
| إليه وكان الكنز بدءا وعودتي |
|
جلى ظلم الأجيال بعد احتكامها | |
|
|
فليس صلاح الكون إلا بشرعه | |
|
|
وأشرق نور الله في الكون وانجلت | |
|
|
|
|
فقد لاح للعينين كيفية النفود في | |
|
| العالم الأسنى وأرض الطبيعتي |
|
|
|
فكان مصونا بالوقار ولم يزل | |
|
| مصونا بأنوار التدلي العزيزتي |
|
تطهّر في ماء الغيوب قبيل قب | |
|
|
فأرواه من علم الشهود ولم يكن | |
|
| مكان ولا أزمان نور وظلمتي |
|
وكونه قبل الزمان ليعرف ال | |
|
| معارف دون الكون والعنصريتي |
|
وكونه قبل الزمان وأولاه العلو | |
|
|
على الصبغة الأولى انتشا ثم لم تزل | |
|
| به صبغة الجبار دون شائبتي |
|
وعلمه التوحيد منه فلم يكن | |
|
| بحكم تقاييد العقول الظميتي |
|
فنزه منه العقل عن قذر ولو | |
|
|
وإذ كان من نور الإله فلم يشب | |
|
| به بالكونيات الغيريات الكليلتي |
|
فأبقاه صفوا من صفاء ولم يكن | |
|
|
هو الفاتح الفتاح أقفال توحيد | |
|
|
فكان هو المفتاح للقفل ثم من | |
|
| قفوه تلوه في مفاتيح دعوتي |
|
|
|
فمذ سجدت قواه في الغيب لم تزل | |
|
|
فإن علوم العالم الثاني نسخة | |
|
| من العالم المعقول في كل حالتي |
|
ومن علم التطبيق علم حكمة ال | |
|
| حكيم وكان كيمياء السعادتي |
|
فما لاح في الكون الأخير سوى الذي | |
|
| تلبس بالتصوير في لبس نشأتي |
|
أبانت رسوم العلم أن حقائق الن | |
|
| نبوات أربت عن قوى البشريتي |
|
وإن شاكلتها ظاهرا باينتها في ال | |
|
| حقايق والتقديس من عين منتي |
|
وإني لأقضي بالتفاوت في ذات الن | |
|
|
وما شاع في كتب العقائد أنها | |
|
|
وكيف وأحكام الشرائع لم تزل | |
|
|
على حسب الأعصار والنشا والمزا | |
|
| ج والقابل الوقتي وحكم الغريزتي |
|
وذلك عنوان التفاوت في الأنبا | |
|
| ء والوحي والتشريع والقابليتي |
|
وهذا عموم في النبيئين خصصوا | |
|
| بإفرادهم بالحق في سر جلوتي |
|
لهم وجهة للحق والخلق عاينوا | |
|
| مقادير حكم الله في كل صورت |
|
يولا سيما زين النبيئين فخرهم | |
|
| ممدهم في الغيب بل والشهادتي |
|
|
| له في ميادين الشهادة قرتي |
|
ولم يطلع كون على بدء أمره | |
|
|
نهاية أمر الأولياء بداية الص | |
|
| صحابة في كشف العلوم الجليلتي |
|
نهاية أمر الصحب بالقرب مبدأ الص | |
|
| صديقية الكبرى طريق الخلافني |
|
|
| معالم أعلام الكشوف الحقيقتي |
|
نهايتهم بدء الرسالة غابت ال | |
|
| حقائق في درك علوم الرسالتي |
|
نهايتهم مبدا أولي العزم في العرو | |
|
| ج للمنزه الأجلى قضاء معيتي |
|
وإذ كان شأن المصطفى هكذا له ال | |
|
|
فلم تشهد الكائنات ولم تحم | |
|
| حمى ذروة العرفان منه ولجتي |
|
|
| من الله أبداها بإعجاز آيت |
|
يولم تدر منه غير أنه معجز | |
|
| أبان رسوم الجهل عن كل عادتي |
