|
| لاسيّما في المدح والتذكار |
|
إن قلت هل حلو فحلو الطعام أو | |
|
|
شبب به إن كنت من أهل الهوى | |
|
|
أو قلت هل خافي الغرام وشوقه | |
|
|
أو كالزناد حديدة إن رمتها | |
|
| وإذا قدحت فكالشهاب الواري |
|
كالثلج بردا والزلال عذابه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من أين ذاك لمن يرى النسمات لل | |
|
|
ويرى التذلل والتدلل والتمل | |
|
|
وتمايل الأغضان في كثبانها | |
|
| وتورّد الوجنات في الأقمار |
|
وتفلج البرق الشتيت العذب من | |
|
|
|
|
وتناشد الأشعار من أريابها | |
|
| وتدندن النغمات في المزمار |
|
قسما ببيض البيض وهي فواتر | |
|
|
|
|
|
|
لحديث كل الغانيات وما جرى | |
|
|
هو الصحيح سوى العيون أو الخضو | |
|
|
|
|
قالوا به عين فقلت نعم وبي | |
|
|
|
| من سكر خمر رضابها المعطار |
|
أو ما جعلت العطف لي بذل الجفا | |
|
|
أمرضتني وأنا الذي لا بد من | |
|
|
وأبيت عن هذين هل أفتي بذا | |
|
| نحو النحاة ومن لهم من قار |
|
جولت فكري في العجائب لم أجد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
عجبا ونون فوق ألحاظ المها | |
|
|
بل إنما العجب العجاب تشوّقا | |
|
| ألف لذا جمعت بأيدي الباري |
|
|
|
|
|
نور يداه السحب تسكب عسجدا | |
|
|
|
| إذ في الوغى ليث العوين الضاري |
|
طود الوغى جمّ الجدا فلك العلى | |
|
|
وهو ابن عباس لدى القرآن لا | |
|
| كن في الحديث بخاري الأخبار |
|
وهو الخليل لدى العروض وسيبوي | |
|
|
أو مالكيّ الفقه بل هو جامع | |
|
|
|
|
أما الحقيقة فهو طلسم سرها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن قيل إن النهر يوجد فيه ما | |
|
| لافي البحار فأعظم الأنهار |
|
أو كان من جهة العظامة والندى | |
|
|
وهو الربيع الفضل من يحيا به | |
|
|
|
| أقفال معطى الفضل بالإكثار |
|
|
|
هو خير الأعلام والأحبار بل | |
|
|
|
|
يوصي بحفظ الجار وهو كفيله | |
|
|
|
|
|
|
ما ظنكم بمن اصطفاه الله من | |
|
|
|
|
أدنى مراتبه العلو عن الورى | |
|
|
يا قائسا ماء العيون بغيره | |
|
|
قست السها بالشمس والنيران | |
|
|
وكذاك أنت أيا حسود فقصر أو | |
|
|
أو ضائر نبح الكلاب الشمس أو | |
|
|
وكذاك يا من رمت تحصى خصال ال | |
|
|
أجمل وفصل واستعن واشرح وزد | |
|
|
لم تبلغ المعشار من أمداحه | |
|
|
|
|
|
|
فجلالة الصديق والخلفاء لم | |
|
|
|
|
ببوكقائل إنّ السماء من فوقنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يا قطب يا خنذيذ يا صمصام يا | |
|
|
يا زينة الدنيا وبهجة أهلها | |
|
|
يا عدتي يا عمدتي يا نزهتي | |
|
|
|
|
ورجوت من يدعى مجيبا أن يصي | |
|
|
يا وارث المختار دمت معافيا | |
|
|
|
|