تصعيدُ هذا الدهرِ والتصويبُ | |
|
|
لا تنكري أنّي تغيَّر شيمتي | |
|
| فالرمحُ قد يَنْأدُّ منه كعوبُ |
|
لا تعجبي أني شكوتُ فإِنَّه | |
|
| قد يظلعُ المتحسِّرُ المنكوبُ |
|
أجري على عِرْقِ المكارمِ مثلَما | |
|
| يجري على أعراقِه اليعبُوبُ |
|
ومَليحةِ الشكوى إليَّ مليحةٌ | |
|
|
أنحَتْ عليَّ بلومها ولقد دَرَتْ | |
|
| أنِّي على عَجْمِ الزمانِ صليبُ |
|
واستنزلَتْني عن يَفَاعِ أبيَّتِي | |
|
| ثم انثنتْ ورجاؤُها مكذُوبُ |
|
ولقلَّما عادَ الرجاءُ مصدِّقاً | |
|
| حيثُ التَوى وتعثَّر المطلُوبُ |
|
ورأتُ وما عرفتْ نزاهةَ شِيمَتي | |
|
| أني على جُرَعِ الحِياضِ ألُوبُ |
|
غُرَّتْ بترجيمِ الظنون فأخطأتْ | |
|
| والظنُّ يُخطِئُ مرةً ويُصيبُ |
|
أوَمَا درتْ أني أنزِّهْ شيمتي | |
|
| كيلا أبيتَ وعِرضِيَ المَسْبوبُ |
|
أروى بشربِ الضَّبِّ مجتزئَاً به | |
|
| والماء سَلسالُ المذاقِ شَروبُ |
|
وأَصُدُّ دونَ الوِرْدِ والوُرَّادُ أَر | |
|
| سالٌ كما ازدحَمَ القطا الأسروبُ |
|
وأصونُ نعلي أنْ تَمَسَّ مواطِئَاً | |
|
|
وأكُرُّ حيثُ السيفُ فوقَ جماجمي | |
|
| والموتُ حدُّ سِنانِه مذروبُ |
|
لا الهولُ يملأُ ناظريَّ ولا الردَى | |
|
|
فليبلونَّ أخا عزائم عندها | |
|
| إِلّا البسالةَ والسماح غريبُ |
|
في حلقِ كلِّ مُكايدٍ منه شجاً | |
|
| وبصدرِ كُلِّ منابذٍ أُلهوبُ |
|
فُجِعَتْ بها نفسِي وأيامُ الفتى | |
|
| نَسَماتُ أرواحٍ لهنَّ هُبوبُ |
|
واهاً لأيامٍ لهوتُ بطيبِها | |
|
| غُصْنُ الصِّبَا ما بينهنَّ رَطِيبُ |
|
فإِذا اعتزينَ فإنهنَّ شواغِلٌ | |
|
| وإِذا انقضينَ فإنهنَّ كُروبُ |
|
ولقد لبستُ رداءَها فنزعتُه | |
|
| عن عاتقَيَّ وهل يدومُ قَشيبُ |
|
ومُحاذرٍ وَخْزَ الهوانِ صَحِبْتُه | |
|
| فَسرى بضوء جبينهِ الأركُوبُ |
|
يخطو رقابَ القومِ وهو كأنَّه | |
|
| عَوْدٌ بغاربه الندوبُ ركوبُ |
|
تَئِقٌ إِذا ما الضيمُ مَسَّ إِهابَه | |
|
| لم يرضَ أو يتخضبَ الأنبوبُ |
|
تُخْفِي بسالتُه مطارحَ همِّه | |
|
| ومرامِه إِنَّ الهَيُوبَ مُرِيبُ |
|
قلبَ الزمانُ ظهورَهُ لبطونِه | |
|
| إِنّ المعارفَ مدّها التجريبُ |
|
خالستُه نُهَزَ السّرَى حتى انْجلَى | |
|
| عن مثلِ حَدِّ المرهفِ التأويبُ |
|
ولقد يكونُ الدهرُ أعجمَ صرفهُ | |
|
| حتى استوى المكروهُ والمحبوبُ |
|
سَلْ بي بناتِ الدهرِ فهي خبيرةٌ | |
|
| أني عن المرعَى الذميمِ عَزُوبُ |
|
تَبّاً لمن يُمْسِي ويُصْبِحُ لاهِياً | |
|
| ومرامُهُ المأكولُ والمشروبُ |
|
أَوما يَرى الأرزاق تطلُب غافلاً | |
|
| وتَصُدُّ عن لهفانَ وهو طَلوبُ |
|
وأرى الجدودَ هي الحواكمَ للورَى | |
|
| وبهنَّ يُخفِقُ طالبٌ ويُصيبُ |
|
فإِذا قطعْنَك فالغريبُ مبَعَّدٌ | |
|
| وإِذا وصَلْنَكَ فالبعيدُ قَريبُ |
|
حبُّ البقاءِ طبيعةٌ مجبولةٌ | |
|
| وهل البقاءُ وقدرُه محسوبُ |
|
ولكَمْ حياةٍ دونَها جُرَعُ الرَّدَى | |
|
| ضَربٌ مشوبٌ والحياةُ ضُروبُ |
|
والدهرُ ذو حاليْنِ أعرَجُ قُلَّبٌ | |
|
| والعيش كَدٌّ أو يريح شعوبُ |
|