|
ولم تدر منه غير أنه كرسي الش | |
|
|
ولم تدر منه غير أنه مرشد ال | |
|
| وجود عموما بانتشار الديانتي |
|
|
| لكل فريق في مجال الإمامتي |
|
|
|
|
| بمعلومه علم القرون المضايتي |
|
|
| تاح بإرشاده أقفال كل خفيتي |
|
|
|
ولم تدر منه غير أحكام رسمه | |
|
| ومن ثم تاهت في مسالك علتي |
|
ولم تدر أسرارا تضمنها صري | |
|
| ح ألفاظه المثلى بتلوين دعوتي |
|
ولم تدر أسرارا التفاوت في علا | |
|
| دلالاته الغرا طباق البلاغتي |
|
ولم تدر أن الإذن يتبع شاكل ال | |
|
| قوابل في استنهاضها للعبودتي |
|
ولم تدر أنواع التخاطب في القرا | |
|
| ن مرسى إشارات وأنواع طرفتي |
|
ولم تدر منه غير أنه معصوم | |
|
| من الخاطر الشيطان في كل رحلتي |
|
فمن أين للعرفان يفقه أسرار الت | |
|
| تخاطب في إرشاده بالحقيقتي |
|
|
|
لذا احتاجت الألفاظ في فهمها إلى | |
|
| بحوث أصول الفقه سر الشريعتي |
|
فبين أوضاع النصوص وما اقتضت | |
|
| ه أنفاس وقع الشرع في كل حالتي |
|
ومن أين للمقصوص أجنحة بها | |
|
| يطير لأوج العلويات اللطيفتي |
|
ومن أين للعرجى الوصول إلى ال | |
|
| واد المقدس عن أغيار وجه الكثافتي |
|
ومن أين للهيام في واد شهوة | |
|
| وثوب لكوات المعاني الدقيقتي |
|
ومن أين للمحجوب أن يعثرن على | |
|
| موارد تنزيل وفقه الرسالتي |
|
ومن أين للمعثار في ذيل جهله | |
|
| وصول لذاك الحي بل أو وليجتي |
|
|
| وتعداد تربيع لإخراج مضغتي |
|
لقد حار فكر العلم واعتاص دركه | |
|
| لمعضلة الشق الجدير بحيرتي |
|
|
| جلال رسول الله يرفض بالتي |
|
وكل مقام تقتضيه جلاله الر | |
|
| رسالة يرعى فيه حق الرسالتي |
|
|
| وما يقتضيه الحق في كل قصتي |
|
|
| ت ونومن بالنص الكريم بحكمة |
|
لأن مقام الرسل دق عن الإدرا | |
|
| ك ليس لكل الخلق ذوق الرسالتي |
|
وكل علوم العلم من وراء الورى | |
|
| وأسرار رسل الله فوق الحقيقتي |
|
وكل علوم الرسل من وراء الورى | |
|
| قدرا وعلم رسول الله فوق الخليقتي |
|
|
| بإبراز نور النور منه لنعمتي |
|
|
| دعائم هذا الكون منه بنظرتي |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بنفسه في الذكر الحكيم أديرتي |
|
|
| ه وأوصافه القدسية العظيميتي |
|
|
| ل محكمه في الذكر في كل سورة |
|
|
| وأطواره فارقبه في كل قطعتي |
|
يشاهده الأملاك عند تلاوة ال | |
|
|
|
| له حضرة الأملاك من لوح حرمتي |
|
فهم أول الأكوان شاهد ذاته | |
|
| وأوصافه في الدورة الأوليتي |
|
|
|
فمن عاين القرآن أبصر أحمدا | |
|
|
تجلى بأشكال الملابس والنعو | |
|
| ت في الملأ الأعلى وفي أرض حكمة |
|
إذا ارتحلت نفس عن الكون واعتلت | |
|
|
وتعلم علم الروح ليس به من الش | |
|
| شوائب إلا الشوب بالصمديتي |
|
وتنشق أرواح النسائم من لدن | |
|
| محاضرة الأسماء فيكل طرفتي |
|
وتكرع في عين الحياة وتجتلي | |
|
| معاني الصفات السبع أشرف لذتي |
|
هناك تنيخ الركب تستطعم العلا | |
|
|
فتسكن بحبوح الشهود على بسا | |
|
| ط نور وتنزيه وتقريب سجدتي |
|
أحاديث من ذكرها تغني عن اللذي | |
|
| ذ والزاد والمشروب بل خير حجتي |
|
بصحبة أرواح مع الحق عادلت | |
|
| به كل حج في الوجود وعمرتي |
|
وموقفي الذاتي به كل ليلة الد | |
|
| هور ليالي القدر أو كل وقفة |
|
|
| عليه فسمت الكعبة الحقيقيتي |
|
|
|
وما استوطنته فهو بيت مقدس | |
|
| وما جنها المأوى به بيت عزتي |
|
وإن عزت اللذات في الكون وجهها | |
|
| لذاذا تر المقصود وردي وجنتي |
|
وإن ضاقت الدنيا على الغير إنني | |
|
| غني بعين الذات عن كل لذتي |
|
بجنات عشاق هي الوصل لو بدا | |
|
|
وحيث بدا منه الخيال فإنني | |
|
| بمسجدها الأقصى غدوا وروحتي |
|
وإشراقها للكون صير تربة ال | |
|
| راضي لنا طيبا وطهر جنايتي |
|
|
| له بمفاتيح العلوم الكريمتي |
|
أحاط بأنواع الظلام فلم يدع | |
|
| لها منفدا في الكنو إلا بقيتي |
|
وقوّم معوجّ البسيطة بالنفو | |
|
| د في العالم السفلي مركز ظلمتي |
|
إلى أن بدا منه النفود بأفياح الس | |
|
| سموات والأفلاك روم حراستي |
|
|
| من النور منه حافظ للشريعتي |
|
فقد عم منك المن يا أكرم الورى | |
|
| لحفظك حصن الملة الحنيفيتي |
|
ولم يزل التبشير بالختم واقعا | |
|
| إلى أن بدا في صورة البشريتي |
|
وقد أصبح الماحي يعشقه الوجو | |
|
| د كرها وطوعا باختلاج ملاحتي |
|
إلى أن تمنى الكون يخدمه على ات | |
|
| تساع له علوا وسفلا لحرمتي |
|
ولم يزل التشريف يترى ربوعه | |
|
| إلى أن دعي للحضرة الصمديتي |
|
تمتع بنا واسمع شهي خطابنا | |
|
|
|
|
|
| وجود وقد أربي على كل دابتي |
|
وهذا وطبل المجد يعلن في العلا | |
|
| ألا إنه آن انشقاق الخبيئتي |
|
|
| وكان لها الكنز الحقيق بترتبي |
|
يقول لسان الحال إن حقائق ال | |
|
|
|
| أعدت لها في العلم من قابليتي |
|
فما مر في الإسرا على حصة لها | |
|
|
وما لسان في الكون إلا يقول إن | |
|
| نَ إسراءه من أجل أجل دلالتي |
|
وقد أودعت منه الحقائق عندما | |
|
|
وفصل للأرسال ما كان مجملا | |
|
| من الفتح واقتادوا كشوف معيتي |
|
وما خرق الأفلاك إلا لتلتئم | |
|
| جواهر ما فيه بأمداد نعمتي |
|
وما وطىء الأفلاك إلا لتستفض | |
|
| بأرواحها روح الترقي المديدتي |
|
|
| لأوج معاني الذات عن تبعيتي |
|
|
| فخاضوا به حتى البحار العميقتي |
|
|
|
وصاروا على إثر له وبه اقتدوا | |
|
|
وشارك أرواح العوالي بقدسه | |
|
| وطاولهم بالنشأة الجامعيتي |
|
وفارق أرواح الكثائف عندما | |
|
|
هنالك أرواح الملائك تطمحن | |
|
|
فقد أخذت أوفار حظها بالتأ | |
|
| ديب ليلة إسراء مجالي جلوتي |
|
فشاهدت الأملاك آدابه العظي | |
|
| م مع ربه إذ لم يزغ عند سدرتي |
|
وكيف يزغ والحال أنه فارق ال | |
|
| عناصر في أوطانها إلى عودتي |
|
وفوق مرماه إلى الذات ناعيا | |
|
|
|
| من السبحات المفنيات البقيتي |
|
ومذ جاز بالأسما وزج صفوفها | |
|
|
فما مر باسم إلا تنعكس المعا | |
|
| ني من عليه بانطباع رقيقتي |
|
|
| لتنطبع الأحكام فيه بصورتي |
|
وما قابل اسما إلا كان للطفه | |
|
|
ولما سرت فيه الحقائق وانبرت | |
|
| له سبحات الوجه أبقت وأفتنتي |
|
|
|
وبدل منه الحال بالحال والصفا | |
|
| ت بالوصف والأفعال بالفعل جالت |
|
ومن تم كان النور أغلب وصفه | |
|
| لتمكينه في اللجة السبحانيتي |
|
وقد عاين الأشياء من حيث إنها | |
|
| أصول لما في الكون من كل قطعتي |
|
فكان بعيد العود للكون أسس ال | |
|
| مباني على أصل الأصول العليتي |
|
لذلك كان الكون ليس له اتصلا | |
|
| ح الا بترتيب له في الشريعتي |
|
لما أنه قد أسس الكون طبق ما | |
|
| رأى أصول الأشيا بعالم قدرتي |
|
فحقق علم العلم واتسعت له ال | |
|
| مدارك وانضافت لما عند فطرتي |
|
|
|
رأى آدم فيها الأصول وشاهد ال | |
|
| معاني وفض الطلسمات المنيعتي |
|
|
| بدت حكمة الإخراج بالشجربتي |
|
فلما جلى هذا الوجود وأسندت | |
|
| له إمرة التدبير أول دولتي |
|
بنى أسس التأسيس بالحكمة التي | |
|
| رأى أصلها بالجنة النظريتي |
|
فأسس جرم الكون عن أصل عالم الت | |
|
| تقادير لم يخطئ مواقع حكمتي |
|
وإن شئت قل إن المحمد صدرت | |
|
|
|
|
|
|
|
| وغير منوط بالرسوم العليلتي |
|
محمد جال الكون كشفا فعاين ال | |
|
| حقائق والتدبير عصر الشبيبتي |
|
وصدر في الأكوان عن إمرة الحكي | |
|
| م تتبعه الأشيا بأحكام فطرتي |
|
وأسس شرع الله في الأرض وانزوت | |
|
|
|
| وجود عنه مناصا أو محيدا بحيلتي |
|
وأصلح حال الخلق إذ كشفت لهم | |
|
| مواقع سر الشرع في كل قولتي |
|
|
|
وعنه انتشار الدين في العصر وانجما | |
|
| ع حكم دواعي الخلق للطواعيتي |
|
وعنه فتوح الحصن من سورة النفو | |
|
| س وانخناس الأفكار من سر قوتي |
|
وعنه جنوح النفس للحق واعتنا | |
|
| ق أحكام دين الله في كل بقعتي |
|
وعنه إشارات العقول وإشراق | |
|
|
وعنه وثوب العقل بالقدس وانتشا | |
|
| ر عقد تآخي النفس مع كل شهوتي |
|
وعنه صلاح الحال والكشف عن نجو | |
|
| م أسرار وقع الشرع أبلغ حجتي |
|
وعند رجوع النفس للوطن العلا | |
|
|
إلى أن دروا منه الحقائق بالكشو | |
|
| ف فاندفعوا في الخافقين بدعوتي |
|
فحاموا حماه واستباحوا دماءهم | |
|
| لحرمته واستنهضوا كل وجهتي |
|
فلما استبان الحق والتاح رشده | |
|
| وعمم في الدعوى وخص عشيرتي |
|
دعاه لإسراء وطاف به السما | |
|
|
|
|
|
| وغير مناط بالرسوم العليلتي |
|
|
| وتفريعات لاشيا بسمع ورؤيتي |
|
فكان له في الحس ما لم يكن لآ | |
|
|
فسبحان سبحان العظيم الذي أس | |
|
| رى بعبده للأقصى ومنه لعزتي |
|
تجافى عن الأشيا بقرب علاقة | |
|
| مع الحضرة القدسية العظيمتي |
|
لذا أخذته الجاذبات فأسكنت | |
|
|
وعلمه العلم المحيط بتدبير الممالي | |
|
|
وعلمه علم الكمون وأسرار الظ | |
|
| ظهور وأحكام القضا والمشيئتي |
|
وفقهه معنى النفود وجملة ال | |
|
| قلوب ومعنى الأصبعين وحمتي |
|
وعلَّمه القرآن إذ لم يكن هنا | |
|
|
|
|
|
|
رآه بعيني راسه رؤيه الكفا | |
|
| ح في عالم التجريد عن وهم كثرتي |
|
|
|
هناك تجلى الحق من غيب غيبه | |
|
|
|
|
وصار له مأوى به جنه المأوى | |
|
|
|
| وأسكنه بحبوح علم الإرداتي |
|
|
| بإسرائه ثاقت لأمر الزيارتي |
|
وقد واجرت رباه واستأذنته في | |
|
|
فأوفدهم عند المرور لرؤية ال | |
|
| جمال وقد أبوا بأشرف خلعتي |
|
|
| كما أنهم غشوا شوامخ سدرتي |
|
قد اكتسبوا منه الترقي وما رأوا | |
|
| من الأدب السامي مع الحق جلتي |
|
ولا غرو أن الأنبيا اكتسبوا به | |
|
|
وكان من الإسراء إسراؤه به | |
|
| لتجتمع الأجسام فوق المحرتي |
|
خصوصا كليم الله جوزي ها هنا | |
|
| عن الطور في استجلائه غيب رؤيتي |
|
فمتع بالترداد إذ كان بينه | |
|
| وبين جلال الله يطفئ لوعتي |
|
لقد من ربي بالنبي على الوجو | |
|
| د إذ حاز منه الكل أوفر قسمتي |
|
فيا رب أوف الكيل للعبد خادما | |
|
| جنابك طول العمر يا لها خدمتي |
|
وللوالدين والأهالي وإخوتي | |
|
| وإخواننا في الله رفقة صحبتي |
|
وكم من مقام في هواك قطعته | |
|
| وما قطعتني عنك أهوال محنتي |
|
فأوف لنا المكيال يا رب واحملن | |
|
| على كاهل الألطاف كل تباعتي |
|
مبادىء هذا الفاتح الخاتم اختفت | |
|
| فلم يدرها منا الخليل بخلتي |
|
فكيف بأملاك الملائك ما لهم | |
|
|
ألا إن روح العالمين له على ال | |
|
| عوالم سبق السبق في كل رتبتي |
|
تمتعت يا جبريل شرفت يا جبري | |
|
| ل عاينت يا جبريل سر الوساطتي |
|
تهنئك الأكوان إذ كنت مفتاحا ل | |
|
| لأقفال تشريع وشاووس حضرتي |
|
وقد جئت لما كان في الغار عالما | |
|
|
فقلت له اقرأ قال ما أنا قارئ | |
|
|
قبيل وجود الكون أقرأني العلا | |
|
|
ولكن وعته الروح مني فأودعت | |
|
| ه في مضمر الكتمان حشو لطيفتي |
|
|
| إلى أن دنا إخراج تلك الخبيئتي |
|
فجئت لنشر العلم في كل أصقاع | |
|
| الممالك في استدعاء عود القراءتي |
|
وإذ كان سر الذات ليست تطي | |
|
| قه العوالم لم يقرأ لمنح ضمتي |
|
|
| لتستدر الأمداد من جهد ضغطتي |
|
فدرت لك الأمداد من ذاته التي | |
|
|
|
| وتمتص أنوار العلوم الخفيتي |
|
ولم تنتنع بالضمتين لما شربت من | |
|
|